الرئيسية / ما حجم أصول السعودية في أمريكا ؟

ما حجم أصول السعودية في أمريكا ؟

صحيفة المرصد-CNN : برزت التساؤلات عن قيمة الأصول التي تملكها المملكة العربية السعودية في أمريكا، بعد قيام وزير خارجية المملكة، عادل الجبير بالتلويح بإمكانية بيعها إذا ما تم إقرار مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات الـ11 من سبتمبر/ أيلول بمقاضاة حكومات أجنبية.

ورغم عدم وجود أرقام رسمية محددة لحجم وقيمة هذه الأصول نظرا للتعتيم الذي تفرضه وزارة الخزينة الأمريكية التي تقوم بنشر معلومات عامة عن حجم الأصول والسندات التي تقسمها الخزينة الأمريكية وفقا للمناطق حيث تدرج السعودية مع كل من البحرين وإيران والعراق والكويت وعُمان وقطر والإمارات العربية المتحدة في مجموعة واحد.

وتصدر وزارة الخزينة الأمريكية تقريرا سنويا يظهر حجم الأصول التي تملكها هذه المجموعة ومنها السعودية حيث وفي التقرير الأخير الأولي للعام 2015- 2016 تبلغ قيمتها 612.371 مليار دولار إلى جانب امتلاكها لسيولة حجمها 285.238 مليار دولار تضاف إلى امتلاكها لسندات دين آجلة بقيمة 264.768 مليار دولار وسندات دين عاجلة بقيمة 62.370 مليار دولار.

ويبرز التواجد الكبير للشركات السعودية في الاقتصاد الأمريكي على الواجهة حيث وفي خطوة كبيرة، قامت شركة أرامكو السعودية مؤخرا بتملك أكبر مصفاة بأمريكا بعد شرائها مصفاة “بورت آرثر” بولاية تكساس التي تعتبر “جوهرة التاج” بالنسبة لصناعة النفط الأمريكية كون طاقتها الاستيعابية تصل إلى 600 ألف برميل يوميا وفقاً لموقع cnn ، الأمر الذي سيسمح للشركة بالحصول على موقع استراتيجي يسمح لها بنقل نفطها الخام إليها وتصفيته ومن ثم بيعه في أسواق أمريكا الشمالية.



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

16 - hima
2016-04-19 16:41:28
اكبر دليل ان امريكا هي بلد الامان الاستثماري,وجوهرة العالم المشعه اقتصاديا,رعاهم الله.
لا يعجبني(4) اعجبني(1)
15 -
2016-04-19 14:02:03
سلطان القانون لماذا لا يتم بها بناء أسكان للمواطنين و تستقمر في الاقتصاد المحلي ز ( الفائض عن حاجتهم وضعوه تحت تصرف أمريكا وتركونا تحت خط الفقر ).
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
14 - سلطان القانون
2016-04-19 09:59:28
لماذا لا يتم بها بناء أسكان للمواطنين و تستقمر في الاقتصاد المحلي
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
13 - 77
2016-04-19 06:49:06
بالعربي كم تملك الدوله هناك
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
12 - الحزم يا سيدي سلمان
2016-04-19 05:29:45
برماوي يمني سوري مصري أصبح بلدنا مرتعاً خصباً للمخالفين
لا يعجبني(2) اعجبني(8)
11 - مستر قورو
2016-04-19 02:20:06
غثنا هالبرماوي وحاشر نفسه بيننا .. فارقنا وحب ديرتك بورما .. هوه إحنا ناقصينك ... عندنا مطبلين وش كثرهم ...
لا يعجبني(2) اعجبني(2)
10 - ابوسجى
2016-04-19 02:12:37
ليس من الحكمة وضع البيض في سلة واحدة، والمملكة لن تستطيع تصفية كل ممتلكاتها في الولايات المتحدة الامريكية، تحملوا ياقيادة تبعات هذا الأمى
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
9 - حمدالجهني
2016-04-19 02:09:08
هذه ارصدتناوالبطالة مرتفعة الحقيقة الوضع مخيف
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
8 - خربشه
2016-04-19 02:07:30
يا 2 وفيه مثل ثاني يقول ( يجي للحب كيالن أعور )
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 20,407 )
7 - الحرمان
2016-04-19 01:53:12
الدين العاجل ٦٢ مليار دولار
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
6 - زائر
2016-04-19 01:47:39
اذكر ان هناك تقرير اقتصادي عام 2013 عن حجم الاستثمارات السعودية في امريكا حيث ذكر ان استثماراتنا تبلغ اكثر من 6 تريليون دولار وهو مبلغ هائل جداً
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 12,987 )
5 - اللامي10
2016-04-19 01:46:33
ماشا الله فوق 4 ترليون كلها اصول
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
4 - فارس الاحلام من جدة
2016-04-19 01:42:53
رحت فيه امريكه السعودية سيدة العام كله وظني الغالي 0566088652
لا يعجبني(3) اعجبني(0)
3 - برماوي وافتخربسعودية
2016-04-19 01:41:57
أموال فلوس أرض الشعب سعودية حبيبة
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
2 - سود الليالي والايام
2016-04-19 01:38:56
عزالله صدق المثل اللي يقول / مال البخيل يأكله العيار . يالله وحنا مالنا ... وش أستفدنا لنا هالحين 6 سنين كل يوم نترقب متى يحطون أول طوبه للإسكان إياه
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
1 - سعد بن فهد
2016-04-19 01:34:47
ممتاز
لا يعجبني(0) اعجبني(0)

أضف تعليق
كاريكاتير