رئيس التحرير : مشعل العريفي

بيان جديد من أمانة المدينة بشأن سلامة «التمر المجروش».. تراجعت عن بيانها الأول

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner


صحيفة المرصد: تسبب مقطع متداول لـ "التمر المجروش" في حالة من الارتباك داخل أمانة منطقة المدينة المنورة، فبعد أن أصدرت بيانا قالت فيه إن التمر تعرض لسوء تخزين، عادت لتصدر بيانا آخر أكدت من خلاله على سلامة التمر.
بيان إلحاقي
وقالت أمانة منطقة المدينة المنورة، مساء اليوم الأحد، إلحاقًا للبيان الصحفي الصادر بتاريخ 1440/6/28هـ بشأن مقطع الفيديو المتداول بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن ضبط التمر المجروش الذي ظهر في المقطع، ولا توجد عليه بطاقة التعبئة ولا مصدر التصنيع ولا تاريخ الإنتاج؛ ما استلزم التحفظ على الكميات داخل المحل، وإخضاع عينات منه للاختبارات والفحوصات المخبرية؛ حرصاً من الأمانة على سلامة الأغذية المقدمة للمواطنين والمقيمين والزوار، والقيام بالمهام المناطة بها على أكمل وجه.
العينات خضعت لأربعة اختبارات تحليلية
وأكدت الأمانة في بيانها الحديث، على أن العينات خضعت على مدار البحث لأربعة اختبارات تحليلية (فيزيائية- كيميائية- مايكرو بيولوجية- وفحص مبيدات)، وجاءت نتائجها جميعاً (سليمة)؛ وبذلك تأكد للأمانة سلامة تلك الضبطية من التمور.
وأوضحت أن الحالة التي كانت عليها التمور استلزمت اتخاذ إجراءات احترازية للتأكد من سلامة عبوات التمر المجروش وخلوها من ألوان صناعية، أو نكهات كيميائية، أو سكريات صناعية محظورة.
المصانع والمعامل النظامية المرخصة
كما أن الأمانة من خلال الخبرات والتجارب المتراكمة في هذا الجانب تؤكد على وجود حالات يتم فيها التصنيع والتجهيز بالطرق التقليدية وغير التقليدية بعيداً عن عيون الرقابة، واستخدام الملونات الصناعية والنكهات المجهولة في غير المصانع والمعامل النظامية المرخصة. ويكثر ذلك من العمالة الأجنبية المخالفة في المزارع والمساكن وخارج النطاق العمراني بغرض التكسب المادي.
وأشارت إلى أن ما قامت به الأمانة حيال ذلك لا ينال من جودة وسلامة (تمور المجروش) المتبع في تعبئتها وتغليفها الاشتراطات الفنية والصحية، والتعليمات بتدوين الاسم التجاري، وتاريخ الإنتاج، ومدة صلاحية المنتج، ونوع ومصدر الإضافات على المنتج.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up