بالأسماء .. تفاصيل إدانة مخالفين لنظام السوق المالي وتغريمهم 99 مليون ريال

بالأسماء .. تفاصيل إدانة مخالفين لنظام السوق المالي وتغريمهم 99 مليون ريال

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بإدانة مخالفين لنظام السوق ولوائحه التنفيذية وتغريمهم 99.1 مليون ريال.

منازعات الأوراق المالية

وتفصيلاً أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بتاريخ 30 ديسمبر 2018، وذلك في الدعوى المقامة من النيابة العامة (والمحالة لها من هيئة السوق المالية)، بفرض غرامات مالية على 16 شخصاً بقيمة 41.04 مليون ريال.

وقالت الهيئة إن الدعوى كانت ضد كل من ( سارة بنت فيصل بن ضيدان أبو اثنين، وسعود بن عبدالله سعدان بن سعدان، ونايف بن عبدالله سعدان بن سعدان، وتركي بن عبدالله سعدان بن سعدان، وسارة بنت سليمان بن إبراهيم أبو حيمد، وخالد بن عبدالله سعدان بن سعدان، وسعد بن إبراهيم بن يوسف الشايجي، ومجيد بن محمد بن عبدالله العريفي، وجواهر بنت محسن بن نهار الدعجاني، وعبدالعزيز بن بدر بن سعود آل سعود، وثامر بن فيصل بن ثامر آل سعود، وهشام بن عبدالله بن محمد الراجح، وماهر بن حمد بن عبدالله الشنيبر، وسمر بنت سميع الحق قمر الدين ملك، وعبدالرحمن بن محمد بن عبدالرحمن الطبيشي، وراكان بن محمد بن عبدالرحمن الطبيشي) .

الشركات

وبينت أنه انتهى منطوق القرار بإدانة المذكورين بمخالفة المادة (التاسعة والأربعين) من نظام السوق المالية، والمادة (الثانية) من لائحة سلوكيات السوق، لتداولهم أسهم الشركات التالية: (شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني، شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني، شركة المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني، شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني، الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء)، شركة التأمين العربية التعاونية، الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني، شركة سند للتأمين و إعادة التأمين التعاوني، شركة ساب للتكافل، شركة الرياض للتعمير، الشركة السعودية للصادرات الصناعية، شركة أليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني، شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني، شركة تكوين المتطورة للصناعات، شركة مجموعة السريع التجارية الصناعية، شركة الجبس الأهلية، شركة الأحساء للتنمية، الشركة السعودية لصناعة الورق، شركة العبداللطيف للاستثمار الصناعي، شركة تهامة للإعلان والعلاقات العامة، شركة المشروعات السياحية، الشركة الشرقية للتنمية، شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني، شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني، شركة الصقر للتأمين التعاوني، شركة المتحدة للتأمين التعاوني، شركة إكسا للتأمين التعاوني، شركة أمانة للتأمين التعاوني، شركة عناية السعودية للتأمين التعاوني).

وأضافت أن المخالفات تمت خلال الفترة من 1 يناير 2012 إلى 30 أبريل 2014، إذ شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها، وتضمّن قرار لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات عليهم؛ وفقاً للتفصيل الآتي:

أولاً: سارة فيصل ضيدان أبو اثنين

فرض غرامة مالية عليها قدرها 300 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامها بدفع مبلغ قدره 8.03 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظتها الاستثمارية.

ثانياً: سعود عبدالله سعدان بن سعدان

فرض غرامة مالية عليه قدرها 1.88 مليون ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 6.13 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

منعه من التداول شراءً لأسهم الشركات المدرجة في السوق المالية لحسابه أو بالوكالة عن الغير لمدة ثلاثة أشهر.

ثالثاً: نايف عبدالله سعدان بن سعدان

فرض غرامة مالية عليه قدرها 90 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 130.11 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

رابعاً: تركي عبدالله سعدان بن سعدان

فرض غرامة مالية عليه قدرها 660 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 2.19 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

منعه من التداول شراءً لأسهم الشركات المدرجة في السوق المالية لحسابه أو بالوكالة عن الغير لمدة ثلاثة أشهر.

خامساً: سارة سليمان إبراهيم أبو حيمد

فرض غرامة مالية عليها قدرها 210 آلاف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامها بدفع مبلغ قدره 1.94 مليون لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظتها الاستثمارية.

سادساً: خالد عبدالله سعدان بن سعدان

فرض غرامة مالية عليه قدرها 500 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 6.69 مليون لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

سابعاً: سعد إبراهيم يوسف الشايجي

فرض غرامة مالية عليه قدرها 165 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 743.4 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

ثامناً: مجيد محمد عبدالله العريفي

فرض غرامة مالية عليه قدرها 525 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 4.6 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

منعه من التداول شراءً لأسهم الشركات المدرجة في السوق المالية لحسابه أو بالوكالة عن الغير لمدة ثلاثة أشهر.

تاسعاً: جواهر محسن نهار الدعجاني

فرض غرامة مالية عليها قدرها 270 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامها بدفع مبلغ قدره 860 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظتها الاستثمارية.

عاشراً: عبدالعزيز بدر سعود آل سعود

فرض غرامة مالية عليه قدرها 540 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 403.9 ألف لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

الحادي عشر: ثامر فيصل ثامر آل سعود

فرض غرامة مالية عليه قدرها 435 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 843 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

الثاني عشر: هشام عبدالله محمد الراجح

فرض غرامة مالية عليه قدرها 210 آلاف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 516.4 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

الثالث عشر: ماهر حمد عبدالله الشنيبر

فرض غرامة مالية عليه قدرها 150 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 1.37 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

الرابع عشر: سمر سميع الحق قمر الدين ملك

فرض غرامة مالية عليها قدرها 30 ألف ريال عن هذه المخالفات.

الخامس عشر: عبدالرحمن محمد عبدالرحمن الطبيشي

فرض غرامة مالية عليه قدرها 195 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 44.7 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

السادس عشر: راكان محمد عبدالرحمن الطبيشي

فرض غرامة مالية عليه قدرها 105 آلاف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 164.1 ألف ريال لحساب هيئة السوق المالية؛ نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محفظته الاستثمارية.

مخالفة المادة (التاسعة والأربعين)

وأعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية عن صدور قرار لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية رقم (1613/ل.س/2019) لعام 1440هـ بتاريخ 1440/04/30هـ الموافق 6 يناير 2019، وذلك في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضد عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود وخالد بن صالح بن حمد الريس، وغدير بن صالح بن غدير الرشيد.

وقالت الهيئة في بيان لها، إنه قد انتهى منطوق القرار بإدانة المذكورين بمخالفة المادة (التاسعة والأربعين) من نظام السوق المالية، والمادة (الثانية) من لائحة سلوكيات السوق، لتداولهم أسهم الشركات التالية: (تهامة للإعلان والعلاقات العامة، السعودية للتنمية الصناعية، تصنيع مواد التعبئة والتغليف، البابطين للطاقة و الاتصالات، الوطنية السعودية للنقل البحري، السعودية للنقل الجماعي، عسير للتجارة والسياحة والصناعة، القصيم القابضة للاستثمار (جاكو) ، السعودية للنقل والاستثمار (باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية)، السعودية للصادرات الصناعية، الوطنية للتسويق الزراعي، السعودية للأبحاث و التسويق، السعودية للطباعة والتغليف، مدينة المعرفة الاقتصادية، تبوك للتنمية الزراعية، الجوف الزراعية، جازان للطاقة والتنمية، الأهلية للتأمين التعاوني، المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني)، خلال الفترة من تاريخ 1 يناير 2012 إلى 15 أبريل 2013.

وبينت الهيئة أن هذه التصرفات والممارسات شكلت تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها.

وتضمّن قرار لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات عليهم؛ وفقاً للتفصيل الآتي:

الأول: عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود

فرض غرامة مالية عليه قدرها 1.4 مليون ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 18.01 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.

منعه من التداول شراءً لأسهم الشركات المدرجة في السوق لحسابه أو بالوكالة عن الغير لمدة سنتين.

الثاني: خالد بن صالح بن حمد الريس

فرض غرامة مالية عليه قدرها 60 ألف ريال عن هذه المخالفات.

إلزامه بدفع مبلغ قدره 5.45 مليون ريال لحساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.

الثالث: غدير بن صالح بن غدير الرشيد

فرض غرامة مالية عليه قدرها 500 ألف ريال عن هذه المخالفات.

وتضمّن القرار إلزام عدد من المستثمرين بدفع مبلغ قدره 32.6 مليون ريال إلى حساب الهيئة، نظير المكاسب غير المشروعة المحققة على محافظهم الاستثمارية، الناتجة من التداولات المخالفة التي ارتكبها المدان غدير بن صالح بن غدير الرشيد.

وأكدت هيئة السوق المالية، أنه يحق للمتضرر من هذه الممارسات أن يرفع دعوى التعويض إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية بموجب المادة السابعة والخمسين من النظام، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

التعليقات مغلقة.

28 تعليق

  • 28
    منغوش

    وش اخبار المعجل
    ولا ينطبق عليه المثل
    لا أرى لا أسمع لا أتكلم
    نتمنى الدور على شركة المعجل
    العدل اساس الحكم

  • 27
    بيبي المضارب

    انا اقسم بالله كنت متداول في اغلب هذه الاسهم خاصة التامين وخسرت بسبب تلاعبهم وطلعت ابي فلوسي الحين رجعوها لي

  • 26
    بيبي المضارب

    الحق ظروري اعادة هذه الاموال للمتضريين صغار المتداولين يلي خسرو فلوسهم بسبب التلاعب وليس لحساب الهيئة وتختفي

  • 25
    بيبي المضارب

    من 2012 والان تحاكمونهم ؟؟ طيب هذي الاموال هل تعود للمتضررين من التلاعب يلي خسرو اموالهم ولا تروح ببطن الهيئة؟

  • 24
    القحطاني

    نحن في زمن الحزم والعزم حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده نحن معكم قلباً وقالب والله معكم ورد الله كيد الحاقدين في نحورهم

  • 23
    القحطاني

    التعليق رقم ١٢ خافي الله فوقك وهذا جهل منك وصف ولي العهد محمد بن سلمان وفقه الله بأسماء الله وهذا دليل على جهلك وفساد قلبك ولا أحد يرضى بذلك حسبي الله عليك ونعم الوكيل الولاء بالفعل والصدق ماهو كلام ف

  • 22
    hima

    وفقكم الله,هكذا يجب ان تكون محاربة الفساد,ناقص بس صورهم,,رساله قانونيه عدليه جميله للعالم.

  • 21
    ano

    وين اتحاد اتصالات [موبايلي]

  • 20
    فليحان

    المفروض العقاب يكون أشد من غرامات فقط لان الغرامات ماتمثل ١٪؜ من الملايين اللي جنوها من تلاعبهم.

  • 19
    مرزوق

    هههههه. أقل المخالفات فرضوها

  • 18
    غير معروف

    اين الذين تلاعبو في سوق الاسهم عام 2005 الذي كان يوم اسود علي المساهمين باالاسهم كثير من المساهمين صارو مرضاء نفسيين

  • 17
    خالد

    ** فاسدين … نحسب الفساد انقطع دابره وثاريه زاد ..

  • 16
    ابن السعوديه

    اللهم كف شر الفاسدين عن بلدنا وانعم على بلدنا بالعدل والامان واهل الصلاح والامانه

  • 15
    الشريف الهاشمي

    بعض الأسماء تدل على أن الموس على كل الروس ولا تفرقة بين أحد.
    أطال الله في عمر خادم الحرمين و سمو ولي عهده

  • 14
    غير معروف

    نطالب بالتعويض وخصوصا 2006. والله أني ادعي عليكم ليل نهار وصبح ومساء. دمرتوا اسرتي الله يدمركم.

  • 13
    غير معروف

    وين حقي صحيا ومعنويا ومادي في عام 2006 عندما خسرت جميع مااملك وتسببت لي لازمه قلبيه وخمس دعامات للقلب

  • 12
    العنود

    كلنا محمد بن سلمان العدل الحق الأمين الصادق الطاهر محرر الأمه محارب الفساد محرر المرأة المنفتح محقق أماني المرأة وجاعل الرجال عون وخدم لهم لله درك يامحب الرعية

  • 11
    غير معروف

    ومن يعوض من خسر أمواله في 2006 حيث رجع معظم الشعب السعودي الى نقطة الصفر وخسر مقدراته كاملة وللأن لم يقم من هذه السقطة

  • 10
    غير معروف

    الله ينصر دولة على المفسدين المخربين البلد

  • 9
    تعليق 6

    لم يعد هناك من يسرح ويمرح . أقول ياليتهم رقدوا . الشفط شغال على اعلى المستويات . قال لم يعد هناك من يسرح ويمرح . الاشكال هذي لا اعرف كيف تتعايش معها نفسها . وهي تكذب وتدلس .

  • 8
    شبكات من مسؤولين في الدوله

    هم من ينهب الشعب . ولسنوات طويلة . المسؤول فاسد ولص فمن يحاسبه . قال عدل وشريعه.

  • 7
    نوخذه

    وبالاسامي ؟!!! يعني الدور جاي ع الكل

  • 6
    متاااابع

    الحزم يا مال العز الحمد لله رب العالمين
    لم يعد هناك شخصيات اعتبارية ولا اسماء رنانة لم يعد هناك اَي اسم يعبث ويسرح ويمرح

  • 5
    غصن اخضر

    الويل والثبور لكل من أكل اموال الناس بالباطل

  • 4
    عصابات من علية القوم

    النهب بعشرات المليارات وغرامات ربع بالمئة . وليس كل المخالفات رصدت . ومنها ماتم تجاهله . فساد ونهب وشفط . والمواطن مضغوط عليه من كل الاتجاهات ولا تساهل معه ولا بريال . قال عدل وشريعه . انشر الحق

  • 3
    غير معروف

    من ستر عن مسلم ستر الله عنه يوم القيامة الستر في مثل هذا أفضل

  • 2
    غير معروف

    شركة إتحاد الخليج للتأمين لي موقف معها حيث قام شخص بصدم سيارتي وكان الخطأ منه بنسبة 100% وقيمت الحادث وانتهيت من الإجراءات ولم يتبقى إلى المبلغ وجلست16يوم ثم حول لي المبلغ هل هذا يعقل؟!

  • 1
    غير معروف

    الله يقوكم عليهم