لأول مرة.. السعوديات يقتحمن مجالًا جديدًا في العمل كان مقصورًا على الرجال فقط

لأول مرة.. السعوديات يقتحمن مجالًا جديدًا في العمل كان مقصورًا على الرجال فقط

صحيفة المرصد: أعلنت شركة خدمات الملاحة الجوية السعودية اليوم الأربعاء، عن تعيين الدفعة الأولى من المراقبات الجويات السعوديات بمركز المراقبة الجوية في جدة.

وقالت الشركة: إن “الدفعة الأولى من المراقبات الجويات السعوديات بلغ عددهن 11 فتاة بعد أن أكملن دراسة برنامج المراقبة الجوية للفتيات لمدة عام”.

وأشارت إلى أن البرنامج الذي نفّذته الشركة بالتعاون مع الأكاديمية السعودية للطيران المدني، يعد أول برنامج لتأهيل الفتيات للعمل في مهنة المراقبة الجوية.

دعم المرأة

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس ريان طرابزوني، أن الشركة تولي توظيف الفتيات في مختلف المهن اهتمامًا بالغًا؛ انطلاقًا من مساهمتها في رؤية المملكة 2030، ولدعم المرأة السعودية وتمكينها.

وأضاف “طرابزوني”: أن “المرأة السعودية ستدخل مجال المراقبة الجوية لأول مرة، وكلنا ثقة في قدراتها، فقد أثبتت كفاءتها في مختلف التخصصات؛ حيث لمسنا فيهن الجدية والمثابرة منذ التحاقهن في البرنامج الدراسي التأهيلي”.

وختم رئيس الملاحة الجوية، بأن “هناك دفعة أخرى من الفتيات يبلغ عددهن 15 فتاة، يدرسن حاليًا ببرنامج المراقبة الجوية للسيدات، ويمثلن الدفعة الثانية من المراقبات الجويات السعوديات”.

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

PHOTO-2019-03-20-20-39-30

التعليقات مغلقة.

103 تعليق

  • 103
    ت67 سياسي حرّ

    اللي يسمعك يقول ان كل النساء والفتيات متزوجات ومافيهن ولا وحدة عانس وارملة ومطلقة! طيب لو الشاب توظف وعقب ماتوظف قرر إنه يتزوج من اجنبية وخيراته كلها راحت للاجنبية واهلها! وبنت بلده لا زوج ولا وظيفة؟!

  • 102
    كفو يا بنات الوطن انتن قدها وقدود

    الشباب طقتهم الغيرة من البنات يوم شافوا البنات مجتهدات ومثابرات وناجحات ومعتمدات على انفسهن وصارت الوحدة فيهن لا تحتاج لذكر يصرف عليها ويتمنن عليها غاروا منها وحسدوها ويبونها تحت رحمتهم يذلونها ع الـ﷼

  • 101
    ⭐️⭐️

    الله يكون في عون الشباب ويرزقهم الوظايف

  • 100
    hhh

    الله يستر رحلتي بكره على جدة بخليها مسائية بعد 10 😉

  • 99
    ابو سعد

    بعد ان ينتهي توظيف كل الشباب وظفو البنات الشاب بدون وظيفة تحطيم له

  • 98
    الجهني نايف

    يستاهل التقدير من يثبت نفسه بمجال عمله
    لكن بعض الاعمال لاتليق باي فتاة ليس فقط الفتاة السعودية مثل محلات قطع الغيار وادوات السباكة منظرهن محزن في هذه الاماكن وواجب وزارة العمل تمكينهن بمايليق بهن

  • 97
    غير معروف

    91 / انت وامثالك مرضى لا وزن لهم ولا عندكم غير تلك الاسطوانة الزبالة جالس تنقد واقصاء من هم احسن منك علماً وخلاقاً ورحمة ولكن الشرهة ليست عليك يالشايب استحي انت جد عند احفاد كبر الباب وهذا طرحك الساقط

  • 96
    غير معروف

    91 والله انك تعلم اننا نعلم انك كذاب ولو كان قولك حق لكنت انت يالشايب العايب اولا من جاهد ضد المسلمين بجيش الحشد الشعبي ولكن نعلم انك لا دين ولا اخلاق ولا كرامه لامثالك من يحقد ويحتقر من هم خيراً منك

  • 95
    الزرقوى

    الى تعليق 92 غير معروف . لا وانت الصادق يواصلون سهر الاستراحات بالنهار . تحياتى

  • 94
    حامد

    تعليق مخالف

  • 93
    مالك

    الله يستر على الطائرات

  • 92
    غير معروف

    وش رايكم تخلون الرجال يجلسون في البيت يربون العيال و الحريم هم الي يشتغلون.

  • premium medal
    91
    الرحااال

    الفتنه في راسك يامتشدد ماهي في النساء..الفتنه في اللي درسوك وعلموك انهم فتنه 💚

  • 90
    ابراهيم

    قصدهم قلب الموازين قال ايش قال سعوده ويستغلون توضيف البنات والشباب لجاهم الواحد ماعندنا وضايف يدرون ان اصل الفتنه من النساء عشان كذا كل شي مفتوح لها والمعنى والمفهوم واضح مثل الشمس الله يحسن خاتمتنابس

  • 89
    ابراهيم

    هم اصلا من اول يغونهم كذا وبذات البنات لانهم في حالة سيطرتهم ع المراءه خلاص يتم السيطره ع كامل الاوضاع فكل شي بدايته من مراء نهايته مثل نهاية فرعون الاختلاط وسوها والرقص سووها خلاص ماباقي شي وتنتهي👎

  • 88
    آبومننتمله

    ٨٤ يشد بعضه بعضاً . بهذي مايحتاج وكاد كل هاللف والدوران حتى يشد وينشد وينشب

  • 87
    ابوعبدالرحمن

    ابن البلد ,,, اشكر لك حرصك اخوي

  • 86
    hima

    قدها وقدود البطلات الله يوفقهن فكل مكان في بلادنا.

  • 85
    غير معروف

    يعني هالحين تطورنا وصلنا للعالميه طيب مبرروك

  • 84
    صريح 😒

    اعتذر لنساء اللواتي يعملن ويخدمون اهليهم وازواجهم ويساعدون في بناء مجتمع مترابط يشد بعضه بعضا

  • 83
    صريح 😒

    المرأه اذا استلمت مسؤليه شويه وتلطم المراجع ماتبي تخدم احد

  • 82
    صريح 😒

    المرأه لوتكلف بنفقه البيت كارجل صدقوني تذله وتذل ابنائه على الريال لانها ضعيفه وتحب نفسها ماتنفع احد

  • 81
    صريح 😒

    البنت مايستفيد منهم الا السوق والمطعم والكفيهات فقط

  • 80
    31 الفايز الحجي الهذلي من بريدة

    الشاب اذا عمل وبداء يستلم راتب افاد نفسة وغيرة يتزوج ثم يفتح بيت ثم يصرف على نفسة وعلى الزوجة بيمعني ان الفايدة بدل واحد صار ثنين والبنت لاتفيد الزوج تفيد نفسهاء فقط دفع المهر والبيت على الرجل فقط

  • 79
    ابو فهد

    امرأة تبيع في محل قطع سيارات غير مقبولة بتاتا وامثالها كثير هذي خاصة بالرجال فارحموا النساء ياوزارة العمل وابعدوهن عن الرجال . الله يصلح الأحوال

  • 78
    غير معروف

    الله يستر المراة ذاكرتها اقل من ذاكرة الرجل

  • 77
    لوز

    والمتزوج ايضا نفس الاعزب مايصرف على اهله ويقول لهم ماعندي ولا يوصلهم للمستشفى واوف يتململ ويغيب عن شغله ويطلب اجازه ويسافر للوساخه فقط ويجي ويتكلم عن الحلال والحرام ويرفض اسقاط الولايه ماينوثق فيه

  • 76
    لوز

    الي يقول الشباب عاطلين والله عاطلين بارادتهم واهمالهم وباستهتارهم***

  • 75
    ابن البلد

    كل عاقل يطالب بفصل تام بين الجنسين في بيئة العمل وأما الاختلاط في بيئة العمل فهي والله شر لايرضى به أي مسلم وأن تكون الوظيفة مناسبة لعمل المرأة وخصائصها فللرجال مايناسبهم وللنساء ما يناسبهن

  • 74
    لوز

    وباختصار شبابنا فعلا مدلع وكثيري الغياب وبالابتعاث فضايحهم معروفه بعكس البنات السعوديات مجتهدات بكل المجالات من الدراسه والابتعاث بالخارج الى العمل بالاماكن الي يتكبر عليها الذكر السعودي والكل يشهد

  • 73
    اللهم اغفرلابي وامي وعودة

    “طرابزوني”طيب مافيه اوزنقولي

  • 72
    لوز

    53ابوابراهيم اذكرك شبابنا زمان كانوا يشفون مهنة العمل على كاشير سوبرماكرت ومطاعم ومراقب بالاماكن هذي عيب وماتصلح لسعودي ومعترضين على عمل المرأه ولما شافوا السعوديات عملوا بهالاماكن غاروا منهن واشتغلو

  • 71
    111

    أطالب :
    1/ تأنيث محلات تنسيق الورود والحفلات.
    2/اطالب بحكر الاستقدام على العاملات من الجاليات الاسلامية … لأسباب مهمه يدركها كل ذي عقل

  • 70
    ابو ايوب

    تعليق مخالف

  • 69
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 68
    ziyad

    اول يقولون ما فية وظائف الحين الوظائف للحريم يا كثرها وهي نفس الوظائف الى ماكانت موجودة

  • 67
    سياسي حرّ

    طيب والشباب السعودي وين يروحون يجلسون في البيت !!! في الأول والأخير المراءة مالها غير بيت زوجها ، واذا كانت لابد تعمل فعليها مقاسمة مصاريف الحياة مع زوجها .

  • 66
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 65
    غير معروف

    والشباب عاطل عجبي

  • 64

    وبالتوفيق ان شاء الله !!

  • 63

    ماهو المؤهل اللي تقدمن فيه (لشركة خدمات الملاحه الجوية السعودية) !!

  • 62
    ؟؟؟؟؟

    امنيتي اعرف الوظايف ذي إللي تطلع لنا فجأه مالها اعلانات نبغى وظيفة تسترنا

  • 61
    الحرفي

    نساء السعودية متى كانت الثقة فيهين ستجد منهن كل مقدرة فاهمات اتمنى لهن كل تقدم ونحن كمواطنيين يجب عدم الاقلال من الاعمال التي يكلفن بها وهناك سذج يلوكون بالسنتهم كيد وفشل ليس (ألأ) وهذا حلال وهذا حرام

  • 60
    al8na9ksa

    الله يوفقهم طالما مافي اختلاط بالعمل ظوابط بالبس وكثير قطاعات لابد من توظيفهم وفق اللوائح والانظمه وكثير من القطاعات تمكنت وبجداره إثبات نفسها وباقتدار سقف طموحنا عالي وبالقريب نراك ربَّان الطائره

  • 59
    ودي افهم

    ليش الهجوم على تعليق ٤٥ الرجل قال حق

  • 58
    غير معروف

    ت53 بعض الشباب والرجال متزوجين وتاركين كل المسؤولية ع الزوجة لوحدها هي اللي تصرف ع البيت وهي اللي شايلة البيت كله ع راسها والزوج ماهو داري عن بيته مشغول في مشاريعه الخاصة ورامي المسؤولية كلها ع الزوجة

  • 57
    تم البيع

    ٥٥ شرواك

  • 56
    🐷🐽🐷🐽🐷🐽🐷

    افتحو باب الطيب بكم نقول

  • 55
    غير معروف

    بعض النساء تشكتي من زوجها تقول اذا طلبت من زوجي فلوس لأشتري أغراضي الخاصة لا يعطيني بل ويصرخ في وجهي ويؤذيني ويتمنن عليّ/ بعض الرجال هو السبب في إن المرأة تخرج لتبحث عن وظيفة حتى تنفق على نفسها وبيتها

  • 54
    حراج واحد حراج ثنين

    تعليق مخالف

  • 53
    ابوابراهيم

    والشاب كيف يتوظف ويفتح بيت

  • 52
    غير معروف

    45 الله لايوفقك آمين ي 🐽

  • 51
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 50
    غير معروف

    انا بتزوج لي شغاله اشوفه اريح واضمن ***

  • 49
    غير معروف

    45 دبوس ذبابه او دلخ 🐽

  • 48
    🤤🤤🤤🤤🤤🤤

    🤤🤤🤤🤤🤤🤤

  • 47
    غير معروف

    بدل زوجي مديري 🤤

  • 46
    ماهو فقط هنا المشكلة

    المشكلة ان البعص ماعنده مشكلة

  • 45
    الله يوفقهن

    من حق المرأة تعمل وتخدم نفسها وبلدها ومجتمعها في نساء عاطلات وارامل وعوانس وفقيرات والبعض منهن مالها لا اب ولا زوج ولا اخ كفء يصرف عليها ويلبي طلباتها بدون تذمر او عنف لكن اذا توظفت راتبها لها يغنيها

  • 44
    ***

    تعليق مخالف

  • 43
    ***

    تعليق مخالف

  • 42
    ___

    ت32 صدق من قال المرأة عدوة المرأة حاقده على بنات جنسك وماعندك ثقة في بنات جنسك وحاسدتهن ونظرتك لهن ولنفسك إن كنتي أنثى دونية فيها تحطيم وتقليل من قدرات المرأة ! ( ودت الفاشلة لو أن النساء كلهن فاشلات)

  • 41
    ***

    تعليق مخالف

  • 40
    زائر

    احلا يا طربزوني تذكرت سفرتي بالصيفيه ل طربزون بإذن الله

  • 39
    زائر

    كذا بتقل الرحلات اخرالشهر!!؟؟ لان الناس بتخاف!؟ مع التغيرات النفسيه والهرمونيه!؟

  • 38
    ****

    تعليق مخالف

  • 37
    غير معروف

    الرجال يخرجون من الارض هذي
    والحريم يقعدون للاجانب وبكره تلقى شعب الجزيره كلهم اجانب حتى اللي معه فلوس راح يطلع والا تخلص فلوسه

  • 36
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 35
    العتيبي

    اغلب الرجال عاطلين كان هم الاولى بالوظائف اما النساء فكرامتهن البيوت وين نحن من كلام الله (وقرن في بيوتكن..الآية) وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى بالله وكيلا

  • 34
    غير معروف

    ولما تتعب ** بالله كيف تركز والنفسية زي الزفت كرهتمونا من الان في الرحلات الجوية .

  • 33
    ابو عرب

    بالامس الرجل يعمل والزوجة تربي
    اليوم ماذا يريدون هل يعقل الشباب بدون وظائف حتى وظائف الرجال اصبحت للنساء هل ستوكلون لهم تربية الأبناء
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • 32
    😱😬😳

    لاااااا معليش عاد زودتوها بكرة تدقها هواجيس ولا ولدها تعبان ولا معزومة وماعندها فستان .. وتغلط وتسبب مصيبة مع أني أمرأه ماأثق في امرأة تقوم بهذه المهمة الحساسة فيها سلامة أرواح .

  • 31
    غير معروف

    وسعدنا

  • 30
    بيتكوين

    والله عنصريه للنساء
    ماخذين الوظايف كلها
    وتقولون اقتحمت
    افتكينا شوي من الاجانب
    طلعولنا الحريم
    اغلب الرجال عاطلين

  • 29
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 28
    غويغ ام الذبان

    ** اخاف تنسي

  • 27
    ابو عبده

    الله يستر هذه المهنة يبغالها دقة وتركيز لا تكون كارثة لايعلمها الا الله ،،،،،،سجوال لا حش كلام لا

  • 26
    غير معروف

    ..رحنا فيها، مراقبة طيران مره وحده،حدها تراقب ابو العيال،..

  • 25
    ***

    قد اعُذر من انذر

  • 24
    امنعو المرايا والمكاييج والجوال

    تعليق مخالف

  • 23
    امنعو المرايا والمكاييج والجوال

    ولا بتكثر الحوادث

  • 22
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 21
    غير معروف

    استغرب من دحش النساء بكل مكان لماذا الايوجد شباب عاطل اليس الشاب امامه فتح بيت ام الهدف قلب الموازيين !!!

  • 20
    غير معروف

    اوكي نفخر بالوطايف الجيدة لبنت الوطن وليس تحت مسوليه لبناني والايمني وعليها ان لاتقبل الوظائف المتدنيه في محلات التستر الله يستر عليهن ويرزقنا وياهم فمن جرب العمل تحت ادارة الاجني سيكره كل جميل بالوطن

  • 19
    احب المصداق

    ياسلام

  • 18
    Snap szszsz11

    الله يستر… بعض النساء والاكثرية ماتفرق بين يمينها ويسارها… وملاحة جوية بغد 😲

  • 17
    غير معروف

    يقول المثل لوفيه خير مارماه الطير الرجل لوفيه خير ماترك البلد للاجنبي

  • 16
    غير معروف

    10واين الرجل الذي تتكلم عنه

  • 15
    المعلم

    الله يستر **

  • 14
    غير معروف

    الله يستر !

  • 13
    نوخذه

    تعليق مخالف

  • 12
    بسمه

    موفقات يارب

  • 11
    ابوعبدالرحمن

    الله يوفقهن ,,, عز

  • 10
    مردح

    شيء طيب ان تعمل الفتاة في جميع الوظائف ولكن لا تكون على حساب الشباب فالرجل هو الذي لايزال مسؤول عن الأسرة

  • 9
    غير معروف

    بنت بلادي تاج راسي

  • 8
    سلطان👤

    تاج راسي بنت الوطن للأمام نسئل الله لهن الوفيق والعوض فيهن انشاء الله اماالشباب حسافه تسدح وهياط

  • 7
    دعبادي

    شي رائع واتمني تذهب لحماية الوطن في جبهات القتال اتمني تجنيد اجباري لكلا الجنسين

  • 6
    ضمير الناس

    الرجل كأن مهدد بالانقراض بسبب القروض ***

  • 5
    ضمير الناس

    المرأه كانت عوره***ودحين عن ميت رجل الله يوفقهن ويسترعليهن شافن الضيم***

  • 4
    ضمير الناس

    باقي حاجه وحده وتكمل ان المره طلب الرجل للزواج ياليت تطلبني زوجه ثانيه***

  • 3
    👑اسمر عبر🏆الملكي👑

    الى الامام يا بنات الوطن . كم نحن فخورين بك .

  • 2
    فيصل المرواني

    الله يستر هالحين ينسغلن باظافرهن او مكياجهن او على الواتس ويجبن العيد
    ليش وين الرجال انقرضو

  • 1
    برق _ الحرم

    ((((( نتوسم فيهن الخير ….وان يكن على قدر المسئولية …. فقد اثبت الرجال سلامة اجواء ومطارات المملكة من كوارث الطيران )))