أنت ممتاز معطاء وكُفء …. ولكن !!

أنت ممتاز معطاء وكُفء …. ولكن !!

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

هذه الصيغة أو الديباجة المحفزة وإن شئت ( السحرية ) يجب أن تكون حاضرة في أجندة كل مدير بلا استثناء … مؤسف أن بعض المديرين حتى لا نقول اغلبهم كما لو كانوا يستأنسون بتقريع موظفيهم وتوبيخهم لجهة أي خطأ بسيط أو تقصير غير متعمد وحتى الحصفاء منهم تغيب عنهم الصيغة أعلاه بل بعضهم يستنكف ان يمتدح الموظف وان كان إنموذجاً يحتذى فكيف الحال لو بدر منه تقصيراً ! مجمل القول لو كل مدير قال لموظفه الذي قصر في أداء العمل “انت ممتاز وكُفء ومعطاء …. و … الخ قائمة الثناء والمديح ” واتبعها بـ ( لكن ) لو فعلت كذا لكنت افضل أو ينقصك كذا وتصبح الأكفء.. أو الأحسن والأجدر بك أن تعمل كذا .

غاية الأمر أن يستهل المدير حديثة مع موظفه بمفردات ترفع معنوياته وتعزز ثقته واعتداده بنفسه إلى ذلك يكون الموظف مهيأً لتقبل أي توجيه أو نقد من مديره ليس ذلك فحسب أي الموظف لن يكتف بمعالجة أخطاءه وسوء تدبيره بل سوف يكابد بلا كلل أو ملل لمزيد من العطاء والتفاني لا بل والتطلع للتميز أما استخدام أسلوب اللوم والتقريع فهو لا شك مدعاة لتكريس الأخطاء والقصور وربما التسيب وهذا بالتأكيد يصب في تدني العطاء والإنتاجية لمنظومة العمل بالمجمل .

جدير بالذكر أن هذا الأسلوب ينسحب تربوياً لجهة تقويم سلوك الأبناء وترشيد تصرفاتهم وفي السياق لن نغفل أهميته داخل أسوار المدراس .

نخلص بأنه الأسلوب الأجدى والأمثل للمدير والأسرة والمعلم سواء بسواء .

التعليقات مغلقة.

7 تعليقات

  • 7
    غير معروف

    ياافلاطون منظومات العمل حققت انجازات نوعية وانت تقول خيال انت تثبط الهمم لايزال لدينا اداريون فاعلون علينا تشجيعهم

  • 6
    أفلاطون

    كل مدير يتمنى ان يكون أفلاطوني لكن يصطدم بالواقع التعامل مع الموظفين يحتاج الى حزم وشدة اما ان اجيب موظف مهمل وأقول له انت جيد بس تحتاج ان تتعب على نفسك اجد هذا ضرب من الخيال

  • 5
    غير معروف

    الكاتب يطلب المثالية!؟

  • 4
    غير معروف

    اتفق مع التعليقات لايوجد مدير يمدح الموظف متعتهم في التوبيخ

  • 3
    غير معروف

    يوجد مديرون يستخدمون هذا الاسلوب لماذا التشاؤم لكنهم قلة وعلى الاصابع

  • 2
    غير معروف

    مدير من هذا النوع مثالي لاوجود له

  • 1
    غير معروف

    اصلا المدير لايشعر انه مدير اذا لم يوبخ هذا الموظف ويقرع ذاك للاسف هذا مفهوم الادارة؟!