رئيس التحرير : مشعل العريفي
 علي الزامل
علي الزامل

أنت ممتاز معطاء وكُفء .... ولكن !!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner


هذه الصيغة أو الديباجة المحفزة وإن شئت ( السحرية ) يجب أن تكون حاضرة في أجندة كل مدير بلا استثناء ... مؤسف أن بعض المديرين حتى لا نقول اغلبهم كما لو كانوا يستأنسون بتقريع موظفيهم وتوبيخهم لجهة أي خطأ بسيط أو تقصير غير متعمد وحتى الحصفاء منهم تغيب عنهم الصيغة أعلاه بل بعضهم يستنكف ان يمتدح الموظف وان كان إنموذجاً يحتذى فكيف الحال لو بدر منه تقصيراً ! مجمل القول لو كل مدير قال لموظفه الذي قصر في أداء العمل "انت ممتاز وكُفء ومعطاء .... و ... الخ قائمة الثناء والمديح " واتبعها بـ ( لكن ) لو فعلت كذا لكنت افضل أو ينقصك كذا وتصبح الأكفء.. أو الأحسن والأجدر بك أن تعمل كذا .
غاية الأمر أن يستهل المدير حديثة مع موظفه بمفردات ترفع معنوياته وتعزز ثقته واعتداده بنفسه إلى ذلك يكون الموظف مهيأً لتقبل أي توجيه أو نقد من مديره ليس ذلك فحسب أي الموظف لن يكتف بمعالجة أخطاءه وسوء تدبيره بل سوف يكابد بلا كلل أو ملل لمزيد من العطاء والتفاني لا بل والتطلع للتميز أما استخدام أسلوب اللوم والتقريع فهو لا شك مدعاة لتكريس الأخطاء والقصور وربما التسيب وهذا بالتأكيد يصب في تدني العطاء والإنتاجية لمنظومة العمل بالمجمل .
جدير بالذكر أن هذا الأسلوب ينسحب تربوياً لجهة تقويم سلوك الأبناء وترشيد تصرفاتهم وفي السياق لن نغفل أهميته داخل أسوار المدراس .
نخلص بأنه الأسلوب الأجدى والأمثل للمدير والأسرة والمعلم سواء بسواء .

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up