الكاتب محمد الساعد: هل مات مجتهد؟

الكاتب محمد الساعد: هل مات مجتهد؟

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: طرح الكاتب محمد الساعد، عدة تساؤلات حول المغرد المعارض “مجتهد”، وسر تذبذب “حسابه” وانطفاء جذوته وانهيار أسلوبه وارتباكه خصوصاً في الأشهر الماضية، وكأن صاحب الحساب مات.

وقال الكاتب عبر مقال نشره بصحيفة “عكاظ” تحت عنوان: “هل مات مجتهد؟”: من يقف وراء “الحساب” الآن وهل طرف ثالث يمتلك مفاتيح الحساب واستطاع إعادته في محاولة لإبقائه حياً أم ماذا؟ مبينًا أنه بعد ثماني سنوات بات الحساب لا طعم له ولا لون ولا رائحة فقد بريقه وأهميته.

من هو «مجتهد»؟
وبدأ الساعد مقاله بهذه الأسئلة: “من هو «مجتهد»؟ وما هي حكايته التي لم تروَ بعد..؟ ما هي الأهداف الحقيقية من وراء إطلاق الحساب التي تبدلت مراراً وتكراراً على مدى السنوات الماضية؟ وكيف استفُيد منه لتصفية الحسابات مع السعودية سواء مواطنين عاديين أو مسؤولين وترويج الشائعات والكذب لاغتيال شخصيات سياسية وقيادية معنوياً”؟

من يقف وراءه؟
وأجاب عن ذلك قائلا: إذا أردنا أن نحاكم الحساب اليوم فمن المؤكد أنه قد تراجع الاهتمام به كثيراً، وحاول من يقف وراءه استبداله ودعمه بحسابات أخرى ليتم تدوير الأخبار بينها، إلا أن العمود الفقري لتلك الحسابات كان مجتهد الذي تحول بدوره لمنظمة مكونة من عدة معرفات وتديرها أجهزة مخابرات متعددة.

تذبذب الحساب
وأضاف الساعد: المتابع الدقيق لمسيرة مجتهد يرى أنها مرت بأطوار مختلفة لعل آخرها تذبذب الحساب وانطفاء جذوته وانهيار أسلوبه وارتباكه خصوصاً في الأشهر القليلة الماضية، وكأن الحساب مات بعدما مات الطرف الرئيسي الذي كان يديره وعودته إلى مالكه الأصلي، وهنا يجب أن نفرق بين مالك الحساب والشخص أو الأشخاص الذين أداروه لعلنا نفهم قصة الحساب. أو لعل هناك طرفاً ثالثاً يمتلك مفاتيح الحساب واستطاع إعادته في محاولة لإبقائه حياً، إلا أن الطرف الثالث لا يملك براعة ولا الحس المخابراتي التنظيمي الذي كان يدار به الحساب.

ما مسيرته؟
وتابع الكاتب تساؤلاته قائلا: من هو مجتهد؟ وما مسيرته؟ وكيف خرج من العدم إلى أن أصبح أحد الحسابات الناشطة بشدة في استهداف السعودية وحلفائها؟ بدأت مسيرة مجتهد في صيف 2011 وتحديداً في شهر يوليو، كان ما يسمى بالربيع العربي على أشده، وكان موقع تويتر للتواصل الاجتماعي يتحول من كونه منصة للدردشة والتعبير العفوي إلى حسابات للتحريض والتجييش في اندفاع شعبي غير مسبوق، صادفها البحث عن المعلومة السريعة المتلاحقة التي يوفرها المغردون وربما لا تكون جاهزة لدى وسائل الإعلام التقليدية التي تتبع معايير التأكد من دقة وصحة الأخبار قبل تحمل مسؤولية نشرها، إلا أن «الحساب» لم يخرج في بداياته من أجل «الخريف العربي» بل للانتقام وتصفية حسابات عالقة بينه وبين إحدى الشخصيات المعنوية الذين فيما يبدو اختلف معهم في ذلك الصيف وربما قبله، فمن هو الذي اختلف معه؟ مشيرًا إلى أن الأحداث اللاحقة تفسر القليل الذي يشي بالكثير.

حساب أصفر
وأكمل: بقي مجتهد على هذا المنوال من ذكر أحداث وتسريب معلومات، جزء منها متداول والكثير منها كذب وإلقاء تهم ضد الشخصية المعنوية، وفجأة وبعدما أخذ الحساب شهرته من القذف والسباب والتشهير أخذ طوراً آخر وأصبح «حساباً أصفر»، إذ يبدو أنه لفت انتباه من يقبعون خلف الكواليس ويقتنصون الفرص، وأرادوا استخدامه بطريقة تخدم مصالحهم التنظيمية وربما التعبير من خلاله عما لا يستطيعون قوله في العلن.

أكثر من طرف يدير الحساب
ومضى بقوله: لنتذكر تلك الفترة الانتقالية لـ«مجتهد» ظهرت حسابات شبيهة، ثم اختفى الحساب لأيام ثم عاد للظهور من جديد بنفس أعداد المتابعين لينفذ أجندة أوسع وبالخصوص مع نشره شائعات وأخباراً روج لها أنها من داخل الكواليس، فانتقل إلى مرحلة أكبر وأخطر. ولفت إلى أن معادلة الحساب تقول إن هناك أكثر من طرف؛ الأول هو من يملك الحساب ويغذيه بالمعلومات، يمتلك القدرة على الوصول إلى ما يسميه العوام «طرف علم»، الطرف الثاني هو من كان يدير الحساب بلغته الإعلامية ونفسه التنظيمي وكان ينفث من خلاله عن خوالجه وانتقاماته.

أصبح الحساب لا طعم له ولا لون ولا رائحة
وأختتم الكاتب مقاله قائلا: الحساب اليوم وبعد ثماني سنوات لا يعدو أن يكون حساباً لا طعم له ولا لون ولا رائحة فقد بريقه وأهميته، وعلى الأغلب أن المالك الأساسي للحساب في حالة ارتباك خشية توقف الحساب، عندها سيتم الربط مباشرة بينه وبين الذي كان يديره، وخوف آخر أن يمرره لشخص ثالث أو رابع في سلسلة المرتبطين به ليس لديه الموهبة التنظيمية كسابقه وهو ما يحصل اليوم، تغريدات ساذجة ومعلومات بائسة وشخصية باهتة.

التعليقات مغلقة.

50 تعليق

  • 50
    Sdny

    نحن قوم اعزنا الله بهذا الدين متي ابتغينا العزة في غيره ازلنا الله

  • 49
    M-N

    الله يرحم الفنان محمد العلي .* اللي بالشعيب يطلعون

  • 48
    saeed s

    ظاهرة مجتهد مثل السوق السوداء تنشأ عندما لا تتوفر السلعة بشكل معين في السوق الأصلية.

  • 47
    فاعل خير

    مجتهد حساب قطري والفقيه والمسعري وكل الحسابات التي تهاجم الدوله السعوديه هي قطريه او تمولها حكومة قطر من اجل ان تحقق حلمها وهو تدمير الدول العربيه ولكن بن سلمان سوف يفكك اعضائهم قبل ان يفككو بلادنا ..

  • 46
    كو

    الاخوان المسلمون كانوا وما زالوا يطمحون لتدمير المجتمعات ومنهم مجتمعنا في السعودية !!! وعن طريق بعض المتوارين خلف جدران الدين!!!! الذين اخروا بلادنا وارجعوها الى حقبة القرون الوسطى السوداء

  • 45
    العابر

    كيف عرفت أن حسابه انطفأ بريقة هل أنت من متابعيه أو معاونيه ؟!!!!!…..

  • 44
    نصيحة لكل كاتب

    سؤلان يجب ان يوجههما الكاتب لنفسه قبل ان يستل قلمه ما الفائدة المرجوة من المقال؟ وماتبعاته ؟ الكاتب المحترف عليه ان يدرك ذلك

  • 43
    غير معروف

    الكاتب مشتاق لمجتهد

  • 42
    غير معروف

    بل يوجد أخبث من العلمانيين والليبراليين يدعون الوطنية ويحاربون الدين وكل فضيلة ويحاربون كل من يتمسك بالدين .

  • 41
    زكي قدرة

    لو لم يتم تأكيده سابقا أنه يتبع الفقيه لكان اختلف الأمر ولكن هناك جهات رسمية ذات علاقه أشارت أنه الفقيه وهو من يقف ورائه ويديره مع اني استطيع ان اجزم انه شخص كمخة ما يعرف يهرج كيف يكتب بذالك الاحتراف!

  • 40
    ابو فارس

    من يوم مات خاشقجي أصبح حساب مجتهد لا ينشر معلومات مؤثره وهذا دليل قاطع أن الحساب وراه الفقيه وخاشقجي

  • 39
    المهاااااااا

    يالساعد مو كأنك سويت للمسخ داعاية بطريق غير مباشر ؟!! ما أعرف بمقصد او لا!؟ بس ثنايا مقالك مدح له

  • 38
    مع زاتك

    نجدد العهد والولاء لسيدي امام المسلمين الامام سلمان بن عبدالعزيز .ولسمو ولي عهده الأمين حرسهما الله

  • 37
    غير معروف

    تتابع حساب الخبيث مجتهد متابعة لصيقة ثم تقول لم يعد له طعم ولارائحة .. اللهم اكفنا كل علمانجي

  • 36
    مع زاتك

    النهيق والنباح والعماله والخيانه .سلامات السفينه لها ربان .ومجتهد وشرذمته معزى تناطح جبال طويق

  • 35
    مع زاتك

    عيش بأمن وأمان .واحمد الله وصل وصوم .والله انه بدري على من يفكر يوصل مواصيل الملك عبدالعزيز وابناءه

  • 34
    ماجد البلوي

    جمال خاشقجي كان جاسوس وعقوبة الجاسوس في جميع دول العالم القتل 🔫🐕

  • 33
    مع زاتك

    هل مات مجتهد؟ولد مشوه وحقير .كل من يغذيه من الخونه احترقت كروتهم .هذا دعاء المسلمين لحكام هذه البلاد واهلها

  • 32
    مع زاتك

    تبغون الخلاصه.اسأل الله ان ينتقم من كل خائن لبلاده وحكامه.يتبع

  • premium medal
    31
    أبو فراس

    90
    الشافعي
    مارس 20, 2019 | 7:26 م
    أقسم بالله احقر مله هم الروافض احفاد كسرى وارجوا من كل. شخص يحب السعوديه سعودي أو غير سعودي التكاتف معاً ودحر هذه النماذج العفنه ا***

  • 30
    ماجد البلوي

    جمال خاشقجي كان يملك معلومات حساسه جدا تخص الأمن القومي السعودي بحكم عمله في جهاز الاستخبارات العامه وسفارت المملكه في واشنطن وديوان الملكي ،،،،

  • premium medal
    29
    أبو فراس

    ت ١٥ اسم العوامي الخبيث تتكلم وكأنك أعرف وأعلم من الدولة بحالي

  • 28
    الفيلسوف

    تعليق مخالف

  • 27
    ماجد البلوي

    ملاحظه : جمال خاشقجي كان مقرب من دائرة صناع القرار في عهد الملك عبد الله . رحمه الله وكان يسرب المعلومات لسعد الفقيه في لندن لنشرها عبر قناته في اليوتيوب

  • 26
    ماجد البلوي

    لاشك بأن حساب مجتهد يقف خلفه جمال خاشقجي وسعد الفقيه واستخبارات بريطانيا وقطر ،،،

  • 25
    بخن بخن

    الاقرب هو تعليق رقم ١
    الشعب السعودي وان كان به بعض المساكين قليلي المعرفه السياسيه و ممكن ان يغرر بهم .لكن الاغلبيه تعرف اننا بخير وتعرف المؤامرات علينا. والكل شاهد تجارب سوريا وتونس واليمن والعراق

  • 24
    hi

    اش هادا مجتهد هادا خرافه ما احبوه ولا بتابعه مرررره هاد زلطه

  • 23
    غير معروف

    نقدر نقول ***

  • 22
    غير معروف

    الزبده ان الكاتب جاب العيد ؟؟؟؟

  • 21
    مجرد رأي

    وبالمناسبة هذه الحسابات تُدار من وكالات استخبارات دول معاديه .. واكرر عتبي على الكاتب والسلام

  • 20
    مجرد رأي

    الكاتب الكريم يقول ان هذا الحساب فقد اهميته وهذا صحيح وكل الحسابات المماثله له لان لايوجد لهذه البضاعه الفاسده مشتري او متفاعل معها ولكن اعتب على الكاتب بأن افرد مقال كامل لهذا الحساب البائس

  • 19
    غير معروف

    نص العالم ماتعرفه وانت اشهرته **

  • 18
    ....

    مجتهد هم انفسهم فرقة سعد الفقيه ماعندهم سالفة ومايتابع تغريداتهم الا المجنون اللي بعيد عن دينه لكن السؤال العالم هذي من وين تجيب الفلوس من هم الممولين لهم؟

  • 17
    معروف

    مادام قل الاهتمام به ليش تجيب طاريه وتكتب عنه **

  • 16
    الرويلي

    وش سالفته هذا مجتهد أول مره أسمع عنه!!!
    أكتب شي يستفيد منه المواطنين ؟؟؟

  • 15
    أسم

    8.أبو فراس. الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح// طيب والشيخ والحلقة اللي يجيك منهم الريح تسده ولا تدخل وتستريح ؟؟؟؟؟؟

  • 14
    أسم

    يقولون أنه وبعد القاء القبض على مشايخ ورؤوس الفتنة والضلال الخوارج تضائل نشاط هذه الحسابات. (وأنا اتوقع) بعد أن يقول القضاء كلمته وبعد تنفيذ حكم الله فيهم سينخرس صوتهم للأبد !!

  • 13
    ابو فيصل ج@@@

    مدام اخوان شريفة واعوانهم اوقفلوا الصنبور الذى يمده بالطاقةوالنشاط والحيويةاصبح يتخبط هو وأمثاله والمثل يقول مأطار طيرورتفع الاكماطار وقع المجتهدجهودةبئات بالفشل وندثرهوومن على شاكلته لابارك الله فيهم

  • 12
    صحصح

    ردود جبارة ومصحصحين…
    أما الكاتب … فهو يا مصيود يا صياد
    ولكن واضح غمزة عينك اليسار…

  • 11
    رايد

    ليه تهتم بمجتهد خله يموت او يعيش وش علينا

  • 10
    متاااابع

    الله يذكرك بالخير يا محمد الساعد ونعم الرجل وأتشرف بمعرفتك..
    المنظومة إلتي تسمى مجتهد انكشفت بعد الاعتقالات الأخيرة للخونة داخل البلاد
    فتوقفت الروايات والسيناريوهات إلتي كانوا ينسجونها وينشرونها

  • premium medal
    9
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    8
    أبو فراس

    الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح

  • premium medal
    7
    أبو فراس

    ولماذا تتابع حساب إرهابي ؟؟؟

  • 6
    غير معروف

    هذه دعاية لمجاهد .

  • 5
    غير معروف

    ماشاء الله يعني أنت متابع جيد لمجتهد هذا … الله يكفينا شركم كلكم

  • 4
    غير معروف

    الماء الطهور هو الذي لا طعم له ولا لون ولا رائحة .

  • 3
    مرحج الموازين

    وش قصته هذا ؟

  • 2
    تحياتي

    من بعد اكتوبر مايحتاج ولا الف مجتهد.

    هههه

  • 1
    غير معروف

    لا منهو هذا