تحذير طبي.. زيت متوفر في كل منزل قد يسبب أمراضًا خطيرة

تحذير طبي.. زيت متوفر في كل منزل قد يسبب أمراضًا خطيرة

صحيفة المرصد: حذَّرت دراسة طبية حديثة، أجراها علماء جامعة غرناطة، من الاستهلاك المستمر لزيت عباد الشمس، والذي قد يكون سببًا في تطور أمراض الكبد بما فيها التليف والسرطان.

وقالت مجلة “Journal of Nutritional Biochemistry” التي نشرت نتائج الدراسة: إن “الباحثين درسوا وحللوا تأثير نوعين من الزيوت النباتية في صحة الجسم: زيت الزيتون وزيت عباد الشمس”.

أمراض الكبد

وأظهر تحليل جينوم الكبد عند الحيوانات بعد مضي الفترة المخصصة لتناول نوعي الزيت، وجود تغيرات في البنية التحتية في خلايا كبد الحيوانات التي تناولت يوميًا زيت عباد الشمس.

وتسبب هذا الأمر في ارتفاع حاد لإمكانية تطور مرض التهاب الكبد غير الكحولي، وهو مرض يسبب تطور الضمور الدهني والتهاب وتلف البنى الخلوية؛ ما يؤدي في النهاية إلى تليف الكبد أو الإصابة بالسرطان.

وأضاف الباحثون: أن حالة كبد الحيوانات التي تناولت زيت الزيتون كانت أفضل بكثير من الحيوانات التي تناولت زيت عباد الشمس.

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

التعليقات مغلقة.

33 تعليق

  • 33
    عبدالرحمن سراج منشي

    لاتصدقوا مثل هذه الاعلانات التي تنشرها الشركات لتضرب منتجات الشركات الاخرى , انها ممارسات حقيرة , وجعلت المستهلك في حيرة من أمره . وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  • 32
    (...)

    لايجوز تسمية باعباد الشمس بل تباع الشمس لانه لايعبد الا الله

  • 31
    حواس

    مابقي غير زيت الفرامل ماجربناه

  • 30
    حواس

    كل شوي تمدحون في نوع من الزيت اول كنا نستخدم زيت الذرة وصدعتو روسنا مضر زيت دوار الشمس أفضل والحين بعد مادخنا منه تحذرون وهو فيه زيت الحين بقى مطمن

  • 29
    سهم

    سبحان الله ( شجرة مباركة ) ( زيتونة لاشرقية ولاغربية يكاد زيتها يضيء لو لم تمسسه نار ) صدق الله العظيم .

  • 28
    أبوعجرم

    استخدموا البديل الزبدة الدنماركية وزيت الزيتون أبو علبة

  • 27
    أبوعجرم

    زيت الزيتو ن بكر وعباد الشمس

  • 26
    الصدق

    الزيوت كلها حتى لو الظعام غير ماتفيد مثل السيارات

  • 25
    فاعل خير

    والله ان الطاسه ضايعه كل الزيوت فاسده ليش تدخلونها البلد اغرب ماقراءة ان الفازلين مصنوع من البترول واقول ليش عيالنا مطيورين وملحس ومايقرون .

  • 24
    أحب ديرتي

    عباد الشمس،……….!!!!!! دوار الشمس وليس عباد الشمس كل شئ يسبح لله

  • 23
    غير معروف

    21 يارايق يالذيذ هههههه انتبه لعمرك هذا بداية الجنون ةبات يشرك بالله

  • 22
    hima

    عموما زيت عباد الشمس غير مريح في الطبخ او الاستخدام علسلطات,الافضل زيت زيتون او كنولا او نارجين,,وفقكم الله طاقم المرصد علبحث الرائع.

  • 21
    الرايق

    لتوضيح اسمه دوار الشمس وليس عباد الشمس وهي تسبح الواحد الأحد لا تشرك به شيا

  • 20
    جمعان

    في الطبخ اعتقد الشحم الحيواني هو الصحي ثم زيت الزيتون السعودي فقط اما المستورد فاغلبه زيت نخيل مضاف له نكهات واللوان

  • 19
    توفيق

    احذوروا المقليات ثقيله على المعده ومضره

  • 18
    ظافر

    الزيوت واضرارها
    ********

  • 17
    الحرفي

    عباد الشمس بقلون هوى اللي ممتاز اذا استفحلت الامراض جاء تحذير حتى العلاجات اذا بلغت من تناولها العضم جاء تحذير ؟ اين المراقبة حتى المطاعم الزيت اسبوع حتى يسير فحمة ونحن ناخذ مستعجلين والسيارة شغالة ؟!

  • 16
    نجداوي

    مطاعم الوجبات السريعه المشهوره يستخدمون الزيت ٣٠ يوم حتى يتحول من زيوت امينيه الى زيوت حمضيه سرطانيه انتبهو من الهمبرجر مجهول المكونات الهمبرجر ركزو معاي

  • 15
    العنزي

    وين دور هيئة آلغذاء و الجمارك ليه تدخل وبعدين يبدأ التحذير ؟ علل / من المسؤال !

  • 14
    سرور الحارثي

    كل الزيوت الي نستخدمه في الطبخ هي سبب امراض القلب عافية وزيت العربي ومشتقاته

  • 13
    غير معروف

    زيت الكانولا ممتاز

  • 12
    والمصلحي

    الحمساوي

  • 11
    غير معروف

    وطاش طاش طاش ما طططططاش

  • 10
    جندر ماهـآل

    كل الزيوت اللي بالسوق مكرررررة الصنع يعني الشغله تدوير في تدوير .

  • 9
    غير معروف

    من خلال الدراسة المترجمة هنا في اخر سطر يبدو لي ان زيت الزيتون لا يقل خطورة عن زيت عباد الشمس,,فيا ليت توضحوا لان المقارنة بين الزيتين تجعلنا نشك ان هناك على الاقل خطر من تناول زيت الزيتون

  • 8
    غير معروف

    انت مصدق ان فيه حد يطبخ
    ياخي امنعوه ترا ناكل من المطاعم اي حاجه

  • 7
    غير معروف

    لن أسامحهم

  • 6
    ودي افهم

    نسميه زيت (. دوار الشمس. ) فزهوره تدور للشمس. ولا تعبد الشمس

  • 5
    زائر

    عباد الشمس 🤔ومن متا صار هاذا اسمه ؟؟؟
    اذكره دوار الشمس.

  • 4
    الشريف،!

    جميع الزيوت التي بمنازلنا زيوت بترولية لا تختلف كثيرا عن زيت السيارات ومصدرها واحد فكم من الذرة تحتاج لتملك لترين؟ وكم ثمن هذه الذرة؟ احسب مشتراها ونقلها وعصرها وتعبأتها وتوزيعها ومربحها وستجد الجواب

  • 3
    أبو العز الدمشقي

    المثل الشامي يقول:كول زيت وفوت بالحيط؟؟لازيت بعد زيت الزيتون وغيره من الزيوت أغلبها مهدرجة وعليه عليكم بزيت الزيتون الاصلي

  • 2
    غير معروف

    يعني نستخدم زيت فرامل احسن !

  • 1
    ابوعبدالرحمن

    والله ماعاد عرفنا صدقهم من كذبهم ,,, كل يوم علما جديد .