رئيس التحرير : مشعل العريفي
 علي الزامل
علي الزامل

شنطة بـ 9000 ريال ... ( وين المشكلة )!!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner


قبل أن يتندر أحدهم .. نعلم أن هناك ( شُنط ) بأضعاف السعر أعلاه لكن المحور هو كلمة " وين المشكلة " وهل فعلاً لا مشكلة ! تقول إحداهن لصديقتها زوجي اشترى لي شنطة بـ ( 9000 ) ريال ردت الأخيرة بدهشة معقول وقبل ان تستطرد قاطعتها صاحبة الشنطة الباهظة عادي وين المشكلة ! .
نقول : إذا كان دخل زوجها " 90 الف " ريال فما فوق فمن حقها ان تتبجح بالقول وين المشكلة لأنه أصلاً لا توجد ثمة مشكلة .
لكن إذا كان الدخل دون " 90 الف وفوق 50 الف " فالمسألة فيها نظر ! أما إذا كان دخل الزوج لا يتجاوز " 18 الف " أي أن قيمة الشنطة تعادل نصف راتبه الشهري فتلك حماقة يتقاسمها الزوجان مناصفة ! أما إذا كان الدخل بحدود " 9000 " ريال أي قيمة الشنطة عداً ونقداً فلا تعليق بالمطلق ! فالمسألة نسبية بمعنى أن قيمة السلعة تحسب بالمدخول وما مدى تأثيرها أن صح القول .
فهذه الشنطة قد لا تشكل شيءً البتة بالنسبة لأصحاب المداخيل الضخمة ( الأثرياء ) بينما لجهة أصحاب الدخول المحدودة قد تربك ميزانيتهم وتتأزم حساباتهم ، وربما لعدة أشهر .
نتفهم أن الرفاهية باتت حاجة ملحة بل هي مطلب صحي لكن بالتقنين وبالترشيد أيضاً وبحسبة متعقلة بمعنى ألا تكون على حساب الضرورات المعيشية أو تدفع للاستدانة والقروض .
بكلمة أوضح حتى الكماليات لها أولويات يتعين ترشيدها ، فمثلاً قيمة هذه الشنطة لو توزعت على ارتياد أماكن الترفيه ( مقاهي ، مطاعم ، .. ألخ ) لتنعم بها جميع أفراد الأسرة ولمدة أشهر .
بمقتضاه نقترح أن تكون نسبة الرفاهية والكماليات لا تزيد عن 10% من الدخل الشهري مع ترتيب أولوياتها كما أشرت . وبهذه الحسبة بالتأكيد ( الشنطة ) سوف تكون أخر السلم لا بل خارج نطاق التلبية .

arrow up