رئيس التحرير : مشعل العريفي

احذر .. ترك الأرز المطهي خارج الثلاجة يهدد حياتك!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: أكد خبراء الصحة أن الأرز غير المطهي يحتوي على خلايا تقدر على التكاثر سريعا تسمى “العصوية الشمعية” (باسيليس سيريس) وأنها تسبب تسمم الأرز، كما أنها قادرة على البقاء في الأرز حتى عند طهيه لكن في حالة خاملة.
ترك الأرز المطهي وبحسب موقع “ريدرز دايجست” أن المشكلة تأتي عند ترك الأرز المطهي في درجة الحرارة العادية بعد الطهي، وهنا يمكن للأبواغ (الخلايا الراكدة غير النشطة) أن تنمو وتتحول لبكتيريا وتتكاثر مسببة تسمما غذائيا إذا ظل الأرز بهذا الحال إلى اليوم التالي.
احتمالات تعرضه للتسمم الغذائي وكشف خبراء الصحة إلى أنه كلما طال أمد بقاء الأرز بعد الطهي كلما زادت احتمالات تعرضه للتسمم الغذائي وينصح خبراء في الصحة بألا يبقى الأرز المطهي مدة أطول من ساعة بعد الطهي. والأفضل أن يوضع بالمبرد (الثلاجة) في أقرب وقت ممكن.
لا يقتل بالضرورة كل الكائنات الضارة وقال بنجامين تشابمان خبير الصحة الغذائية في جامعة ولاية نورث كارولاينا الأمريكية إن طهي الأرز لا يقتل بالضرورة كل الكائنات الضارة، مؤكداً أن “مشكلة الأرز هي أن العصويات الشمعية موجودة بوفرة في الأرز الجاف في هيئة خلايا غير نشطة (أبواغ) وقد تنجو من الطهي على هذا الحال”.
وأضاف تشابمان إذا وضع الأرز المطهي بعد ذلك في درجة حرارة الغرفة العادية فإنها قد تخرج من شكلها المحمي وتتكاثر إذ توفر البيئة الجديدة مناخا مواتيا للنمو.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up