رئيس التحرير : مشعل العريفي

محلل سياسي تركي: أردوغان يواجه الاختبار "الأشد" منذ 17 عاما

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

تابع صحيفة" المرصد" عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد  : يواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأزمة الأكبر منذ 17 عاما وفق رأي محللين، حيث تأتي الانتخابات المحلية التي تجرى اليوم الأحد وسط أزمات اقتصادية، وبعد عام وبضعة أشهر من تطبيق النظام الرئاسي، لذا فهي تعد استفتاءً شعبياً على أردوغان وحزب العدالة والتنمية.
أول انتخابات بعد تطبيق النظام الرئاسي
وقال محمد زاهد جول المحلل السياسي التركي  وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية  : "الأوضاع الداخلية والخارجية التي تمر بها تركيا الآن، والأزمات الاقتصادية من المؤكد أنها سوف تؤثر على الانتخابات المحلية، وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن هذه هي أول انتخابات بعد تطبيق النظام الرئاسي وبالتالي، هى تأتي في جو مشحون".
أشبه ما تكون بنوع من الاستفتاء الرئاسي
وأضاف جول، أنه "لأول مرة تجرى الانتخابات المحلية في مثل تلك الظروف، منذ 17 عاما في ظل حكم حزب العدالة والتنمية تمر البلاد بأزمة اقتصادية، هذا بالإضافة إلى تطبيق النظام الرئاسي، وتلك الانتخابات أشبه ما تكون بنوع من الاستفتاء الرئاسي ومدى نجاحه من فشله".
تفوق المعارضة في اسطنبول وأنقرة وأزمير
وتابع المحلل السياسي التركي، "رئيس حزب الحركة القومية عبر عن هذا الوضع منذ أشهر، بأن استطلاعات الرأي تشير إلى تفوق المعارضة في اسطنبول وأنقرة وأزمير، بعد ربع قرن من سيطرة أنصار حزب العدالة والتنمية عليها، وهذا بمثابة مؤشر واضح بأن النظام الرئاسي الذي ساد تركيا خلال الأشهر الماضية، ليس هو النظام الذي يريده الشارع التركي".
الانتخابات الحالية غريبة
وأكد جول، أن "الانتخابات الحالية غريبة وأن التوقعات فيها أمر بالغ الصعوبة، وإذا صدقت استطلاعات الرأي، بكل تأكيد سيكون الوضع مختلف تماما".
وكانت الانتخابات المحلية التركية بدأت صباح اليوم الأحد ويشارك فيها 57 مليون ناخب لاختيار رؤساء البلديات وأعضاء المجالس المحلية في جميع أنحاء تركيا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up