الرئيسية / نفور سعودي من تذبذب مواقف أوباما.. من “خيانته مبارك” إلى “اجتماعاته السرية مع إيران”

نفور سعودي من تذبذب مواقف أوباما.. من “خيانته مبارك” إلى “اجتماعاته السرية مع إيران”

نفور سعودي من تذبذب مواقف أوباما.. من “خيانته مبارك” إلى “اجتماعاته السرية مع إيران”

صحيفة المرصد-CNN:تعتبرالمملكة العربية السعودية تغيّر مواقف الولايات المتحدة الأمريكية حيال قضايا الشرق الأوسط، نقطة حساسة تسببت منذ فترة طويلة بتصعيد التوتر في العلاقات مع إدارة الرئيس باراك أوباما، والتي تتصدر اليوم عناوين الصحف، بعد انتشار تقارير تفيد بمحاولة تمرير مشروع قانون بالكونغرس الأمريكي يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة الحكومات الأجنبية، والذي يأتي بالتزامن مع انعقاد القمة الأمريكية الخليجية في الرياض، الخميس.إذ حتى قبل أن يصبح رئيسا، لطالما أشار أوباما إلى السعوديين بأنهم “حلفاء” في إحدى أحداث حشد الدعم لحملته الانتخابية عام 2002، وبعد توليه منصبه، شهدت الرياض قراره بدعم الإطاحة بالرئيس المصري الأسبق وحليف الولايات المتحدة منذ فترة طويلة، حسني مبارك، في عام 2011، واعتبرت السعودية ذلك خيانة للنظام القائم>وازداد سخط المملكة .عندما أعلنت الولايات المتحدة أنها عقدت اجتماعات سرية مع عدوتها الإقليمية اللدود إيران، لإجراء المحادثات التي أدت إلى الاتفاق النووي في عام 2015، والذي يقتضي برفع العقوبات الاقتصادية العالمية عن طهران في حال امتثالها لبنود الاتفاق.وازدادت مخاوف السعودية حول أن التفاف أوباما إلى آسيا يعني ابتعاده عن الشرق الأوسط في عام 2012، عندما أعلن أوباما أن اتخاذ أي إجراء عسكري ضد النظام السوري برئاسة بشار الأسد، الحكومة المدعومة من إيران والتي تعارضها الرياض، هو خط أحمر، ثم غير رأيه عندما تخطت دمشق الحدود.كما قال أوباما في مجلة “ذا أتلانتك” هذا العام إنه منزعج من “الركاب المجانيون”، في سياق التعبير عن اعتماد بعض الدول على واشنطن لتحقيق مصالحها الخاصة، والتي وصفها بأنها “أطراف تدفع أمريكا لاتخاذ إجراءات ثم تبدي عدم الرغبة في المشاركة الفعلية فيها،” ما أثار ردا علنيا نادرا من السعودية.ورغم عدم إشارة أوباما إلى دولة محددة، رد عليه الأمير تركي الفيصل، الرئيس الأسبق للمخابرات السعودية وسفير المملكة في واشنطن سابقا، في رسالة مفتوحة نُشرت بصحيفة “عرب نيوز” السعودية المحلية التي تصدر باللغة الإنجليزية، متسائلا عما إذا انحاز أوباما “إلى إيران لدرجة تجعله يساوي بين صداقة بلاده الدائمة مع المملكة لثمانين عاما والقيادة الإيرانية التي لا تزال تصف أمريكا بأنها العدو الأكبر، ولا تزال تسلح وتمول الميليشيات الطائفية في العالمين العربي والإسلامي.”



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

58 - الحمدلله على كل حال
2016-04-22 01:08:02
ان فتح مصانع أسلحه في بلدنا باْذن الله يغنينا عن غيرنا فنحن الحمدلله بخير ونعمه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
57 - تركي
2016-04-21 23:47:59
حسني في آخر سنه له التقى مع المالكي الرافظي 3 مرات...كما انه استاء من دعوه السعوديه لعضويه الدول ال20 الأهم في العالم وصرح وزير ماليته بسب السعوديه
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
56 - جريس الحمد
2016-04-21 22:57:39
تعليق 52 يازين الناس الي تفهم. أحسنت
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
55 - قوطي
2016-04-21 22:09:27
امريكا دولة قانون وسيأتي يوم تخجل من دعم التسلط والمتسلطين واعتقد انه قريب
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
54 - مجهول
2016-04-21 21:08:50
ليس فقط مصر نعرف من رقص وغنى للربيع العربي ودورنا باقي ما حان وقته
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
53 - محمد الجعيد
2016-04-21 19:36:48
اليهود والنصارى مايعرفون صداقه أو شراكه استراتيجية يهمهم المصالح من المسلمين فقط وهم يتمنون زوال المسلمين
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
52 - زائره من ألمانيا..
2016-04-21 19:24:39
أوباما وترامب ماعندهم سالفه. .كل الحل والعقد بيد منظمة إيباك الصهيونيه. ...
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
51 - رحمه
2016-04-21 18:52:39
خرابيط اخبار سي ان ان زي النفساني وخاشق وعبدالخالق
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
50 - برماوي وافتخربسعودية
2016-04-21 18:41:11
أوباما طيب شوفوا صورته واضح الطيبة واصله بورماوي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
49 - محمد المالكي
2016-04-21 18:31:54
بيجي يوم نتمنى فيه اوباما
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
48 - طوف وشوف
2016-04-21 18:28:37
تذبذب مواقف أوباما.. من “خيانته مبارك”............خيانته للسعودية ونكوصه عن وعوده فيما يخص المسالة السورية ؛ أما خيانته لمبارك فكانت الحسنة الوحيدة.
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
47 - محمد المالكي
2016-04-21 18:27:04
طلقنا بنتزوج الصين ولا روسيا
لا يعجبني(1) اعجبني(3)
46 - بن سويلم
2016-04-21 17:37:10
الزوج الخائن . تبا لك
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
45 - فهدالجويان
2016-04-21 17:36:37
وتبقى السعوديه راسخه رافعه الراس جميع الدول تضرب لها الف حساب نريد فقط ان نصنع الاسلحه الثقيله والطائرات بجهود شبابنا الطموح ونبعدهم عن التعصب المكروه
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
44 - مجرة التبانة
2016-04-21 17:31:41
ألم يكن الاتحاد السوفييتي المقبور مرعبا أين هو؟ ستتفكك دويلات امريكا ولن يذهب دم الاطفال والشيوخ والنساء وكل من سفكت امريكا دمه هدرا سينتقم ربهم لهم.
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
43 - سعيد
2016-04-21 17:21:54
لا تنتظروا شي من هذا الزنجي ما منه فايده
لا يعجبني(2) اعجبني(0)
42 - محمد بن علي
2016-04-21 17:15:30
خلاص اوباما قريب بيغادر البيت الابيض اسحبو عليه زبطو العلاقه مع الرئيس المحتمل لحكم امريكا قريب .
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
41 - الله يحفظ لنا ملكنا
2016-04-21 17:10:49
****** اللهم انصر المسلمين السنة على المجوس ايران واذنابها والصليبين روسيا وامريكا واتباعها
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
40 - بندر
2016-04-21 17:03:57
امريكاء لا يهمها الانفساء فقط ...وأسئلو التاريخ
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 4,246 )
39 - ولدالشيوخ
2016-04-21 17:01:20
شيخنا.. يا ابا فهد. لا تأمن الخبل يأتيك بداهيه..
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
38 - عبدوولد عبيد الضلع
2016-04-21 16:50:40
والله إنك ياولد هسين مثل بعض المحلات التجارية ، اذا قربت نهاية صلاحية البضاعة عرضوا التخفيضات ، عندما أوشكت رئاستك على النهاية ،غشيتك صلة الرحم والتو
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
37 - خالد
2016-04-21 16:08:03
طيب ومئات عشرات مليارات الدولارات الي اعطيت لامريكا والبترول مجاني وغيره ايش مصيره راح كدا بلوشي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
36 - تركي
2016-04-21 16:02:34
اوباما يعتنق الدين الشيعي الرافضي وليس المذهب الشيعي الرافضي لانو بالاسلام لا يوجد شي اسمه المذهب الشيعي فالمذاهب معروفة من القديم علشان كدت ساعد ايرا
لا يعجبني(3) اعجبني(2)
35 - عليوم
2016-04-21 15:55:30
المملكه قاهره الارهاب والفرس مصلحتها الوحيده هيا لاسلام والمسلمين وليس مصالح ماديه ... ام الفرس واذنابهم والخونه همهم الماده والمتعه
لا يعجبني(2) اعجبني(4)
34 -
2016-04-21 15:36:05
لو بس فية دولة وحدة عربية عندها حق الفيتو ... مالت بس . 22 دولة ومالنا اي تاثر عالمي . ياطير يلي ....
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
33 -
2016-04-21 15:33:46
هذا قدر العرب ... لازم نمشي مع التيار لان لاحول لنا ولا قوة .. نرضى بالموجود الى ان ...... والله مدري لين متى .
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
32 - خبير قانون دولي
2016-04-21 15:24:42
جاي يكتب كتابه الاخير عن الخليج . الرئيس القادم لامريكا هو ترامب رضي من رضي وزعل من زعل . فعلينا التفكير في مصالحنا كا دول خليج والعمل وفق جمع تسد.
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 50,183 )
31 - قلم الحقيقه
2016-04-21 15:21:34
مع السلاااااااااااامة.
لا يعجبني(5) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 50,183 )
30 - قلم الحقيقه
2016-04-21 15:16:57
آآآآآآآلمتني وجرحتنـي حروفي وكتاباتي .أشعر أحيانآ أنها شفرات أمواس لاحروف. لكن كله يهون في سبيل هذا الوطن وقادته.صديقك من كان صادقآ معك لامن كذب عليك
لا يعجبني(6) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 50,183 )
29 - قلم الحقيقه
2016-04-21 15:11:16
ربما غدآآآآآآ سنبحث عن أوباما وديموقراطيته فلن نجده. وسنجد غيره بجمهوريته ووحشيته . أخاف أننا تأخرنا كثيرآ في ركوب حافلتك أيها الرئيس المغادر دون رجعه
لا يعجبني(7) اعجبني(0)
28 - جلمود
2016-04-21 15:08:23
هذه عصابات نصر الشيطان التي تنشر الفسق والدعاره باسم المتعه بعد ان اهدر كرامة المنتمينلهذا الحزب والموالين له يريدالان نشره في اعراض الناس,رخيص المعمم
لا يعجبني(2) اعجبني(0)
27 - ???عنوووبة???
2016-04-21 15:03:25
ياسبحان الله وجيه الكفار تشوف القهر والضيق الداخلي النفسي رغم أن الدنيا جنة الكافر وسجن المؤمن اراضي الكفار لاحرب وخضراء ولاتشريد ولا سجن ولاتعذيب
لا يعجبني(2) اعجبني(2)
26 - بفضل حسني تم حصار السودان وليبيا وفلسطين والغبي ينفذ
2016-04-21 15:00:13
لاتكن مع الخاسر ...هذي سياسه الدول رقم واحد,الامريكان دعموا حسني لعقود وحتى اليوم الاخير وكل قضايا الشرق الاوسط يضعونها بيد حسني .. استغلوا غباء حسني
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
25 - جلمود
2016-04-21 14:59:18
السعوديه بتوحيدها لله ثم بشعبها واسلامها وعروبتها ونخوتها هتنتصر وتنتصر على المجوس والمعممين مهما تحالفو مع الاعداء ولا غالب الا الله
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
24 - تركي... حتى اليوم الاخير امريكا مع حسني
2016-04-21 14:56:44
اقصى مطالب امريكا تسليم السلطه ***حتى يستمروا بالسيطره على البلد بتولي الفسده...المسءولين الامريكيين لعقود رايحين جايين على حسني ويدعونه بالزعيم
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
23 - جلمود
2016-04-21 14:55:29
"هناك مواقف تحتم على الأمم الافتراق في بعض الأحيان.. يبدو أن العلاقات السعودية- الأمريكية أصبحت في مفترق الطرق ويجب على كل منا مراعاة مصالحه الخاصة".
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
22 -
2016-04-21 14:55:23
اللي أطاح حسني مبارك الشعب المصري المناضل وليس أوباما الذي يطالب بلعدالة اجتماعية واقتصادي وسياسية
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
21 - تركي... حتى اليوم الاخير امريكا مع حسني
2016-04-21 14:54:54
اليوم الاخير طالبوه بتسليم السلطه لنائبه سليمان...يبون يمسكوننا خط ثاني مع سليمان40سنه لما شافوا 50مليون مصري بالميادين..لايريدون الظهور كداعم للفساد
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
20 - خاد
2016-04-21 14:52:48
رجعو فلوسنا اول شي اصنعو اسلحه متوسطه بالخرج اشترو اسلحه ثقيله من روسيا والهند الصين وباكستان واوربا فك الارتباط بالدولار بيع البترول بالريال
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
19 - تركي... حتى اليوم الاخير امريكا مع حسني
2016-04-21 14:52:46
كيف ومتى قرر اوباما الاطاحه بحسني؟ تلعبون علينا...متحدث البيت الابيض ايام حادثه الجمل والخيول بميدان التحرير براء حسني منها وقال انهم ناس يحبون مبارك
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
18 - جلمود
2016-04-21 14:52:34
الحظر الذي فرضته المملكة على تصدير بترولها لامريكا 1973عندما قررت الولايات المتحدة مد جسر جوي مع إسرائيل لمساعدتها في حربها ضد مصر كان من اشدها عقابا
لا يعجبني(1) اعجبني(4)
( عدد التعليقات 50,183 )
17 - قلم الحقيقه
2016-04-21 14:51:40
العال فلم تشكره على صنيعه وتحاسبه مالآ ولم تتغير أفعالآ حتى لاتصبح في حاجته مرة أخرى.مؤكد سيغضب منك وتنشب بينكم معركة.بعد أن كنتم أصدقاء أصبحتم أعداء.
لا يعجبني(7) اعجبني(0)
16 - جلمود
2016-04-21 14:48:47
المملكة تعرف كيف تعاقب واشنطن على سياساتها عندما تترنح وتاريخنا زاخر بكثير من المواقف الصارمة تجاه هذه الدوله ابتدا بموقف المغفور له الملك فيصل
لا يعجبني(1) اعجبني(3)
( عدد التعليقات 50,183 )
15 - قلم الحقيقه
2016-04-21 14:48:34
فرضآ أنك كنت في عجلة من أمرك لطاريء ما وكنت بحاجة لمن يسعفدك ويقلك ويوصلك الى جهتك.فوجدته وأقلك وساعدك وبعد انتهاء مشوارك وطارئك وأصبحت أمورك عالي/ي
لا يعجبني(6) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 3,943 )
14 - توووووونسية
2016-04-21 14:47:08
الله يحمي الملك سلمان الحزم من غدر الغادرين وكفر الكافرين ونفاق المنافقين
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
( عدد التعليقات 50,183 )
13 - قلم الحقيقه
2016-04-21 14:44:36
أوصلتهم وأنقذتهم الحافلة الأمريكية ولم يشكرو قائدها ويدفعو له النقود . فتعطلت وتوقفت عن المسير مرة أخرى. انهم الركاب المجانيون. على الصعيد الشخصي // ي
لا يعجبني(7) اعجبني(0)
12 - جبال سدير
2016-04-21 14:43:03
خنبوقة لااشوفك جاي جنبي
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
11 - عبدالعزيز/
2016-04-21 14:42:47
اكثر مستشاري اوباما ايرانيين الاصل واولهم الكاتبه الخاصه به ولها نفوذ بشئون سياسه اوباما ايرانيه الاصل اضافه الى ابن كيري المتزوج ايرانيه وامه ايرانيه
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
10 - محمد
2016-04-21 14:41:34
يجب على السعودية اعادة تخطيط للسياسة وتغيير اللعبة وتغيير الحلفاء لان الامريكان اثبتوا بعد الاطاحة بحسني مبارك بانه ليس لديهم صديق .
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
9 - ابو سليمان
2016-04-21 14:40:05
لا جا الرئيس الجديد نعرف الفرق
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 50,183 )
8 - قلم الحقيقه
2016-04-21 14:34:32
الركاب المجانيون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟. وهذا بيت القصيد الذي عطل الحافلة الأمريكية من التحرك.
لا يعجبني(5) اعجبني(1)
7 - جبال سدير
2016-04-21 14:31:40
ماخلى الاول للتالي شيئ فقد وصف البشر ومن ضمن الاوصاف هذا المثل الذي يقول ؟؟؟؟ لاتغرك اطروقة ان جاع باق وان شبع ماق وهناك الكثير من الحكم
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
6 - علي
2016-04-21 14:30:31
يا حسين انت تعود لما قبل الاسلام للتذكير بتاريخ المجوس وكذلك يفعل الفرس اليوم .. هم اعداء ونقطة نهاية السطر.
لا يعجبني(3) اعجبني(2)
( عدد التعليقات 5,404 )
5 - سهم
2016-04-21 14:29:10
السؤال الأهم ، كيف أختير هذا الخرع رئيساً في غفلة من الشعب ، ممايدل أن هناك أيادي تدفع البعض لكرسي الرئاسة في امريكا ليس من ضمنها الشعب.
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
4 - مـBـارkــ
2016-04-21 14:25:27
سياسه بلد وليس شخص مثل بعض الناس
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
3 - الساهري
2016-04-21 14:25:10
البس يحب خانقة
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
2 - حسين
2016-04-21 14:21:44
ايران ايران ايران ليش كل هالخوف منها دولة لها مشروع ولها شعبية عند حميرها العراقيين و لبنانيين وحوثيين وقبل الاسلام كان اهل العراق واليمن عبيد عندهم
لا يعجبني(0) اعجبني(6)
( عدد التعليقات 396 )
1 - &بدر الصاعدي&
2016-04-21 14:19:11
خيانته مبارك..!...الشعب المصري هو من اطاح بمبارك...ولا وش رايهم الشعب المصري كله خائن...!
لا يعجبني(0) اعجبني(4)

أضف تعليق
كاريكاتير