بالأسماء.. شركات كبرى بالمملكة تتكبَّد خسائر فادحة العام الماضي بملايين الريالات

بالأسماء.. شركات كبرى بالمملكة تتكبَّد خسائر فادحة العام الماضي بملايين الريالات

صحيفة المرصد: سجَّلت مجموعة شركات كبرى في المملكة خسائر مالية فادحة وصلت إلى ملايين الريالات، في العام الماضي 2018، بحسب تقارير لصحيفة “الاقتصادية”، وشبكة “سي إن بي سي عربية”.

أبرز الشركات المتضررة

ومن أبرز الشركات التي أعلنت عن خسائر فادحة في العام 2018، كان على رأسها شركة “نادك” للألبان، التي وصلت نسبة خسائرها إلى 490 بالمائة.

وتراجع نمو شركة “إعمار المدينة الاقتصادية”، في آخر تقرير إلى 72 في المائة، فيما وصلت خسائر “أميانتيت العربية”، المختصة بتصنيع الأنابيب على مستوى العالم العربي، إلى 270 بالمائة.

وتكبَّدت شركة “طوكيو مارين” خسائر في الربع الأخير من العام 2018، وصلت إلى 13 مليون ريال، فيما لم تتمكن شركة “العقارية السعودية” عدم تمكنها من نشر نتائجها المالية للعام 2018 في الوقت المحدد.

ومن بين أبرز الشركات المتضررة في الأزمة الاقتصادية، الشركة السعودية لصناعة الورق، والتي أعلنت أن خسائرها بلغت 114 مليون ريال.

فيما أعلنت شركة “العربية للأنابيب” تسجيل خسارة وصلت إلى 122 مليون ريال، كما أعلنت شركة “عسير للتجارة والسياحة والصناعة” أن خسارتها وصلت 104 ملايين ريال خلال 2018.

القطاعات المتأثرة

وبحسب رصد اقتصاديين؛ فإن غالبية الخسائر جاءت في شركات تعمل بمجالات المقاولات، والتأمين، والغذاء.

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

التعليقات مغلقة.

82 تعليق

  • 82
    مواطن كداد محارب للفساد

    لماذا البعض يرد بقسوة وكأنه ينطبق عليه المثل “كاد المريب ان يقول خذوني”
    اللهم احفظ ولاة امرنا وبلادنا

  • 81
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 80
    من التقيته أما كذاب أشر !! أو أنت تكذب

    77
    مواطن كداد محارب للفساد
    ….
    تجاوز أنظمة وزارة العمل // الأنظمة الحديثة يستحيل تجاوزها 2020 سدت على المفسدين

  • 79
    من التقيته أما كذاب أشر !! أو أنت تكذب

    الخونة يروجون الفساد لأنهم يعيشون فيه

  • 78
    من التقيته أما كذاب أشر !! أو أنت تكذب

    77
    مواطن كداد محارب للفساد
    ….
    قبل اسبوع التقيت بشخص يدعي انه معقب لديه قدرة بتجاوز أنظمة وزارة العمل

  • 77
    مواطن كداد محارب للفساد

    قبل اسبوع التقيت بشخص يدعي انه معقب لديه قدرة بتجاوز أنظمة وزارة العمل بمقابل مادي يتواصل مع مسؤول عن طريق شخص مجهول

  • 76
    وزارة التجارة والعمل ؟

    هذه الوزارتان هما سبب العطاله والغش والخداع وتعليم الرشوة ووووووووووووو هل يليق بسعودية هذه الوزارتان ومن اشتغل ويشتغل فيها ؟

  • 75
    س

    استناداً لما فهمته من تصريح وزير التجارة الأخير أن وضع قطاع الأعمال في تصاعد وأنه حقق نمو بمقدار 4 ٪
    وبناء عليه
    فإما أن الخبر غير دقيق أو أن تصريحات معاليه غير دقيقة

  • 74
    هكروش

    لا يهمني الاقتصاد حتى ان سقط سيعود اهم شيء القضاء على الفساد السعودي قبل الاجنبي وهذا هو مبتغانا ويجب النظر الى المجنس ل انو رقم قياسي فى الفساد

  • 73
    هكروش

    نتمنى فرض زيادة اكثر واكثر على الشركات فى الرسوم وكل شيء

  • 72
    هكروش

    تعليق مخالف

  • 71
    هكروش

    يا 66 لم يغلق الا النصاب والحرامي والغشاش ووووو والتي يتاجر بها الاجنبي باسم سعودي غبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 70
    ابوسجى

    تعليق مخالف

  • 69
    غير معروف

    اللي يقول اغلب المؤسسات الصغيره افلست ؟؟ تراها ما افلست وانما كانت مؤسسات متستر عليها ولما انكشف الغطاء وتنبهت الدوله لهذا الخطر قفلوا ليس من باب الخسائر . بل من باب أن التجاره هي للوافد

  • 68
    شايم الشماسي

    الشركات الكبيرة تاثيره محدود على المواطن الذي هو مجرد مساهم يبحث عن المكاسب ..المشكلة في النشاطات الحرفية والخدمية التي هي مصدر قوت اصحابها واسرهم شوفو لها حل

  • 67
    هههه

    خل العمري ينفعكم ويطبل ليل نهار

  • 66
    خالد

    اغلب المؤسسات الصغيرة افلست والان الدور على الشركات الكبيرة التي ستذهب في مهب الريح قريبا والبركة بالرسوم اللي ذبحت المستثمر الصغير قبل الكبير شوف الاسواق اصبحت مهجورة

  • 65
    صريح

    الرسوم انهكت الاقتصاد وللاسف وضعوا شماعة الاجانب لتغطي سوء قرارات وزارة العمل

  • 64
    ابو مازن الصبيحي

    62- هكروش – نعم صدقت يجب الاطاحة بهم ومحاسبتهم .. تصدق بطلت ابلغ عن اي مخالفة خاصة الامانة والبلديات ؟لانني اكتشفت انهم يفرحون بالبلاغ حتى ياخذون المقسوم من راعي المحل .

  • 63
    هنطش

    اهم شي عندي شركه الفول والتميس

  • 62
    هكروش

    يجب الاطاحه بالمرتشين والفاسدين فى البلديات ومكاتب العمل وكل مكان لن هذا العمل من اولويات مكافحة الفساد وشيء مهم جدا

  • 61
    هكا

    يجب ان يعود خير الوطن ل ابنائه رغما عن كل سعودي نصاب او متجنس فاسد او اجنبي فاسق ونحن نتوكل على الله اولا واخيرا ثم الحكومه وان شاء الله يتطهر البلد من هؤلاء

  • 60
    😎👍

    🤣🤣🤣🤣 اتحدى اطلق شنب يذكر الأسباب الحقيقة والفعليه التي اودت لكل هذه الخسائر للشركات ؟؟؟ قال صل الله عليه وسلم ( تباشروا بالنواصي والأقدام ) نحن في ومن تكسير العظام

  • 59
    غير معروف

    ياحبيبي معظم هذه الشركات العاملين فيها من عمال وموظفين ومدراء ورؤساء .. كلهم وافدين ويتقاضون رواتب ضخمه ومميزات سيارات وفلل وتذاكر وتأمين ..ولا أستبعد أن هذه الشركات لوافدين متستر عليهم

  • 58
    هكا

    اكثر من لعب فى الوطن حسب اعتقادي هم استعمار الفرس والحبوش ورومان ابو حضرم اللحوج من رفع اسعار وغيره يجب وقف تفلتهم فى البلد

  • 57
    هكا

    الشركات كانت تلعب على كيفها نصب احتيال خداع تستر رفع اسعار وووو انتهت الان وكل من خسر فى الحقيقه هو فاشل واكثرهم نصاب لا تستمعوا الى عويلهم فهم ليسوا الا نكبه على الوطن

  • 56
    غير معروف

    خساره على الورق لو صحيح خساره كان سافرو عمالهم الاجانب الي اكلو الاخضر واليابس تلاعب للمحاسبين ليتهربو من الضراءيب ودفع الارباح ، يبي لنا مصلحه ضرايب زي امريكا تعلمهم ان حق الوطن خط احمر

  • 55
    زياد

    ما كنت اصدق يوم من الايام ان شركة بن لادن العملاقة وشركة سعودي اوجيه العملاقة ايضا
    تخسر بهذه الخسائر الجسيمة وتتفكك

  • 54
    غير معروف

    لأن معظم موظفي وعمال ومدراء وأصحاب هذه الشركات وافدين ومتستر عليهم … ودولتنا حفظها ماضية في تصحيح الوضع .. ولابد من تحمل مرارة الدواء .. حتى نتخلص من المرض الذي سيقضي على مختطفي إقتصادنا من الوافدين

  • 53
    متابع

    الأسواق شبه خاليه وإلي فيها يتمشى ماهو زبون مثل أول يشتري والمحلات للتقبيل مايدخل إيجار المحل …..

  • 52
    متابع

    مابعد غادر من الأجانب إلا مليون فكيف إذا غادر ثلاثه مليون بطحاء الرياض الآن للنزهه وكانت تضاهي زحمة مكه وكنا نخشى الزحمه فيها.الله يستر

  • 51
    المتأمل

    مدراء تنفيذيين ورؤساء مجلس إدارة لهم مزايا تمتص هذه الشركات المساهمة ثم يتركونها في مهب الريح يجب التحقيق والمحاسبة أين ذهبت رؤوس الأموال وما سبب الخسائر فهذه أموال اليتامى المساهمين

  • 50
    المتأمل

    هناك مشكلة متأصلة في كثير من هذه الشركات وهي سوء الإدارة وعدم وضع خطط استراتيجية واضحة للاستثمار أو قف مسببات الخسارة ، كيان شركة جديدة رأس مالها مليارات أين هي الآن.؟؟؟؟!!!!!

  • 49
    غير معروف

    وما لجرح بميت ايلام
    ما عاد تصدق الا الواقع اللي تشوفه محلات ومعارض واحياء فارغة وقدرة شرائية منخفضة ونقول يعين الله

  • 48
    علي الغامدي

    شركة نادك تخسر هذا غيرطبيعي اذا الخطا في الاداره عليهم تحمل المسؤوليه

  • 47
    غير معروف

    الاداره لها دور كبير في الخساره ومجلس الادارات يصرف لمجلس الاداره مكافئه علي الخساره تكافئون نفسكم علي الخساره والمساهم المسكين هو الي يتحمل سواء الاداره

  • 46
    ابو مشاري

    تعليق مخالف

  • 45
    شامل الممتد

    شباب نصيحة اخ… عليكم بالذهب عليكم بالذهب عليكم بالذهب

  • 44
    كل كذب في كذب

    انا ماسك ادارة شركة hr اسدد كل شهر مايقارب 50000 الف ريال رسوم اقامات للعمال الاقامة 8000 ريال وين تروح الفلوس هاذى مليارات وين تروح ابي افهم والموطن دخله فى الحضيض
    وسكتو الناس بحساب المواطن ملاليم

  • 43
    ابو فهد

    كثير من شركات الأسمنت وغيرها من الشركات كانت توزع أرباح كل سنة على المساهمين والآن أصبحت لاتوزع وتعلن عن خسائر فادحة …. فإلى الله المشتكى

  • 42
    علي القحطاااااني

    نبي تقرير حقيقي للقطاع الخاص وخصوصا المنشأت الصغيره والمتوسطة اللي فاتحه بيوت 70٪ من المواطنين واللي للاسف سحق الكثير منها بسبب الانظمه التعسفيه

  • 41
    ابن البلد

    لابد إعادة النظر في القرارات التي خرجت من البلدية والعمل والجوزات اللتي اثقلت كاهل من يزاول التجارة سواء كان صغير أو كبير فالجميع انظر من هذه القرارات الغير مدروسة والنهاية خسائر كبرى لحقت الجميع

  • 40
    غير معروف

    صار كلش له رسوم

  • 39
    محمد

    الحكومه السعوديه قد أعطت إنذار مبكر ان المؤسسات والمشاريع الصغيره لن يكون لها نشاط كما كانت وقد تغلق تماما حسب حالة الاقتصاد العام والذي تعاني منه اغلب الدول وليس فقط السعوديه حسب التجاره العالميه..

  • 38
    ابو فهد

    البقاء للأفضل، لم يعد هناك فرصة للاستثمار بالبركه!
    لا مكان للتستر وتحويل الاموال. من يعمل باحتراف، ووفق النظام، ويوظف سعوديين، سيرى النجاح بكل تأكيد.

  • 37
    ابو علي

    اغلب المؤسسات والمحلات كلها للتقبيل السوق صار غير جاذب والمصيبة نرمي أخطاءنا على التستر ومن هالخرابيط الفاضية والكلام اللي لا يودي ولا يجيب

  • 36
    اسمرعبر 💙 الملكـــي

    دام البلدية كل يومين يعطون هالمحلات مخالفات بالألوف بدون سبب شي طبيعي الواحد بيقفل محله ويتجه لحافز

  • 35
    اقتصادي محنك

    امس الامارات ترحب بالمقيمين وتمنحهم تسهيلات للتجارة وحنا نحاربهم ونرحلهم . هدا هو الوضع باختصار

  • 34
    الحل هو التوطين

    لو كانت إدارة و مهندسي تلك الشركات ( سعوديين ) لما تكبّدت هذه الشركات أي خسائر وذلك لتفوق و تميز الموظفين السـعــوديين على غيرهم بحسن التعامل و براعة الإنجاز والتخطيط وهذا ما نشاهده ويشهد به العالم

  • 33
    نايف

    السبب واضح رسوم الدولة كالاقامات 8000 ريال

  • 32
    ثاقب

    سؤ إدارة متعمد….. إذا لم استطيع ان اسرق الشركة ستخسر!!!

  • 31
    hima

    والله مستحيل اصدق انو فيه شركات من الكبيره عندنا,بتخسر,,الا عناد وحركات عشان يغيرو الانظمه ويرجعو يتلاعبو بلبلد والمواطنين,فالحين بس فلبلع واجانبهم من بنقل بكس وبعض العرب.

  • 30
    غير معروف

    بسبب القرارات خسر ناس واجد بدال ما يساعدون ويشجعون لانهم شايلين انفسهم وشايلين غيرهم يدمرووووون ليش كذا

  • 29
    ابو سعد

    يوم دخل الملك عبدالله بيوت فقراء بالرياض طلبو 100 مليون لمكافحة الفقر راحت ال100 مليون وبقي الفقر

  • 28
    عزيز

    زد على ذلك آلاف العاطلين عن العمل وأكثرهم خريجين جامعات مؤهلات عليا .***

  • 27
    رابح المليون

    الوضع خروووج

  • 26
    رستم

    المقصود الخسارة.. من جملة الارباح يعني كان المفروض في هذه السنه يكسب كذا واصبح كذا

  • 25
    عبدالله

    تعليق مخالف

  • 24
    احمد

    اللي يعمل صح وبطريقة نظامية ويوظف المواطنين ويفيد البلد مرحبا به … اما المتلاعب والمتستر والفاسد فليخرج من السوق ومن البلد من اوسع الابواب والمملكة بألف خير ونعمة ولله الحمد

  • 23
    عبدالله

    الله يرزق الجميع الطبقه المتوسطه تتأكل بسرعه وتتحول إلى الفقر ويجيك المطبل ويلقي كل هذا للتستر

  • 22
    عبدالله

    مطاعم مشهورة بالرياض من الزحام عندها لا تجد مواقف السبب كانت هناك سيوله ماليه عند المواطنين الان نفس هذة المطاعم تهش ذبان قل بكثير عدد زبائنها اصبح أكثر زبائنها طفارى الله يستر

  • 21
    احمد

    وش الاسباب ؟

  • 20
    عبدالله

    اذكر قبل أشهر زحام سيارات في مواقف المولات وعند المحال على الشوراع لا تجد موقف هناك حركه شراء اما الآن تجد أكثر المواقف للسيارات بالمولات وبالشوارع امام المحلات فارغه السبب الناس ضعفت قدرتهم الماليه

  • 19
    عبدالله

    القادم أسواء الله يستر

  • 18
    عبدالله

    الله يستر هناك من توقع هالوضع قبل سنه أو حتى سنتين من غلاء وضرائب ونتج عنه كذلك إفلاس شركات ومصانع واغلاقها والناس تشاهد على الشوراع اغلاق كثير من المحلات والمؤسسات وأدى هذا لزيادة عدد العاطلين

  • 17
    ابو سعد

    شركة غذائية يدفع صاحبها كل سنه بضعة ملايين رسوم مكتب العمل فقط

  • 16
    احبك ياوطني

    فترة انتقالي و ترجع الامور احسن باذن الله، و الاجنبي المقيم النظامي و المفيد مرحب به .. أما التستر و الاعمال الغير نظامية فليس لدينا له الا القانون.. السعودية لن تكون لقمة سائغة للفاشلين و المتخلفين

  • 15
    ابوخالد

    أيش اللي بقى مافيه خسائر ،، حتى المواطن متوسط الدخل على الحديده من فواتير لم نعهدها تحرق وتبخر الراتب خلها مستوره بس

  • 14
    ابو سعد

    حتى الشركات الصغيرة والمتوسطة تعاني لكنها تتحمل لكي تبقى في السوق وتتوقع تحسن الاحوال

  • 13
    حقوق

    لو بس هذه الشركات كان هانت. نص المحلات في البلد سكروا أبوابهم و الباقي في الطريق. كساد عظيم.

  • 12
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 11
    غير معروف

    القائمون على الاقتصاد غير مؤهلون … لا استطيع أن أفهم بأن بلد ينتج 12 مليون برميل نفط . وتتكبد الشركات فيه هذه الخسائر المروعة .

  • 10
    وبعدين

    يجي واحد ويقول الاقتصاد في افضلالحالات وحبنما سؤل المسؤول لتوضيح النمو فلم يجب. لماذا الابتهال بما هو ليس الحقيقة. الاعتراف نصف الحل فليش التطبيل وهاهي التتائج وضحت وفي جميع المجالات غير جمع الرسوم

  • 9
    الدعرمي

    الله غالب اش نعملو

  • 8
    هههههههه

    ٤ / إخس يالهامور هههههه والله ماتعرف يديك من رجليك بالأسهم

  • 7
    جحفلي

    الخسائر طبيعية في ضَل قرارات وزارة العمل المجحفة للشركات والمؤسسات . ركود اقتصادي رهيب اصاب اسواقنا

  • 6
    غير معروف

    إذا شركات كبيرة خسرانة ومديونة فكيف بالشركات والمؤسسات الصغيرة وبالمواطن يبشرونا بالخير ونحن نأكل الحصرم.

  • 5
    يمني مقيم

    الرسوم وسفر الاجانب هانا الان تعرفو قيمتنا كويس

  • 4
    غير معروف

    هذه الشركات وأمثالها في سوق الأسهم هي التي تكبدنا بسببها الخسائر

  • 3
    غازي بن شبيب

    انباء متضاربه امس في احدى المحطات سمعت ارتفاع النمو الاقتصادي وانخفاض مستوى البطاله وووو الان حسائر حتى في الشركات الغدائيه مين نصدق ومين نكذب كيف نثق في معلومات الواقع يناقضها

  • 2
    منغوش

    ماهي أخبار ***يا هئية السوق
    (لا أرى لا أسمع لا أتكلم)
    الله المستعان على كل حال….
    وعند الله تجتمع الخصوم

  • 1
    شايم الشماسي

    اكبر المتضررين هم اصحاب المهن الخدمية مثل الصيانة وورش السيارات ومؤسسات المقاولات العاملة في مجال البناء