أول بيان من الهيئة العامة للسياحة بشأن الاعتداء على نقش الشيخ قرناس بـ”القصيم”

أول بيان من الهيئة العامة للسياحة بشأن الاعتداء على  نقش الشيخ قرناس بـ”القصيم”

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الإخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد: علقت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني على المعلومات المتداولة حول التعدي على نقش الشيخ قرناس في محافظة النبهانية بمنطقة القصيم، وقالت إنها أحاطت الجهات الأمنية بالموضوع، داعية المواطنين والمقيمين إلى تقديم أي معلومة من شأنها معرفة المتسبب بالتعدي على هذا النقش الهام.

التعدي على النقش
وأوضح نائب رئيس الهيئة لقطاع الآثار والمتاحف رستم الكبيسي، أنه تم إحاطة إمارة المنطقة والجهات الأمنية بمنطقة القصيم بما حدث من تعدي على النقش، وأنها تقوم بدورها حالياً بجمع الأدلة في الموقع لمعرفة المتسبب في ذلك، وأفاد أنه تم تشكيل لجنة تضم فريقا من المختصين في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وقد اتخذت اللجنة جملة إجراءات حيال الموقع بالتنسيق مع المحافظة.

نقش على لوح صخري
وأشار، د. نايف بن علي القنور، مدير عام التسجيل وحماية الآثار بقطاع الآثار والمتاحف في الهيئة إلى أن النقش يقع قريبا من غار قرناس في جبل أبان الأسمر بمحافظة النبهانية بمنطقة القصيم، على بعد أربعة كيلو تقريبا من سد المطلاع، والذي احتمى فيه الشيخ قرناس بن عبدالرحمن القرناس قاضي الرس في عهد الإمام تركي بن عبدالله أثناء حملة إبراهيم باشا على نجد عام 1232هـ، وقيل أنه يحتمي فيه نهاراً وينزل منه إلى النبهانية ليلاً لتتبع أخبار الحملة . ويحتوي النقش على كتابة للشيخ قرناس على لوح صخري.

توجيه بالكشف عن المتسببين
من جانبه أشار مدير عام فرع الهيئة بمنطقة القصيم إبراهيم المشيقح إلى أنه تم اتخاذ اجراءات عاجلة بالتنسيق مع القطاعات والجهات المعنية كما أن هناك متابعة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم لحادثة التعدي ووجه سموه الجهات المختصة بالعمل الفوري والعاجل للكشف عن المتسببين واتخاذ اللازم بحقهم نظاما.

التعليقات مغلقة.

170 تعليق

  • 170
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 169
    غير معروف

    ت ١٤٥
    اجل انت ابوهم قصدي*

  • 168
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 167
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    166
    الرحااال

    خف عليهم شوي يا أسم..باقي صغار..لعل الله يهديهم ويبعدون عن الكتب المحرفه والمزوره 💚

  • 165
    آسيــوي

    159 الرحااال

    هههههههههههههه
    يخربيتك غير كلامك انت ماتعرف تقول شي ثاني ؟

    اذا خايف تبان اللغة الفارسية اللعينة مو مشكله بنسوي مادرينا
    بس تعلم عربي لازم تحاور وتناقش
    ح .. ***

  • 164
    أسم

    قسم بالله يالخونك لاجلدكم جلد لين يبان لكم صاحب.. لو أني ماعتقد لكم والي ولا صاحب ياحفدة البنا وكطب وشرور والقردة والخنازير !!

  • 163
    أسم

    ناصر.. حيدر.. عبدالله ؟؟؟؟ ليش تلعبون دام انكم تزعلون 😭😭

  • 162
    أسم

    سيطرة.. ***؟؟؟ ياهووه تو اللعب بأوله خخخخخخخخخخ

  • 161
    أسم

    بدران.. ابراهيم ؟؟؟ وين بنكمل هههههههه

  • 160
    أسم

    146.سيطرة. بالله خلاص// ها ((ياسيطرة)) نكمل ولا يكفيك 🤣🤣🤣🤣🤣

  • premium medal
    159
    الرحااال

    خذوا الحذر من كتب المتشددين المحرفه والمزوره..خاصه التي تدعي السبي وجهد النكاح ونحر البشر والحرق..كاتبها شيطان ومنافق..انتبهوا الله يهديكم 💚

  • 158
    أسم

    153.إبراهيمـ. خلك تستاهل// العوال تعبو يدورون الفزعة تعال فوقهم لكن (على شرط) ماتزعل اللعب للأخير لين يطلع الدم من ؟؟؟؟ خخخخخخخخخخخخخ أخر اللعبه باقول لك !!

  • 157
    أسم

    قسم مافكيتهم لك الا بد مهم 🤣🤣🤣

  • 156
    أسم

    لكن قلبهم من ورا خخخخخخخخخخخخخ

  • 155
    أسم

    148____. انتم وش سويتو فيه// قلبهم وانت تعرف؟؟ 🤣🤣🤣🤣

  • 154
    أسم

    151.بدران. كنت ادور ابوك// أنا بداله😎

  • 153
    إبراهيمـ

    150 أسم إيران 👉👉 ورطه عجوز طهران هرب وخلاه ينجلد لحاله واصبح ملطشه للرايح والجاي

    ههههههههههه

    عجوز خطيره 😂😂😂

    خلك تستاهل

  • 152
    أسم

    146.سيطرة. بالله خلاص// خلاص ياشباب يكفيه واحد 🤣🤣🤣

  • 151
    بدران

    147 أسم اللطم

    كنت ادور ابوك

  • 150
    أسم

    146 سيطرة

    اشكرك على حسن خلقك دايم عجوزة طهران تنحاش وتورطني وانا الي انجلد

  • 149
    أسم

    تعليق مخالف

  • 148
    ____

    ت 123 أسم مشهد

    ت 123 ردك يابوز الأخس

    ههههههههههه

    انتم وش سويتو فيه 🤣🤣🤣

  • 147
    أسم

    139.بدران. 131 أسم إيراني 👉 اعترف ان الدجااال غبي// أرجع أرجع لابارك الله فيك يالخونجي انت وش طلعك من البيار ة؟؟

  • 146
    سيطرة

    رد 137 أسم / انت الي دايم تبدأ وإذا جلدووك قمت تصيح مثل النسوان

    بالله خلاص خلوه ياشباب

  • 145
    أسم

    أظن ماباقي كلب أخواني الا وتم دعسه خخخخ هع من هناك؟؟🔨⛏

  • 144
    .

    ياهم جلدووو خمام المجوس 😂😂😂😂

  • 143
    عبيد

    مسكين الرافضي الكف من كل جهة ينسطر مره بقفاه ومره الخد الأيمن فالايسر طبعا عادي عندهم اللطم والجلد عذاب من الله لهم بالدنيا وهم يعتقدون انه ندمً وحب للحسين وهو والعياذ بالله خزى وأهانه لهم

  • 142
    أسم

    128.ناصر. المجوسي تورط// من المجوسي يالخونجي؟؟ قسما بربي اني ماشوفكم الا هوا ومستعد لدعسكم واحد واحد بدءا منك وانتهاء بمرشدكم الأعلى محمد بديع !!

  • 141
    أسم

    خرووج **
    شايب حسود

  • 140
    أسم

    ها من باقي منكم ياكلاب حسن البنا وسيئ قطب ومحمد شرور ؟؟ ايوه تعال ((ياتعليق123)) وش تقول ياصغير الأخوان👶 ؟؟ تكلم ماسمعك ؟؟

  • 139
    بدران

    131 أسم إيراني 👉 اعترف ان الدجااال غبي

    أصلا هو مايقدر يتكلم كثير هشان ماتطلع اللغة الفارسية اللعينة ياطبل

  • 138
    عبيد

    😵😵 الرافضي تم صفه قام يزبد يمين وشمال ما خلى احد الأ ورد خلاص كذا كفايه قام ياللطم الخرساني

  • 137
    أسم

    وشفيكم دايم تمسخروني ما ادخل موضوع إلا وتدعسون علي وتمسخروني
    انتم ماعندكم احساس

  • 136
    عبيد

    اطلع وبان يالرافضي يزيد مسبب عقدة أزلية

  • 135
    أسم

    128.ناصر. المجوسي تورط

  • 134
    عبيد

    تعليق مخالف

  • 133
    أسم

    انا اعترف انكم دعستو على راسي وراس عجوزة طهران الرحااال

  • 132
    أسم

    120.خيدر بيدر. وماهي الكتب التي تقصدها لكي نتجنبها ياعجوز طهران// بالنسبة لأبوفراس كتاب الظلال.. وبالنسبة لك انت يالخونجي كل الكتب اللي فبيتكم 🤔

  • 131
    أسم

    الصراحة دعسو علينا يالرحااال

    معهم حق كلامك مكرر حتى ماتعرف ترد ولاعندك أسلوب
    غبي

  • 130
    أسم

    117.عبدالله. ت 95 يزيد // تربوا على ذلك من الصغر ومن الصعب إقناعه وهو كاهل// جيب معاك يزيد وتعال أنقز.. واذا ماتعرف ((أبوفراس)) يعلمك !!

  • premium medal
    129
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 128
    ناصر

    المجوسي تورط

    اجلدوووه خلوه يروح مقابر مشهد يلطم من غير وعي

  • 127
    عبيد

    دعوة الكلاب ما تصل السحاب وان تحشر مع الخوارج والروافض امين

  • 126
    أسم

    116.عبيد.يارجل هذول مبزرة تافهين ماعندهم الاستفزاز وقلة الحيلة يعني لا يأتيك بحجة ويناقش ويتكلم بعقل// تعرف تقلب وجهك يالصحونجي انت ولحيتك ؟؟

  • 125
    أسم

    105.داعس رؤوس المجوس// هيا يالخونجي ألعب بعيد هنااااك **

  • 124
    رحمه

    تعليق 113 الرحااال

    انا افراء كتاب الكافي الي كله روايات من رواية العصفور **

  • 123
    أسم

    اسأل الله العظيم أن يجعل قبور من مات من الخوارج جماعتكم الأخوان المسلمين حفر من حفر النار وأن يحرق كتبكم على رؤوسكم التي أساءت لرسول الله والأنبياء وزوجاته وأصحابه.. أجل لأحرقن عليهم بيوتهم؟؟ خير

  • 122
    غير معروف

    تيته رحاله ياولية يارشانه اذهبي الى جحرك إيتها الحية الرقطه بخخخخخ

  • 121
    أسم

    أرجع لكتاب الظلال وهو كله ضلال لتقرأ بنفسك ماخطه الشيطان الأكبر سيد قطب بيده **

  • 120
    خيدر بيدر

    113 الدجااال الإيراني

    وماهي الكتب التي تقصدها لكي نتجنبها ياعجوز طهران ؟

  • 119
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    118
    أبو فراس

    110
    أسم
    أبريل 4, 2019 | 3:16 م
    وصلت فيك الجرأة ((يابوفراس)) تحاسب عمك ((الرحااال)) *** // 👉 ** أنا سني

  • 117
    عبدالله

    ت 95 يزيد // تربوا على ذلك من الصغر ومن الصعب إقناعه وهو كاهل **

  • 116
    عبيد

    يارجل هذول مبزرة تافهين ماعندهم الاستفزاز وقلة الحيلة يعني لا يأتيك بحجة ويناقش ويتكلم بعقل ***

  • premium medal
    115
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 114
    أسم

    تعليق مخالف

  • premium medal
    113
    الرحااال

    احبابي الصغار..ابتعدوا عن الكتب المتشدده..هذا انا احذركم..ومن حذر فقد..انذر 💚

  • 112
    عبيد

    ** ما يفرق بين الشيعة والسنه

  • premium medal
    111
    أبو فراس

    والله نعمة من الله الذي تم كشف هؤلاء العملاء على حقيقتهم **

  • 110
    أسم

    وصلت فيك الجرأة ((يابوفراس)) تحاسب عمك ((الرحااال)) ***

  • 109
    عبيد

    لا يطق بك عرق النساء **

  • premium medal
    108
    الرحااال

    لا لم نلاحظ يارفوسي..وضح اكثر 💚

  • 107
    عبيد

    تعليق مخالف

  • premium medal
    106
    أبو فراس

    اسم وقلم ورحال هؤلاء يتظاهرون بالوطنية وبحب الوطن ***

  • 105
    داعس رؤوس المجوس

    85 الدجااال / اجل شخلخوك بالأسئله الي ماعندك جواب عليها ؟

    يبي من المعلقين إيقاف الاسئله له لانها تحرجه وتورطه ويصفهم بالمتشددين هههههههههههه

    ماوراك علم مجرد مزمار إيراني جاهل

  • 104
    أسم

    تعليق مخالف

  • 103
    غير معروف

    ياشباب اتركو تيته رحاله عجوز طفت 77 وعقله خفيف بأحلام العصافير مصاب بداء الطفولة نسئل العافيه وحسن الخاتمة والقبول برحمة امين

  • premium medal
    102
    الرحااال

    انتبهوا ياصغاري..المنافقين هم نفسهم..من عهد رسول الرحمه حتى الآن..مذكورين في القرآن الكريم..وحذر الله الرسول منهم..انتبهوا بارك الله فيكم و هداكم طريق الحق البعيد كل البعد عن المتشددين وكتبهم المتطرفه المزوره 💚

  • premium medal
    101
    أبو فراس

    ت ٩٢ هل لاحظتم رحال الإيراني كيف يتهرب من سؤالي ولا يجيب الرحال الإيراني أجب سود الله وجهك في الدنيا والآخرة هل الصحابة رضوان الله عليهم مؤمنون المايك إليك 🎤🎤🎤

  • 100
    عبيد

    النبي صلى الله علية وسلم وبالقرآن وصف اكثر اهل النار المنافقين امثالك

  • 99
    أسم

    مساوي نفسك تدافع عن ((الصحابة الأبرار وأمهات المؤمنين الأطهار)) وأنتم من تسببتم بإخراج أمنا الطاهرة عائشة رضي الله عنها وهي أطهر من والدتي وكلهن أطهار الى معركة الجمل بفتنتكم ؟؟ والأن بعني انك تدافع؟

  • premium medal
    98
    الرحااال

    لا..يارفوسي لم نلاحظ..وضح لنا ياصغيري 💚

  • premium medal
    97
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 96
    عبيد

    مصيبه ***

  • 95
    يزيد

    ومن وقاحة الرافضي المجوسي يأتيك من مقبره ساجد لقبر وشبعان لطم عند الميت
    ويتوسل فيه من دون الله
    ويتمسح بحديد الضريح
    ويتمرغ بالقاذورات
    ويتحدث عن المنافقين في عهد النبي😂

    يخربيته هذا يتعاطى نعل🤣

  • 94
    عبيد

    كل الخوارج اتو من البصره والكوفه ومصر يعني مصدر الفكر الخارجي اتى معهم مثلك مستورد بفكر تغريبي كلكم اللعن من بعض

  • 93
    أسم

    الأن عرفت ليش حبيبنا الصادق المصدوق وصفكم “بشر الخلق” بسببكم يالخوارج قامت أعظم الفتن على الأرض وللأن ((أبوفراس)) يرفض التبرؤ من دين الخوارج جماعة الأخوان المسلمين ويقول لن أتبرأ منهم.. لاني لست منهم

  • premium medal
    92
    الرحااال

    بارك الله فيك يا أسم..الاحظ رفوسي بدأ يتأثر ويستوعب درسك..زيد زيد ولك الشكر..ان شاء الله يهتدي هو وباقي المتشددين الصغار الذين هم في سنه 💚

  • premium medal
    91
    أبو فراس

    ت ٨٥ هل لاحظتم كما قلت لكم سابقا رحال الإيراني لايرى الصحابة رضوان الله عليهم مؤمنون بل ومسلمون واسم العوامي يدافع عنه الطيور على أشكالها تقع

  • 90
    أسم

    أنتم يالخوارج تسببتم بالفتنة بين ((الصحابة رضوان الله عليهم جميعا)) في موقعة صفين وكانت ((أعظم فتنة في تاريخ البشرية كلها)) أصحاب النبي يتقاتلون ويقتلون بعضهم بسبب فتنتكم👉 ولا حول ولا قوة الا بالله!!

  • premium medal
    89
    أبو فراس

    صدقني يا اسم العوامي أنت تعلق لنفسك السنة عارفينك وعارفين شيخك نمر النمر العميل الإيراني لاتظن يوجد سني واحد يصدقك أيها الدجال المفتري أبو تقية 🤓🤓🤓

  • 88
    قلم الحقيقه

    77 أبو فراس

    قل قلم الإيراني الذي هو أسم و الذي تبخر معرفه مع الاشتراك
    الي مامعه قيمة عشاه

  • 87
    عبيد

    وآله وماقالت خايب الرجاء يفتي من ذنبه

  • 86
    أسم

    82.أبوفراس.مستحيل يجاوب على سؤالي وهو هل الصحابة رضوان الله// مساوي نفسك زعلان على (أصحاب محمد عليه السلام) لم يسئ للصحابة مثلكم يالخوارج أنتم تعديتم شتمهم بقتل الصحابيان عثمان وعلي رضي الله عنهما

  • premium medal
    85
    الرحااال

    كيف تعلم من هو المتشدد : اذا وجدت انه يسأل كثير..و اكثر اسألته هل تعلم وهل تعلمون..سبحان الله يتوارثون اجدادهم حتى في اسألتهم المتشدده..ماعلينا..متى مباراة الهلال و الرائد 💚

  • 84
    أسم

    ما يقوله أسم اليوم (ثقوا تماما)ستسمعونه غدا من كبار العلماء أو ستعاد فتاوى قديمة لتسمعوها.. كما حصل من فتوى التطبيع مع اسرائيل لبن باز وفتوى المكرفونات للفوزان وقد قلتها سابقا وابوفراس مسجل عنده كل شئ

  • premium medal
    83
    الرحااال

    اجلدهم يا أسم بارك الله فيك 💚

  • premium medal
    82
    أبو فراس

    لاحظوا رحال الإيراني كما قلت سابقا مستحيل يجاوب على سؤالي وهو هل الصحابة رضوان الله عليهم مؤمنون ؟؟؟ **

  • 81
    عبيد

    لا يطق بك عرق النساء ياسوسو

  • 80
    أسم

    سقول لكم ((( أسم ))) مستعينا بالله.. من شاء فليصل في المسجد ومن شاء فليصل في البيت ومن شاء فليصل في الدكان او السوق أو المول ومن شاء فليصل في الطريق وع الرصيف ومن شاء فليصل في الطائرة او عالراحلة..

  • 79
    ديوان السبيل

    من سمعكم بيقول هالكتابات لها 20 الف سنه وموثقه بكل الملل والديانات السماويه وشي مقدس و و الخ يا شيخ ليتكم سكتوا بس مجرد شخابيط على جدران ما ندري وش مكتوب هو لغه انس او جن فعلا اهل العقول في راحه

  • 78
    عبيد

    ****

  • premium medal
    77
    أبو فراس

    اسم وقلم ورحال شلة فاسدة مفسدة الكل يعرفهم معنا في الوطن بالأجساد أما العقول مرة في قم ومرة في صعدة ومرة في الضاحية 🤓🤓🤓

  • 76
    قلم الحقيقه

    70 الدجااال

    تهمز وتلمز على بيت النبي صلى الله عليه وسلم

    عليك من الله ماتستحق ياعجوز قريح

  • 75
    أسم

    تعليق مخالف

  • premium medal
    74
    الرحااال

    كير خاطري رفوسي..احسه يبكي الحين..كل ماكتب شي..عطوه بلكه في وجهه..ماعليش حبيبي..تكبر وتنسى 💚

  • premium medal
    73
    الرحااال

    العفو يا أسم..نحن هنا مناره للمتشددين الصغار..حتى ننير لهم الطريق الصحيح..البعيد عن التشدد والتكفير..بارك الله فيك..ولي الشرف وجميع القراء اننا نستفيد بما يخطه قلمك الرائع النير 💚

  • premium medal
    72
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 71
    أسم

    تعليق مخالف

  • premium medal
    70
    الرحااال

    يارفوسي ياحبيبي..الانبياء عليهم السلام كان من ازوجتهم و ابنائهم من لم يصدقهم او يطيعهم..ليه ياصغيري تستغرب ان يكون في عهد رسول الرحمه منافقين..اقرأ القرآن جيدا بقلبك..عادي حبيبي 💚

  • 69
    قلم الحقيقه

    تعليق مخالف

  • premium medal
    68
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 67
    أسم

    شوف كيف ((يابوفراس)) الادب والذوق بين الكبار وتعلم لابارك الله فيك وفي جهلك.. سلمتم مفاتيح عقولكم لمشايخكم الأنجاس ودخلوا السجون وجلستم بدون عقول ولا مفاتيح 🔑

  • premium medal
    66
    الرحااال

    انتبهوا يا ابنائي..لايغرونكم المتشددين بلحائهم و اشكالهم..والله يافيهم خبث لاتوجد الا معهم..قتلوا اقاربهم و والدينهم..هؤلاء يحللون قتل اي شي يتحرك امامهم لايتبع منهجهم التكفيري..تصدقون حتى الحيوانات يقتلونها..يقولون ماتصلي..يعني يامتشدد انت تعرف الصلاة علشان تقتل الحيوانات التي هي اطهر منك 💚

  • 65
    نبض

    اتمنى ان اشاهد من عبث بهذا النقش ان تضرب ايديه بنفس الأله التي استخدمها حتى تهشم جميع اصابعه

  • 64
    عبيد

    44 لا وانت الصادق المهندس اللي دعس طوايفك

  • 63
    أسم

    شكرا ((أخوي الرحااال)) وتظل أخي الأكبر الذي نستنير بتعليقاته ويرشدنا ان ضللنا الطريق.. تحياتي لقلمك الرائع اخوي الكبير !!

  • 62
    عبيد

    45 طبعا ياجاهل وش يفهمك امثالك أمعات اتباع ** رح ادخل جوجل واكتب تجد يالرخمة كلامي موثق ولكن أمعة سفيه لا وزن له

  • 61
    نبض

    الى رحال الله يعجل برحيلك ممكن تقول لنا ما هي الكتب الحقيقيه البعيده عن التزوير

  • premium medal
    60
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 59
    صمغان

    يقول المثل التعليم فالصغر كالنقش فالحجر

    راح الحجر

    ههههههههههههههه

  • 58
    غير معروف

    اكيد اللي قام بالعمل ده * من كلاب اللبرالية * ترمب وبوش واوباما هذول نعل الغرب اللفقه ياسم

  • premium medal
    57
    الرحااال

    رفوسي يحب المنافقين الذين كانوا في عهد رسول الرحمه..ماقلنا شي اذا هم احبابك..لكن لاتزعجنا بهم..و انتبه تطبق ماقالوا..والله يجرونك مع اذونك من غرفتك..عاد انت تخاف من ظلك..ماتقدر تحمي نفسك ولا اعلك مثل ماقلت انت سابقا..انتبه يارفوسي 💚

  • 56
    غير معروف

    ارجو من الرحال يتابع على اليوتيوب عبدالرب الفريحي وهو يفظح خزعبلات ألمراجع في القطيف والاحسا

  • premium medal
    55
    أبو فراس

    معادلة رياضية اسم العوامي يصف رحال بالصديق والأخ والصاحب ورحال الإيراني لايرى الصحابة رضوان الله عليهم مسلمون ؟؟؟؟

  • premium medal
    54
    الرحااال

    المتشددين قتلوا ونحروا البشر..كيف لايخربون الآثار..لكن دولتنا صايدته صايدته..وبتسحبه مع لحيته حتى يكون عبره لمن هم مثله من المتشددين 💚

  • premium medal
    53
    أبو فراس

    419
    الرحااال

    يونيو 17, 2016 | 8:35 م
    الدواعش المنافقون من عهد رسول الله وهم كذلك..حرفوا في الايات والاحاديث..// 👉 لاحظوا المتشدد رحال يعتبر الصحابة رضوان الله عليهم دواعش وحرفوا القرآن والحديث

  • premium medal
    52
    الرحااال

    بارك الله فيك يا أسم..يكفي انك لست ك المتشددين الذين يتبعون المتشددين السابقين..الذين حللوا السبي والنحر..و اتهموا رسول الرحمه انه بهدد المسلمين بحرقهم في البيوت..المتشددين لايتبعون الا الشياطين..انتبهوا منهم يا ابنائي وخاصه انت يارفوسي..والله خايف عليك يضيعون مستقبلك 💚

  • 51
    غير معروف

    تعب اخونا عيد اليحي وهو يتكلم وينبه على حماية مواقع الآثار والتاريخ ولا حياتا لما تنادي تعب المسكين وهو يعلم وينبه

  • 50
    أسم

    43.أبوفراس. اسم العوامي له جهود مشكورة 😂😂😂في التقارب بين الإسلام السني والشرك الشيعي السني// بالله يالصحونجي تروقنا.. اليوم (الخميس الونيس) ودنا نطقطق عليك خفيف ورانا السمرة والسهرة والفلة🔥⚽️🎳

  • premium medal
    49
    أبو فراس

    شاهد .. كارثة “عربية” في منشور مكافأة القبض على زعيم تنظيم داعش // 👉 انظروا إلى هذا الموضوع أثبت بالأدلة أن اسم العوامي لايصلي وقد كشفته مرارا وتكرارا

  • 48
    الجلاد

    عندنا همج وماينفع الا تحطهم داخل شبك لان عقليتهم بس تخريب والهيئة علبها لوم لان كثير من المواقع التاريخية مهملة وتاركينها واذا صار خطأ صحوا من النوم

  • premium medal
    47
    أبو فراس

    ت ٤٢ الرحال الإيراني هل الصحابة رضي الله عنهم مؤمنون الإجابة نعم أو لا المايك إليك أيها الرافضي أجب 🎤🎤🎤

  • 46
    أسم

    ياخي هالخونج مايتركون عنهم (العبث الحواري) يموتون من الضحك 🤣🤣

  • 45
    أسم

    25.عبيد. صلاح الدين الايوبي رحمه الله هدم جميع الاهرامات الصغيرة المحيطة بالهرم الاكبر خوفو وابوالهول وبناء منها قلعة صلاح الدين ومسجده// أجل قلعة صلاح الدين مبنيه من أحجار الأهرامات 🤣🤣🤣🤣

  • 44
    أسم

    25.عبيد.صلاح الدين الايوبي رحمه الله هدم جميع الاهرامات الصغيرة المحيطة بالهرم الاكبر خوفو وابوالهول وبناء منها قلعة صلاح الدين ومسج// انت كنت في جيش صلاح الدين ولا (المهندس المشرف) على عمليات الهدم ؟

  • premium medal
    43
    أبو فراس

    151 – أسم
    2018-07-29 09:00:09
    سؤال التحدي للجميع سنه وشيعه: لماذا أضاف نبي الأمه عليه الصلاة والسلام ال علي وال جعفر وال عقيل وال العباس وسلمان الفارسي الى 👈(آل بيته الكرام الأطهار) عليهم السلام // 👉 اسم العوامي له جهود مشكورة 😂😂😂في التقارب بين الإسلام السني والشرك الشيعي السني يقول حينما يدعو ياالله والشيعي ياعلي ياحسين يامهدي ليتك سكت 🤓🤓

  • premium medal
    42
    الرحااال

    كل اللي ذكرته ياعبيد غير صحيح وغير دقيق..اتمنى ان تبحث عن الكتب الحقيقيه البعيده عن التزوير..الاثار مازالت قائمه في الشام حتى اتوا اخوانك ونهبوا منها وحطموا منها قبل ٣ سنوات..اما اثار الفراعنه مازالت موجوده من الاف السنين حتى الآن..من اصنام و تحف و اهرامات وغيرها..نصيحتي ابتعد عن الكتب المزوره التي تمجد المتشددين و ابحث عن كتب صادقه تنمي عقلك 💚

  • 41
    أسم

    12.🕊ببووححمموودد. متى صرنا نهتم بالآثار والمخطوطات⁉️ ◽إنشاء الله صحوة بعد غفوة🤲// خلاص يالصحونجي.. (باي باي صحوة) هي ماجات الا مرة واحدة في غفلة من السذج والأغبياء ولن تعود يالملعو ن مرة ثانية !!

  • 40
    أسم

    ليش كذا يالخونج الملاعين ؟؟ من عبث بأثثار الدولة هذي خونجي ملعون الوالدين والجدين بعد لابارك الله فيه ولا في جدوده حسن البنا وسيد قطب ومحمد سرور !!

  • 39
    غير معروف

    شكل المجسم غريب

  • 38
    غير معروف

    شكله غريب

  • 37
    القدس -لنا

    اذا كان مهم لهذه الدرجة كان حطيتوا عليه شبك ههههههههه

  • 36
    31 الفايز الحجي المطرفي الهذلي من بريدة

    النبهانية قديمة وجد من قبل هيئة التراث نحت الله يغفر لموسي يعني على وقت النبي موسي علية السلام سكان النبهانية ناس طيبين والنعم فيهم

  • 35
    غير معروف

    يجب معرفتهم والقبض عليهم ومضاعفة عقابهم وجلدهم عنده

  • 34
    أرسطو

    أكيد الذي قام بهذا العمل أحد الإخونج أو الصحونج أو الخفافيش

  • 33
    أسم

    ابحثو عن أذناب المجوس

  • 32
    غير معروف

    الصحونج شادين حيلهم على الآثار

  • 31
    فكر كويس

    29 علم نفسك انت كل كلامك غمز ولمز ورنا ممشاك بالبنطلون وحدد من تقصد واضح كمية الغباء والهبل

  • 30
    د.عبدالله خالد الرشيد

    اقترح لهيئة السياحة حفظ الآثار المهمة مثل مدائن صالح وغيرها باستخدام 3 D PHOTOGRAPHY AND LASER TECHNOLOGY .شكرا

  • 29
    المتأمل

    يا 27 تاريخ المنطقة مكتوب ومعروف ومشرف، ولكن إبحث عن من له مصلحة يتلف مثل هذه الآثار التي هي محل اعتزازنا وفخرنا واترك التحذلق والمراوغة فاالقراء ليسو بهذا الغباء .

  • 28
    ههههههههه

    نحن شعب متخلف..
    شئنا ام ابينا
    والدليل امامكم ياساده
    وشوف التعليقات محد يحب الثاني
    جدجد متخلفيييين

  • 27
    فكر كويس

    24 يمكن يكون واحد داج زيك حقود وعنصري ومقهور من المنصقة يحاول ان يمسح تاريخ قد يكون ذالك ولكن العاقل لا يتهم ولا يرمي جزاف على الناس دون دليل او شاهد اما تفريغ الاحقاد فيدل على النقص وقلة الحيلة

  • 26
    المتأمل

    المهايطي رقم 18 كنت تبي من الشيخ رحمه الله يسل سيفه ويجابه جيش الترك لوحده ماهذا الغباء ، علماً أنه كان وقتها هناك خونة وأدلاء من ربعك .

  • 25
    عبيد

    20 صلاح الدين الايوبي رحمه الله هدم جميع الاهرامات الصغيرة المحيطة بالهرم الاكبر خوفو وابوالهول وبناء منها قلعة صلاح الدين ومسجده وحاميات وقلاع المسلمين على طول طريق القدس اقراء تاريخ زين لعن من جمعكم

  • 24
    المتأمل

    لم يفعلها سوى المحيطين بالمكان حاطين عيونهم على الأراضي من حوله قالو الآثار هذي بتحرمنا من الاستيلاء عليها ركزو عليهم وستجدون الفاعل .

  • 23
    عبيد

    جميع قصور ومعابد المجوس هدمت حجرا حجر وارسلت لبناء بغداد وحولت الكنائس الى مساجد ودليل ذالك كنسية القيامة بأية صوفيا بتركيا ولم يعتر ولم يتكلم علماء الامة او احد اعترض غير اذناب المجوس والنصارى

  • 22
    الماس

    تعليق ١٧ ابواحمد تلك تراث اهل البيت عندهم بدعه وشرك اما حرفهم وروسومهم مافيها بدعه وشرك هههههه

  • 21
    عبيد

    20 والله انك جاهل امعط متخلف ولا عندك غير الجهل والعنصرية الطائفية لعلمك فالمسلمين الاوائل وخاصة العباسين هدمو جميع المعابد الاثرية بديرة اهلك فارس وتم بنا المساجد والقصور بعهد ابي جعفر المنصور العباس

  • premium medal
    20
    الرحااال

    وهل يوجد غير المتشددين..الذين يحطمون الاثار..ويهدموا الحاضر..وينهون عن الحاضر..التراث و الآثار بالنسبه لهم شرك..لأن عقليتهم الضعيفه تتأثر بما كتب وبما ينحت..يظنون ان البشريه مثل عقولهم..ان رأى صنم عبده..و ان رأى نقوش تبعها..لا يامتشدد ليست هكذا تدور الحياة..يوجد اثار فرعون لها الاف السنين..لو ع عقليتك كانوا البشريه الآن كلهم فراعنه يتبعون فرعون 💚

  • 19
    متاااابع

    وأوضح نائب رئيس الهيئة لقطاع الآثار والمتاحف (( رستم الكبيسي )) !!!
    مادري المسؤول هذا في دولة مجاورة ولا عندنا اخالف لايكون في لبس في الخبر

  • 18
    غير معروف

    هذا المفروض يهدون الجبل اللي هو جاه منخش فيه الجبان قال تاريخ

  • 17
    ابو احمد

    طيب والاثار المحمديه في المدينه ومكه وسقيفه بني ساعده ومنزل السيده خديجه وغيرها من الاثار النبويه ليش مايتم فتح تحقيق
    مع اني ضد تقديس الحجر والشجر

  • 16
    فريدة شوقي

    الاخونج هم اعداء التراث ابحثوا عنهم وعاقبوهم

  • 15
    غير معروف

    هيئة السياحة والآثار هي المسؤولة عن هذه النتيجة. يفترض جمع كل هذه الأشياء في متحف أما تركها في العراء فهي مثل الحلال السائب لو سرق ما عليه عقوبة

  • 14
    غير معروف

    7يامغزول يامغزول هيا افلح

  • 13
    محمد العلي

    طيب ليه الشيخ قرناس ما كتب على ورق فيه ذيك الايام اوراق,ليه يقعد يتعب نفسه بالكتابة على الصخر

  • 12
    🕊ببووححمموودد

    متى صرنا نهتم بالآثار والمخطوطات⁉️ ◽إنشاء الله صحوة بعد غفوة🤲

  • 11
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 10
    مراقب عام

    عموماً هذا ديدن كثير من الشباب هداهم الله “العبث و عدم المبالاة”

  • 9
    غير معروف

    الرشيد واتباعه كانو من جنود الدولة العثمانية ولولاهم لما تمكن ابراهيم باشا من الدخول لنجد

  • 8
    وكادي

    راحت نقوش قرناس لو تبتها لحطيت شبك ياما راح

  • 7
    احمد الزهراني

    الفاعل من أذناب قردوغان ان شاء الله يتم القبض عليه ويلقى جزاء .

  • 6
    غير معروف

    إخونجي لعين ، جراءيم الترك في حق الاجداد محفور في الصدور وتعاون العرب معه ضد اجدادنا في جزيره العرب ونجد بالخصوص

  • 5
    سعد

    كان الأولى ان تنتزع الهيئة هذا الأثر الهام و وضعه في متحف او إحاطة الموقع بشبك على الأقل!!!!

  • 4
    غير معروف

    2 تخس وتعقب هذول اهلك *

  • premium medal
    3
    غمد عِـطاف

    ما دام هالنقوش الأثرية يهمكم أمرها كان حافطتوا عليها بحماية من السياج و الزجاج.

  • 2
    راصد

    محتمين مع ربعهم الاتراك

  • 1
    أبوعجرم

    ليش ماتم وضع حوله شبك … من ضمن الآثار السياحية في القصيم