كأول مشغل في المنطقة .. تفاصيل تفعيل “STC “للامتداد الآمن في منظومة أسماء نطاقاتها .. وهذه أهم فوائد (DNSSEC)

كأول مشغل في المنطقة .. تفاصيل تفعيل “STC “للامتداد الآمن في منظومة أسماء نطاقاتها .. وهذه أهم فوائد (DNSSEC)

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : فعّلت المملكة العربية السعودية، ممثلة بهيئة الاتصالات و تقنية المعلومات و المركز السعودي لمعلومات الشبكة (SaudiNIC)، وهي أول دولة على مستوى الشرق الأوسط و شمال أفريقيا تفعل الامتداد الآمن في منظومة أسماء نطاقاتها. في حين أن STC هي أول مشغل في المنطقة يقوم بتفعيل الامتداد الآمن على نطاقه الرئيسي.

تعزيز الحماية الأمنية للأنظمة والشبكات والبيانات

وتمكنت STC من تعزيز الحماية الأمنية للأنظمة والشبكات والبيانات وفق معايير (DNSSEC) وذلك كأول شركة مشغلة للاتصالات في المنطقة. ويسعى بروتوكل (DNSSEC) أو (الامتداد الآمن لنظام أسماء النطاقات) لزيادة معايير الأمان وذلك من خلال حماية أجهزة الاستقصاء (DNS resolvers) من البيانات المزورة.

وأكد نائب الرئيس لقطاع التطبيقات في STC، عبدالله بن محسن العويني، أن الشركة تؤدي دوراً محورياً في تمكين التحول الرقمي في المملكة وفق رؤية 2030 بالانسجام مع أهداف استراتيجية STC ” تجرأ” للنمو في مسارات جديدة. مشيراً إلى أن تعزيز الأمن المعلوماتي والسيبراني يعد من أهم الخدمات التي توفرها الشركة وفق معايير عالمية رائدة على مستوى المملكة والمنطقة.

ميزة التحقق من مصدر المعلومة

ويعد من أهم فوائد (DNSSEC) إضافة ميزة التحقق من مصدر المعلومة، وصحتها، والتحقق من وجود المعلومة من عدمها، والحماية من بعض الاختراقات التي تتم على نظام أسماء النطاقات خصوصا عن طريق الهجمات التي تعرف باسم “رجل في المنتصف

ولغرض تبني الامتداد الآمن يقوم الخادم المعتمد (authoritative DNS server) باستخدام أسلوب التعمية (التشفير) بالمفتاح العمومي (public-key cryptography) وذلك لعمل التواقيع الرقمية على سجلات نظام أسماء النطاقات (DNS records)، مع العلم أن الامتداد الآمن لا يعتمد فقط على أن ملفات النطاقات (zone files) تم توقيعها رقميا، ولكن يعتمد أيضا على أن تكون أجهزة الاستقصاء (resolvers) مهيأة للتحقق من المعلومات الناتجة من تبني الامتداد الآمن.

التعليقات مغلقة.

9 تعليقات

  • 9
    غير معروف

    هذي STC الي نعرفها من أول

    جهود مباركة يالعويني

  • 8
    غير معروف

    فالكم التوفيق

  • 7
    تركي

    والله ماعندكم الا خدمة جلد المشتركين وتدبيل الفواتير والحسابه بتحسب

  • 6
    ابو عبد الرحمن

    يالعويني أغلب مناطق المملكة ومحفضاتها لم تتم تغطيتها بالجيل الرابع والثالث 🦘😛

  • 5
    ابو عبد الرحمن

    مقال العويني من الطلاسم أو من كتاب ليلة وألف ليلة . كوريا 🇰🇷 الجنوبية سبقت جميع دول العالم وليس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا . في تشغيل الجيل الخامس

  • 4
    ............

    يعني تجسس على اعلى مستوى

  • 3
    غير معروف

    متأكد إن 90% من العاملين في STC لن يقدر على فك طلاسم هذا المقال (( الفني )) فكيف بعامة الناس…ياإما توضحوللعامه
    أو خلّوه في الدرج….؟؟؟؟!!!!!

  • 2
    غير معروف

    ممتاز

  • 1
    تش تش 🤗

    أول أرفعوا سرعات النت أللي مثل السلحفاه سرعته يمشي ويوقف بعدين فكروا في مشروع ثاني .