بعد واقعة “جيف بيزوس” وزوجته.. كاتبة سعودية تطالب بقانون يمنح المطلقة نصف ثروة طليقها!

بعد واقعة “جيف بيزوس” وزوجته.. كاتبة سعودية تطالب بقانون يمنح المطلقة نصف ثروة طليقها!

صحيفة المرصد: طالبت الكاتبة الصحفية عزة السبيعي؛ بقانون في المملكة يمنح المرأة نصفاً أو جزءاً من ثروة زوجها عند الطلاق؛ ناصحة النساء السعوديات بمقاضاة الرجال، ومؤكدة أن أيّ امرأة لجأت إلى القاضي واستطاعت انتزاع حكمٍ في ثروة زوجها بحجة قوية يتحول الحكم مباشرةً إلى قانون مُلزم يستخدمه محامي امرأة أخرى، وهكذا.

ثروة مطلقة جيف بيزوس

واستشهدت “السبيعي” في مقالها “غيّري القانون” بصحيفة “الوطن”؛ بواقعة طلاق جيف بيزوس؛ مالك شركة “أمازون”، وكيف أصبحت مطلقته ثالث أغنى امرأة في العالم عشية الطلاق منه، عندما حصلت على جزءٍ من ثروته حسب القانون، وتقول “في العالم الغربي كان الرجال في وقتٍ مضى يتقدمون بطلب الطلاق دون أن يتأذى رصيدهم من البنك والأملاك سوى بمبلغ النفقة، لكن ذات يوم قررت امرأة واحدة أن تتقدم للقضاء بمناصفة ثروة زوجها بزعم أنها كانت سبباً لهذه الثروة بطريقة غير مباشرة، فهي التي وفّرت له البيئة الهادئة واهتمت بأطفاله ولم تشغله عن عمله، ولقد وجد القاضي ذلك مبرراً قوياً لإرغامه على منحها نصف ثروته تماماً. هذه الواقعة أصبحت قانوناً ملزماً في كثير من الولايات الأمريكية ودفعت كثيراً من رجال الأعمال لاشتراط توقيع الزوجة على وثيقة تلغي حقها قبل أن يتزوجا.. هذه الوثيقة لحُسن حظ زوجة جيف بيزوس؛ مالك (أمازون) لم يوقعاها مما مكّنها من أن تصبح ثالث أغنى امرأة في العالم عشية الطلاق منه”.

انتزاع القانون بالتقاضي

وتؤكّد السبيعي؛ أن الرجل لا يمنح المرأة هذه القوانين؛ بل على المرأة أن تكافح وتقاضي الرجل من أجلها، وتقول “مثل ‎‫هذه القوانين لم تستيقظ النساء الغربيات ويجدنها توضع لمصلحتهن، لكنها جاءت بالتقاضي، فكل قصة لجأت فيها سيدة للقاضي واستطاعت انتزاع حكم بحجة قوية يتحول الحكم مباشرة إلى قانون ملزم يستخدمه محامي امرأة أخرى وهكذا”.
قصة فنانة مصرية

وتروي السبيعي؛ قصة فنانة مصرية مع الزواج العرفي، وتقول “في الحقيقة هذا الواقع الحقوقي الذي استفادت منه المرأة الغربية، استطاعت المرأة المصرية انتزاعه أيضاً في قضايا أخرى تناسب دينها وعاداتها وأخلاقها، ‎‫فالفنانة المصرية زينة كانت قد ارتبطت بزميل لها فنان بعلاقة عاطفية وزواج عرفي تم شفهياً دون إثبات ورقي، ونتج عنه إنجابها طفلين توأماً منه، رفض الفنان نسبهما؛ بل أنكر الزواج، لكن زينة استطاعت أن تنزع حكماً من القاضي يثبت الزواج بعد أن قدمت أدلة على عمق العلاقة وسفرهما معاً وإقامتهما ومعرفة كثيرين أنهما زوجان، بعد الحكم لم تتوقف زينة؛ بل تقدمت بطلب نسب الطفليْن وكسبته ليكون صغيراها أول طفليْن مصرييْن ينسبان لوالد من زواج عرفي، ثم رفعت عليه قضية نفقة وكسبتها”. ‎‫
قانون “الزواج العرفي” في مصر

وتعلق الكاتبة على الواقعة وتقول “هذا التقاضي أدّى إلى تغيير القانون في مصر ولم يعد الزواج العرفي لا قيمة له حتى لو كان شفهياً، مما سيجعل الرجال يفكرون ملايين المرات قبل خداع الفتيات به، كما أنه صان كرامة كثيرٍ من الصغيرات ضحايا هذه العلاقات. ‎‫وكل ذلك تمّ للمرأة المصرية ليس بهاشتاق في تويتر أو مظاهرات، ولكن باتباع الطريق الحضاري وهو التقاضي، واستغلال كل ما من شأنه تغيير القانون”. ‎‫

لنقاضي الرجال

وتنهي السبيعي؛ قائلة “على كل حال إن نظام التقاضي سمح بذلك في مصر، فهل هناك مجال لمناقشة هذا الأمر في السعودية؟ وهل هناك نصوص قطعية الدلالة، قطعية الثبوت تمنع ذلك؟ أعتقد ‎‫مع وزير العدل السعودي الدكتور وليد الصمعاني؛ لا بد أن نكون متفائلين”.

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

التعليقات مغلقة.

145 تعليق

  • 145
    ياسين

    عشان تعطي نصف الثروة للزوج الثاني حلو ماشاء الله اجل بيكثر الطلاق والسبب المرأة يعني الزوج الاول يجمع للي بعده ويروح تعبه لصخص ثاني…………..

  • 144
    شاحط الونش

    ناس والله العظيم داجه ماعندهم لاشغل ولامشغلة قال ايش تاخذ نصف ثروته فوضى الدنيا اقول بس يامطاطي في جليب اصنع لبوعايشه عباه

  • 143
    غير معروف

    من ابسط حقوقها هي افنت عمرها مع1️⃣لا دين ولا عقل ولا رجوله ولا اخلاق وفوق هذا يسربت ويرجع البيت يتبطح ويتأمر وهي صابره ومحتسبه وليته يقدر هالمعروف لكن لا يملأ عينه غير التراب ويروح يتزوج عليها وحده2️⃣

  • 142
    ظامي اليل

    ليش…وين احنا في امريكا.مثلا.؟.
    بعدين علم المواريث وين راح؟.

  • 141
    عهود

    يُلزَم الرجل بتوفير مسكن للمطلقة إذا كان لها منه أبناء ويُلزم بتوفير نفقة شهرية لكل طفل حسب راتب الزوج إذا فقير ٨٠٠ ريال للطفل الواحد وإذا وسط ٢٠٠٠ ريال وإذا غني ٥٠٠٠ ريال للطفل الواحد .

  • 140
    عهود

    لا . لست مع القرار ولكن معه في نفس الوقت ! يعني لست مع تطبيق القوانين الوضعية التي وضعها الغرب ولكن مع القوانين الإلهية التي شرّعها الله يعني : ماتاخذ الزوجة نصف الثروة لأ . لكن يُلزَم الرجل – تابع –

  • 139
    فاهم صح

    الحمد لله نحن نتعامل بشرع الله في هذه البلد الظاهرة وليس بشرع الصحفية عزة السبيعي

  • 138
    طيار

    المشكلة اذا الي طلقها سعودي وبعد ماتاخذ نصف الثروة اذا طلقها تسلم هالثروة لزوجها الاجنبي

    خخخخخخخخخخ

  • 137
    ياسين

    عشان تعطي نصف الثروة للزوج الثاني حلو ماشاء الله اجل بيكثر الطلاق والسبب المرأة يعني الزوج الاول يجمع للي بعده ويروح تعبه لصخص ثاني

  • 136
    حسبي الله وكفي

    *** علي كذا راح يتطلقن الحريم عشان الفلوس الحمدلله علي نعمة الاسلام

  • 135
    غير معروف

    ياكاتبة اللي تتزوج دون موافقة ولي امرها هذا زنا وليس زواج

  • 134
    تعليق 33

    وبسبب هذا القانون الي مبسوطه في اصبح اغلب الشباب في الغرب لا يتزوج ويعيش من صديقته ويخلف منها اولاد بدون زواج ههههههههه حتى هم ماهو عاجبهم القانون فا اسرحي لك يا كويتبه

  • 133
    غير معروف

    ليس بغريب عليهم التغريبين يعني جت نص الثروة الدين الاسلامي سوف يفكك عروة عروة كما قال النبي صلى الله علية وسلم بحجة تغير الزمن وانه لا ينفع بهذا الوقت حجج تساق من قبلهم على الحمقى

  • 132
    زاهر

    ليه واذا انت دابله كبده تبغين زياده نصف فلوسه .
    اللي اوله شرط اخره نور

  • 131
    ياسين

    عشان تعطي نصف الثروة الزوج الثاني حلو ماشاء الله اجل بيكثر الطلاق والسبب المرأة

  • 130
    غير معروف

    تحريض وتلقين شلة الوطنجية والليبرالية على مستوى القنوات والصحف للمراة السعودية بالخروج والتمرد على مجتمعها هذا فايدة خروج وحقوق المراة الزائفة اللتي صدعو رؤوسنا بها *

  • 129
    تعليق 33

    مافي اصلا ثروه مافي غير الراتب الي ينزل يوم 25 وينتهي قبل نزول الراتب
    فحتى قانونك لو طبق ما بتحصلي شي غير الفقر 🙂

  • 128
    المعطي

    اتقي الله اتخالفين شرع الله وماامرنا به ديننا لاخول ولاقوة الابالله اللهم اكفنا شر الفتن والطف بنا وارحمنا وارحم بلادنا ووفق ولاة امرنا للخير والحق والصواب وارزقهم بطانة صالحه ووفق علماءنا

  • 127
    ابن الوغيده

    تعليق مخالف

  • 126
    ابو مشاري

    ليت المطلق يصرف على عياله من طليقته. وحده لها ثلاث سنوات مايرسل لها مصروف لابنه ولاعمره شافه. وموظفه بشركة ب4000 الاف ريال وساترة عمرها وتصرف على طفلها.. بعض الرجال ودك تشب فيه لا حيا من الله ولا مستح

  • 125
    سعودية وأفتخر

    اعرف * وربي يشهد على كلامي عايشه برا المملكة هيه وبلورتها وزوجها يصرف راتبه كامل عليها ويشحد لها كمان ماشافو بعض من سنوات هذي تحتها مية علامة استفهام

  • 124
    root

    ما عاد إلا هي !

  • 123
    غير معروف

    لا حول ولا قوة الا بالله هذي اخر مرابط حقوق النسويات والمراة ***

  • 122
    ابو عبده

    تخسي احنا مع شرع الله في كتابه وسنة نبيه الاسلام

  • 121
    ابو محمد ٥٠٥

    وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ [المائدة:44]

  • 120
    حاضر

    تبشر والله، تكمل الاقساط، الله يقويها.

  • 119
    ابو صادق

    واذا كان مفلس وهي غنية هل سيحصل الزوج المطلق على نصيبه للذكر مثل حض الانثيين الله يريح المسلمين منك وامثالك اصحاب الفكر الضال والذي هوا افضع من اعمال الخروج عن الذوق العام نتمنى فرض غرامة وسجن بحقها

  • 118
    وهم ٦٥٠

    هذي خبلة السبعان الله يكفنا شرها انسانه حقوده ومريضه

  • 117
    محمد خالد

    قال الامام ابن بطه الابانه 596/2
    ‘إن هذه الفتن و الأهـوَاء،قد فضحت خلقاُ كثيراً،وكشَـفَت أستَـارَهُم عن أصُـول قَبيحَة،فإن أَصوَن النـاس لنفسه؛أحفظهم للــسانه،وأشغلهم بدينه،وأتركهم لما لا يعنيه.ا.هـ

  • 116
    غير معروف

    المملكه العربيه السعوديه ولله الحمد تطبق الاحكام الشريعة الإسلامية و ليس( نظام الطواغيت )

  • 115
    عزاااام - الرياض

    الكاتبة هاذى هى وحده من الاثنتين اما انها مطلقة وطلعت من المولد بلا حمص او انها شيفة وماحد تزوجها عشان كذا حاقده على الرجل وتبى تنهب حلاله بالشرع والا بغيره متاثرة بافلام الاكشن هالسبيعية الغلباوية

  • 114
    قال تعالى

    {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ}

  • 113
    محمد خالد

    توبي الى الله ايها الكاتبه هدا شرع الله وليس شرع الملاحده

    “ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (9) سورة محمد

  • 112
    محمد خالد

    صيري زوجه صالحه ومحترمه واحترمي روحك وسألي الله التوفيق وادعي لزوجك بالصلاح تضبط امورك

    همك الاسواق والتقليد في الطالعه والنازله حتى اصبحتي مكروها من اهلك فضلا عن زوجك

  • 111
    محمد خالد

    يعني نصف البيت لكي مثل الغرب !!

    حتى تجيبي حبيبك عند زوجك الاول ( طليقك ) ويصير اللي مايحمد عقباه

  • 110
    والله نساء ما تستحي يريدون الفتنه

    ومن الي جمع الثروةو ياكاتبه يانكره والله صرنا مهزله ومن الي تعب وخطط ومن رابه ومن تعبه جمع هالثروة هي والا هو

  • 109
    غير معروف

    في زماننا هذا كثر الطلاق والسبب النساء لم يعد المراءه قايمه بحقوق الزوج ولان تريد الحقوق من الرجال وهي طالبه الطلاق

  • 108
    هوشان

    الحل عندي ياعزه تزوجي لك واحد يهودي على اساس اذا تم طلاقك منه تاخذي نصف ثروته
    فكري في الموضوع

  • 107
    .

    اول مرة اسمع بهالكاتبة والظاهر تبي الشهرة لا اكثر . فرفقا بها ي سادة!

  • 106
    31 الفايز الحجي المطرفي الهذلي من بريدة

    اعذو بي لله من الراي هذا مخالف الشرع الرجل اذا طلق يبي الفكة منها اصل قليل الخطا من الرجل اكثر شي من النساء

  • premium medal
    105
    غمد عِـطاف

    نخالفك الرأي يا أستاذة عنزة السبيعي فالزوجة التي شاركت بمالها في التجارة مع زوجها فيحق لها أخذ نصيبها من المال أن طلقها و عدى ذلك فالشرع كفل لها حقها في النفقة.

  • 104
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 103
    ابوعدنان

    السعوديه الى تتزوج اجنبي عرفى يكفلهاابليس والشهوه الغيرمحسوبه اماعندنافالشرع كفل الحقوق للرجل والمراءه بالكتاب والسنه .

  • 102
    ابو عزوز الحويطي

    مافيه بعد شرع الله شي ياكاتبه انتي تبي لك شغل وينك عن دينك ولاتبي الدنيا ومافكرتي بالاخره ***

  • 101
    ههههههه

    لو تبيع طماط وجح احسن لها
    كاتبه / تعبير ماخليها تدرس مب تكتب مقال

  • 100
    hima

    الله معطي الغرب كل الخيرات والرضى,لطيبتهم وانسانيتهم مع كل الكائنات,والاهم عدم النفاق والاستعراض الكداب بلاستطوع والالفاظ الرنانه وخطبها,قوم يعملون لارضاء الله بعدالتهم ونزاهتهم وصدقهم وفقهم الله.

  • 99
    ميم

    ويقولون الأجنبيات ماتتزوج إلا عشان الفلوس شوفو المرأة السعوديه كيف تفكر في الفلوس ومستعده تتطلق عشان راتب الضمان وتعدت الحين بمراحل في التفكير والتخطيط لجني المال الله لايبلانا واكثر التعليقات مؤيده

  • 98
    غير معروف

    حرب تقام على الرجل قدم وساق

  • 97
    غير معروف

    عزة السبيعي نفهم انك ضد شرع الله . طيب للغرب وتزوجت غربي عشان تنهبين نصف ثروته

  • 96
    غير معروف

    الهدف المال والثروة لااكثر هذي تحث على الطلاق بشكل اخر عند فلوس طلقيه اي شريعه هذا الكلام

  • 95
    أبوعجاج

    موافقين ياعزة السبيعي ولو عليه ديون تشيلين عنه ديونه وش قلتي ياعزة ؟

  • 94
    غير معروف

    تغيير من قوانين شرعيه الى قوانين وضعيه ياكاتبه اذا اردتي المساواة يجب على المراه دفع نصف تكاليف الزواج والفاتورة ووو كل شي مناصفه كما فالغرب . اما تريدين حقوق بدون واجبات هذا هو وضع المسيات انفسهن نسو

  • 93
    امسكوا هالخبله ياناس

    كثرت الحريم المهبل وش السالفه

  • 92
    نجم

    والمفترض المراه لاثبت تقصيرها مع زوجها وعدم الطاعه لاحظانه لها الابرغبة زوجها المطلق وان تطلقة بدون سبب لها الحظانه وان تطلقة برغبه منها بدون سبب تلزم بنفقة اعيالها لكي كل انسان يعرف عواقب خطاه.

  • 91
    ام خالد

    المشكله ان كل من مسك القلم قال انا كاتب يعني تبغين الي مايتوفق في زوجه صالحه يتحملها عشان لا تروح فلوسه المسكين ومن متى صارو اليهود والمسيحيين قدوتنا.

  • 90
    سعد العسيري

    ***الاسلام كفل الحقوق ولا نحتاج لقوانين
    بعدين لوالعكس حصل ايش يصير

  • 89
    غير معروف

    تمنح نصف ثروته وكذلك تتحمل نصف الديون في حال كان الزوج مديناً

  • 88
    المااااضي

    النساء العربيات مظلومات ..يعاملونها كخادمه ويتزوج عليها وساجنها في البيت ويضربها وناقصة عقل ويطلقها ويسترجع مهره ..ويقول عنها ملكه محسوده 😂

  • 87
    غير معروف

    هل تعلم أن بسبب هذا القانون في الغرب الرجال يفضلون العلاقةة الانجاب بدون زواج!

  • 86
    غير معروف

    يا كاتبه صاحب امازون هو السبب اغلب الاثرياء في امريكا يوقون اتفاقيه ما قبل الزواج ويتم وضع مبلغ مقطوع في حال الطلاق . حتى الامريكان نفسهم وجدوا مخرج لكن حق امازون خاروف ولم يعمل الاتفاقيه

  • 85
    غير معروف

    ***السبيعي هههههههههه اقول لا تتحمسي واجد

  • 84
    غير معروف

    هزلت قسم بالله هزلت قال ايش نصف ثروته اقول احلمي قال نص ثروته ما تشبعون تبون الاخضر واليابس

  • 83
    افهم يافهيم

    فعلاً لدينا مخلوق لديه شبق جنسي ولديه مال هل ندعه يتزوج ويطلق كيف ماشاء ، احكرهم لا بارك الله في هدادهم وادمانهم الجنسي

  • 82
    فتى الجبل 1

    ياسلام سلم !! هذي اللي تبغى تلغي شرع الله وتفرض علينا قوانين مستورده ماانزل الله بها من سلطان وايضا تحلل ماحرم الله ب ( بزواج شفهي ) وعرفي وغيره 😠 هذي الاشكال يجب أن تمنع من أفكارها الشلذه!!

  • 81
    ريما

    😂الرحااال كنه عاد لو تزوج وطلق راح يعطي نصف ثروته لزوجته هذا لو فرضنا ان عنده ثروه هههه فقط كلام كان قال بأي حق اعطيها نصف ثروتي😂

  • 80
    ريما

    الزوج المطلق لزوجته خلاص مو مسؤول عنها هو فقط مسؤول عن النفقه لأولاده

  • premium medal
    79
    الرحااال

    اتمنى ان تمنح نصف او كامل ثروته..حق من حقوقها 💚

  • 78
    ريما

    لم ارى لك دليل يثبت ان تذهب نصف الثروه للمرأة المطلقه ضربتي مثال على الغرب وعلى الزواج العرفي !!!

  • 77
    ريما

    تستسهدين بالزواج العرفي!!! وزوجها مو معترف باطفالها!

  • 76
    غير معروف

    فيه نسوان ماتقوم من مكانها شغالات والاكل من برا والغسيل برا . هذي مالها شي إلا تشوتها بالجزمه .اما الزوجه الكادحه الصابره فهي تستاهل بصراحه

  • 75
    ريما

    واضح ماتبين تطلقين هكذا تبين مقابل هل هو مهر ..كما نعرف إذا مو غلطانه من تطلب الطلاق هكذا بدون اسباب ترجع المهر

  • 74
    ابو ايلاف

    تبي تغير شرع الله هههههه مريضه من جد تبي النصف يعني كلام الله ماهي مقتنعه فيه حسبي الله عليها

  • 73
    غير معروف

    المفروض بعد مرور سبع سنوات زواج تأخذ الزوجه من مال زوجها المطلق .خاصه البيت اللي ساكنه فيه .فهي اللي صبرت وساندت وجمعت ووفرت من مال زوجها وعاشت الحرمان حتى قام على رجليه.وكوّن نفسه

  • 72
    غير معروف

    الكويتبه اما مطلقه او حاقده وناقمه

  • 71
    ريما

    ههههه وإذا هيئة له الجو وربت الأولاد هو اصلا قايم بوظيفته وحتى قبل يتزوجك وعلى كذا راح يكثرن المطلقات يببن الثروة!!!

  • 70
    ريما

    إذا تبين فقط مثل الغرب ومافيه دليل شرعي بأن الطليق يعطي نصف ثروته لطليقته فنحن ضده لأن مالها حق تطلب نصف ثروته هذا ظلم وحرام

  • 69
    غير معروف

    تأخذ المطلقه نصف ثروته .أو نصف بيته ..كمتعة طلاق ..

  • 68
    ت51

    سخرتوا الشريعه لخدمة الرجل ! أين متعة الطلاق التي أقرتها الشريعه حق للمطلقه ولم تعمل به محاكمنا وشيوخنا الموقرين .لأنه ليس في صالحهم؟

  • 67
    غير معروف

    لما سأل الصحابه رسول الله (ماحق احداهن علينا) قال أن لايوطئن فرشكم غيركم ولا يدخلن بيوتكم من تكرهون) ما قال تطبخ وتغسل وتكوي وتنظف وتهتم بالعيال .هذا له حساب ثاني ؟

  • 66
    غير معروف

    يقول تعالى(ولا تنسوا الفضل بينكم) الزوجه تعمل في بيت زوجها وترضع اطفاله بلا مقابل ، ثم إذا طلقها لا تأخذ شيئا ولا ملعقه من بيتها الذي سخرت عمرها كله تحافظ عليه وتعمل لاصلاحه؟

  • 65
    غريب في وطنه

    عندما يقول الشيطان “وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلَّا أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي”. عندما يقول لكي اكتبي فلم يرفع العصا أو المسدس ولكن دعاك للكتابة فقط واستجبتي.

  • 64
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 63
    hogo

    انا موافق على هذا القانون شرط انها تشاركني بديوني مناصفه ففتي ففتي

  • 62
    مفتاح

    والله ان الكاتبة تستحق الطلاق بالثلاث هذا اذ لم تك مطلقة ناقصات عقل ودين

  • 61
    غير معروف

    الشرع يقول صل الصلاة ف وقتها وغض بصرك لا تغازل ولا تدخن ولا تتفرج على صور او مقاطع خربانه ولا تسب ولا تشتم ولا تقذف ولا تسخر ولا تسمع اغاني ولا تظلم انسان ولا تقهر انسان ولا تسيء لإنسان ولا تؤذي انسان

  • 60
    سؤال ؟

    هل قوانين الغرب تنصف المرأة وتعطيها حقوقها ؟ ولو طالبت المرأة في الغرب بحقوقها هل يتم إنصافها وإعطاءها ماتٌريد من الحقوق التي طالبت بها ؟

  • 59
    51

    Acrimony 2018

  • 58
    غير معروف

    تعليق54 إنت فاهم تفسير الحديث غلط

  • 57
    عبدالله العتيبي.

    صدق انهن ناقصات عقل عند الشرع (الدين وش يقول)

  • 56
    غير معروف

    من راح يخب يرجع يسير. – ويش عرف الرباح بأكل التفاح. -المسكين لفرش ثوبة غيمت علية. -لا تنكش الطين يا مسكين. – الباب اللي يجيك منة …

  • 55
    غير معروف

    حكم وامثال: (ايش عرف الرباح باكل التفاح) الرباح :القرد يقول المثل ان الرباح لا يعرف كيف يؤكل التفاح ويعني المثل ان بعض الناس يقومون

  • 54
    ............

    ناقصات عقل ودين…كل يوم يمر علينا نتأكد من صحة الحديث الشريف ناقصات عقل ودين

  • 53
    شايم الشماسي

    هذه المرءة علمانية التوجه والميول لها شطحات حتى في حق نفسها المهم لديها هو الخروج على الشرع وخلق البلبلة في المجتمع . يجب ان تخرس

  • 52
    ماوراء النهر

    هذي تفتكر انها عايشه بالسويد ولا امستردام ،موب صاحيه

  • 51
    سابق

    ما ادري ا ذا كانت هذه الكاتبة تجهل ان الشريعة الاسلامية مصدر التشريع في المملكة ام انها اتعترض على تطبيق الشريعة الاسلامية نقول لها ولأمثالها
    من لم تعجبك احكام الشريعة وانظمة عليه مراجعة نفسه

  • 50
    سياسي حرّ

    .. تكمله ٢- للأسف في هذا الزمن لاشيء يدعو للتعدد بل كل شي ضده ، وكثر الطلاق وخاصة طلاق الخلع ، ولاحول ولاقوة الإ بالله .

  • 49
    سياسي حرّ

    ١- قرار غير منصف ، طيب اذا كانت هي اللي طالبت باطلاق يعني ” خالعته ” وثبت إن الزوج هو اللي قائم بشئون الحياة الزوجية ولم يثبت عليه أي تقصير ، هل يحق لها بمطالبته بشيء من ثروته ؟! ..تكمله

  • 48
    ابو مشاري

    احب اقول لك ترا السعودية تحكم بالقرآن والسنة انت ناسية والا ايه

  • 47
    غير معروف

    نتمنى وضع قانون لتهيئة الزوجة الاولى في حال تزوج عليها زوجها وكيفية ابلاغ الزوجة الاولى بالزواج الثاني لزوجها وكيف تتصرف الاولى لو علمت بزواج زوجها عليها وكيف يتم ابلاغها بالأمر

  • 46
    ابومشعل

    من اكبر مساوئ اقتسام الثروة بعد الطلاق هو ان الغرب يتجنبون الطلاق ويتخذون العشيرات وبذلك تجد كل من الزوجين له عشيق الحمد لله على نعمة الاسلام

  • 45
    محايد

    هاذي صاحيه !!

  • 44
    مستشارك

    لايوجد نص من القران والسنه ينص على اخذ الاموال من المطلق الا في حاله واحده اذا شرطة مؤخر مهر وهذا انتشر حديثا ولكن مفترض العكس هل يجوز للمطلق اخذ جزء من اموال مطلقته بالتأكيد لا الشرع والسنه واضحه

  • 43
    غير معروف

    يحق لها تآخذ نصف ثروته خاصةً اذا زوجها من النوع المستهتر بالزوجة وعيالها ويخونها ويغيب عن المنزل لعدة ايام مطنش بيته وزوجته ومايهتم فيهم ولايسأل ولايصرف ماتنلام لو طالبت بنصف ثروته كتعويض لها عل الصبر

  • 42
    غير معروف

    الغرب يحترمون المرأه ياتعليق:٣٨والله انك ما تفهم لو يحترمونها كان مايشغلونها في ***

  • 41
    ابوليان

    ياعلاما ياكتاب يامسؤلين اسعولنا في التعدد البيوت مليانه خل الدوله تسهل لنا الزواج نخنو شباب اعمارنا وصلت 40ماقدرنا ناخذ الثانيه وتراكم تسعون في خير

  • 40
    غير معروف

    الله يخرب بيتك مثل ماتبين تخربين بيوت الناس

  • 39
    غير معروف

    بعض الرجال يحتاجون توعية واعادة تشكيل وقوانين مثل الغرب ليدركوا ان المرأة مخلوق مكرم ويستحق الاحترام ولها حقوق

  • 38
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 37
    غير معروف

    35\\الامعه والحسود والحاقد والغبي هو انت وليس هو

  • 36
    غير معروف

    يحق لها قبل الزواج طلب مؤخر صداق يتفق عليه .. مغربية تقدم لها خليجي ولم تطلب منه مهراً ولكنها طلبت منه مؤخر صداق 10 مليون .. اطلبي مؤخر وسجلي المؤخر في عقد الزواج

  • 35
    غير معروف

    29انت شخص امعه وحسود وحاقد وغبي

  • 34
    غير معروف

    حسبي الله ونعم الوكيل. على كل من يأخذ. حرمه بنيت الطلاق ويطلقها

  • 33
    راعي روز وبنتلي وشقه بدبي

    احد يفكر يتزوج بذا الزمان ياحبيبيي مسيار ولا هرفي ولا عرفي البنات اكثر من التراب ي***

  • 32
    ابوليان

    ياعزه الله يجزاك خير طالبى بتعدد وانااخوك البيوت متروسه بنات واناوالله لوعندي قدره لاخذ الثانيه والثالثه والرابعه ومع ذالك بتلقين لك دعوه في جوف اليل من الى ماتزوجو شغلو مخكم ياكتاب واسعو فيها

  • 31
    حقيقه

    بتقل حالات الطلاق لو تم تفعيل هذا القانون

  • 30
    غير معروف

    ادفع نص اموالك لطليقتك ام عيالك عشرة عمر! بدل ماتصرفها عالمشهورات مره تهدي فنانة سيارة ومره تهدي مغنية حذاء مصنوعة من الذهب ومره تهدي فاشينيستا اسوارة ذهب ومره ترسل لرقَّاصة مبالغ وهدايا باهظة الثمن!

  • 29
    غير معروف

    سؤال لوزارة الاعلام ولي الامر وولي عهده يشددوا على الثوابت الدينية والقيم المجتمعية وتاتي مثل هذه الكويتبة لتعتدي على شرعه وعلى القضاء فهل تعاقب ام تترك للبلبله اليس هذا ارهاب فكري وتشكيك في ثوابتنا

  • 28
    ابو شادي

    يا ليت يطبقونه والله حلات الطلاق تقل اكثر من النص

  • 27
    غير معروف

    بعض الرجال يتزوج موظفة او غنية ثم يستغل عاطفتها وطيبتها وتعلقها فيه وحبها له وثقتها فيه ويسحب فلوسها بالاحتيال والنصب والخداع ويخليها تعطيه بطاقتها الصرافه ويسحب راتبها ويتزوج عليها من راتبها صدمه💔

  • 26
    اقعد عزوبي احسن لي من وجع الراس يازين العزوبيه

    نعم مدام الامور كذا لا اظلم واظلم التي اتجوزها والله مايحاسب في القبر الى أنا وفي الاخره والحياه أيام ونرحل الى ارحم الراحمين امي وابي جنتي اهم شي عندي في الحياه المراءه تعوض لكن الوالدين لايتعوضو

  • 25
    العنزي

    اجندة خارجية تحرضها يجب التحقيق معها

  • 24
    غير معروف

    قلبي مع كل عانس واتمنى لوانني استطيع الزواج في كل عانس ترغب في الزواج

  • 23
    غير معروف

    من يثق باي امرأه غلطاان

  • 22
    غير معروف

    ب يختفي الطلاق وب تنخفض نسبة الطلاق و الزوج راح يحسب لزوجته الف حساب لانه يخاف لو طلقها ممكن تجرجره في المحاكم وتطالبه بنصف ثروته

  • 21
    غير معروف

    الكهرباء والمخالفات المروريه هل تم ذكرها في القران يارقم1

  • 20
    غير معروف

    17غصب عنك هتدفع هتدفع

  • 19
    غير معروف

    بعض الرجال الاغنياء يتزوج اجنبية ويعطيها كل اللي وراه وقدامه ويصرف ع اهلها ومعارفها وعلى قلبه زي العسل ولكن لو كانت بنت عمه وطالبت بالنفقة او طالبت ببعض حقوقها اقام الدنيا عليها ولم يقعدها كأنه حاسدها

  • 18
    غير معروف

    5وهل في زوجه تحب زوجها اتحداااااك

  • 17
    سيمو

    أهل العقول في راحة وش يقول الشرع يطبق

  • 16
    غير معروف

    1 الكهرباء والمخالفات المروريهة

  • 15
    عانس

    كلامها صح وانا مع الكاتبه في كل كلمه تقولها

  • 14
    غير معروف

    بعد الطلاق حكم القاضي لي بحضانت بناتي – عاشو عندي فتره وبعدها حنو لأمهم رحمتهم- وراحو عندها – وعندما تمكنت – رفعت علي قضية نفقه وأخذت راتبي التقاعدي – ولم يتبقى لي سوى 1000 ريال – جعله سم في بطنها

  • 13
    غير معروف

    لواتبعنا تعاليم الإسلام في علاقة الزوج بزوجته وقضايا الطلاق والنفقه ماأبهرتنا خرافات غير المسلمين وهل ترى الكاتبه أن الإسلام لم يحفظ حق المطلقه حتى في رضاعة مولودها منه ونفقته ارجو أن ترجع وتقرأ ذلك

  • 12
    غير معروف

    اصلا معظم اللي عندهم ثروات طائلة وعقارات واراضي ومحلات تلقاه بناها من النفقات المنهوبة للزوجة والابناء

  • 11
    غير معروف

    اذا الزوج طلق زوجته لسبب تافهه او تزوجها بنية الطلاق هنا المفروض انها تطلب نصف ثروته واللي متزوجة مسيار ومسفار ومركاض اذا طلقها وتركها المفروض تطلب حقوقها الماليه عشان يعرف ان بنات الناس مو لعبه عنده

  • 10
    غير معروف

    يجب اصدار قانون فورآ لكي يحترم الرجل المرأه يجب تقديرها كل يوم طلاق واخرتها نشبه في حلوق اهلها

  • 9
    غير معروف

    ت3 شكلك ذكر متنكر بمعرف انثى وخايف من زوجتك لاتاخذ نصف ثروتك 😂😂

  • 8
    @

    مغربية تزوجها خليجي بمؤخر ١٠ مليون عشان لو فكر يطلقها يتذكر انه راح يعطيها ١٠ مليون

  • 7
    غير معروف

    والله 😉 حلووه مررة الفكرة وبكذا ماراح تلاقي واحد يجرؤ على التلاعب ببنات المسلمين

  • 6
    عريب

    عندنا المطلقه تدفع لزوجها نص المهر عشان يطلقها–قالك رجالنا يدفعو نص ثروتهم هههههه ولا فلس

  • 5
    غير معروف

    لا والله عندنا الرجال هو من ينتزع كلللل ثروة زوجته خاصة (( اذا كلنت تحبه وتثق فيه )) وكالعادة اذا كانت الزوجة ثرية ياخذها لحم ويرميها عظم

  • 4
    غير معروف

    ماراح نسمع بحالات طلاق ابدا لو تم تطبيق هذا القانون عندنا

  • 3
    بنت نجد 🇸🇦

    الحين مالقينا معاريس ونتي تطلبين نصف ثروته عاد تصدقين انا وسبع خوات اصغرنا ٢٠ سنه ونا اكبرهم للحين ماتزوجنا هذا غير جماعتنا وبناتهم
    والله انك مندسه ومدسوسه للمجتمع السعودي الشريف من أجنده خارجيه

  • 2
    غير معروف

    عندنا المطلقة تخرج من بيت زوجها حافيه منتفه حزينه كئيبه مقهوره ومتمرمطه مسكينه وبصراحه اتفق مع ماقالته الكاتبه لازم المرأة تاخذ نصف ثروت زوجها لتعيش بكرامه يكفي انها ام ابناءه وعاشت معه لسنوات

  • 1
    مستشارك

    *** الكاتبه لا يوحد نص في القران او السنه يمنح المطلقه اي شي من املاك او حلال المطلق عدا النفقه في عدة الطلاق واصلا كيف تاخذ مال ليس بحقها