اكتشاف علامات لكارثة مناخية قريبة في كندا .. وعلماء يفسرون الأسباب !

اكتشاف علامات لكارثة مناخية قريبة في كندا .. وعلماء يفسرون الأسباب !

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد – وكالات : كشف علماء جامعة تورنتو الكندية أن ارتفاع درجة حرارة الجو في منطقة يوكون شمال غرب كندا، أصبح الأشد منذ عشرة آلاف سنة.

ويفيد موقع “EurekAlert”، بأن الباحثين حددوا التأريخ بالكربون المشع وتحليل النظائر الموجودة في تركيب عينات ماء الجليد الأزلي، من المستنقع المركزي للخث في منطقة يوكون، ما سمح لهم بتحديد متوسط درجة الحرارة للأعوام الـ 13600 الأخيرة.

وتعد طبقة الجليد الأزلي بمثابة سجل لهطول الأمطار التي تتوغل عبر طحالب الخث والتربة، وتتجمد على عمق 58 سنتيمترا تحت سطح الأرض. أي أن كل سنتيمتر من طبقة الجليد، يحتوي على مواد ترسبت خلال 20-30 سنة. ويرتبط تركيب النظائر في عينات الجليد بالأمطار ودرجة حرارة الهواء.

واتضح أنه في أوائل عصر الفترة الرباعية “الهولوسين”، التي امتدت على طول الـ 12 ألف سنة الأخيرة، كانت درجة الحرارة أعلى في الصيف مما كانت عليه في أواسط تلك الفترة. ولكن في مرحلة التطور الصناعي، كانت أعلى من الفترات الماضية بمقدار درجتين مئويتين.

ووفقا للباحثين، فإن هذه النتائج تؤكد على أن التغيرات المناخية في المنطقة تجري بسرعة استثنائية كبيرة.

ويعتقد الباحثون بأن ارتفاع درجات الحرارة قد يسبب عدم استقرار الجليد الأزلي، ما سيؤدي إلى تحرر كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون.

التعليقات مغلقة.

9 تعليقات

  • 9
    تيوبلس

    امس رفيقن لي مرسلن لي صورتهم هناك عليهم ثلج ف ضواحي تورنتو ….

  • 8
    💖بنت أغلى الناس💖

    هناك تحليل اخر بأن الجزيره العربيه تعود خضراء وأوروبا تعود صحراء وعلى فكره كلمة تعود تعني ان أروبا كانت صحراء وهي تعود تدريجيا وطبعا هذا من علامات أخر الزمان اللذي نحن الآن على أعتابه

  • premium medal
    7
    أبو فراس

    الخائن للوطن قلم الحقيقة جميع مواضيع الخلاف بيننا وبين كندا لم يعلق عليها وقد حثيته للتعليق لكنه لم يعلق بسبب دافع كندا عن لجين التي مدحها قلم كثيرا وجعلها خير نساء الأرض

  • premium medal
    6
    أبو فراس

    قلم ورحال يمجدون كندا لأنها دافعت عن لجين

  • 5
    hima

    الله يحميهم,الطبيعه جميله,بعنفها,ونعومتها.

  • 4
    غير معروف

    اجوائهم جميلة كلام عشرة الالالف سنه كارثه
    خرابيط اعلام

  • 3
    فيصل

    تستاهل كندا الخبيثة وهذي جزاة وعاقبة كل من يتحدا السعودية العظمى

  • 2
    غير معروف

    يقولك بتشمل الاخوان اللي مواطنيهم يعانون بشده قطر وتركيا الاول اعلى دخل مواطن بالعالم والثاني بمجموعه اضخم عشرين اقتصاد بالعالم بدون نفط وبلد مفضل عالمياً حتى من اللي يعاديه

  • 1
    ذيبان

    ليتها كل يوم تزيد حراره ….. علشان البنت اللي هجت من عندنا تنشوي شوي