عميل مغربي يكشف أسرار استخباراتية “أغرب من الخيال” داخل خيمة القذافي

عميل مغربي يكشف أسرار استخباراتية “أغرب من الخيال” داخل خيمة القذافي

تابع صحيفة” المرصد” عبر تطبيق شامل الاخباري

https://shamel.org/panner

صحيفة المرصد : “أغرب من الخيال”، بتلك الكلمات عنونت صحيفة مغربية حوارها الذي وصفته بأنه ينقل “قصة مثيرة وراءها الكثير من الأسرار” عن علاقة كاتب مغربي الاستخباراتية مع العقيد الليبي الراحل، معمر القذافي.

اخترق الدائرة الضيقة للقذافي

واستهلت صحيفة “الأيام” المغربية حوارها مع الكاتب المغربي، عبد اللطيف راكز، حول كيف أنه اخترق الدائرة الضيقة للقذافي، وكيف أنه قدم خدمات استخباراتية ثمينة للمغرب، والتي أسفرت عن إصدار الملك الحسن الثاني، ملك المغرب حينها، عفوا ملكيا له.

ولكن تلك القصة الدراماتيكية لم تتوقف عند هذا الحد، بل أودت به أيضا إلى سجون الرئيس التونسي المعزول، زين العابدين بن علي، حتى عام 2011، وقت قيام ثورة الياسمين.

اللجوء إلى ليبيا

وقال راكز إن قصته بدأت منذ منتصف التسعينات، حينما كان يواجه ضغوطا عائلية ومادية، أدت به إلى طلب اللجوء إلى ليبيا، بسبب أفكاره المعارضة للنظام الملكي المغربي في تلك الفترة، ومن ثم اقترابه من الدائرة الضيقة للعقيد الليبي المقتول.

وأوضح الكاتب المغربي أنه عند بداية اقترابه من تلك الدائرة الضيقة من القذافي، وجلوسه داخل خيمة العقيد الليبي لفترات طويلة، بدأ تواصله الاستخباراتي مع المغرب، الذي كان قد استهله في بدايات حياته عندما دربته قيادات استخباراتية داخلية، وفقا لما قاله في الحوار.

وأوضح راكز أنه بمجرد دخوله إلى ليبيا، بدأ في العمل بمجال الصحافة، ثم وطد علاقاته بعدد من المقربين من القذافي، ما سمح له بمجالسة العقيد الليبي في خيمته أكثر من مرة، والانتقال معه في الكثير من رحلاته الخارجية.

عملية استخباراتية

ولكن تحدث الكاتب المغربي، أنه تم تكليفه من قبل عدد من المقربين من القذافي، بعملية استخباراتية داخل الأراضي التونسية، والتي كان من بينها اختراق الدوائر السياسية في تونس ومعرفة ما يدور في كواليس حكم الرئيس التونسي حينها، زين العابدين بن علي.

وقال راكز إنه دخل الأراضي التونسية وبحوزته أكثر من 200 ألف دولار أمريكي ونحو 10 كيلوغرامات من الذهب، وخطط بإنشاء شركة متخصصة في الهجرة وبيع السيارات، ليتمكن من التواصل مع عناصر الاستخبارات الليبية.

وبالفعل، يروي الكاتب المغربي أنه تمكن من الاقتراب من دوائر عائلة الطرابلسي المقربة من زين العابدين بن علي حينها، بل والتقى مع الحاج الطرابلسي شقيق ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي، ولم يعرف أحد حينها أنه كان تابعا للحرس الثوري الأخضر، الملحق بجهاز الأمن الخارجي “الاستخبارات” وعمل تحت إمرة موسى كوسا، المسؤول الليبي البارز.

كشف الغطاء

وقال راكز إن القذافي وفر له جواز سفر دبلوماسي بصفته الإعلامية، والتي كانت تسمح له بالتنقل بسهولة والاتصال بسفارات ليبيا في أي دولة بسهولة.

وتابع: “لكن الأزمة في المهمة الاستخباراتية التي كلفت بها في تونس، أنني فقط من تحملت الأخطاء الاستخباراتية التي ارتكبها بعض الضباط الليبية الذين حاولوا إدخال أسلحة إلى قفصة، وهو ما كشف الغطاء الذي كنت أتستر وراءه من أجل نقل معلومات عن تونس إلى السلطات الليبية”.

لكن الصدمة، أن راكز، اكتشف أن السلطات التونسية كانت تراقب اتصالاته، وهو ما تسبب في إيداعه بالسجون التونسية قرابة الـ9 أعوام.

هروب من السجن

ويروي أيضا الكاتب المغربي في ذلك الحوار قصة هروبه من السجن في تونس وفراره إلى الجزائر ومنها مرة أخرى إلى المغرب، التي دخل فيها السجن مجددا، قبل أن يتقدم بطلب عفو من الملك الحسن الثاني، الذي قبل عفوه، بعدما تراجع عن أفكاره السابقة.

ويختتم راكز حواره “لم أخرج بكل تلك المغامرات الاستخباراتية، إلا بأمراض القلب والسمنة وضيق التنفس وكسر في العمود الفقري، وحتى الأموال التي جنيتها والتي بلغت نحو مليون دولار أمريكي تم الحجز عليها ضمن مجموعة الأرصدة التي تم الحجز عليها إبان الثورة الليبية”.

التعليقات مغلقة.

26 تعليق

  • 26
    ابوعلي

    بالنهايه ماوجد الاحضن الوطن الدافئ رساله لكل من خانوا اوطانهم

  • 25
    محماس السادس عشر

    العقيد معمر القذافي يقولون اسمه الحقيقي ليس معمر واحد ابناءه هانيبال تقوله أم فراس

  • 24
    زكي قدرة

    .. وبعدين اللي ما يدري يدري واللي يدري يقول حلبة !! والله يان أن القصور اللي على بالي والسفارات من عدة عقود من يوم أسست الدولة وهي كلها اجانب فارقة بكل اطيافهم وباكستانيين ويمنة وشوام كله خلك ساكت بس!

  • 23
    زكي قدرة

    ما اشوف فيه اسرار ههه هذا فقط عنوان لشد الإنتباه ! وبعدين هذا مخبر مزدوج هارب من دولته وساعدته الظروف يكون من العمال والقهوجية لدى القذافي فقام يتقرب ويسرب معلومات عشان تسقط عنه المغرب الجرائم التي

  • 22
    أرسطو

    20
    A.awad
    أبريل 15, 2019 | 4:39 م

    العربي يولد من رحِـم أمـه جاسوس …/ أكيد تقصد الفلسطيني ، لكن شكلك غلطت في الكتابة

  • 21
    ابو سعد

    المجرم الليبي اللي اكبر من القذافي هو اللي قتله وحرم ليبيا من استعادة ثرواتها الضخمة في اوروبا

  • 20
    A.awad

    العربي يولد من رحِـم أمـه جاسوس … ومستعد يعمل جاسوس
    ولو بدون مقابل لأن المسـئـله هوايه… وكذالك عنده هوايه أُخرى وهي أن يكون خادم لمن يدفع أكثر…القذافي نفسه كان جاسوس…؟؟؟؟

  • 19
    غير معروف

    يعني بعد ان قدمو له الحماية بعد اللجوء طلع خاين ومايستاهل هذي الخلاصة

  • 18
    فيصل المرواني

    ياخي العرب خاينين مادري متى يتركون هذه الصفة الذميمة يعني هرب من المغرب وكرمه القذافي وخان القذافي ، ثانيا هارب من بلده ويتجسس على بلد اخر عربي هذا اللي شتت العرب وجعلهم حمير من جاهم ركبهم

  • 17
    المرصد يترصد 😎

    يتبع… المفروض مايصرح بهذه الأسرار الخطيره لأن لا يضع بلده في احراج مع دول مغاربيه شقيقه للمغرب والتعامل بعد ذلك سوف يكون حذر وشكك مع بقية المغاربة اللذين يترددون عليها السياحه أو العمل !

  • 16
    المرصد يترصد 😎

    اولا هذا جاسوس اهبل زي اللي وظفه!! ولا يعرف أبجديات التجسس الدولي لصالح وطنه ليس ضده! أما حمله للأموال وذهب وغيره فهوا من فضح نفسه وصارت العيون عليه أمنيا استخباراتيا !الآن أسهل له ولغيره كشفهم !

  • 15
    أرسطو

    الهالك المجنون الطاغية القذافي كان يستخدم صنفا مصنعا خصيصا له و لأولاده خاصة سيف الإسلام ، وجدوه مختبئا في مجاري الصرف الصحي مثل الجرذي ، الطغاة المجانين دائما جبناء و نهايتهم سوداء مثل صدام

  • 14
    ابو مازن الصبيحي

    اما راكز بعيدة عنه الركازة

  • 13
    ابو صادق

    هذا عميل دولي يعمل لمن يدفع اكثر وامثاله كثير ضد البلاد العربية والاسلامية قلل الله منهم وفضحهم واخزاهم ولا بارك الله فيهم

  • 12
    غير معروف

    قذر وخاين ، تقريب الاجانب والمجنسين دايم ينتج عنه مصايب ، اخرها الصوماليه الي تشتم الأمريكان في بلدهم

  • 11
    ابو مازن الصبيحي

    مشكلة القذافي انه مصاب بجنون العظمة ف ليبيا سكانها قليل في ذلك الوقت وغنية بالبترول وكانت علاقتة بجرانه متوترة وهو من تامر لاغتيال الملك عبدالله وكان يمد ايران بصواريخ سكود وغيرها اثناء حرب !؟

  • 10
    ابو مازن الصبيحي

    الله يرحم امواتنا واموات المسلمين . المخابرات الليبية وثقت فيه ولم تراقب اتصالتة لانهم ناوين يجندونه لصالحهم للتجسس على تونس !بينما التونسيين كشفوه ؟

  • 9
    غير معروف

    تستاهل خاين خبيث ليه مارحت اسرايل تسوي استخبارتاتي المصلحه العرب انت وبوقذاف

  • 8
    معنى الكلام

    انك كنت جاسوس لبلدك وعلى بلدك وعلى تونس و ولحساب ليبيا .. اللي مثلك غير امين على حرف وغير امين حتى بيته ويستحق القتل

  • 7
    ابو سعد

    اخي ياسر القذافي هو الظلم نفسه ليبيا تبيع بترول وتشتري الاكل والسلاح لا اقتصاد ولا بطيخ

  • 6
    ابو سعد

    بدل ما يبني القذافي بلده البترولي الغني الصغير قام يوزع ثروة ليبيا على المجانين امثاله

  • 5
    ياسر١١

    ابو سعد ياحبيب قلبي انا لاادافع عنه واكره الظلم

  • 4
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 3
    31 الفايز الحجي المطرفي الهذلي من بريدة

    صعب تقول الله يرحمة لا تنسى الكاتب الاخضر

  • 2
    ابو سعد

    يا ياسر الرجل اللي حرم شعبه 700 مليار دولار وزعها في بنوك فرنسا وايطاليا لا يستحق الرحمة

  • 1
    ياسر١١

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد ً الرجل ميت وماتجوز عليه الا الرحمه هذه تعاليم ديننا وتعاليم حبيبنا محمد اتجهو للاحياء فلديهم من الفضاىح ماتشيب منه الولدان ان كنتم تملكون الشجاعه👍