الكشف رسميًا عن بنود لائحة المحافظة على الذوق العام.. والغرامة المالية المفروضة على المخالفين!

الكشف رسميًا عن بنود لائحة المحافظة على الذوق العام.. والغرامة المالية المفروضة على المخالفين!

صحيفة المرصد : كشفت اللائحة التفصيلية للمحافظة على الذوق العام التي أقرها مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، عن تفاصيل لعدد من مخالفات الذوق العام.

المقصود بلائحة المحافظة على الذوق العام
وجاءت اللائحة التي يقصد بها: “مجموعة السلوكيات والآداب التي تعبر عن قيم المجتمع ومبادئه وهويته بحسب الأسس والمقومات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم”.

على من تسري اللائحة؟
وتسري اللائحة على جميع مرتادي الأماكن العامة – مجانا أو بمقابل- من الأسواق والمجمعات التجارية، والفنادق والمطاعم والمقاهي والمتاحف والمسارح ودور السينما والملاعب ودور العرض والمنشآت الطبية والتعليمية والحدائق والمنتزهات والأندية والطرق والممرات والشواطئ ووسائل النقل المختلفة والمعارض.

تفاصيل القرار
وجاء في القرار أنه يجب على من يكون في مكان عام احترام القيم والعادات والتقاليد والثقافة السائدة في ملكه.

وأكد القرار أنه لا يجوز الظهور في مكان عام بزي أو لباس غير محتشم أو ارتداء زي أو لباس يحمل صورا أو أشكالا أو علامات أو عبارات تسيء إلى الذوق العام.

كما شدد على أنه لا يجوز الكتابة أو الرسم أو ما في حكمهما على جدران مكان عام أو أي من مكوناته أو موجوداته أو أي من وسائل النقل، ما لم يكن مرخصا من الجهة المعنية.

كما أكدت أنه لا يسمح في الأماكن العامة بأي قول أو فعل فيه إيذاء لمرتاديها أو إضرار بهم أو يؤدي إلى إخافتهم أو تعريضهم للخطر.

دور شركات الحراسات الأمنية الخاصة المرخصة
ويحدد وزير الداخلية بالتنسيق مع رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والجهات الأخرى ذات العلاقة- جهات الضبط الإداري المعنية بتطبيق أحكام اللائحة، والآليات المناسبة لإيقاع العقوبات وله تخويل صلاحية مباشرة أعمال الضبط الواردة في اللائحة أو بعض منها إلى شركات الحراسات الأمنية الخاصة المرخصة وفقا لضوابط يصدرها.

الغرامة المالية

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة نظاما، توقع غرامة مالية على كل من يخالف أيا من الأحكام الواردة في اللائحة بما لا يتجاوز 5 آلاف ريال، وفقا لجدول تصنيف المخالفات المنصوص عليه في المادة التاسعة من اللائحة، ويضاعف مقدار الغرامة في حال تكرار المخالفة نفسها خلال سنة من تاريخ ارتكابها للمرة الأولى.

التظلم أمام المحكمة الإدارية المختصة
ويجوز لمن صدر بحقه قرار بغرامة مالية وفقا للفقرة (1)، من هذه المادة التظلم منه أمام المحكمة الإدارية المختصة.
وتتولى وزارة الداخلية بالاشتراك مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والجهات الأخرى، ذات العلاقة تصنيف المخالفات وتحديد الغرامات المالية المقابلة لكل منها، وفق جدول تعده لهذا الغرض، ويصدر بقرار من وزير الداخلية.

التعليقات مغلقة.

44 تعليق

  • 44
    مطسس

    بابا سامحلي بس الهيئة مابتسمحلي ( الناس الي مطلعة ……. !!! . ويسمنه ط ي ح ن ي شي مقرف وقلة أدب بالله عليكم بهم الله يرحم والديكم بصراحة شي مخزي .

  • 43
    ابو مازن الصبيحي

    متناقضين ورب الكعبة

  • 42
    مجلس الشورى يتجاهل ويهمش المتقاعدين لماذا؟؟ اين حقوق الفقراء

    يامجلس الشورى شوفو المتقاعدين الذين يصرخون كل يوم من قلة الراتب وقلة العيش الراتب التقاعدي في ذمتكم وابنائنا وبناتنا جوعهم برقابكم الى اين؟ والا متى ؟ مجلس شوى يتجاهل المتقاعدين

  • 41
    علي

    طبقوه على روس الاعبين وقصاتهم المقرفة

  • 40
    جمعان

    ابو ثياب النوم القبيحه او السراويل القصيره الي في الشوارع ادبوهم ثم الي يرمي مخلفاته من شباك السياره او في الحدائق ادبوه مع الدعس على شواربه

  • 39
    غير معروف

    يشترون بايمانهم ثمنا قليلا

  • 38
    جبل اجا العظيم

    النساء اكثر شي مخلفات كشف الصدر والسيقان

  • 37
    hima

    ممتاز ياريت يبداوء في الكورنيش عندنا,بلذات شاطي الاسكندريه,اللي بيجو بيسبحو ولابسين الملابس الشفافه من سراويل الاستطواع اللي تحت الركبه الزرقا والبيضاء,منظر غبي غير حضاري ويبين,اغلبهم بنقل بكس عرب.

  • 36
    البنقاله والعمالة الاجنبية يبصقون على الارض بشكل قذر

    امنعوهم من هذه القذارات

  • 35
    زائر

    اتوقع قريبا النظام بيلغى لاسباب كثيره جدا خصوصا ان الشخص اللي يطبق الشي يكون فيه استغلال سلطه وازعاج السلطات مم قبل حراس الامن لاننكر انتا في زمن لايخلو من الامراض النفسيه وحب التسلط على الناس .

  • 34
    غير معروف

    وضع كميرات لكي ترصد المخالفين ومعاقبتهم مهما يكون مواطن ولا اجنبي كلهم تحت القانون بدون واسطة او محاباة او مجامله على حساب البلد

  • 33
    غير معروف

    روح الامارات وشوف الاجنبي قبل ابن البلد محافظ على البلد بعدين تعال قول الاجنبي لاترمي فشلك على الاجنبي

  • 32
    غير معروف

    كل شي ترموه على الاجنبي ليش الاجنبي لوشاف ابن البلد مهتم ومحافظ على بلده ولايرضى يجي احد يوسخ بلده كان التزم وحافظ على النظافة لكن الواقع غير

  • 31
    الصقر 555

    من يرصد المخالف ولا ناوين تحطون على كل شخص حارس يراقبه ؟ الحل عندي وانا ابو هندي اجعلو المدن كلها كمرات الشوارع الاماكن العامه صدقوني راح تشوفون شي غير عن الي حاصل الان راح تشوفون بلد مرتب وشعب منظبط

  • 30
    طيب باقي جزاكم الله خير اذيه الجار والاضرار وقطع الطريق للماره

    هل من الدين اولآ والذوق العام ثانيآ وضع مركاز اودكه من قل جار اذي وتجميع أناس لايعرف اجاره يدخل اهله او يخرجهم محاصر وكذلك فتح النوافد علاوه التشويش عليه وعلى اهله داخل المنزل وقطع الطريق على الماره ٠

  • 29
    الراصد

    الذوق العام يختلف من شخص لآخر ومن وقت لآخر فعن ماذا تتحدثون؟؟؟

  • 28
    غير معروف

    فعلا بعض الشعب همجي ووصخ يرمي قرفه وزبالته بكل مكان من قزاز السياره وفي الحديقه وفي الشارع والاب ماكان قدوه والام ماربت بعيالها النظافه لانها وصخه وشوفو حمامات النساء على الطرق حافائظ وقرف كيف تربي

  • 27
    تعليق25 مالهمج الا انت واشكالك ولاوسخ البلد الا اشكالكم

    لو على المواطن فالأغلبيه العظمى يهتم بنظافة بلده..وأمبر دليل شوفوا المحلات التجاريه ومباسط الخضار العماله كيف الأرض من تحتهم..؟؟!!
    تجي وتتفلسف وتقول الشعب ياتعبااان!!!؟؟..

  • 26
    اي شعب همجي اللي تتكلم عنه؟؟!!...

    عشنا أيام زمان كانت الرياض نظييفه جداً..مارأيناالقمائم والمزابل إلا بعد دخول الأجانب لاحظوهم يوم الجمعه الساعه12 كيف تكون الحدايق بعدهم مكب نفايات🤦🏻‍♀️
    لاحظوامحلات الأجانب كيف يرمي الكراتين والزبايل

  • 25
    غير معروف

    شعب اكثره همجي ولا يحب النظافة ولا النظام ولا توجد عقوبة رادعة من امن العقوبة اساء الادب

  • 24
    مواطن

    من الجهه المخولة بمتابعة وتطبيق النظام ..الله يرحم ايام الهيئة

  • 23
    غير معروف

    ورمي الزبايل في كل مكان في البر والبحر من المسؤل ومن يرصد المخالف ينفذ بحقه العقوبة وداخل المدارس والمساجد ودورات المياه العامة والخاصة بالمساجد من يراقبها لبد من وضع كميرات ترصد المخالفين ببصمة العين

  • 22
    غير معروف

    الله على ايام الهيئه

  • 21
    فهد

    كل يوم صادر قرار عقوبات ياساتر طيب مافيه زياده في الرواتب للمتقاعدين

  • 20
    غير معروف

    خلك فاسد محترم روح أماكن المجاهرة بالفساد بس خلك ذوق كيف تجي ذي مدري

  • 19
    غير معروف

    من متى دور السينما والمسارح فيها ذوق عام ؟ اصلا مايعرض في هذه الأماكن مخالف ومحرم شرعا ولايمت للذوق العام بصلة

  • 18
    غير معروف

    يعد هذا القانون مما يحتاج اليه المواطنون الذين يلتزمون بالاداب والسلوك الحسن وفي نفس الوقت يكبح المستهترين وسئ الاداب في العلاقات مع الغير

  • 17
    خالد

    مافي بنود ولائحة إيقاف التقلص السريع لشريحة متوسطي الدخل !؟

  • 16
    غير معروف

    يجب وضع هذه اللائحة على لوحات إرشادية ونشرها على ملصقات في الأماكن العامة وتوعية الناس بهذا النظام ليصبح الناس على دراية به حتى لا يصبح رصد المخالفة شبيه بنظام ساهر .

  • 15
    غير معروف

    ليت هذي الغرامات والعقوبات وكاميرات ساهر تطبق على الاسكان نصف الشعب ساكن ايجار ووزير الاسكان عايش في كوكب اخر

  • premium medal
    14
    برق _ الحرم

    ((((بما لا يتجاوز 5 آلاف ريال….. مبلغ قليل جدا عند الخارجين على الذوق العام …..الضرب بيد من حديد ليحترم الجميع الأسس والمقومات المنصوص عليها في النظام الأساسي للحكم)))

  • 13
    رستم

    تتمنى ذالك وأن يطلق على الجميع وفي كل سوق وشارع ومول..ولا يكال بمكيالين.. وآلله من ورا القصد

  • 12
    متهرش الأهرش

    تكفون خصوصا في الكبير بالسن ولابس ترنق فوق الركبة

  • 11
    غير معروف

    يجب معاقبة اللي يقومون بالشواء بالاماكن العامة وغث الناس بالروائح الكريهة
    يشترون دجاج مجمد ويجبرونك على استنشاق الادخنة المقرفة وبالاخص المصرين مافي حديقة الا لازم يشوي

  • 10
    ملقاط بن أقط

    هذا تفعيل لأعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر…

  • 9
    س

    تذكروا كلامي ما احد يروح للمطاعم ولا المولات ولا المنتزهات فقط في البيت

  • 8
    س

    لا والله من الدوام للبيت ومن البيت للبر ماحولي احد والحمدلله

  • 7
    عاشق وطنه

    طيب واذا ما اكلت الرز علي غرامه لانه عليه ضريبه

  • 6
    عاشق ثرى الوطن

    وتتأدب الي تروح السوق ببجامة نوم رص وفاتحة العباية او تكون لابسة قصير والعباية مفتوحة عمدا ويمكن بعض اولياء الامور اذا لسعتهم المخالفات يلتفتون لتربية وتأديب عيالهم

  • 5
    العنزي

    هههه إنشاء الله مجلس الوزراء غدا يصوت للترقيات بوزارة العدل رابعة و خامسة .

  • 4
    اترك تعليقا

    والجيران المزعجين

  • 3
    راشد

    الحمد الله كلها ما اجيها اتعامل مع البقالات الصغيره أما طلعات الاهل نروح للبر وعلى قولة المثل الفكه من الناس غنيمه

  • 2
    الصريح جدا

    والله احسن قرار خل هالهمج تتأدب يجيك ببجامة نوم بالسوق او بالمطار ولا شورت فوق الركبه ويتمشى ببن العوايل

  • 1
    غير معروف

    تعليق مخالف