رئيس التحرير : مشعل العريفي

المسند يتوقع حالة ماطرة تضرب عدة مناطق بالمملكة.. ويكشف خطورة "مراويح الربيع" أو "السرايات"!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: توقّع عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، تعرُّض أجواء المملكة لحالة ماطرة تبدأ اليوم ولمدة 4 أيام على عدة مناطق.
حالة مطرية ربيعية وقال المسند؛ عبر حسابه في "تويتر" الأربعاء: اليوم قد تبدأ حالة مطرية ربيعية جديدة، وقد تستمر إلى بضعة أيام، ويُتوقع اليوم أن تؤثر بأمطار متفرقة في أجزاءٍ من مناطق حائل القصيم شمال وغرب منطقة الرياض حفر الباطن وما حولها المدينة وشرق منطقة مكة.
غبار وأضاف في تغريدة أخرى: بوجه عام درجة الحرارة اليوم، أقل من معدلها السنوي لمثل هذا اليوم من السنة في أقصى شمال السعودية ويُتوقع أن تنشط الرياح الغربية المثيرة لبعض الغبار في المناطق المفتوحة بمنطقة المدينة".
"مراويح الربيع" أو "السرايات" وتابع: "مراويح الربيع" أو "السرايات" التي تنشط في شهرَي أبريل ومايو ويتخلق في أكنافها سحب المزن الرُكامية العظيمة والمفعمة بالمياه، والبرد، والرياح الهابطة الشديدة .. تكون أحياناً من القوة بمكان أن تعرّض الناس في البر أو البحر للخطر المحدق.
المزن الرُكامي وأوضح المسند، أن المزن الرُكامي، هي سحب علي هيئة جبال معلقة في السماء قاعدتها في مستوى 2 كم وقمتها تتجاوز 13 كم أحياناً، وتظهر عندما تكون الأجواء حارة في الربيع والخريف، وفي قممها يتخلق البرد وتهبط منها رياحٌ عاتية تصل أحياناً إلى أكثر من 70 كم/سا.

arrow up