رئيس التحرير : مشعل العريفي

محمد بن سلمان: رؤية دعم الطاقة والمياه ستطبق حتى على الأمراء والوزراء

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أكد الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، أن رؤية السعودية التي أعلن عنها اليوم، تمثل أهداف المملكة في التنمية والاقتصاد لـ15 سنة مقبلة.وكشف أن الرؤية كانت ستطلق سواء بارتفاع سعر النفط أو انخفاضه، مشيرا أنها لا تحتاج إلى أسعار نفط مرتفعة بل تتعامل مع أقل أسعاره، وأننا نستطيع أن نعيش في 2020 من دون نفط.
تركي: أشرتم، سمو الأمير محمد بن سلمان، في الرؤية الاستراتيجية إلى قضايا كثيرة مثلاً، قلتم سوف تخفضون معدل البطالة من إحدى عشر فاصلة ستة في المئة إلى سبعة في المئة، هل هذا من خلال المشاريع التي سوف تنتج من هذه الرؤية؟ الأمير محمد: صحيح.
تركي: هل تركزون مثلاً فيما يتعلق بخفض البطالة على رفع مستوى كفاءة العامل السعودي؟ الأمير محمد: صحيح. تركي: وش بتسوون؟ الأمير محمد: نبي نشتغل على كيف يتم تهيئة العامل السعودي، أو الموظف السعودي لدخول سوق العمل. راح نعمل شراكات مع شركات القطاع الخاص، وشركات مملوكة بنسبة عالية للحكومة، وشركات مملوكة للقطاع الخاص. إنه كيف نعمل برامج تأهيل دخولهم إلى سوق العمل. مخرجات التعليم وربطها باحتياجات السوق والرؤية المستقبلية واحتياجات السنة القادمة. هذه أيضاً مهمة جداً في تهيئة السعودي الدخول إلى سوق العمل. تركي: هناك قضية أثيرت في الأيام الماضية، سمو الأمير محمد، وهي ما تتعلق بالدعم الحكومي للخدمات والسلع، وهو هاجس للمواطن السعودي، تحدثتم سمو الأمير أن هناك خطط مستقبلية في ترشيد الدعم، لكنها لن تطال محدودي الدخل. كيف راح تعرفون هذه الفئة محدودي الدخل؟ الأمير محمد: هذا تحدي والذي يثبت هذا التحدي صعب. فشل وزارة المياه في إنجاز عمل إعادة هيكلة الدعم في المياه، تحدي صعب. تركي: والذي على أثره أقيل وزير المياه؟
الأمير محمد: صحيح. لكن هذا لا يعني أننا لا نعمل. يجب أن نعمل. لما نفتح القوائم في 2015، سبعين في المئة من الدعم يروح للأثرياء، هل هذا يجوز؟ الدعم هو لأصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط. هؤلاء الذين لهم الدعم الذي يشكلون 30 في المئة. تركي: المفروض الأمير محمد: المفروض. لكن سبعين في المئة، الذين هم أنا وأنت تركي وغيري. تركي : لا أنا لست معكم. أننتم لحالكم أنا مع الذين ينتظرون الدعم. الأمير محمد: لا تخليني أعلم في التلفزيون وش عندك يا تركي! لكن ما نستحق الدعم هذا، الذي يستحقه، الذي يحتاجه، أصحاب الدخل المتوسط وأقل. تركي: تقول إن الطبقة الثرية هم الذين يستفيدون، كيف؟ الأمير محمد: لأنه عنده منزل أكبر، فيستهلك كهرباء أكثر، فيستهلك مياه أكثر، عنده خمس ست سيارات فيستهلك بنزين أكثر. عنده مزرعة غير البيت، تستهلك كهرباء وماء أكثر. قد يكون لديه بيت في مدينة أخرى يستهلك ماء وكهرباء أكثر. فرجل ثري يستهلك ماء وكهرباء مثل عشرة عوائل أخرى أو عشرين عائلة أخرى هذا لا يجوز . فالهدف أنه كيف نعيد هيكلة الدعم وتحرير الأسعار وكيف نعمل برنامج آخر لا يؤثر على الثلاثين في المئة ويعوضهم بطرق أخرى. تركي : الثلاثين في المئة هم؟ الأمير محمد: الذين هم أصحاب الدخل المتوسط وأقل، بحيث لا يتأثرون بإعادة هيكلة الدعم ويكون التأثير فقط على السبعين في المئة. تركي : هل لديكم، سمو الأمير محمد بن سلمان، برامج خاصة للدعم الحكومي لهذه الفئة، الفئة محدودة الدخل في المشتقات النفطية في المياه والكهرباء؟ الأمير محمد: تحدي صعب جداً، تحدي صعب جداً. وقضينا سنة كاملة في كيف نعمل هذه البرامج. نتوقع آخر 2016. اتضحت الرؤية بشكل أكبر جداً لذلك لن يتم أي تحرير قوي في أسعار الطاقة، إلا مع وجود برنامج واضح يغطي. تركي: الفئات محدودة الدخل؟ الأمير محمد: نعم، نعم. متوسط ومحدود الدخل. نحن لا نحتاج أيضا أن نستهدف متوسطي الدخل، نحن نحافظ على متوسطي الدخل ومحدودي الدخل في برنامج الدعم. تركي: في تصريحاتك، سمو الأمير محمد، قلت أكثر من مرة أن الدعم حكومي سواء في الماء أو الكهرباء أو المشتقات النفطية يستفيد منه الأثرياء الذي المفروض ما يستفيدون منه. ألا تخشى هذه الفئة المتمكنة تبدي غضباً من هذه السياسة؟ الأمير محمد: والله أنا راح أطبقها على نفسي، والذي لا يرضى يصطدم مع الشارع تركي: ستطبق على جميع الفئات؟ الأمير محمد: نعم تركي: سواء كانوا وزراء، أمراء، كل الفئات؟ الأمير محمد: نعم تركي: يعني هذا أنا أعتبره وعداً من سموكم اليوم؟ الأمير محمد: هذا ليس وعداً. هذا يجب أن يكون. تركي: أيضاً من ضمن الاستراتيجية الحكومية التي أعلنتموها اليوم، تحدثتم عن التعدين. قلتم أننا في مجال التعدين نستهدف تسعين ألف وظيفة، وتحقيق 97 مليار ريال سنوياً، كيف راح تحققون هذا الهدف؟ الأمير محمد: بلا شك قطاع التعدين بيخلق وظائف بشكل ضخم جداً، عندنا فرص تعدينية عالية جداً، ستة في المئة من احتياطات اليورانيوم في الكرة الأرضية. هذا نفط آخر غير مستغل تماماً. ذهب، فضة، نحاس، يورانيوم، فوسفات، وغيرها من المعادن الموجودة لدينا، لم يستغل منها إلا 3 أو 5 في المئة. واستغلال بشكل غير صحيح. في هذه الحالة تخلق سوقاً صناعياً ضخماً جداً، عوائد للدولة، دعم للاقتصاد، وظائف.

arrow up