رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. القرني : "هذا الخطاب" القشة التي قصمت ظهر البعير : أتى بعده السجون والإيقاف!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الداعية  عائض القرني، مساء الأحد، عن موقف الملك فهد -رحمه الله- والدولة من "الصحوة"، بعد الخطاب الذي تسبب لهم في السجون والإيقاف.
مذكرات النصيحة
جاء ذلك في لقاء "القرني" ببرنامج "الليوان" المذاع على قناة "روتانا خليجية"؛ حيث قرأ عليه الإعلامي عبد الله المديفر، نص الخطاب الذي جاء في "مذكرات النصيحة".
نص الخطاب
والنص هو: "وإنما سبق ذكره يستلزم أن يكون للعلماء والدعاة في الدولة المسلمة مكانة لا تعدلها مكانة، وأن يكونوا في مقدمة أهل الحل والعقد والأمر والنهي، وإليهم ترجع الأمة حكامًا ومحكومين، لبيان الحكم لسائر أمور دينهم ودنياهم".
ابن سعود ما يعارض
وقال "القرني": "أنا من ضمن وقع على هذا، نحن 25 وقعنا ووقع معنا طلبة علم ومدرسين، ورفعناه للملك فهد رحمه الله، لو أننا رفعناه كوصية ونصيحة، ابن سعود ما يعارض إنك تنصحه بينك وبينه، أو ترسله خطاب".
هيئة الإذاعة البريطانية
واستدرك الداعية الذي وصفه "المديفر"، بأنه "أبرز نجوم الصحوة"، قائلًا: "لكن ماذا حصل غير هذا الأسلوب، جعلناه منشورًا ونشر في هيئة الإذاعة البريطانية، وبعدين خطباء يخطبون به".
الدولة لن ترضخ
وردًا على سؤال بشأن لجوئهم إلى هذا الأسلوب، أجاب "القرني"، أن التفكير وقتها  " نظن  الدولة لن ترضخ لهذا حتى يكون في ضغط من المجتمع والشعب، ولا تنصت لنا الدولة إلا بضغط من الشعب وكانت الدولة أقوى".
القشة التي قصمت ظهر البعير
وتابع: "هذا الخطاب كانت القشة التي قصمت ظهر البعير، أتى بعدها السجون والإيقاف، وأدانت هيئة كبار العلماء الخطاب وقالوا إثارة وتحريض وتشهير".
الدولة تصرفت
وأكمل "القرني": "أتت الدولة وتصرفت، فأوقفت وسجنت، كل هذا بسبب الخطاب، لأن الخطاب ينبغي أن يكون بطريقة  (فقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى)".
خطاب سري ورقيق
وأردف عائض القرني، بقوله: "إذا كان الخطاب للملك فهد أو الملك سلمان، يجب أن نكتب خطاب للملك، ويكون بشكل رقيق أننا أبنائك، وأننا نريد كذا وكذا، ونوصله له سرًا، ونقابله، وملكنا يقول بابي مفتوح وجوالي معكم".
خطأ جوهري
وأكد أن "من الأخطاء الجوهرية الكبرى، هي مواجهة الدولة، وتهميش العلماء"، متسائلًا: "ليش أوقفت الصحوة؟، لأنها واجهت الدولة.. هذه دولة إسلامية لا بد تعترف بذلك .

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up