رئيس التحرير : مشعل العريفي

"أوبر" تطرح أسهمها في بورصة نيويورك .. ومحللون يكشفون كيف نجح رهان صندوق الاستثمارات العامة على الشركة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : بدأت "أوبر" اليوم الجمعة ، بطرح أسهم الشركة في بورصة نيويورك، فيما يتوقع أن يكون أكبر اكتتاب عام أولي لشركة أمريكية منذ أعوام، لتكون واحدة من أكبر عمليات الاكتتاب الأولي في قطاع التكنولوجيا.
ثقة الأسواق
ويعد طرح مجموعة أوبر أسهمها في بورصة وول ستريت ودليل على ثقة الأسواق بقدرة ومتانة المجموعة التي تملك فيها السعودية استثمارات مباشرة عن طريق صندوق الاستثمارات العامة وغير مباشرة عن طريق صندوق رؤية سوفت بانك.
ويرى محللون اقتصاديون أن اتخاذ أوبر لمنحى متحفظ في تحديد سعر الاكتتاب عند 45 دولار، وقبولها تخفيض التقييم من 100 مليار دولار إلى 82 مليار دولار، دليل تمتع المجموعة والمستثمرين فيها بواقعية اقتصادية، تدفعهم للتأقلم وتكييف واقع اقتصاد المجموعة مع متطلبات السوق.
توجه جديد لدى المملكة
ويشير المحللون أن الاستثمار في شركة "أوبر" أثبت عن توجه جديد لدى المملكة يتمثل في الدخول بمشروعات تقنية حديثة وتطبيقات ذكية ناجحة واستثمارات مجدية على المديين المتوسط والطويل
وركزت أوبر في عمليات طرح أسهمها للاكتتاب على استهداف الشرائح من المستثمرين ممن سوف يحافظون على تملك أسهمهم ولن يسعون إلى البيع السريع.
تحقيق عوائد من الاستثمار في أوبر
ويؤكد المحللون أن تحقيق استثمار صندوق الاستثمارات العامة، المباشر والغير مباشر، عن طريق سوفت بنك، عائد يُقدر بـ ١١.٥٪ من استثماره في الشركة، أكبر دلالة على قوة صحة قرار الاستثمار الذي قام به الصندوق وقدرته على اقتناص الفرص الاستثمارية الناجحة.
فيما يشير السعر الذي حددته أوبر عند اكتتابها على بعد نظر المجموعة وكافة المستثمرين داخلها واعتمادهم خطة استراتيجية بعيدة المدى، أن الاستثمار في هذه المجموعة كان أحد أهم قرارات صندوق الاستثمارات العامة في السعودية.
مخاوف
و على الرغم من ازدياد المخاوف في الأسواق المالية العالمية من تراجع أداء الأسهم لأسباب تتعلق بالحرب التجارية بين أمريكا والصين والتطورات الجيوسياسية، إلا أن أوبر وكبار المستثمرون في المجموعة قرروا التعاطي بواقعية اقتصادية في تحديد سعر اكتتاب متحفظ وبما لا يؤخر من خطوة إدراج الأسهم للتداول.

arrow up