تعرف على الحكم الشرعي في لبس المرأة المحرمة للكمام أوالنقاب في العمرة أوالحج!

تعرف على  الحكم الشرعي في لبس المرأة المحرمة للكمام أوالنقاب في العمرة أوالحج!

صحيفة المرصد: قال عضو هيئة كبار العلماء سابقاً الدكتور “سعد الخثلان” أنه لا يجوز استخدام الكمام الشبيه بالنقاب للمرأة المُحرمة ارتداءه .

وأوضح “الخثلان” خلال برنامج “يستفتونك” الذي يذاع على قناة “الرسالة” رداً على سؤال متصلة قالت “أنها تلبس الكمام بدل النقاب خلال أداء العمره، لاستخدامه في غطاء الوجه وكذلك استخدامه في الجانب الصحي، قائلاً: “لبس الكمام الشبيه بالنقاب لا يجوز لأنه في الحقيقة مثل النقاب والمقصود في الكمام هو الذي يغطي الوجه ولا يُظهر من المرأة سوى العينين.

وتابع: أن بعض النساء يردن أن يستعضن هذا الكمام بدلاً عن النقاب وهذا لا يجوز، لكن الكمام الصحي الذي يراد له فقط تغطية الأنف والفم فهذا لا بأس به، أما الكمام الذي يغطي جميع الوجه فلا فرق يينه وبين النقاب ولا يجوز للمرأة المحرمة ارتداءه.

التعليقات مغلقة.

156 تعليق

  • 156
    غير معروف

    مامعنىٰ قول الله 👈 (( ذلك ادنىٰ ان يعرفن )) ؟؟ فالمعرفة تكون بالوجه

  • 155
    الشايب

    144أنتم تكذبون على أهل السنة وتزعمون أجماعهم على وجوب غطاء الوجه وتكذبون على الناس وعلى النساء وتحرفون معاني الآيات وتضعفون الأحاديث الصحيحة وتصححون الضعيفة لأجبار النساء على غطاء الوجه ولاتخجلون .

  • 154
    ملاك

    تعليق 136 انا جدتي وام جدتي كانو يغطون وجوههم .وش ذنبنا ** وانت تعمم على الناس ؟

  • 153
    شف للغباء المستفحل والمخ المصدي ت 29

    طيب ياذكي اكثر اهل الارض نصارى ويهود وبوذيبن اكثر من المسلمين هل نتبع دينهم لانهم اكثريه 😂

  • 152
    غير معروف

    من اعجب العجب ان ياتي مجوسي او فسويه يناقش في دينك؟ هذه الاسماء التي تدعي سنيتها لن ترى لها تعليقا واحدا ضد ارهابيي الق. بل يسموهم شهداء .ولا ترى تعليقا في انتصارات جيشنا على الحوثي .منافقين قوم بهت

  • 151
    ت114

    قلت نحترم رغبتها لكن واضح اوجعك الكلام . اما وجعكم الاكبر فهو الاستماته في اضلال الناس وتمرير افكاركم .. ولو كنتم مقتنعين بحلال ماتصنعون لما شعرتم بالدونيه من العفيفات صاحبات الحجاب والسمو والرفعه

  • 150
    غير معروف

    (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) … مامعنى ( الضرب) باللغه العربي ؟؟ يعني الضبط والإحكام والتشديد .واذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب… ليس بعد هذه الآيه حجه للسافرات

  • 149
    ت146

    بل تشديد واحكام للحجاب .. لاتنتقب المحرمه ..لان الاصل هو الحجاب التام الكامل.. اني احببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب ..هل الشمس حين تحتجب تتحجب كليا ام جزئيا !..فسر لي كلمة (حجب)

  • 148
    الى الشايب الكذاب

    طرحنا ادلتنا ..هات ادلتك .. يابو الصحيح … انت مفلس وكلامك مكرر .. والحجه عليك

  • 147
    لو كانوا يعقلون

    هذه الفتوى ليست جديده .. وعدم تغطية الوجه في الحج أوالعمره أمر متفق عليه بين العلماء .. وكأن المشرع يقول .. افعلوا ماتريدون في دياركم ووفق عاداتكم وتقاليدكم لكن وعندما تأتون ال بيت الله فالحكم حكمه

  • 146
    ت49 القاع

    تعليق مخالف

  • 145
    الشايب

    144أنتم تكذبون على أهل السنة وتزعمون أجماعهم على وجوب غطاء الوجه وتكذبون على الناس وعلى النساء وتحرفون معاني الآيات وتضعفون الأحاديث الصحيحة وتصححون الضعيفة لأجبار النساء على غطاء الوجه ولاتخافون الله

  • 144
    الى الجنوبي الشايب الكذاب

    كعادة علمائكم في المناظرات .. هروب جبن واختباء خلف المبررات .. هات لو دليل واحد يامن تكذب على رسول الله

  • 143
    الشايب

    142 أنتم لا تقبلون أي أدلة ولا تقبلون القول الراجح عند أهل السنة وكل من يخالفكم من أهل السنة تجعلونه رافضي أو شهواني وكل ردودكم سب وشتم في كل المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي فمن يستطيع أقناعكم ؟!

  • 142
    الى الجنوبي الشايب الكذاب

    يامدلس ..هات حجتك وادلتك الشرعيه لجواز كشف الوجه ولا يكثر .. والله ما تقدر لأنك تعرف مناظراتنا نعفسها على راسك ياكذاب

  • 141
    الجنوبي

    138 بل هي صحوة أمريكية مشؤومة أرجع إلى كلام ولي العهد لأحدى الصحف الأمريكية وكلام المسئولين الأمريكيين الكبار منذ زمن الغزو السوفيتي لأفغانستان إلى اليوم إن كنت صغير السن ومكذوب عليك .

  • 140
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 139
    الى المدلس جنوبي

    من قوة البهت والتدليس يدخل بمعرف الشايب وانا مراقب نفس الشخص ..منافق كذاب .وفعل الناس قبل الصحوه ليس بحجه نحتج بها في الدين ..حجتنا فعل الرسول وزوجاته امهات المؤمنين..والشيعي يكره الاقتداء بسنة الانب

  • 138
    الى المدلس جنوبي

    ما عندنا صحوه امريكيه .كان عندنا صحوه خمينيه . وانطفأت لاردها الله ولا رد اتباع الخميني

  • 137
    الجنوبي

    تعليق مخالف

  • 136
    الشايب

    أقسم بالله قبل ولادة الصحوة الأمريكية كان النساء في أغلب مناطق المملكة لا يغطين وجوههن حتى أجبرن بالقوة والتدليس وليس بالأقناع وكذلك الحال في أغلب الجزيرة العربية .

  • 135
    الى المدلس جنوبي

    جنوب العراق ام جنوب القطيف ؟

  • 134
    غير معروف

    الجنوبي …انت شيعي كذاب

  • 133
    غير معروف

    هذا الزمان الذي كثر فيه التبرج والسفور والإنحلال الخلقي من قبل الشعوب الإسلامية وغير الإسلامية، والتشبه بالكافرات في الزينة، وانتشرت الأصباغ التي توضع على الوجه فهل يرضى رجل في قلبه غيره أن تكشف نساءه

  • 132
    👇هذا الحديث واضح على أن وجهها كان مستوراً وأن عمر لم يعرفها إلا بجسمها .

    أخرج الإمام البخاري عن عائشة قالت”خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال:يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين)

  • 131
    الجنوبي

    122 لا تكذب على أهل السنة وتدعي أجماعهم على وجوب غطاء الوجه فتلك الكذبة كانت تمشي على الناس في زمن الصحوة الأمريكية ويحبرون على ذلك أما الآن فلم يعد أحد يصدق كذبكم

  • 130
    غير معروف

    عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها فقال : ” اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما”” هل يحتاج عربان الشام ومصر الى نظره شرعيه مع سفور نسائهم ؟؟

  • 129
    ادله دامغه على وجوب ستر الوجه

    حديث عائشة رضي الله عنه قالت : “رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد ” متفق عليه .لو كان الكشف مباحا فلماذا يسترها النبي ؟ أليس فعل النبي حجه؟

  • 128
    ادله دامغه على وجوب ستر الوجه

    واما حديث الخثعمية ليس فيه صراحة بأنها سافرة، وإنما النظر يمكن أن تنظر إليه وينظر إليها من دون كشف الوجه،

  • 127
    ادله دامغه على وجوب ستر الوجه

    (وليضربن بخمرهن على جيوبهم)يعني: على محل الجيب وهو الرأس والوجه هو الذي خرج من الجيب، وشق من أجله الجيب، فيخرج الرأس من هذا المحل، فيغطى بالخمار الذي هو ستر الرأس والوجه،

  • 126
    ادله دامغه على وجوب ستر الوجه

    حديث عائشه وصفوان بن المعطل لما سمعت صوته قالت: «خمرت وجهي»، قالت: «وكان قد رآني قبل الحجاب»، فهذا يدل على أنهم بعد نزول آيه الحجاب مأمورون بتخمير الوجه.

  • 125
    ادله دامغه على وجوب ستر الوجه

    ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن) فلو مباح أن تكشف وجهها للرجال الاجانب فما الذي تكشفه لمحارمها ( اخوانها واباها )؟..

  • 124
    ادله دامغه على وجوب ستر الوجه

    يا أيها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن )والجلباب يغطى به الرأس والبدن والوجه والأيدي هو عام، فأين استثناء الوجه والكفين يامدلسين؟

  • 123
    ادله دامغه على وجوب ستر الوجه

    قال تعالى(واذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من “”وراء حجاب”” ذلك اطهر لقلوبكم وقلوبهن)  ولم يستثن سبحانه الوجه ولا غيره.

  • 122
    غير معروف

    تغطية الوجه وواجب..والأدلة موجوده لمن أراد الاستزادة والتثبت من دينه وجميع الأئمة الاربعه اتفقوا على الوجوب .ولايغركم كلام المدلسين أهل السراديب والتقيه.يزعمون أنهم منكم وليسوا منكم يا اهل السنه 😘

  • 121
    غير معروف

    شوفوا تعليق 99 .. 😆 عالم مهستره من جد

  • 120
    ت 76 الدجال

    تعليق مخالف

  • 119
    ت96 صقر

    الحكم الشرعي واضح وضوح الشمس أيها الخميني المدلس…كشف الوجه حراام وتأثم السافره لان وجهها اعظم فتنه من الخلخال .المذكور في القرآن

  • 118
    غير معروف

    والله شي عجيب ناس معروفين من المعلقين هنا انهم من الشيعه ويفتون ويطلبون في ديننا أهل السنه والجماعه .صحيح كما قيل فيهم قومٌ بهت ؟؟؟!

  • 117
    ناصر

    و هذا دليل على ان النقاب ليس بواجب .. و للمراة جواز كشف وجهها و كفيها

  • 116
    الجنوبي

    77 (يقول الله (وان تطع اكثر من في الارض يضلوك) والنساء أكثر أهل النار) النساء أكثر أهل النار ؟! لا تصدق كل ما تقرأ ولا كل ما ينقل إليك أغلب المجرمين هم الرجال والله عادل رحيم

  • 115
    الجنوبي

    الصحونج الدواعش كل أمر يتعلق بالرجال شعارهم فيه التيسير وأختيار أخف الآراء أو السكوت عنهم . وكل أمر يخص النساء شعارهم فيه التعسير وفرض أشد الآراء الشاذة وفرضها بالقوة مستغلين ضعف النساء وقلة حياتهن.

  • 114
    الجنوبي

    89 (انا من رأيي اللي ماتلبس نقاب في الدنيا نحترم رغبتها وما نغطي وجهها بعد الوفاه) لو بيدكم ما خليتم مسلم يدخل الجنة بس الحمد لله أنتم إلى زوال وذلة .

  • 113
    الجنوبي

    76 كل مذاهب أهل السنة الأربعة على أنه لا يجب تغطية وجه المرأة باستثناء رأي من رأيين عند الحنابلة إذا الراجح عند أهل السنة عدم وجوب غطاء الوجه وشيوخك يرفضون ذلك ويخفونه عن الناس ويفرضون الرأي الضعيف

  • 112
    الصريح

    81 لم يعرف أغلب سكان المملكة والجزيرة العربية غطاء الوجه والغطوة والنقاب منذ بدأ الإسلام إلا بعد قدوم الصحوة الأمريكية منذ 40 عاما وهو عادة دخيلة على قبائل الجزيرة العربية الأصيلة

  • 111
    الصريح

    66 يقول : (طيب اذا قابلت احد زملائي او جيراني او احد اقاربي في الحرم وزجتى كاشفتة الوجه . ماذا افعل ؟) هههه غطي وجهك عشان ما يعرفك !
    هذه أمراض الصحوة الأمريكية.

  • 110
    زائر

    اللي اقصد خاص بعائشه هي قالت نفعل كذا لما يمر بجوارنا الرجال غطينا وجوهنا يعني مااحد قال لها هي قالت به في الحج الكلام هذا

  • 109
    زائر

    الاحرام للمراه الوجه والكفين ماتكون مغطاه وهذا راي الائمه الاربعه وحديث الخثعميه لما سالت النبي وكان معه ابن عباس رديف وادار وجهه عنها كان ينظر لها ماقال لها النبي غطي وجههك في حجة الوداع

  • 108
    الصريح

    76 أهل السنة لا يرون وجوب غطاء الوجه . هذا هو الراجح عندهم ولكن تم أخفائه عن الناس عمدا من قبل المتطرفين مع بداية الصحوة

  • 107
    الصريح

    102 تبي تكحلها وعميتها ! تغطية الوجه في العمرة لا تجوز لا نقاب ولا غطوة ويوجد نص بذلك

  • 106
    الصريح

    النقاب عادة دخيلة على أغلب مناطق المملكة والجزيرة العربية ولم يجبر النساء عليه إلا مع بدايات الصحوة الأمريكية وكان موجود في منطقة واحدة فقط وفرض بالقوة .

  • 105
    الصريح

    الصحونج يحرمون النقاب في العمرة ويجبرون النساء على الغطوة .ههههه

  • 104
    غير معروف

    فتوه من قناة ومشايخ روتانا هههههههه

  • 103
    غير معروف

    99 منين جبت هاالفتوى اول مره اسمع تغطيت الجيوب ههههههه

  • 102
    غير معروف

    الي الرحال
    ترا الشيخ مايقصد كشف الوجه بل يقصد تغطيت الوجه كامل مع العينين بدون نقاب

  • 101
    غير معروف

    9

  • 100
    حقيقه

    النقاب هو نقب غطاء الوجه وهذا خطأ. والصحيح تغطية الوجه بالكامل وليس كشف الوجه

  • premium medal
    99
    إنسان منصف

    صحيح يا رحال… غطاء الوجه أو النقاب… لا يوجد دليل صحيح على وجوبه مطلقا…. بل الثابت بالايه فقط… تغطيه الجيوب… وهو فتحت الصدر للأنثى… لأن الجيب هو عند النحر

  • 98
    ناصح

    الحرمة في لبس النقاب وليس في تغطية الوجه . فواجب على المراة المسلمة ان تستر وجهها بغطاء كامل حتى لو كانت محرمة والادلة كثير وهذا ماقصده الشيخ . فلا تجتزوا بعض الكلام وتتركوا الاخر .

  • premium medal
    97
    الرحااال

    الوجه ليس حرام..بل الحرام من حرم ذلك وضيق ع المسلمين وجعلهم يرمون التهم..بأن تلك و تلك صيامهم وحجهم وعمرتهم غير مقبوله..خافوا الله 💚

  • 96
    الصقر 555

    انا من زمان عارف المراه لو تفتح وجهها وتغطي شعرها ليس محرم ـ ياخي فهمونا نبي نعرف هل هو حرام ولا حلال صراحه ضعنا كل شوي طالع لنا حكم شرعي جديد ؟

  • 95
    واضح

    للأسف صارت موظة يا شيخ !

  • 94
    ام فراس

    بعض النساء يشددن على انفسهن
    وهي لو تفع النقاب عن وجها الرجال هم من سيهربوا منها

  • 93
    اكرم وانعم بالقبائل

    رسول الله خاتم النبيين نسبه الشريف كان من قبيله .وقد امتدح قبائل العرب فلا يسب العرب وقبايلهم وأخلاقهم إلا ضايع النسب

  • 92
    غير معروف

    ياشعبنا الابي. الليبراليين والنصارى .لديهم طريقه هذه السنوات الاخيره نظرا لسيطرتهم عالاعلام ف العالم العربي .يجتزؤن فتاوى المشايخ لتشويههم ولتمرير رسائلهم خاصه علماء مصر فانتبهو

  • 91
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 90
    محلل استراتيجي .. ت63

    درجه التشدد والتوسط. لايحدده فلان ولا علان ..بل يحدده الدليل الشرعي ..فنحن أمه الدليل ؟ معلوم

  • 89
    محلل استراتيجي

    انا من رأيي اللي ماتلبس نقاب في الدنيا نحترم رغبتها وما نغطي وجهها بعد الوفاه

  • 88
    ت 61 👈 هذا خاص بعائشه رضي الله عنها لكن كان 

    اتحداك ان تثبت انه خاص بعائشه! ..آية الحجاب لما نزلت شملت أمهات المؤمنين وبنات الرسول ونساء المؤمنين ..وهذا دليل دامغ على أن حجابهن وااحد (ياايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن ..)

  • 87
    الى المنافقات والمنافقين

    ت 60 … ومع ذلك الدوله مسكت الفقعسي ..يعني النقاب لم ينفع المجرم من التخفي .. كم أنتم مختلفون ..وين ما طقيتوها عوجا هههههههاي

  • 86
    الى المنافقات والمنافقين

    ليه بني شهوان وبنات لهوان..يستفزهم منظر المنقبات.ليه يتشنجون ويصرخون وتنتفخ اوداجهم غيضا وحنقا(واذالقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور)

  • 85
    غير معروف

    الدين ناخذه من الرسول وبس .***..هل كان النبي يغطي نساءه وبناته ام لا ؟ إذن ستر الوجه واااجب

  • 84
    غير معروف

    ياذا الغطا اللي مسكوا فيه بني شهوان ؟. اقول روحوا حلو مشاكل مصر في الخيانات الزوجيه وكله بسبب سفور الوجه والاختلاط

  • 83
    ت68

    كلام الرسول وفعله حجه علينا .. ومادام ان الرسول قال بالعمره في رمضان فهي جائزه

  • 82
    غير معروف

    الفكر الشهواني البهيمي عند بني علمان وبني رفضان عباد الجيف والقبور والمزارات والروائح الكريهة .. يغتاظ من العلو والسمووالطهر والعفاف والحجاب الشرعي لبنات اهل السنه الجماعه

  • 81
    القاضي

    للاسف بدعه سفور الوجه انتشرت بالدول العربيه بسبب الاستعمار العثماني ومن بعده الاستعمار البريطاني الفرنسي الذي شوه الدين الإسلامي وأبعد الناس عن سنه النبي وزوجاته في الحجاب الشرعي الكامل

  • 80
    غير معروف

    لما منع النبي النقاب للمحرمه هذا أقوى دليل على أن الأصل في الحجاب هو ( ستر الوجه ) وليس كشفه أو الانتقاب. الأجنبيات اللي تحت ماتوا غيظ من العفيفات ههههههه

  • 79
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 78
    طلع يامراقب انا ماخصيت احد

    النسويات والخمينيات قلابات العبايات.. عادة لايغطون وجوههم

  • 77
    تعليق 29

    يقول الله (وان تطع اكثر من في الارض يضلوك) والنساء أكثر أهل النار …

  • 76
    تعليق

    كلامي لأهل السنه الجماعه .ستر الوجه واجب شرعي وتاثم من تكشف ..وهذا يقين ليس فيه شك .وكل الأئمة الاربعه شرحوا وجوبه ***

  • 75
    تعليق 24

    شوفوا ***يقول الشافعي رضي الله عنه 🤣 تراه ماهو صحابي يابابا ؟ روح عند ماما ***

  • 74
    تعليق 22 النجف الشرف

    تعليق مخالف

  • 73
    تعليق 11

    معاد ندرى تغطى حلال والا حرام. والله العظيم معاد ادرى// لا. ابشرك احنا السنه ندري من زمان ستر الوجه وااجب..وكشفه اثم. انت حدك فتاوى سيستانيه

  • 72
    الى الخمينيه تعليق 7

    (ولو ترى إذ يتوفى الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وأدبارهم وذوقوا عذاب الحريق) أسأل الله في هذه الأيام المباركة أن لا يستر وجهك عن النار ويجعلك عبره لمن يعتبر

  • 71
    ام نواف

    ت7 . بنشوف .بكره نغطيك بكفن

  • 70
    ام نواف

    إذا احرمنا نلبس غطاء كامل .واذا ماكان هناك اجانب كشفنا اقتداء بفعل ام المؤمنين عائشه.رضي الله عنها.تقول بما معناه كنا نكشف وجوهنا بالاحرام فإذا حاذونا الرجال غطيناه.وعائشه تطبق ماكان يأمرها الرسول صل

  • 69
    غير معروف

    ت67 هذا هو منهج الصحونج يستمدون ثقافتهم من رفات القبور وهذا إرث يتوارثونه فالاجيال التي قبلهم تستنطق ثقافة ابن تيمية من قبره وهكذا هم المتشددين يعيشون بأجسادهم في عصرويسيرون حياتهم بثقافة القبور

  • 68
    وادي

    هل اعتمر النبي محمد صلى اللة عليه وسلم في رمضان 🤔

  • 67
    غير معروف

    نرجع لفتاوى الراسخون في العلم كأبن بن باز والعثيمين في حجاب المعتمرة أو الحاجة ولاعزاء لبنو ليبرال ***

  • 66
    123

    طيب اذا قابلت احد زملائي او جيراني او احد اقاربي في الحرم وزجتى كاشفتة الوجه . ماذا افعل ؟

  • 65
    غير معروف

    فقه الصحوة البدعة لايسود إلافي المجتمعات المتخلفة والدليل أن المجتمع السعودي المتطور الواعي المثقف بدأيرفض بنجاح هذا الفقه الظلامي العنصري الطائفي.التعليم الحديث+الترفيه+الفنون+الرياضة تقضي ع هذاالفقه

  • 64
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 63
    غير معروف

    رموز فقه الصحوة البدعة لا يعرفون إلا لغة التحريم والوعد والوعيد وهذا هو التشدد الذي يؤدي إلى الإرهاب.

  • 62
    غير معروف

    يا كثر دعاة التحريم بدون دليل شرعي دامغ.تجاهلوهم.

  • 61
    زائر

    هذا خاص بعائشه رضي الله عنها لكن كان وجهها ليس مغطي اذا مر الرجال بجانبهم غطو الوجه كله

  • 60
    غير معروف

    تغطيةوجه المرأةبدعة صحونجيةوأصبح مشكلة أمنية وأخلاقية،حتى علي الفقعسي الذي حكم عليه بالسجن45سنة قال في مقابلته مع المديفرإنه استخدمه للتخفي عن رجال الأمن.منع تغطية الوجه ضرورة أمنية وأخلاقية

  • 59
    زائر

    خاصة النقاب في الحج والعمره من المحظورات ولكن اللي تبي تتغطى ذنبها عليها لكن منهي عنها لانه احرام هذا نسك الوجه والكفين مكشوفه

  • 58
    زائر

    اان المحرم لايجوز لها تغطي وجهها وكفيها احرام للعمره او الحج

  • 57
    غير معروف

    الكمام الطبي معروف وهو المعني.على أي أساس يحرم ***؟

  • 56
    ...

    وش اللي تغير حنا في نفس البلد وش قصه ها الفتاوي

  • 55
    غير معروف

    *** لماذا لا يجوز؟

  • 54
    رمضان يجمعنا على طاعة الله

    الصيام ليس الإمتناع عن الأكل والشرب فقط.اذا كُنت صايم فاحفظ سمعك من كل منكر واحفظ لسانك من كل شيء قذر وسيء وبذيء.وغُض بصرك عن الكاسيات والمحرمات والمعاصي.واحفظ جوارحك عن الفواحش والآثام والخُلق السيء

  • 53
    شامه

    تحجبي من بيهتم

  • 52
    رشدي عباس

    تعليق 39 بدون اسم او غير معروف، راجع مقدمة فيلسوفك عبدالرحمن عالم الاجتماع وتعرف من أنت, رغم أنك لا تقتنع إلا بعادات القبيلة وما ادراك ما القبيلة أنها مجموعة ***

  • 51
    الفجر المضيء

    المقصود أن المرأه تغطي وجهها دائماً ولكن في حال الإحرام لاتستخدم النقاب ولا القفازين مما يدل على أن النساء يستخدمن القفاز والنقاب قديماً في غير الاحرام

  • 50
    ِريما

    مات ابن باز رحمه الله وبقى علمه ننتفع به اللهم اسكنه الفردوس الاعلى من الجنة وكل علمائنا من اهل السلف

  • 49
    hima

    دا الكلام اللي بنقولو ونعيد ونزيد فيه,من فين جابو الاصرار عليه ومخلينو زي المكرفونات,ركن من اركان الاسلام,بدع زرعها المتشددون مالها اي علاقه بلدين,للسيطرة على العقول ونشر التوحش والاجرام فلمجتمع.

  • 48
    ِريما

    صراحه اذكر قبل سنوات فيه من اللي بالهيئة المتشددين يقولون غطي عيونك اتقي الله زي كذا ويمشون بالاسواق يقولونه كل من هي منقبه!💔وابن باز لم يحرم النقاب للي مو محرمه

  • 47
    غير معروف

    فتح الله عليك يا ريما

  • 46
    123

    تعليق مخالف

  • 45
    غير معروف

    فيه بعض الجاليات شغالة على التعليقات ولكن أبناء البلد ينعرفون من تعليقاتهم لأنها نفس ديننا و عوايدنا

  • 44
    ِريما

    اذكر يوم نعتمر لبسنا غطاء للوجه وليس نقاب

  • 43
    ِريما

    من كلام العلامة ابن باز رحمه الله(هذا يدل أن الحريم يلبسنه بعهد الرسول لذا قال للمحرمه لاتتنقب ولا تلبس القفازين____النقاب إذا لبسته للستر لغير الحج والعمره فلا بأس به

  • 42
    ِريما

    قالت عائشة كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بحجة الوداع إذا دنا منا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على راسها ع وجهها حتى يجاوزونا

  • 41
    غير معروف

    تعليق 25 ستظل تتمنى طويلا لأن الشرفاء لا ينظرون للرعاع

  • 40
    غير معروف

    ٣٨ كلامك صحيح

  • 39
    غير معروف

    ٣٤ رشدي / أيها المتخلف لا تتكلم عن عوايد العرب الأصليين ترانا أسيادك و عوايدنا تحتفظ فيها نساءنا قبل رجالنا ما ييجي ***مثلك يعلمنا وش نسوي .اخرررس

  • 38
    ِريما

    لايجوز النقاب للمحرمه ولكن تغطيه الوجه هو الصح

  • 37
    غير معروف

    مره رأيت بالحج يماني يتحرش بالخادمات الإندونيسيات بالحج لانها تتوضي وكاشفاً ركبتها / واخد علقه مني ما ينساها

  • 36
    غير معروف

    افهموا ،،،، مافيه كمام يغطي جميع الوجه / الوجه يشمل الخدين و العينين و الانف و الجبهة و الكمامات الطبية المعروفة لا تغطي كامل الوجه و عليه فهي جائزة

  • 35
    صحيح

    المرأة المحرمة بحج او عمرة لا يجوز لها كشف الوجه او لبس النقاب فلا تلبسوا على الناس دينهم

  • 34
    رشدي عباس

    تغطية الوجه عادة قبلية متخلفة ناتجة عن الخوف من ان عادكم يالقبيلة الفلانية ليست كاعاداتنا ومع تفشي الجهل والخوف من انكم لا تغطون نسوانكو مثل نساونا تطابق تخلف القبائل مع بعض

  • 33
    لحيتي جواز سفري وقبولي ,, واختم على اللحية اسرع ,,

    طيب هل رشاش المياه لغسيل الدبر يفطر ,, لأني سمعت شيخ مصري ياكل ثوم بشكل مكثف ,, يقول يدخل الماء من الدبر ويفطر ,, وش الحل

  • 32
    الزبدة

    تدريجي حتى يمنع النقاب كا الدول الأوربية

  • 31
    غير معروف

    كل نساء العالم الإسلامي الا السعودية وبعض توابعها ممن تأثروا بصحوة الشر لا يغطين وجوههن ,,, شكلهن على خطأ وفي النار ,,, وأبو صحيوه ونسوانه في الجنة ,,, !!!

  • 30
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 29
    ابو القعقاع الجزراوي

    اكثر نساء المسلمين لا يغطون الوجه في كل البلدان ,, يعني هن يمارسن الحرام وفي النار ,, وفتاويكم هي الصحيحة ونسوانكم في الجنة !!!!

  • 28
    ام غلا

    إسدال الغطاء على الوجه خلال الإحرام كما فعلت عائشة رضي الله عنها واتوقع الموضوع مجتزاء من كلام الشيخ الفاضل

  • 27
    جزاك الله خير

    يا شيخ سعد ونفع الله بعلمك

  • 26
    123

    الحكم ياساده ناقص والرد في تعليق اخينا مشاركه 13 ان لا يسقط تغطية الوجهه مطلقا بأن تضع طرحه على رأسها فان مرت على رجال تغطت وان ذهبوا كشفت ، كما فعلت عائشة رضي الله عنها .

  • 25
    الصحونجي ابو طويعه

    أتمنى منع تغطية الوجه في أماكن العمل وداخل الأماكن المغلقة مثل المطاعم والأسواق
    اما اذا تبي تغطي وجهها في الشارع فهي حرة ,, المهم ضبط تحرك أي مشتبه فيه داخل أي مكان مغلق ,,

  • 24
    الشريف

    بل كانوا في الطواف والسعي بعض المتمشيخين يمرون ونحن نؤدي العمرة او الحج ويقولون للنساء تغطي تغطي ولم يعرفوا حكم تغطية الوجه عند الامام الشافعي رضوان الله عليه

  • 23
    الداعشي

    وجه المرأة ليس بعورة , ويجوز لها كشفه ان ارادت ,,, بني تشدد وظلام هم من حرم ما أحله الله ,,

  • 22
    الشريف

    احرام المرأة في وجهها وفي حال تغطية الوجه يلزمها دم عند بعض علماء اهل السنة

  • 21
    لحيتي طويلة وثوبي قصير

    وجه المرأة ليس عورة , ويمكنها كشفه متى ارادت ,, وتغطيته حرية شخصية ,,, المتشددون هم من يلوي اعناق النصوص ليحرموا ما أحله الله ,,

  • 20
    متامل

    حديث افعل ولا حرج .. شامل كامل خالي من التعقيد والكليسترول ..

  • 19
    🤫

    روحو شوفو بلاويكم وبلاوي معمميكم ملاليكم ياروافض يارافضة الحق انتم واذنابكم مطاياكم خدمكم الريبرارية الأغبياء الخونه

  • 18
    123

    تعليق مخالف

  • 17
    أفتؤمنون ببعض الكتاب ....

    تعليق مخالف

  • 16
    من الماضي⭐️⭐️

    قالت عائشة رضي الله عنها: كنا مع النبي ﷺ في حجة الوداع فكنا نكشف وجوهنا، فإذا دنا منا الرجال سدلت إحدانا خمارها من فوق رأسها على وجهها، فإذا جاوزونا كشفناه،

  • 15
    الحربي

    7 امكن تموتي ولاتلحقي الايام الجايه

  • 14
    لحيتي كثة طويلة ولبس ثوب اخوي الصغير***

    تعليق مخالف

  • 13
    الرد على 8 معذور الله يحييك لأنه العنوان مقصود فيه الإيهام

    يرى الشيخ المرأة يجب عليها تغطية وجهها عن الرجال مطلقاً ،،، ولا يجوز أن تلبس النقاب في حالة الإحرام ولكن تضع طرحه على رأسها فان مرت على رجال تغطت وان ذهبوا كشفت ، كما فعلت عائشة رضي الله عنها .

  • 12
    لحيتي كثة طويلة ولبس ثوب اخوي الصغير أهههه

    تعليق مخالف

  • 11
    حمد

    معاد ندرى تغطى حلال والا حرام. والله العظيم معاد ادرى

  • 10
    فتوى شرعية ؟! موافقة للسنة

    حديث (( وَلَا تَنْتَقِب الْمَرْأَة الْمُحْرِمَة . وَلَا تَلْبَس الْقُفَّازَيْن ))

  • 9
    ***

    مرة تقولون وجهها عورة , وتغطي يا مره , ومرة تقولون افتشي يا مره , وحتى الكمامه حرام ,, اهههههه***

  • 8
    غير معروف

    خلاص ارسو ع بر مره يجب انتتغطى المراءه مره لا يجوز
    كنت اول اروح عمره ما اغطي المره وبعدها غطينا حسب فتاوكم
    انتهى

  • 7
    فريدة شوقي

    قريب”سايمنع النقاب ولأيام بيننا

  • 6
    فتوى شرعية ؟! موافقة للسنة

    فتوى شرعية ؟! موافقة للسنة ؟ وليس لدينا أقوال أخرى

  • 5
    فتوى شرعية ؟! موافقة للسنة

    فتوى شرعية ؟! موافقة للسنة ؟ فالنقاب للمحرمة لا يجوز شرعا

  • 4
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 3
    الدعجاني

    يعني تلبس غطاء (غطوه) لا اعتقد الشيخ يقصد تكشف وجهها

  • 2
    محمد الشهري

    تعليق مخالف

  • 1
    هجوع الليل

    تعليق مخالف