رئيس التحرير : مشعل العريفي

تقرير سري يكشف المسؤول المحتمل الذي يقف خلف الهجوم التخريبي على السفن التجارية في الخليج العربي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد-رويترز : كشف تقرير سري صادر عن شركات تأمين نرويجية اطلعت عليه "رويترز"، الجمعة، أن الحرس الثوري الإيراني "على الأرجح" سهل تنفيذ هجمات يوم الأحد الماضي على ناقلات نفط بينها سفينتان سعوديتان قبالة ساحل إمارة الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتحقق الإمارات والسعودية والنرويج في الهجمات التي أصابت أيضا سفينة إماراتية وأخرى ترفع علم النرويج.
وخلص تقييم سري صدر هذا الأسبوع عن رابطة التأمين من مخاطر الحرب والتي يتعامل معها مالكو السفن النرويجية إلى أن الهجوم نفذته على الأرجح سفينة دفعت بمركبات مسيرة تحت الماء تحمل ما بين 3و30 كيلوغراما من المتفجرات شديدة التأثير مصممة لتنفجر عند الاصطدام.
واستندت الرابطة في تقييمها بأن الحرس الثوري كان على الأرجح العقل المدبر للهجمات على عدة عوامل منها:
- الاحتمال الكبير بأن الحرس الثوري سبق وأمد حلفاءه الحوثيين في اليمن، بقوارب مسيرة محملة بالمتفجرات قادرة على إصابة أهدافها بدقة باستخدام نظام تحديد المواقع.
- التشابه بين الشظايا التي عثر عليها في الناقلة النرويجية وشظايا من قوارب مسيرة استخدمها الحوثيون قبالة اليمن، رغم أن المركبات التي سبق واستخدمها الحوثيون كانت قوارب سطح وليست مركبات مسيرة تحت الماء والتي يرجح استخدامها في هجوم الفجيرة.
- حقيقة أن إيران والحرس الثوري تحديدا هددا باستخدام القوة العسكرية وأنه في مواجهة خصم أقوى من الناحية العسكرية فإن من المرجح أن يلجأ "لتدابير غير متماثلة يمكن إنكارها بسهولة".
وأشارت الرابطة إلى أن هجوم الفجيرة تسبب في أضرار محدودة نسبيا، ونفذ في وقت كانت سفن البحرية الأميركية لا تزال في طريقها إلى الخليج.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up