وزير كويتي سابق يُطالب الإيرانيين بهذا المطلب قبل فوات الأوان.. ويروي كيف اشعلت طهران الفتنة في “البحرين والكويت والعراق وسوريا”

وزير كويتي سابق يُطالب الإيرانيين بهذا المطلب قبل فوات الأوان.. ويروي كيف اشعلت طهران الفتنة في “البحرين والكويت والعراق وسوريا”

صحيفة المرصد : قال سعد بن طفلة العجمي، وزير الإعلام الكويتي السابق :”كنت قد عنونت هذا المقال: إيران والعالم، ولكن لخصوصية العلاقة مع إيران فقد آثرت التركيز على هذه الزاوية من العلاقات الإيرانية العربية وتحديداً مع دول الخليج. بكلمته في القمة العربية الأخيرة التي عقدت في مارس (آذار) الماضي في تونس.

وأوضح “العجمي” بحسب مقاله في “إندبندنت عربية” تحت عنوان “نحن وإيران”، أن أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح على أكد “الحرص على علاقات صداقة وتعاون ترتكز على احترام مبادئ القانون الدولي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية واحترام سيادة الدول وحسن الجوار وندعو إيران إلى ذلك”.

لسان حال العرب

وأضاف: تأكيد أمير الكويت هو لسان حال كل الدول العربية، خصوصاً دول الخليج، ولكن إيران، للأسف الشديد، ومنذ قيام ثورتها في العام 1979 وهي تعلن صراحة مناصبتها العداء لنا في العالم العربي وتعمل علناً على “تصدير ثورتها” البائسة إلينا، فأعلن صدام حسين الحرب عليهم، لكنهم أصرّوا على استمرارها ثمانية أعوام تحت شعار الطريق إلى القدس يمرّ عبر بغداد، أي أن صدام حسين كان من بدأ في إشعالها، ولكن الخميني هو الذي كان وراء استمرارها رافضاً وقف إطلاق النار حتى تجرّع كأس السم وقبل وقف الحرب في العام 1988، بعد خراب البصرة وخراب عبدان وطهران وبغداد وغيرها.

تجنيد شيعة عرب

وأوضح أن إيران عملت على تجنيد شيعة عرب بأشكال منظمة مسلحة كحزب الله بلبنان، وتنظيمات فاعلة في الحشد الشعبي في العراق وأنصار الله الحوثيين في اليمن، ويتدخلون علناً من دون رادع من قانون دوليٍ ولا مبادئ حسن جوار، فاكتوينا بالكويت بنار شبكات تجسّسهم وخلايا مسلحة تابعة لحزب الله الكويتي، على الرغم من أن الكويت كانت الأكثر سعياً بين كل جيران إيران إلى التعاون والعمل المشترك البنّاء ولكن من دون فائدة.

وتابع: حوّلت إيران المطالب الشعبية البحرينية المشروعة إلى أعمال دموية أدخلت البحرين في استعار طائفيٍ دامٍ لم تشهد له دول الخليج مثيلاً، فتدخلت إيران لتحويل المطالب السلمية البحرينية، التي ما زالت قائمة ومشروعة وتخضع لحوار وطني لم يتوقف في البحرين، إلى صراع طائفي يسمع صداه بين مؤيديها وتنظيماتها الطائفية في العراق.

دور دام مدمر

وأشار إلى أن إيران هيمنت على العراق فتحوّل إلى ركام واقتصاده إلى خراب، وكان دورهم ولا يزال دامياً مدمراً في سوريا، فوقفت في وجه مطالب شعبها السلمية، وعملت على طائفية الصراع بفصائل العباس وزينبيون وفاطميون وحراس المقامات وتسميات طائفية لم تعرف لها سوريا مثيلاً، بل وصل بها الأمر إلى الإيعاز إلى تنظيمها الإرهابي الأقدم والأبرز، حزب الله، بالتدخل المباشر لقمع الشعب السوري وارتكاب أفظع المذابح الطائفية هناك مشكّلين بذلك، الوجه الآخر لداعش، ومكمّلين مشهد الطائفية البغيضة في سوريا المنكوبة.

إيران والتدخل في شؤون العرب

وأضاف: تصرّ إيران، مع الأسف الشديد، على أن تتدخل في شؤون دول عربية كثيرة، أدت إلى قطع دول عدة، بينها مصر والسودان والمغرب والسعودية والبحرين، علاقتها معها، لأنها تتجاوز بفعلها مع الدول، الأعراف والقانون الدولي، وتعمل كثورة، وليس كدولة، لتصدير بذاءات التاريخ الطائفية، ونبش الماضوية الدموية الطائفية من دون هوادة، بل حتى الكويت التي تتبع سياسة خارجية وسطية دوماً، اضطرت إلى سحب سفيرها في طهران منذ سنوات بعد اكتشاف خلية العبدلي المدجّجة بالسلاح وتورّط السفارة الإيرانية والمركز الثقافي الإيراني بتلك الخلية الإرهابية، وما زال السفير الكويتي، مجدي الظفيري، في الكويت اليوم، منذ استدعائه في العام 2016 تضامناً مع السعودية إثر الاعتداء الغوغائي المنظّم على سفارتها في طهران.

حشود أميركية

وتابع : في وقت كتابة هذه المقالة، أعلن جون بولتون مستشار الرئيس الأميركي لشؤون الأمن القومي تسيير حاملة طائرات وأساطيل بحرية نحو منطقتنا لإيصال رسالة تحذير إلى إيران التي تهدّد ليلاً ونهاراً بإغلاق مضيق هرمز بعد فرض العقوبات الأميركية الدقيقة عليها، ومنع إيران من بيع نفطها لتجفيف ميزانية التدخّل وتمويل الإرهاب في منطقتنا، وانتشر خبر تخريب أربع ناقلات تجارية قبالة ميناء الفجيرة الإماراتي، علماً أن المنطقة عاشت منذ الثورة الإيرانية توتراً واحتقاناً وهلعاً طائفياً لم يتوقف.

وواصل الكاتب: يحوم شبح الحرب مرة أخرى في منطقتنا، ونسمع قرع طبول الحرب في خليجنا العربي، فأكتب هذه المقالة كمناشدة متكرّرة من إنسان يعيش في منطقة أنهكتها الحروب، ومزّقتها الصراعات، ودمّرتها العنتريات والثورجيات العربية والإيرانية، هي مناشدة لكل إنسان إيراني عاقل بأن يكفّ أذى نظامه عنا، وعن منطقتنا، شيعتنا وسنتنا، وهي دعوة صادقة ليراجع جيراننا من أبناء الشعوب الإيرانية سياسات بلادهم تجاهنا، ويكفّوا عن تصدير “ثورتهم” أو بالأحرى مشاكلهم إلينا.

ضحايا الحروب

وأضاف أن التاريخ البعيد وحروب الأمس القريب، أظهرت لنا بأننا، عرباً وعجماً، سنكون ضحايا الصراع والتدخّلات، وأن السبيل الوحيد لتجنيب المنطقة هذه الويلات، أو حتى حرب جديدة، هو بتغيير نظام طهران سياساته قبل فوات الأوان، فهل يستمع الأصدقاء الجيران من أبناء إيران إلى مناشداتنا بالكفّ عن التدخل في شؤوننا؟ أم أنهم قرّروا الاستمرار في السياسات نفسها التي أسهمت بشكل كبير في دمار هذه المنطقة؟

واختتم: عسى أن يكون الجواب في طهران، لا في مكانٍ آخرَ، وبيدِ طهران لا بيدِ عمرو-ترمب.

 

التعليقات مغلقة.

20 تعليق

  • 20
    محمد الشهري☑️

    ماشاءالله عليك يا بن طفلة تشوفه تقول في الثلاثينيات من العمر

  • 19
    زائر

    خلايا العبدلي هربوا لايران طلعوا بكفاله بعدين فروا

  • 18
    زائر

    لافات الفوت ماينفع الصوت الضربه جايه عشان تروح العدوانيه وتصير مسالمه وتبطل الهبل والاذيه للجيران

  • 17
    جمعان

    خلايا العبدلي والتجسس اعدموهم وش تنتظرون

  • 16
    ام فراس هو أسم ابولطميه

    امجاد العمري هو أسم متشبه بالنساء

  • 15
    علم وقلم

    من يشبه له

  • 14
    علم وقلم

    اهلاً بالحرب ، الحرب مثل تصحيح الأسهم في خسائر وفيه منفعه لتحسين المراكز أو شراء سهم كان مرتفعاً جداً ولتنشيط السوق .

  • 13
    الملز

    لا يكفي ان يغير النظام سياسته بل إقتلاع النظام الحالي من جذوره و محاكمته أمام شعبه المضطهد من عام 1979 ولازال و تعليقهم في الميادين كما يفعلون بالمعارضين لهم

  • 12
    مستغرب

    آسف التعليق( 3)……

  • 11
    مستغرب

    مرة أخرى ياتعليق( 4) اترك دس السم في العسل واترك الطابور الخامس ان كان فيك وطنيه وإخلاص لهذا البلد الأمين…!!!

  • 10
    غير معروف

    اليوم لايعرف المبادئ والانسانية لايعرف الا لغة القوة لذلك قال الله عز وجل ( وأعدو لهم مااستطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به الله وعدوكم …الاية) وقوتنا الحقيقة العودة للاسلام والتلويح بالجهاد

  • 9
    امجاد العمري

    اين انت من الاستاذ والكاتب الكبير

    ………. ((( عبده خال ))))

    الذي تخترق كلماته من به صمم

  • 8
    احمد الزهراني

    طائرات مدنية قطرية تهرب اموال لإيران وحزب اللات في سوريا كلما التف الحبل على رقبة الملالي ومصادرهم المالية تقوم قطر بزيارات ظاهرها عادية باطنها محملة برزم الدولار لفك الخناق اردموا حفرة الجاسوسية .

  • 7
    ...

    تعليق مخالف

  • 6
    ...

    كلامك…مردود عليك…وكلامك ابو وجهين…وباين من كلامك…خوفك على ايران من الدعس”

  • 5
    جابر

    اتركهم في قريح لعلهم لقمة سائغه لأمريكا وان تلعن ابو خيرهم

  • 4
    مواطن ١

    لن يغير الفرس طبعهم من المؤامرات علينا وهذا انتقام من العرب لأنهم نقلوهم من عبدت النار الي الإسلام وهذا هو جزائنا

  • 3
    الرافضة اخطر من الصهاينة..

    كل الذي ذكره معلوم عند السعوديين الغيورين والحريصين على أمن واستقرار وطنهم.لذلك خيارهم الوحيد الوقوف مع الدولة في السراء والضراء بدون إثارة قضايا عدم امتلاك سكن و فواتير مرتفعه الخ.استغلال لظروف حساسة

  • 2
    نظرية المؤامرة

    قد أسمعت لو ناديت حياً ولكن لاحياة لمن ينادي. إيران لن تغير من سلوكها الإجرامي، إلّا بالعين الحمراء من دول الخليج والهجوم والقضاء عليها. سارعوا في التحشيد يا خليجيين، ولاتعتمدوا على أمريكا.

  • 1
    غير معروف

    اثبتت الايام بأن قطر بقناتها الجزيرة اشد عداوة من ايران واذنابها بالمنطقة .
    حقد وكره وغدر وخيانه مقيته اعوذ بالله