رئيس التحرير : مشعل العريفي

قاعدة عسكرية تركية في قطر بالإضافة إلى "الأمريكية"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: وقعت قطر وتركيا اتفاقية تعاون في المجال العسكري، الخميس، تُفيد بتمركز قوات تركية في قطر، بحضور وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد بن محمد العطية، ونظيره التركي، عصمت يلماز.
وجاء ذلك بعد جلسة مباحثات بين رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري، الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، ورئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو.
وقال يلماز في تصريحات صحفية، على هامش مؤتمر الدوحة الدولي الخامس للدفاع البحري "ديمدكس 2016" الذي انعقد في مارس/ آذار الماضي، إن القاعدة التركية " ستكون أول منشأة عسكرية تركية في منطقة الشرق الأوسط وستكتمل خلال عامين،" حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية "جيهان".
[07:22:49 م] المشرف العام: ويُشار إلى أن قطر لها روابط عسكرية دفاعية مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أبرمت قطر اتفاقية في العام 1992 وفرت تسهيلات للقوات الجوية والبحرية الأمريكية، وتخزين المعدات والعتاد للجيش والقوات الجوية على أراضيها. وفي نهاية العام 1996 بدأت الولايات المتحدة تشييد "معسكر السيلية"، وفي 2001 منحت قطر للولايات المتحدة حق استغلال "قاعدة العديد الجوية"، التي تعد من أكبر القواعد العسكرية الأمريكية في الخارج.

arrow up