عبد الرحمن الراشد: الصين لن تكون دولة محايدة عسكريا.. وهذه الأزمة غيرت موقفها !

عبد الرحمن الراشد: الصين لن تكون دولة محايدة عسكريا.. وهذه الأزمة غيرت موقفها !

صحيفة المرصد : قال الكاتب عبد الرحمن الراشد إن الخلاف على شبكة الاتصالات «هواوي» مجرد معركة في نزاع لم يبدأ البارحة. وها هي قضية تايوان تعود، والخلاف على حدود الصين البحرية، وأمن حلفاء واشنطن هناك.

وأوضح “الراشد” في مقاله بصحيفة “الشرق الأوسط “تحت عنوان “بكين وواشنطن وعودة المحاور”، أنه لا شك في أن الصين دولة مدهشة في قدرتها على الصعود كقوة حديثة، تسير وفق برنامج طموح وصامت، تتمدد على الخريطة وفي الأسواق، عسكرياً وتقنياً واقتصادياً. ومن الجلي أننا نغادر عالم القطب الواحد الأميركي، الذي نشأ بعد سقوط الاتحاد السوفياتي في مطلع التسعينات. وبدأ صراع الأقطاب، ما لم تنجح القوى الكبرى في احتوائه وتنظيمه. وسيصل لاحقاً إلى منطقتنا، الشرق الأوسط، ويقسمها، كما قسمها إبان التنازع الأميركي السوفياتي على مدى عقود. الصين تسللت إلى آسيا وأفريقيا بنعومة، وهي محل رصد المؤسسات الغربية، التي تشكك في أهدافها النهائية، وترتاب في أن الصين تخفي مشروعاً كبيراً للهيمنة على المصادر والأسواق.

الثورة التقنية

وأضاف: ليس جديداً أن الثورة التقنية الطارئة تسببت في النزاع والحرب الباردة التي على الأبواب، فالحرب الباردة الماضية قامت ودامت لعقود نتيجة اختراع السلاح النووي، وصار الخوف من الدمار الشامل سبباً في وقف الحروب الكبرى، إلا أنه أشعل مزيداً من الحروب الصغيرة.
وتابع: الخلاف على «هواوي» في معظمه أمني وعسكري، وإن كان الجانب الاقتصادي لا يقل أهمية. إنما هيمنة الصين في مجال شبكة الاتصالات تقلق الولايات المتحدة، من تهديد لقدراتها العسكرية. فمعظم الأسلحة الاستراتيجية تدار عبر الاتصالات، سواء طيرانها، وأسلحتها النووية، وغواصاتها. وإلا لو كانت تنافساً اقتصادياً فلربما عقد الأميركيون صفقات شراكة مع الصينيين في أسواقهم، كما يحدث عادة في تقسيم المصالح التجارية.

دور الصين السياسي
وواصل الكاتب: لا نلمس بعد للصين أي رغبة في لعب دور سياسي على المسرح الدولي، وتحديداً في منطقتنا، سواء في آسيا أو أفريقيا؛ لكن المواجهة الأميركية الصينية قد لا تترك هناك خيارات كثيرة؛ حيث سنعود إلى عالم المحاور، عندما تضطر كل حكومة إلى التموضع في معسكر ضد آخر، من دون ذلك تبقى الدول عارية في الغابة.
واستكمل الراشد حديثه قائلا: الخلاف على حق شركة «هواوي» في نشر شبكتها من الجيل الخامس يفتح الخلافات في وقت كان يعتقد فيه بإمكانية التعاون والتعايش، في ظل عالم تنظمه أعراف واتفاقات، مثل اتفاقية التجارة العالمية التي كانت تبشر بعولمة اقتصادية تقرب الدول والشعوب في سوق واسعة، سعة الكرة الأرضية.

الحرب الباردة
وتساءل : ما هي الحرب الباردة لمن لم يدركها أو لا يتذكرها؟ كانت جملة حروب بأسلحة تقليدية، لا تنخرط فيها القوتان مباشرة. بدأت منذ الكونغو وجنوب شرقي آسيا، وإندونيسيا. وكانت منطقة الشرق الأوسط المسرح الأوسع للحروب الصغيرة، والأرجح أن صراعات القوى العظمى ستكبر فيها لاحقاً. فالخلاف الروسي الأميركي في أوكرانيا والقرم كان سبباً للتدخل الروسي الأخير في سوريا، واستمرار الحرب بين موسكو وواشنطن هناك إلى اليوم.
وأضاف: ماذا عن تجنب الأحلاف؟ الذين يعتقدون أن في العالم مكاناً للحياد مخطئون، فحركة عدم الانحياز التي قامت خلال الحرب الباردة، وبلغ عدد الدول المنضوية تحتها 120، عدا أنها كانت مجرد لافتة بلا تأثير، فإن معظم الحكومات الأعضاء منحازة برغبتها أو من دونها آنذاك.

دولة محايدة
واختتم: عرفنا الصين في سنوات البناء والاستعداد لموقعها العالمي، دولة محايدة جداً تحاشت الصدام، ونجحت في عدم التورط في الحروب، على الرغم من النداءات ومحاولات الاستنجاد بها. لكن من يدري بعد معركة «هواوي»، إن كانت بكين راغبة في الاستمرار في سياستها القديمة الحيادية، أم ستكشر عن أنيابها وتتبنى مواقف صريحة في النزاعات وتعمل وفقها؟

التعليقات مغلقة.

21 تعليق

  • premium medal
    21
    برق _ الحرم

    ((((((عــــــــــــــاجل …….أمبراطورية_الصين …تطلق ((أول صاروخ فضائي))يخرج من قعر_ البحر…….مما يسمح لها بتأكيد طموحاتها في سوق تثبيت الأقمار الاصطناعية التجارية في المدارات…واستعراض قدراتها _الخارقة )))))

  • 20
    غير معروف

    العمل مع ضد ايران يجب ان يكون على اساس ان الصين وروسيا والغرب وامريكا كلهم متواطئين مع ايران ان يوضع هذا بالحساب مايلتفت لعقوبات وخرابيط لوكان هناك جديه ضد ايران لكانت العقوبات عن طريق مجلس الامن

  • 19
    الاخضر

    البعض لم يتعب من الركض الى الان نحو هدف غير معلوم قد يكون له وللاخرين

  • 18
    غير معروف

    الخلاف تجاري بحت . الميزان التجاري فارق كبير لصالح الصين وخلال عشرين سنة قادمة سوف تسيطر الصين على اسواق امريكا

  • premium medal
    17
    برق _ الحرم

    ((((( الصين أمبراطورية محايدة …… لاتتدخل في الشئون الداخلية للبلدان بعكس أمريكا …… لكنها أمام قضية ((تايون)) التي تراه جزء لايتجزء منها واضحة وثابته في موقفها منذ شهور عدة انها على استعداد بالدفع بكل جيشها واسلحتها وخوض حرب حتى النهاية )))))

  • 16
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    لنا استراجيتنا بظرب ايران قبل الامريكان ؟؟

  • 15
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    حضر العالم عند مدير الجامعة ( طقع ) لمن يناقشه . ياليت الدولة تحط لنا رجل ما يقول لنا أنحش لبريطانيا أو الدول الغربية .؟؟

  • 14
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    يالراشد لا صين ولا فين أباده بشريه عن بكرة أبيهم تفهم والا ما تفهم . أبادة أي عنصر يتنفس على وجه المعمورة.

  • 13
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    أذا حضر عالم منضومة هارب وفيلسوفها في السيرون للتردد العالي. هي موجودة في الدولة وله الحق تحتفض بأسرار أعلى درجات التردد العالي .

  • 12
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    أذا حضر عالم منضومة هارب وفيلسوف سيبرون عالم جامعة حائل . صدقني راح يخرص الجميع با نظمة راح تبيد حتى العنصر البشري على وجه الارض.

  • 11
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    نفرض قوتنا كمنظومة متحكمين بمنظومة
    هارب أفضل علمئها فيلسوف سيرون وهو منشى ذات التردد العالي للطاقة . هو سعودي وعالم بجامعات اللمملكة.

  • 10
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    عبدالرحمن الراشد يفرض شروطه على الصين .؟؟؟؟؟تكون محايده والا تكون تبن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 9
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    عبدالرحمن الراشد يفرض شروطه على الصين .؟؟؟؟؟

  • 8
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    رائيت صوايخ صينية في قمة الذكاء لتدمير حاملة سفن طيران. ( هل ننساء صواريخ الصين العابر للقارات ايام التسعينات ) ام نسينا

  • 7
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    لنا سنوات نفتخر بصواريخ الصين العضما حتى قبل غزو الكويت ؟؟؟

  • 6
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    عند الصين صواريخ لها استهداف عالي الدقة وخاصة لحاملة الطائرات . صاروخ يتحكم بمداره .

  • 5
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    انتبه تعبث مع الصين . ومجنون كورياء راح يدعمه ,

  • 4
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    تعليق مخالف

  • 3
    فكر الهندسه والاستراتيجيه

    اذا حارشت الصين فهي قوة لتدمير حاملة الطائرات بصواريخها الموجهة للسفن في البحر الا التنين الصيني لا تلعب معه . نصيحة

  • 2
    ابو امل

    كل عام وانت بخير انت ومن احببت رقم 1 اليوم عيد محد فاضي *

  • 1
    غير معروف

    لم يحضر احد عفوا لم يعلق احد”الجميع غياب اليوم”