بعد 50 عاما ظهرت الحقيقة.. أشهر مطربي العراق “سعدون جابر” يواجه اتهامات بسرقة أشهر أغانيه!

بعد 50 عاما ظهرت الحقيقة.. أشهر مطربي العراق “سعدون جابر” يواجه اتهامات بسرقة أشهر أغانيه!

صحيفة المرصد: يواجه الفنان سعدون جابر اتهامات بسرقة أشهر أغانيه ”خيو بنت الديرة“ بعدما كان أفضل مطربي العراق فترة ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

خلف البصيري هو من لحن الأغنية
ووفقاً لـ”إرم نيوز”، كشف الموسيقار العراقي المخضرم، حميد خلف البصري، أنه هو من لحن الأغنية التي أدتها زوجته الفنانة العراقية شوقية العطار في سبعينيات القرن الماضي، قبل أن يسجلها الفنان سعدون جابر باسمه مستغلًا وجود تلك العائلة الموسيقية خارج العراق لكونها محسوبة على المعارضة آنذاك.

وبعد كل تلك السنين، ظهر أن هناك خلافًا على الأغنية الشهيرة التي يحفظها كثيرون ممن عاشوا تلك الحقبة بوصفها من معالمها الفنية التي كان لفناني العراق دور رئيسي في رسمها.

بداية القصة
بدأت القصة عندما أدى البصري برفقة زوجته وابنته المغنية الشابة أيضًا بيدر حميد خلف، الأغنية ذاتها من منزلهم في مكان إقامتهم في لاهاي بهولندا بمناسبة عيد الفطر، ليحصدوا آلاف المشاهدات والإعجاب.

شهرة الأغنية
وكتبت بيدر التي انخرطت في عالم الغناء شأن والدتها وحققت شهرة لافتة في أوروبا والعالم العربي، توضيحًا عن الأغنية قالت فيه: ”(خيوه بت الديرة) هذا العمل لحنه والدي د.حميد البصري قبل حوالي 50 عام وغنتها والدتي شوقية العطار، ومازال الناس يحبون الأغنية جداً ويرددونها ليس فقط في العراق وإنما في الوطن العربي أيضا.. شعر الموال للشاعر عبدالجبار عاشور و شعر الأغنية لـ(ذياب كَزار) (أبو سرحان) هذه اللحظات علها تخلق الفرحة لقلوب العراقيين والأمل بالتغيير نحو حياة أفضل يعمها السلام.. محبتنا لكم و كل عام وانتم بألف خير“.

حسم الجدل
وبعد جدلا واسعا والرسائل خرج الأب الثمانيني ليوضح الحقيقة ويتهم الفنان سعدون جابر بالاستيلاء على الأغنية إبان حكم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وقال البصري وهو واحد من الأكاديميين الموسيقيين ة في عصره، موضحًا: ”نشكر كافة من غمرنا بحبه وإعجابه بما قدمناه في فيديو العيد (خيوه بت الديرة ) والذين بلغ عددهم الآلاف عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي.

كشف الحقيقة
وأضاف: ”وفاءً وتقديرًا لعشرات الرسائل التي تسأل عن عائدية لحن أغنية (خيوه بت الديرة ) أود أن أؤكد أنني حميد البصري ملحنها منذ سنة ١٩٧١ ضمن أوبريت (السابلة) وهي من تأليف شاعر الأغنية نفسه (أبو سرحان) الذي رفضت الدوائر الرسمية للنظام آنذاك إنتاجه.. وقد غنتها زوجتي الفنانة شوقية العطار عشرات المرات في حفلات جماهيرية في العراق وسوريا قبل أن تسجلها رسميًا في تلفزيون سوريا عام ١٩٨١“.

اتهامات بالسرقة
واختتم توضيحه بالقول: ”كان الفنان سعدون جابر قد طلبها (الأغنية) مني في العراق قبل أن نغادره مرغمين كوننا من المعارضين للنظام، وقد أبلغته برفضي لذلك، كون الأغنية خاصة بالفنانة شوقية ضمن أوبريت (السابلة) وبعد إذاعة الأغنية من قبل التلفزيون السوري استغل سعدون جابر وجودنا خارج العراق، فسجلها دون علمي ودون ذكر اسمي كملحن بحجة كوني من المعارضة“.

" خيوه بت الديرة " هذا العمل لحنه والدي د.حميد البصري قبل حوالي 50 عام وغنتها والدتي شوقية العطار، ومازال الناس يحبون الأغنية جداً ويرددوها ليس فقط في العراق وإنما في الوطن العربي ايضاً .. شعر الموال للشاعر عبدالجبار عاشور و شعر الأغنية ل ( ابو سرحان )هذه اللحظات علها تخلق الفرحة لقلوب العراقيين والأمل بالتغيير نحو حياة أفضل يعمها السلام .محبتنا لكم ..و كل عام وانتم بألف خير .#فرقة_الطريق_العراقية #حميد_البصري #شوقية_العطار #العراق #البصرة #خيوه_بت_الديرة #بيدر_البصري

Posted by Baidar Albasri on Wednesday, June 5, 2019

شكر وتوضيح ..نشكر كافة من غمرنا بحبه واعجابه بما قدمناه في فيديو العيد "خيوه بت الديرة " والذين بلغ عددهم الالاف عبر…

Posted by Hamid Khalaf Albasri on Thursday, June 6, 2019

التعليقات مغلقة.

10 تعليقات

  • 10
    الزعيم العالمي الاستثنائي

    واغاني بشير وفهد بن سعيد وحيد الجزيرة وسعد ايراهيم فتى الجزيرة وعبدالله الصريخ وسلامة العبدالله و .. و … من اللي سرقهن وتجر بهن عندنا

  • 9
    شاتم الشماتي

    بعض التعليقات سمجة وبايخة .ياحلاة الانسان بأخلاقه

  • 8
    أبو مازن الصبيحي

    سعدون اشتهر من خلال حفلاته بالخارج عكس الفنانين الباقين مثل الياس خضر صوت الارض كما يطلقون عليه بالعراق وحسين نعمه وحميد منصور والراحل رياض احمد الصوت الشجي وغيرهم .

  • 7
    شعيبره افندي

    ولك حياتي شاي. وماي. وشجقاير من الكوفه للبصره مجيم على الوانيت..

  • 6
    عبدالرشيد الشمري

    الفنان الكبير ابو الطيب ليس بحاجة ان يسرق الحانك سيد حميد فكل عمالقة التلحين بالعراق والدول العربية يتمنون ان يغني العملاق سعدون اغانيهم .. وعمرنا ماسمعناها بصوت شوقية العطار قبل سعدون.استحي سيد حميد

  • 5
    شايم الشماسي عدو الرافضة

    تعليق ٣ كانك رجل بين وجهك ياتبع خضيرةايامنا باقية واقدامنا ثابته ودولتنا عزيزة وعقيدتنا راسخة ياتابع النايعة والنايحة يدور الزمن ونحن وعقيدتنا محور الارتكاز.

  • 4
    غير معروف

    خيو ياضحكتها يامشيتها

    خيو يارقبتها يارقبتها ورد وجوري

  • 3
    م٢

    راحت ايامكم
    خلي الماضي يفرح وانت اذا كان عندك جديد طلعه والا اسكت شكلك فلست

  • 2
    شايم الشماسي عدو الرافضة

    عادي ليست اكبر وادها وامر من تزوير الرافضة القران والاحاديث النبوية.

  • 1
    غير معروف

    زماااااان يافن