من هو الثائر “عبدالباسط الساروت” حارس وشاعر الثورة السورية!

من هو الثائر “عبدالباسط الساروت” حارس وشاعر الثورة السورية!

صحيفة المرصد : أعلنت فصائل الثورة السورية، الجمعة، مقتل أحد أبرز رموزها، وهو عبد الباسط الساروت، الملقّب بمنشد الثورة وحارس الثورة.

وأصيب الساروت، الخميس، خلال معارك اشتبك فيها مع قوات النظام السوري، على مناطق ريفي حماة وإدلب، ثم تم نقله إلى تركيا للعلاج، ثم لفظ أنفاسه الأخيرة فيها، جراء إصابته، كما قالت أغلب مصادر المعارضة ، بحسب العربية نت .

ومن خلال مصادر النظام السوري، والذي نقل خبر مقتل الساروت على صعيد واسع في أغلب وسائل إعلامه الرسمية أو القريبة منه، والدائرة في فلكه، فإن الساروت قُتِل من مسافة قريبة، وهو يهاجم إحدى نقاط جيش النظام، مع بضعة من رفاقه، وذلك تحت ضربات سلاح الجو العنيف، والذي لا تزال تشهده المنطقة ما بين ريفي حماة وإدلب، منذ شهر نيسان/ أبريل الفائت.

وكان تعرض الساروت، لإصابة، متداولا على صفحات أنصار النظام السوري، منذ أيام، باسمه وصوره المتعددة، قبل أن يتم التحقق من نبأ رحيله، في الساعات الأخيرة.

أغاني الوطن والثورة

كان الساروت يتمتع بشعبية قل مثيلها في أوساط الثورة السورية، منذ بداياتها عام 2011، عندما كان الراحل، يصدح بأغاني الوطنية والثورة، وإلى جانبه، رفيقة درب الثورة، الفنانة السورية الراحلة، ابنة مدينته حمص، فدوى سليمان، والتي رحلت في فرنسا، عام 2017، بعد إصابتها بمرض السرطان.

نشأته

ولد عبد الباسط الساروت، في مدينة حمص عام 1992، وكان ولعه برياضة كرة القدم، يتفوق على ولعه بأي شيء آخر حوله، فبرز في هذا المجال، ولعب في أندية محافظته، ليصبح أحد أشهر حراس كرة القدم في سوريا، عندما نال جائزة أفضل ثاني حارس كرة قدم، في القارة الآسيوية.

وأصبح الساروت، حارس مرمى شباب المنتخب السوري لكرة القدم، إلا أن اندلاع الثورة السورية، عام 2011، فرض عليه، كما قال هو في عشرات التصريحات المتلفزة والمكتوبة، الاستجابة لطموحات أبناء مدينته، بالحرية والعدالة، مثله كمثل مئات الآلاف من السوريين الذين انخرطوا في ثورة سلمية على النظام السوري، قوبلت بالنار والحديد والتنكيل ودموية لم يشهد لها التاريخ العسكري مثيلا، كما تقر بذلك الأمم المتحدة، حتى بلغ عدد الضحايا مئات الآلاف من القتلى، وملايين المهجرين والنازحين في مختلف بقاع الدنيا.

مكافأة لاعتقاله أو قتله

برز الساروت مع الساعات الأولى للثورة على نظام الأسد، ونظرا لما يتمتع به من صوت شجيّ عفوي، فإنه كان يعبّر عن نضاله وكفاحه الثوري، من خلال إنشاد المقاطع الغنائية السياسية الثائرة، والتي وإن أطربت جمهور الثورة، إلا أنها كانت تنزل كالحمم على النظام السوري، بقول متابعين، فقام باستهدافه مرات، وفشل، ثم أعلن عن مكافأة لاعتقاله أو قتله.

لقد كان الساروت، بشعبيته التي يحظى بها، في أوساط مجتمع مدينته، حمص، يشكل خطرا معنويا كبيرا على النظام السوري الذي سعى بمختلف الأشكال، لتشويه صورة وسمعة معارضيه، ومنهم الساروت الذي روّج عليه، زورا، أنه “بايع” تنظيم داعش، وذلك للنيل من صورته المشرقة لدى طيف واسع من السوريين الذين نعوه على مختلف انتماءاتهم السياسية والدينية والطائفية والقومية، ما خلا نظام الأسد، بطبيعة الحال.

الساروت يخسر أغلب أفراد عائلته

صار الساروت، رمزاً نضالياً لمدينته حمص، قبل أن يضطره عنف النظام، لحمل السلاح، فقد خسر الساروت أغلب أفراد عائلته على يد جيش النظام السوري الذي اقترب من “إفناء” عائلة الساروت كما تقول مصادر سورية معارضة. فقد قتل النظام السوري، عدة أخوال له، ثم قتل أربعة من إخوته، هم وليد عام 2011، ومحمد عام 2013، ثم أحمد، وعبد الله، عام 2014، بحسب مصادر المعارضة السورية.

اضطر الساروت للدفاع عن بقية أفراد عائلته وأبناء مدينته حمص ومجمل أنصار المعارضة السورية، فشكل عام 2015 فصيلا عسكريا بسيطاً معنيا بالدفاع عن الأهالي يدعى (كتيبة شهداء البياضة) من محاولات عناصر جيش النظام الدائمة، بتصفية معارضيه قتلا واغتيالا، حيث سعى إلى اغتيال الساروت نفسه، أكثر من مرة، كما تؤكد جميع المصادر المتطابقة.

وبلغ الساروت حالة واسعة من الاشتهار الإنساني، في أوساط المعارضة السورية وغيرها، عندما سعى إلى تأمين مغادرة زميلته المعارضة الفنانة فدوى سليمان، خارج سوريا، لتلقي العلاج، فيما هو أصر على البقاء رمزا للثورة وأحد أبرز ناشطيها، ثم ليقضي وهو يقوم بما يؤمن به.

آخر محاولة اغتيال للساروت

في هذه الأثناء، كان النظام السوري يضيق على أهالي حمص، أشد التضييق والحصار وبأعمال القصف والقتل، فغادر الساروت عام 2016، إلى تركيا، ليعود بعد فترة إلى شمال سوريا، في إدلب، ذلك المكان الذي سبق وهجّر نظام الأسد، جزءا كبيرا من معارضي حمص إليه، ومعارضي بقية معاقل الثورة، فعاد الساروت لقيادة التظاهرات في الشمال، وظهر في فيديوهات عديدة، منشدا ومطلقا الشعارات، كلما توقّف طيران النظام ومدفعيته، عن القصف.

كانت إقامة الساروت في شمال سوريا، محفوفة بمخاطر مختلفة، فقد سعت تنظيمات متشددة إلى تصفيته، مثلما صفّت عددا آخر من الإعلاميين والمعارضين السلميين، وكانت آخر محاولة اغتيال للساروت، مطلع هذا العام، في إدلب، عندما رصد الراحل محاولة زرع عبوة ناسفة في سيارته، فقام بمقاومة المجموعة التي اضطرت للانسحاب بعد حصول الاشتباك.

العودة إلى حمص

عنف النظام السوري وخياره العسكري لإجهاض الثورة المطالبة بإسقاطه، والذي تسبب بولادة مرحلة رفع السلاح في وجهه، لحماية الأهالي، كان الساروت، الصورة الأبرز لهذا التحول، من إطلاق الشعارات إلى إطلاق النار، فبعد تأسيسه كتيبة شهداء “البياضة” والأخيرة إحدى مناطق حمص التي ارتكب فيها النظام واحدة من مجازره الدموية، انضم الساروت إلى فصائل الجيش السوري الحر، في ما يعرف بجيش العزة، عام 2018.

من إطلاق الشعار إلى إطلاق النار

تحول الساروت من إطلاق الشعار، إلى إطلاق النار، حماية للمدنيين وبيوتهم، لفت أنظار أهل الفن إليه، فقد تحوّل الرجل إلى “تيمة” الثورة السورية، وهو صورة متحركة عن ضحاياها، بعدما فقد أغلب أفراد أسرته قتلا على يد جيش النظام، ووفاة صديقة ثورته الفنانة فدوى سليمان وتهجير معارضي الأسد من حمص وغيرها، إلى الشمال وغيره، فأصبح نجم فيلم “العودة إلى حمص” للمخرج السوري طلال ديركي، عام 2014، حيث ظهر الساروت في الفيلم الذي حاز عدة جوائز عالمية، مظهراً كيف أدى عنف النظام ومجازره، للاتجاه إلى حماية الأهالي، عبر حمل السلاح.

الاشتباك مع قوات نظام الأسد

وجاء الجزء الأخير، من رحلة الساروت، مع بدايات عام 2019، وسعي تنظيمات متشددة، وسعي النظام السوري للتخلص منه ومن شعبيته واحترام الناس له، عندما نجا من محاولة اغتيال، ثم اشتبك مع قوات نظام الأسد التي عاودت الهجوم، عبر قصف عنيف بمساندة من الطيران الروسي والميليشيات الإيرانية، لمناطق ريفي إدلب وحماة، الأخيرة التي أقر نظام الأسد، أن الساروت قضى فيها مهاجِماً وعن قرب، لينهي منشد الثورة، وحارسها، كما يسمى كونه حارس كرة قدم، حياته وهو يعبّر عمّا يؤمن به ويعتقده، منذ إطلاق أول شعار، إلى حمل البندقية وإطلاق النار على قاتلي أفراد أسرته وبقية أفراد شعبه.

التعليقات مغلقة.

120 تعليق

  • 120
    متمرصد

    رحم الله الشهيد الساروت واللهم العن الخميني وذنبه حسن زميرة وكل معمم شيعي متبع لولاية الخميني القذر

  • 119
    مواطن

    اقول دعشوش الله لا يرحمه كم قتل وكم سبيه وكم عفيفه اغتصبوها با اسم الجهاد لعن الله ذالاشكال الفاشله والله لو فيه خير ما ساهم في تخريب وطنه بدعم تالروس وايران

  • 118
    اللامي

    رحمه الله وغفر له وتقبله في الشهداء

  • 117
    غفر الله له

    وأخزى الله النظام النصيري الرافضي في سوريا

  • 116
    جوج

    الله يرحمه ويغفر له اخوانه اربعه قتلهم النظام المجوسي حسبي الله ونعم الوكيل الله يرحم حال سوريا إخواننا لنا مسلمين موحدين لاتجوز الشماته

  • 115
    غصن اخضر

    نسأل الله عز و جل ان يتقبله من الشهداء هم الابطال ولن ينساهم التاريخ فقد سطرو أسمائهم الزكية في سجل الشرف و الكرامة أما السفاح بشار وعصابتة الاجرامية فسوف يسجل التاريخ أسمائهم في مزبلة عاد و ثمود.

  • 114
    الماس

    ليس دفاع عن النظام اقول لازال يعشعش في مخوخكم ثورة وثورة نرها ثورة الدواعش ثورة الارهاب بعينه الدواعش شوهو الثورات بئسم الاسلام نحرو المسلمين بئسم الاسلام حرقو المسلمين بئسم الاسلام اهاذي ثورات

  • 113
    غير معروف

    كيف يلقى الله بشار بهذا العمل الوحشي نكل بشعبه أشد التنكيل ونهاية الظالم قريبه مهما طال زمنه

  • 112
    مصري

    لا يدافع عن المجرم الا مجرم مثله ولا يدافع عن الحق الا من محب الحق

  • premium medal
    111
    أبو فراس

    أنا لم أشاهد في حياتي مثل قساوة قلب اسم العوامي***

  • 110
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 109
    غير معروف

    اردوغان المجرم الحقير بالتعاون مع المجرم حمد بن خليقة فتح تركيا لدخول وتنقل الارهابين منها الى سوريا والعكس ,والجهلة يسمون ذلك ثورة ,وهي توجه اجرامي من النظام القطري التركي الاخونجي للسيطرة على سوريا

  • 108
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 107
    غير معروف

    من يخرج على نظام بلده ويتعاون مع المجرم حمد بن خليفة والمجرم اردوغان والدواعش الذين ادخلهم يستحق العدس والسحل والحرق ,,, شكرا لبشار على دفاعه عن نظام بلده وشكرا لروسيا كما تدعمنا أمريكا ,,

  • 106
    كاشفهم

    تعليق مخالف

  • 105
    ام فراس هو أسم ام لطميه

    تكالب الفرس مع الروس لقتل الشعب السوري المظلوم لعن الله النصيريه وابولطميه

  • 104
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 103
    غير معروف

    جهلة ومتخلفين صدقوا و اندفعوا عاطفيا وراء تحركات اشعلتها مخابرات حمد بن خليفة واردوغان , ليقال هذه ثورة نتائجها المن والسلوى والحياة الرغيدة !!! ,,, وهنا من صدق ودعم لتأتي روسيا وتصفع كل قذر متجاوز

  • 102
    كاشفهم

    ***هذا اسد من اسود السنة الله يرحمة عن الف من ربعك

  • 101
    زائر

    هذا سبب عدم الفتنه وسبب تشرد الملايين
    وسبب هتك اعراض مئات الألوف
    وسبب سجن مئات الألوف
    الله لايرحمه هو وجماعه الإخوان الخوارج الارهابيين

  • 100
    غير معروف

    لو خرج أي خارجي على نظام بلده في دولة خليجية وتم قتله لقال الكثيرون يستاهل السحق والسحل , ولكن يا نظام بشار لا تدافع عن وطنك ضد الخوارج المدفوعين من قطر وتركيا !!!

  • 99
    ام فراس

    لا يوجد مسلم يخاف الله ويدعو ان يحشره الله مع صدام (البعثي) الا بعثي خبيث له نفس الديانة

  • 98
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 97
    غير معروف

    صدق مخابرات اردوغان وقطر وخرج عن نظام بلده الشرعي فتم دعسه

  • 96
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 95
    غير معروف

    ثورة حمير ,, لعب عليهم النظام القطري ومخابراته بدعم من اردوغان الذي ادخلالارهابيين الى سوريا ثم دول خليجية صدقت أنها ستطيح بنظام الأسد الذي وقع معاهدة حماية مع روسيا من عشرات السنين ,, قال ايش ثوره

  • 94
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    93
    أبو فراس

    للأسف الشديد اسم العوامي يدعي الوطنية وهو يقدس الخميني ويعطيه صك براءة بعدم مهاجمة المملكة العربية السعودية قسما بالله خيانة للوطن نعوذ بالله من ذلك.

  • premium medal
    92
    أبو فراس

    يا اسم العوامي أغلب معلقي المرصد يشهدون عليك بأنك أحد الخلايا النائمة لإيران تمدح الخميني والشعب الإيراني وتدعي الوطنية يا كاذب.

  • premium medal
    91
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 90
    غير معروف

    تقبله الله في الشهداء في عليين في جنات الفردوس مات بطلا مرفوع الراس مهاجما بشجاعه وليس مدبرا له تحية الابطال الاحرار

  • 89
    امريكي

    تعليق مخالف

  • 88
    اسمرعبر الملكـــي

    بكرة بتزين الامور***

  • 87
    التأثر

    تعليق مخالف

  • 86
    ام فراس

    المناظل المنشد المغني

  • 85
    ام فراس

    79
    الحمدلله انا مش بينهم💚

  • 84
    ام فراس

    60
    👍👍👍👍👍👍👍👍
    👍👍👍👍👍👍👍👍👍
    👍👍👍👍👍👍👍👍👍👍
    👍👍👍👍👍👍👍👍👍☝👍

  • 83
    الوطن غالي

    نرجو من المرصد حذف تعليقاتهم والله كرهونا في الصحيفة

  • premium medal
    82
    أبو فراس

    خروووج للصلاة 👉 هذه الكلمة الجميلة التي تذكر المسلم بوقت الصلاة يتضايق منها اسم العوامي كثيرا وقد كشفته مرارا وتكرارا يعلق وقت إقامة الصلاة وفي وقت صلاة الجمعة

  • premium medal
    81

    ألزق هذا التعليق بجب. ..هتك وانسخه بكل مناسبة لو شئت!!

  • premium medal
    80
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 79
    الوطن غالي

    ياابو فراس انت واسم وقلم ازعجتونا والله بتعليقاتكم تنقلون صوره عن المواطن السعودي غير لائقة ولا يستبعد انكم مدسوسين لتشويه صورتنا امام العالم

  • premium medal
    78

    **مني هذا التعليق**بكل مناسبة !!

  • 77
    ريما

    لكن من يغني يمكن تموت بالمسرح لذلك عجل واترك الغناء

  • premium medal
    76
    أبو فراس

    73
    أسم
    premium medal
    يونيو 8, 2019 | 7:01 م
    69.أبوفراس
    اشهدوا الآن يا جمهور المرصد على اسم العوامي كيف يهرب ولايجيب المايك إليك 🎤// لن أهرب لكن يجيك العلم بوقته.. ولا ماسمعت ان كل شئ بوقته حلو ياحلو ؟؟ // 👉 ألم أقل لكم لم ولن يجب 😂😂😂😂😂😂

  • premium medal
    75
    أبو فراس

    يا اسم العوامي للأسف الشديد أنت تؤمن بمهدي إيران الذي يقتل السنة وتدعي الوطنية يا كاذب الوطن والوطنية والله منك براء كبراءة الذئب من دم يوسف عليه السلام

  • 74
    ريما

    بشار حتى حاصر مدن بأهلها وفيه من ماتو جوعا صايرين هياكل من الجوع كبار واطفال..فوشلون يريده شعب سوريا اكيد كل حر سيرفضه

  • premium medal
    73

    69.أبوفراس
    اشهدوا الآن يا جمهور المرصد على اسم العوامي كيف يهرب ولايجيب المايك إليك 🎤// لن أهرب لكن يجيك العلم بوقته.. ولا ماسمعت ان كل شئ بوقته حلو ياحلو ؟؟

  • 72
    ريما

    صحيح العبره بالخواتيم وحتى لو كان مثلا يغني بموسيقى مات مجاهد ضد بشار المجرم وشبيحته..العبره بالخواتيم

  • premium medal
    71
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    70

    66.أبو فراس
    يا اسم العوامي أغلب معلقي المرصد يشهدون عليك// ماعليك بالأغلب والأقل.. طيب لو كانوا خونج فهل ستتبعهم؟؟ عليك بما نقول وما نكتب.. وصاحب العقيدة الصحيحه والمنهج السليم لايحتاج لشهادة أحد سواء كان مع أو ضد.. اتق الله في نفسك ومالك دخل بأحد يالخونجي !!

  • premium medal
    69
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 68
    ريما

    بشار المجرم يقصف المباني بسكانها هو وروسيا حتى بالكيماوي.. وايضا قتل من اهل عبد الباسط 4 أخوه فما ينلام لو كره بشار وشبيحته.. وحمل السلاح

  • premium medal
    67

    وعلى فكرة يابو عداس… لاتكتفي بقول أن جماعة الأخوان ارهابية فقط (هذي تضحك فيها على الذقون اللي مثلك) لكن عليك أن تعترف بأنهم خوارج مارقين من الإسلام كما صرح بها العلامة الفوزان واللحيدان ومن قبلهم الألباني والباز والعثيمين وغيرهم خلق كثير من العلماء رحمهم الله !!

  • premium medal
    66
    أبو فراس

    يا اسم العوامي أغلب معلقي المرصد يشهدون عليك بأنك أحد الخلايا النائمة لإيران تمدح الخميني والشعب الإيراني وتدعي الوطنية يا كاذب

  • premium medal
    65

    إياك ثم إياك يابوزفت أن تتفاخر بمثل هذا☝️ المارق ومن شابهه أو ان تترحم على من عادى دينك أو حكامك من من هلكوا مثل الكلب صدام أو أموات جماعة الأخوان المرتدين.. حذاري يالخونجي انك تعلن أو تصرح بهذا الفعل.. خله بداخل قلبك!!

  • premium medal
    64

    على كل حال… لاتطول الموضوع وهو قصير؟؟ عليك أن تتبرأ من دين ومنهج وعقيدة روافض ايران الخنازير كما عليك أن تتبرأ من منهج وعقيدة ودين جماعة الأخوان المرتدين كما تبرأ منهم فضيلتي الشيخ صالح الفوزان وصالح اللحيدان حفظهما الله !!

  • premium medal
    63
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 62
    امريكي

    تعليق مخالف

  • premium medal
    61

    تحياتي القلبية لأختنا أم فراس ولكل أخت وأخ لنا في الدين والوطن يدافع عنهم ضد أعدائنا من اليهود والصليبيين والخوارج أخوان الكلب المرتدين وروافض ايران الملاعين وغيرهم من من يمكرون بديننا وحكامنا ووطننا !!

  • premium medal
    60

    ثالثا يابوفراس.. لايوجد رجل يتفاخر بأنه أنثى ولا يوجد امرأة تتفاخر بأنها رجل الا شخص مريض يحتاج لعلاج او خونجي مثلك يتنصل من أخوانيته؟؟ فالرجل يتفاخر برجولته مثلي والأنثى تتفاخر بأنثويتها وهذا مايظهر على أختنا؟؟

  • 59
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    58
    أبو فراس

    للأسف الشديد اسم العوامي يدعي الوطنية وهو يقدس الخميني ويعطيه صك براءة بعدم مهاجمة المملكة العربية السعودية قسما بالله خيانة للوطن نعوذ بالله من ذلك

  • 57
    غير معروف

    صنائع المعروف ؟!!!!!!

  • 56
    ام فراس

    49 أسم
    💚💚💚💚💚💚💚💚💚
    💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚
    💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚
    💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚💚

  • 55
    كنعان

    تعليق مخالف

  • 54
    ام فراس هو أسم ام لطميه

    رحمه الله وغفر له نحتسبه عند الله شهيد دافع عن اهله وبلده تجاه الظالمين النصيريه واعوانهم ابولطميه القذرين

  • premium medal
    53

    تعليق مخالف

  • 52
    ام فراس

    تعليق مخالف

  • 51
    غير معروف

    46

    أسم
    اه فهمت صحيت من نومي العميق

  • premium medal
    50
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    49

    عموما ان كنت غير جدير بها وهذا هو الواضح فعلا فاتركها عنك وألف كفو يتمنى أن تربي أبناءه على العقيدة الصافية التي يظهر أنها تتحلى بها !!

  • premium medal
    48
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    47
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    46

    تعليق مخالف

  • 45
    غير معروف

    رحمة الله عليه وغفر له

  • premium medal
    44
    أبو فراس

    والله يا اسم العوامي لن ولن تنفعك عمالتك لإيران بشيء سوف تفعل بك مثلما فعلت بغيرك سترمي بك في أقرب سلة للمهملات لديها كما فعلت بالخونة لأوطانهم تخلت عنهم عد إلى رشدك وكن مواطنا مخلصا لقيادتنا ولوطننا

  • 43
    غير معروف

    قل ما تشاء ودعنا نعيش في ارض الله تعالى فنحن عابري سبيل ليس الا

  • premium medal
    42
    أبو فراس

    الروافض خونة لأوطانهم يتظاهرون بالوطنية وبحب الوطن كذبا ودجلا ونفاقا وتقية رأينا ذلك بأم أعيننا من خلال تعليقات اسم وقلم ورحال وإنسان منصف كل هؤلاء يمجدون ويمدحون إيران وأتحدى واحد منهم ينكر ذلك لن يجرؤ واحد منهم وينكر ذلك أنا لا أتكلم إلا بدليل وحجة وبرهان كل هؤلاء ينتحلون المعرفات الرجالية والنسائية والمناطقية ليحاربوا بها أبناء الوطن تبا لهم

  • 41
    غير معروف

    الله هو الحي

  • premium medal
    40
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    39

    تعليق مخالف

  • premium medal
    38
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 37
    غير معروف

    22 حاشا لله

  • premium medal
    36
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 35
    غير معروف

    ام فراس
    تقصدي الخوارج بوركتي

  • 34
    غير معروف

    أي قائد وأي جنان غر أحمق لقي حتفه المستحق شرعا وقانونا وعرفا وهكذا كل من يشذ عن الحاكم حتى لو كان ظالما.التعبير عن الرأي بطريقة سلمية معقولة ومقبولة.السوريين “جماعة باب الحارة”ضاعوا وضيعوا بلدهم

  • premium medal
    33
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    32
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 31
    غير معروف

    ماما مااما مما

  • 30
    غير معروف

    12

    ام فراس

    يونيو 8, 2019 | 6:02 م

    للمعلومية
    ابوفراس العنيد يدعو الله ان يحشره مع صدام
    صدام البعثي الذي رمى الرياض بالصواريخ
    هل هذه اخلاق مسلم
    .
    .
    حقيقة مؤلمة😢😢😢

  • premium medal
    29
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    28
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    27
    أبو فراس

    94
    الشافعي
    مارس 20, 2019 | 7:33 م
    هؤلاء النماذج قلم واسم وهيفا يستعملون التقيه ومشاركتهم في المرصد لغرض بث سمومهم والتشويش على بقية المعلقين فأرجوا من المرصد التركيز على تعليقاتهم لانهم مندسين بيننا نرجوا منكم مراقبتهم // 👉 جزاك الله خيرا أخي الشافعي وهو من محافظة البصرة على محبتك للمملكة العربية السعودية وشعبها الطيب الكريم

  • 26
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • premium medal
    25
    أبو فراس

    24 – أسم 2019-01-16 19:04:07 والله يالايرانيين فله.. //👉 يحق لك يا اسم تمدح الإيرانيات إن العرق دساس 😂😂😂

  • 24
    ام فراس

    عجز عن الرد على المواضيع فاتخذ النباح على شرفاء المرصد وسيلة لخدمة اسياده😊😊😊

  • 23
    غير معروف

    الإجابة: هو إرهابي فاشل في حياته الدراسية والعملية والتقطته قوى الإرهاب وضحكت عليه ورمته في مهالك المعارك الإرهابية.كل من يشهر السلاح في وجه الحاكم الشرعي حتى لوكان جائرا فليس له إلا شر قتلة.ت15مجنون

  • premium medal
    22
    أبو فراس

    24 – أسم 2019-01-16 19:04:07 والله يالايرانيين فله..// 👉 يا اسم الفلة السعوديون وليس الإيرانيون

  • premium medal
    21
    أبو فراس

    28 – أسم 2019-01-16 19:07:18 يقولك المجوس والفرس والخرامنئيات🤣🤣 //👉اسم يلوم من يقول عن الإيرانيات مجوس وفرس وخمينيات لا تغضب ولا تزعل ولا تحزن لن نقول عنهم ذلك أهم شيء راحتك

  • 20
    غير معروف

    شعر عجيب يحتاج لشرح: صَرَمَت زُنيبَةُ حبلَ من لا يَقطَع حبلَ الخليلِ وللأمانةِ تفجَعُ
    ٢ ولقد حَرَصتُ على قليل متاعِهايوم الرحيل فدمعُها المستنفَعُ
    ٣ جُذِّي حبالَكِ يا زُنَيبُ فاننيقد استبد

  • 19
    غير معروف

    14 ام فراس
    كلام علماء المتوافق مع تعاليم الاسلام
    جزاك الله كل خير وبارك فيك

  • premium medal
    18
    أبو فراس

    أضعف شخصية مرت علي في حياتي شخصية اسم العوامي ينتحل المعرفات النسائية كأم فراس وأخت العنيد ليدافعوا عنه شر البلية ما يضحك كل ذلك بسبب التقية التي تجري في دمه وشحمه ولحمه أنصحك يااسم أن تترك التقية

  • 17
    غير معروف

    ماشاء الله عليه

  • premium medal
    16

    من هو الثائر؟؟ من بيكون يعني ؟؟ مجرد كورجي * ضيع دراسته وتعليمه صغيرا ثم ضيع مستقبله وأهله وإخيرا ضيع وفتن وغرر بغيره من ابناء وشباب المسلمين ولا حول ولاقوة الا بالله !!

  • premium medal
    15
    أبو فراس

    للأسف الشديد أقولها والألم يعتصر قلبي اسم وقلم ورحال وإنسان منصف كل هؤلاء يمجدون إيران وأتحدى واحد فيهم إن كان ولد أمه وأبيه ينكر ذلك لن ولن يستطيعوا إن ينكروا ذلك وإذا أنكروا ذلك سوف أثبت بالأدلة القاطعة الناصعة تمجيدهم لإيران المايك إليكم أيها العملاء تفضلوا 🎤🎤🎤

  • 14
    ام فراس

    نظام الاسد لا شك انه نظام مجرم
    ولكن الخروج عليه وانت غير قادر على ازالته وتعريض البلاد للدمار وهو ماحصل فعلا
    يعتبر خروج اجرامي لا يقره دين او شرع

  • 13
    ام فراس

    الخروج على ولي الامر ومحاربة رجال الامن وتدمير مكتسبات الوطن ومقدرات وبنيته التحتيه لا يفعلها
    كافر
    اوبوذي
    اومسيحي
    اوملحد
    ولكن… جماعةالاخونج يفعلوها ويشجعون على هذه الافعال
    فاحذروهم.. احذروهم

  • 12
    ام فراس

    للمعلومية
    ابوفراس العنيد يدعو الله ان يحشره مع صدام
    صدام البعثي الذي رمى الرياض بالصواريخ
    هل هذه اخلاق مسلم؟؟؟

  • premium medal
    11

    فاشل في حياته العلمية والعملية (والتقطه) مطاوعة ومشايخ جماعات الأخوان المسلمين الارهابية بخطبهم الرنانة وسجعهم الكاذب وهكذا أوقعوا به كما أوقعوا بالمئات والألاف بل وعشرات الألاف من ابناء المسلمين !!

  • premium medal
    10
    أبو فراس

    أخبث خلق الله الروافض ينتحلون المعرفات النسائية الرافضي الغيرة منزوعة منه بسبب المتعة

  • premium medal
    9
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 8
    غير معروف

    3

    غير معروف

    يونيو 8, 2019 | 5:40 م

    يا عاصب الراس وينك

    لا تكذب

  • 7
    ام فراس

    كان يعبّر عن نضاله وكفاحه الثوري، من خلال إنشاد المقاطع الغنائية
    .
    هههههههههه هنا الغناء حلال بينما عندنا حرام
    هكذا يرونه جماعة الاخونج الارهابية
    بئس الجهاد

  • 6
    الدافور الدمشقي

    انا الدافور الدمشقي اعلن انظمامي للثوره…
    والحين ياليت بقية الدوافير الي بدول الخليج تنظم الي وتترك الخليج لأهله بدل ما تزاحمهم بأرزاقهم

  • 5
    ام فراس

    فإن الساروت قُتِل من مسافة قريبة، وهو يهاجم إحدى نقاط جيش النظام
    .
    .
    الخروج على ولي الامر مفسدة عظيمة لايفعلها او يشجع عليها الا جماعةالاخونج اللرهابية ومن يحمل فكرهم

  • 4
    ............

    اللهم انصر المسلمين السنة على المجوس الروافض والصليبين الصهاينة والنصيريه الكافره والاكراد الملاحده والمنافقين والمنبطحين لامريكا الصهيونية والاغبياء والجهله من اهل السنة فأنهم اسباب انحدار وذل أمتنا

  • 3
    غير معروف

    يا عاصب الراس وينك

  • 2
    غير معروف

    الله يستر ر على اهله

  • 1
    غير معروف

    اي قائد ثورة واي خراط وربي ماحد جاب خبر
    أحد تموت الله يرحمك وينسوك