الرئيسية / كاتب سعودي: فتوى سلفية حنبلية.. الغناء والطرب «لهو» مباح

كاتب سعودي: فتوى سلفية حنبلية.. الغناء والطرب «لهو» مباح

كاتب سعودي: فتوى سلفية حنبلية.. الغناء والطرب «لهو» مباح

صحيفة المرصد :كشف الكاتب السعوددي عبد الله الرشيد عن صور من الفتاوى الحنبلية التي تدعم بقوة إباحة الطرب والغناء .يقول الرشيد عبر مقال له نشرته صحيفة عكاظ اليوم السبت تحت عنوان ” فتوى سلفية حنبلية.. الغناء والطرب «لهو» مباح” . تروي كتب الأثر أن عمر بن الخطاب مر يوماً برجل يتغنى، فقال له: «إن الغناء زاد المسافر». يعلق الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود -مفتي قطر السابق ورئيس محاكمها الشرعية- على هذه الرواية قائلا: «بغض النظر عن صحة هذا الأثر أم لا، فنحن لسنا مقلدين، بل نبحث عن الحق في مظانه ثم نقول به، فإن الغناء للمسافر مباح وليس بحرام، بل الغناء مباح كله للمسافر وغير المسافر، وضرب الطبل عليه ونحوه كله مباح.. لأن هذا من لهو الدنيا الذي ذكره الله في كتابه (اعلموا أنما الحياة الدنيا لعب ولهو)».
رغم أن مسألة الغناء والموسيقى والمعازف تعتبر من المسائل الخلافية الاعتيادية، مثلها مثل كثير من المسائل الفقهية التي تُطرح في كتب الفقه، ويتداول الفقهاء فيها الرأي بين محلل ومبيح أو كاره، وكل صاحب رأي يستعرض أدلته، ويرجح قوله، ويرد على آراء مخالفيه دون تشنيع أو استنكار، فالآراء بتعددها في المسألة ذات وجهة سديدة وأدلة قوية. إلا أن قضية الموسيقى والمعازف تضخم حجمها من مسألة خلافية فقهية، إلى مسألة أصبح يُحكى فيها الإجماع، وكأن الموقف منها بات يقارب مسائل الاعتقاد، فما السر في ذلك؟.

ربما يعود سببه إلى صورة الشاب المتدين التي دأب الخطاب الصحوي على رسمها منذ وقت مبكر، فأثر ذلك في الحالة الشرعية، ومنه تسلل إلى فقه الأحكام والسلوك. كانت العلامات الفارقة التي تحدد المسلم العاصي -وفق التصور الصحوي- تتمحور حول صفات محددة، من أشهرها (حلق اللحية، شرب الدخان، إسبال الثياب، سماع الأغاني)، ولذلك تكون تذكرة الانضمام الفعلي إلى ركب «التدين» والصحوة بنبذ هذه الصفات والبراءة منها، ومن ثم إعفاء اللحية، والاقلاع عن التدخين، وتقصير الثياب، وترك سماع الغناء. ولك أن تراجع قصص التائبين الكلاسيكية تجد أن المعاصي المقصودة في مجملها تدور حول هذه الأفعال.
مع مرور الوقت أصبح حكم تحريم هذه الأفعال أشبه بالمقدسات التي لا يمكن الجدال حولها، ولا يتصور اجتماعها أو وجودها في شخص متدين، فكان من الطبيعي أن تضغط السطوة الاجتماعية على الحالة الفقهية فيصبح القول بما يناقضها، أو حتى الإشارة إلى أنها من المسائل الفرعية الجزئية الهامشية أمراً مرفوضاً، ومثارا لغضب ديني واجتماعي. والغريب أن أغلب من يدافعون عن حكم تحريمها هم الفئات المحسوبة على غير المتدينين، الذين يمارسون هذه الأفعال واعتادوا عليها، ويصنفون لدى الخطاب الصحوي بـ«العصاة»!

مما يشير إلى خروج مسألة حكم الغناء والموسيقى من طبيعتها الفقهية الاعتيادية إلى حالة وسطوة اجتماعية، هو خوف بعض العلماء أو الدعاة من التصريح برأيهم، والتهرب من الإجابة، أو تقديم إجابات ملتوية جداً لا يؤخذ منها حق ولا باطل، مع أنهم يقولون رأيهم المخالف في آراء فقهية أخرى أكبر وزناً وأشد أثراً.
الأغرب والأعجب حين يصبح القول بإباحة الموسيقى سبيلاً لجرأة السفهاء والغوغاء على القائل، فيتحول الأمر إلى سخرية واستهزاء وتعيير له بسبب قوله، وذنبه أنه رجح رأياً في مسألة خلافية قوية انقسم حولها العلماء الأقدمون!.. إنه مشهد بائس لا يمت للخلاف الفقهي المحترم بأي صلة.
الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود، وهو ابن المدرسة الوهابية الحنبلية، الوفي لتراث ابن تيمية، وتلميذ الشيخ محمد بن إبراهيم، كتب رسالة قصيرة بعنوان (الغناء وما عسى أن يقال فيه من الحظر أو الإباحة)، قال في مطلعها: «لقد اختلف العلماء في سماع الغناء وآلات اللهو قديمًا وحديثًا وأكثروا القول فيه بل كتبوا فيه المصنفات، واستقصوا الروايات، ونحن نذكر أقوى ما ورد من الأحاديث في هذا الباب، ثم ملخص اختلاف العلماء وأدلتهم، ثم ما الحق الجدير بالاتباع».
أورد الشيخ أولاً أدلة القائلين بتحريم سماع الأغاني، ثم قال: «وقد رأيت أنه لم يصح من هذه الأحاديث، إلا حديث (يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)، مع ما قيل في إعلاله».

بعد ذلك أورد أدلة القائلين بالإباحة، ومنه حديث الجارية التي جاءت للرسول عليه السلام حين عاد من بعض غزواته وقالت: «إني نذرت إن ردك الله سالماً أن أضرب بين يديك الدف وأتغنى»، فقال: «إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا»، فجعلت تضرب وتتغنى.
بعد استعراض أدلة الفريقين رجح الشيخ ابن محمود أدلة القول بإباحة الغناء، وقال: «رأيت في أحاديث الإباحة، إباحة العزف وغناء الجواري وانعقاد نذره، ومما ينبغي الالتفات إليه أن الناس كانوا يتوقعون حظر السماع واللهو لا سيما أصوات النساء، لولا النص الصريح بالرخصة، وتكراره في الأوقات التي جرت عادة الناس بتحري السرور فيها، كالعيد والعرس وقدوم المسافر، فأحاديث الإباحة مرجحة بصحتها، وضعف مقابلها ونكارته، وبكونها على الأصل في الأشياء وهو الإباحة، وبموافقتها ليسر الشريعة وسماحتها وموافقتها للفطرة».
يعزو ابن محمود سبب شيوع تحريم الغناء إلى طبع العلماء الزهاد الذين رأوا انصراف الناس نحو الغناء والمعازف، والإسراف فيه ليس من شأن أهل المروءة والدين، «ولهذا رأيت كثيرًا من الأئمة العلماء الزهاد قد شددوا النكير على أهل اللهو لما كثر وأسرف الناس فيه عندما عظم عمران الأمة واتسعت مذاهب الحضارة فيها، حتى جاء أهل التقليد من المصنفين فرجحوا أقوال الحظر وزادوا عليها في التشديد، حتى حرم بعضهم سماع الغناء مطلقًا، وسماع آلات اللهو جميعها، إلا طبل الحرب ودف العرس، وزعموا أنه دف مخصوص لا يُطرِب، وأنه غير دف أهل الطرب».

اختتم الشيخ ابن محمود هذا الفصل بكلام للإمام الشوكاني في (نيل الأوطار)، واصفاً إياه بأنه أجمع كلام يحكي خلاف علماء الأمة وأدلتهم في مسألة الغناء والمعازف.
يقول الشوكاني: «وقد اختُلِفَ في الغناء مع آلة من آلات الملاهي وبدونها، فذهب الجمهور إلى التحريم، وذهب أهل المدينة ومن وافقهم من علماء الظاهر وجماعة من الصوفية إلى الترخيص في السماع ولو مع العود واليراع، وقد حكى الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه (السماع) أن عبدالله بن جعفر كان لا يرى بالغناء بأسًا، ويصوغ الألحان لجواريه، ويسمعها منهن على أوتاره، وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه. وحكى الأستاذ المذكور مثل ذلك أيضًا عن القاضي شريح، وسعيد بن المسيب، وعطاء بن أبي رباح، والزهري، والشعبي. وحكاه صاحب الإِمتاع عن أبي بكر بن العربي، وجزم بالإباحة الأدفوي، هؤلاء جميعًا قالوا بتحليل السماع مع آلة من الآلات المعروفة، وأما مجرد الغناء من غير آلة فقال الأدفوي: إن الغزالي في بعض تآليفه الفقهية نقل الاتفاق على حله، ونقل ابن طاهر إجماع الصحابة والتابعين عليه، ونقل التاج الفزاري وابن قتيبة إجماع أهل المدينة عليه، وقال الماوردي: لم يزل أهل الحجاز يرخصون فيه في أفضل أيام السنة المأمور فيها بالعبادة والذكر».



التعليقات


ملاحظة:لايسمح بالتعليق بعد مرور48 ساعة على نشر المحتوى

85 - من جبل اجا العظيم
2016-05-01 13:05:32
عبد الله الرشيد الطابور الخامس خطة اية قم الصفوية تهدف الي إيجاد الخلاف بين الحكام وبين علماء أهل السنة وبين الشعب وعدم الثقة في العلماء احذورا يناس
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
84 - يحي ابو عامر
2016-04-30 23:20:01
أسأل نفسك هل تتمنى تموت وأنت تغني ام لا ...
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
83 - إلى الرحال...............................
2016-04-30 21:59:52
نعم الغناء يسبب لوثه في المخ. ...والدليل مخك المصدي. .ابحث عن دراسه غربيه أثبتت أن المغنين هم أقصر الناس عمرا إذ لا تتعدى أعمارهم الخمسينات.
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
82 - إلى الرحال...............................
2016-04-30 21:52:49
تقتنع أو لا تقتنع. .....الموت آت لا محاله ..والقبر منزلك شئت أم أبيت فأعد الجواب لرب العباد. ......
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
81 - الرحااال
2016-04-30 20:02:37
ت 80..اقنعتني..من اي لك هذا ؟..هل الرياضه مع الحق او الباطل؟ هل الجوال مع الحق او الباطل؟ هل السياره مع الحق او الباطل؟ مافيه شي مقنع ان الغناء حرام
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
80 - طيب اقرا معي
2016-04-30 17:49:16
سأل رجل ابن عباس هل الغناء حرام ام حلال ؟ فقال ابن عباس اذا جاء يوم القيامه وجئ بالغنا هل تضعه مع الحق ام مع الباطل فقال مع الباطل فقال قدافتيت نفسك
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
( عدد التعليقات 14,962 )
79 - الرحااال
2016-04-30 17:45:50
لايوجد حتى الآن سببا مقنعا يقنعني ان الاغاني او الموسيقى حرام..سوى اجتهادات ذاك وهذا..يكرها ويريد ان يحرم غيره سماعها..هذا السبب فقط لا غير..
لا يعجبني(2) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
78 - الرحااال
2016-04-30 17:43:02
ليس ﻷن الاغاني حرام اطفأت المسجل..لكن احترام الاذان وسماع القرآن واجب علينا..كمن يسولف ويأتيه الاذان او يسمع القرآن..الدعوه ليست في حرام..بل احترام
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
77 - الرحااال
2016-04-30 17:40:40
سوف تجد شخص يقول لك..لو انت مشغل اغنيه وتسمع الاذان..او فيه احد يقرأ القرآن..الا تطفئ المسجل..طبعا افعل..حتى لو كنت مشغل كلام عادي سوف افعل..يتبع
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
76 - الرحااال
2016-04-30 17:37:50
عندما تسأل من حرم الأغاني..اعطني سببا مقنعا..لاتجد عنده اي سبب..الاسلام لايحرم شيئا الا وله سبب مقنع واكيد من مضاره..
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
75 - الرحااال
2016-04-30 17:35:28
الخمر الزناء خروج على ولي الأمر كلها في جميع الاديان مرفوضه..لكن لايجبرون الشخص على تركها..لكن الاغاني والموسيقى لايوجد من يحرمها
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
74 - الرحااال
2016-04-30 17:33:17
نحن نعلم لماذا حرم الخمر..نعلم لماذا حرم اكل لحم الخنزير..وتجد تلك المحرمات في اغلب الاديان ليست فقط ديانة الاسلام..اريد سبب واحد لماذا الاغاني حرام .
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
73 - الرحااال
2016-04-30 17:31:08
اريد سببا مقنعا يجعلني اترك و اصدق ان الأغاني حرام ؟..لايوجد..هل سماعها يلوث الدم..يلوث الاذن..يلوث المخ..بل بالعكس ينشط الدورة الدمويه..
لا يعجبني(1) اعجبني(3)
72 - السوبر
2016-04-30 17:31:00
نحن في اخر الزمان وكل محرم في الشريعة سوف يتم تحليله سوآ كان غناء خمر زناء رباء الخروج عن الجماعة محاربة ولي الٱمر وغيرها كثير وسوف يكذبون لتحليله
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
71 - إستشاري صح
2016-04-30 17:30:46
وجهه نظر وليست فتوى من يبيح لنفسه سماع الغناء تجده قليل لذكر الله لايصلي قليل أمانة لا يوفي بوعده ...ولكم في من تعرفون مثال .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
70 - السوبر
2016-04-30 17:25:52
المشكلة ان هذول الناس لم يتنبوء بااحاديث النبي عليه الصلاة والسلام وخاصتن قوله اناس من امتي اخر الزمان يستحلون اي ان كل محرم يتم تحليله اخر الزمان
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
69 - hima
2016-04-30 17:06:10
يأستاذي لاتحتاج الى هذا المقال الطويل,اتبع قلبك واحساسك عندما تنساب النغمات العذبه الى داخل مشاعرك وتبعث فيك السلام والمحبه,هذا هو المقياس الحقيقي.
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
68 - الدرة
2016-04-30 17:03:46
اقول اضحك على نفسك يا بطل والحث عن الاعذار واترك الناس تحت سطوة ضميرهم واترك عنك سطوة المجتمع كل ما تحرك العلمانيون قالوا سطوة الدين والمجتمع للايهام
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
67 - الرحااال
2016-04-30 15:42:09
اكثر انسان لايتمنى ان تكون الاغاني حلال..هو من حرم نفسه سماعها طوال السنين..فتلك صدمه لن يتحملها..لهذا تجده لايريد سماع من احد ان تكون حلالا ..حرب
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
66 - ضب الشمال
2016-04-30 14:51:12
ارجو انكم تبعدون عن الافتاء حلال او حرام هذي عند المفتني وبالنسبه لي اوتقع السبب الشيلة الي قالو عنها حرام فانقطعت ارزاق ناس اتوقع منها مشايخ فاحلوها
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
65 - مـBـارkــ
2016-04-30 14:23:59
ليتها وقفت ع الموسيقى واللي يسمع الجدل يقول ماشالله ع *** وهم يشوفون ويسمعون ماهو اكبر وافدح من الموسيقى عجايب
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
64 - رحمه
2016-04-30 14:12:14
الاغاني ليست من الموبقات لكنها من الاشياء التي لا يحبها الله ورسوله فاكرهه ما يكرهه الله ورسوله
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
63 - الرحااال
2016-04-30 14:11:32
اتمنى اي واحد يعطيني سبب واحد ويقنعني ليه الغناء حرام ؟..كل شي حرام في الدنيا له اسبابه و واضحه امام العين..ابغى سبب مقنع عن الغناء و الموسيقى واحد!!!
لا يعجبني(2) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
62 - الرحااال
2016-04-30 14:04:11
صدقوني..لو نشيد طلع البدر علينا نشدوه بعد وفاة رسول الله لعمر طويل..لقالوا بدعه ﻷننا لم نسمع رسول الله وصحابته ان قاموا بذلك الفعل..ياخي حرم ع نفسك بس
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
( عدد التعليقات 14,962 )
61 - الرحااال
2016-04-30 14:02:15
اذا اردت ان تحرم الأغاني نرطلب منك طلب..ان لاتشمل التحريم اي شخص ثاني..ان كان حرام فذنبي عند الله..وان كان فهو كذلك..لهذا الله لم يجعلك سلطان ع الناس
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 14,962 )
60 - الرحااال
2016-04-30 14:00:32
لايستطيع احد منهم ان يتراجع عن شي قاله..من حرم الغناء كيف يقدر ان يحلله..سوف تاخذه نفسه الى الأثم..هل سماعي صوت يغني او موسيقى حرام..طيب ليه..
لا يعجبني(1) اعجبني(0)
59 - ابوعبدالعزيز
2016-04-30 13:02:02
أللي يحرمون ألأغاني ياليتهم يحرمون الغيبه في مجلسهم فهم يمارسونها بإسم الغيره على الدين ويستهزئون بالمخالف
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
58 - بشرى
2016-04-30 12:44:54
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الكويتب بعد البحث انجز لنا اختراع يهم البشريه ويجعلنا في مصاف الدول المتقدمة لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 161 )
57 - نزود
2016-04-30 12:27:38
تحريم الغناء لدى البعض !!!!!! مستند على فتوه من بشر . لك أن تأخذ بها و لك غير ذلك. كل شخص مسؤل عن أعماله يوم الحساب ......
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
56 - بشرى
2016-04-30 12:17:50
حسبنا الله ونعم الوكيل في هذا الكويتب بعد البحث انجز لنا اختراع يهم البشريه ويجعلنا في مصاف الدول المتقدمة لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم
لا يعجبني(3) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 18,505 )
55 - عمر السميري
2016-04-30 12:15:13
لن يقبل الناس الفتوى الا من شيخ مشهود له بالعلم والتقوى والصلاح
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 18,505 )
54 - عمر السميري
2016-04-30 12:14:12
ام ان المسأله عندك اتباع للهوى ومحاولة الشوشره ع الناس بدون علم شرعي تستند اليه
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 18,505 )
53 - عمر السميري
2016-04-30 12:12:57
وش عندك من العلم منهم مشائخك هل تحفظ كتاب الله وتفرق بين الحديث الصحيح والحسن والمكذوب حتى يتبعك الناس
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
52 - وصاااااال د
2016-04-30 12:11:56
علي الخميني ظهر اش اخبا ر المسردب اجل كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب وابن تيمية ماتعجبك وش اللي يعجبك كتب المتعه والتقيه من قصدك بالناجيه اهل السنة
لا يعجبني(2) اعجبني(2)
51 - ،،،
2016-04-30 12:08:55
صوت الحق لايسمع أحيانآ ب الأذن ولأ ب الرأس ولكن يسمع ب القلب .
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
50 - علي العمري
2016-04-30 12:06:21
بس. فتوي. الفرقه. الناجيه. عندنا. تقول. حرام. هههههههه عندنا ناس. يحصب الدين لحيه. وثوب. قصير. القرضاوي. افضل. شيخ الان علم. ودكتور. في الدين
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
49 - ام وعد
2016-04-30 12:06:03
لو مافيه الغناء والرقص الا انه من خوارم المررروءه لكفى حتى اللي يغني يعرف أن الشيطان متلبس فيه شف كيف الكاتب راح لمفتي قطر ماهو لاقي علماء على هواه
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
48 - ام وعد
2016-04-30 12:00:11
****اللي قاعد ينقل عن مفتي قطر هو قطر ماعندها طلاب علم تجب مفتين منسمين والدليل القرضاوي يخوفي بكره يجي ميزو مفتي لقطر سلامات عندنا علماء ****
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
47 - علي العمري
2016-04-30 11:52:55
بس فيه فتوي ***تقول الغناه. حرام. الفتوي ***. أصح
لا يعجبني(2) اعجبني(0)
46 - مطمئنة
2016-04-30 11:51:29
اتقوا الله..رب كلمة تهوي بصاحبها في النار 70 خريفا.
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
45 - ،،،
2016-04-30 11:45:04
احيانآ لايريد الناس رؤيه الحقيقه حتى لايرى اوهامه تتحطم امامه.
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
44 - زائر 5
2016-04-30 11:26:25
انتم غريبين الكاتب تعب و بحث و عرض لكم من كبار علماء الدين منهم يحرم و منهم يبيحه بالادله و القرائن انتم ناس تحبون التحريم بكل شي تبون عالم ***
لا يعجبني(3) اعجبني(1)
43 - ياليل ياعين
2016-04-30 10:40:22
كويتب يريد يشتهر ,, ليه مايطرحون قضايا اللي تمس هموم المواطن وفوق هذا راتب
لا يعجبني(1) اعجبني(7)
( عدد التعليقات 14,962 )
42 - الرحااال
2016-04-30 10:36:25
اذا كان هذا يقول حرام و هذا يقول حلال..المفروض الكل يسكت حتى لايقع في اكبر من ذلك..ﻷنك اذا حللت ماحرم الله ذنب عظيم..واذا حرمت ما احله الله ذنب اعظم..
لا يعجبني(7) اعجبني(2)
41 - ٢٢Saad
2016-04-30 10:35:16
أحسبه مكتشف معادله علميه جديده وانا اكتشفت ان فيه قرار ملكي ان اي فتوى لازم تمر عبر هيئة كبار العلماء وعن طريق المفتي وغيرها يعتبر هرطقة ..
لا يعجبني(1) اعجبني(3)
40 - التشدد والتنطع الديني
2016-04-30 10:33:23
38 غازي بن شبيب دين فل اتوماتيك (( الدين برئ .. الدين حلاله بين وحرمه بين وما بينهما امور مشتبهات )) التشدد الديني هو المفضي لتحليل محرم أوتحريم محلل
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
39 -
2016-04-30 10:28:04
أنا أرى أباحة العزف والموسيقى والا لما خلق الله عز وجل الطيور مغردة بأجمل الألحان وأعذبها أما الغناء بشعر فيه وصف فاضح وفجور أراه حراما
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
38 - غازي بن شبيب
2016-04-30 10:26:47
دين فل اتوماتيك اشياء كانت حرام الان حلال واشياء الدين يقول انها حلال حرمت ناس اتخدو رهبانهم واحبارهم الهه من دون الله يحلون يحرمون يكفرون على كيفهم
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
37 - الى عنوبه
2016-04-30 10:11:04
تأكدي من مصدرك ترى الالباني من العلماء الأفاضل وحلل الموسيقى وهو عالم فذ
لا يعجبني(2) اعجبني(3)
36 - كاتب
2016-04-30 09:57:57
هالأيام الفتوى صارت ملطشة مل من هب دب يفتي حتى مذيعات التلفزيون المتبرجات صارن يفتن على الهواء
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
35 - مواطن
2016-04-30 09:52:53
المقال يذكرني بالسباك الذي حاول يشخص مرض احد الأشخاص ويصف له العلاج . لكل موضوع علماء متخصصين فيه يؤخذ منهم العلم ولا يؤخذ من غيرهم
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
34 - سلمان
2016-04-30 09:44:33
أقول . غن وأرقص إن بغيت على كيفك وخل الفتوى لأهلها . الله يصلحنا ويصلحك .
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
33 - البواب
2016-04-30 09:19:06
كل مرحله لها فتاويها في العمق لا تحريم ااشياء كثيره الاصل الحل في كل شيء
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
32 - من تتبع رخص العلماء فقد نافق.
2016-04-30 09:08:30
هذا الكاتب هو نفسه الذي ظهر في خبر على المرصد منذ أسبوع تقريبا يتكلم عن أن المهدي المنتظر خرافه..هناك من يحاول نقض عرى الإسلام عروة عروه..صدقت والله
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
31 - زائره
2016-04-30 09:04:07
الى البائس معلم متقاعد31 اذا انت غير محتاج لمثل هذا النوع من المقالات احنا نحتاج ما تبغى اقفل جوالك او انتقل لموضوع آخر
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
30 - معلم متقاعد
2016-04-30 08:46:20
*** ضيعت وقتك وجهدك في مالاطائل منه موضوع تافه لايلمس هموم المواطن مثل العطاله والسكن وحقوق الارامل والمطلقات .
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
29 - نأخذ الأحكام من كتاب الله وليس من بشر
2016-04-30 08:04:23
هذا الكاتب هو نفسه الذي ظهر في خبر على المرصد منذ أسبوع تقريبا يتكلم عن أن المهدي المنتظر خرافه..هناك من يحاول نقض عرى الإسلام عروة عروه..
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
( عدد التعليقات 25,739 )
28 - الحرمان
2016-04-30 08:03:00
جرس بيتنا شكلوه حرام
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
27 - ?? عنوووبة ??
2016-04-30 07:12:24
ت 17 تصحيح هي المعازف
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
26 - ?? عنوووبة ??
2016-04-30 07:08:37
من أصدق من علماؤنا كا ابن باز رحمه الله وقبله الرسول صلى الله عليه وسلم بحرمة الغناء عزف وموسيقى □■
لا يعجبني(2) اعجبني(2)
25 -
2016-04-30 07:03:57
تابع:وقال رنة شيطان ) وهي صوت المزمار
لا يعجبني(1) اعجبني(1)
24 -
2016-04-30 06:58:55
تابع:فقال عبدالرحمن اتبكي أولم تكن نهيت عن البكاء فقال الرسول(لا لكن نهيت عن صوتين احمقين فاجرين صوت عند مصيبة *وهي النياحة*خمش وجوه وشق جيوب:يتبع
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
23 -
2016-04-30 06:51:42
فقداخذالرسول بيدعبدالرحمن بن عوف فأنطلق به إلي ابنه إبراهيم فوجده يجودبنفسه فأخذه الرسول فوضعه في حجره فبكى*يتبع
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
22 -
2016-04-30 06:45:52
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ::صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة ::رواه البزار حديث حسن
لا يعجبني(2) اعجبني(2)
21 - ?? عنوووبة ??
2016-04-30 06:38:28
تابع_اويقع عليهم الجبل فيدكدكه فوقهم و يمسخ آخرين قردة وخنازير□فمن لم يهلك بهذا الهدم فوق رأسه مسخ قردا وخنزيرا□فهذا يدل ع خطورة الإجتماع ع المعازف□■
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
20 - ?? عنوووبة ??
2016-04-30 06:34:22
تابع _(يروح عليهم ) اي الراعي (بسارحة ) يعني من غنم ونحوه فيأتيهم الفقير يقولون تعال غدا فماذا يحدث في الليل(ويضع العلم )أي يوقع عليهم البناء >>
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
19 - ?? عنوووبة ??
2016-04-30 06:29:33
أخبرنا الرسول عن أقوام يستحلون الحر هوالزنا والحرير للرجال محرم وأيضا المعازف هؤلاء ينزل منهم أقوام الي جنب علم قيل الجبل العالي وقيل البناءالعالي>>
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 229 )
18 - الحد الجنوبي
2016-04-30 06:26:54
حسبنا الله ونعم الوكيل إخوة لنا يحرقون ويقتلون هم وأطفالهم في حلب وهذا الكاتب يتحدث عن إباحة الغناء فعلا يحملون قلوبا ميته لاتشعر بما يدور حولها
لا يعجبني(1) اعجبني(3)
17 - ?? عنوووبة ??
2016-04-30 06:25:28
تابع /يأتيه يعني الفقير لحاجة فيقولون ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير الي يوم القيامة/>>
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
16 - ?? عنوووبة ??
2016-04-30 06:20:00
وقداخبرالرسول عن وعيد قوم فقال(ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحروالحرير والخمر والمعارف ولينزلن أقوام الي جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم >>
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
15 - مسلم أعتز بديني
2016-04-30 05:59:39
حتى العلمانيون والليبراليون يتصدون للفتوى لو يجدون من يطيعهم لطالبوا بإلغاء تعاليم الشرع لأن خلافهم مع الدين ، نحن لا نثق إلا في هيئة كبار العلماء .
لا يعجبني(3) اعجبني(6)
14 - ابرار احمد
2016-04-30 05:26:25
الاعلام يبغى يشعللها بين الشيوخ
لا يعجبني(0) اعجبني(7)
13 - رأي
2016-04-30 05:13:22
استبدلوا الأغاني بكلام الله.. ابتغاء الأجر.. وأما محاولة البعض بتحليل الغناء فهو لمغالطة النفس أولا واتباع الهوى.. نسأل الله الهداية
لا يعجبني(2) اعجبني(5)
( عدد التعليقات 25,739 )
12 - الحرمان
2016-04-30 04:25:45
ت ١٠ اختصرت وهذا هو الصحيح نحن الله يخلف علينا
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
11 - هامور معتزل
2016-04-30 04:04:11
الحُداء ورفع العقيرة بالشعر المباح لابأس به وخاصة في الأسفار وعند العمل كحفر الخندق ونحو ذلك وللنساء مع الدف عند النكاح والعقيقة . يعني لاجديد
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
10 -
2016-04-30 04:03:38
العالم وصلت الفضاء في الستينيات وحنا لسا ما اتفقنا على تحليل او تحريم الغناء وما خلصنا تصنيف الناس الى لبرالي وسني وشيعي
لا يعجبني(0) اعجبني(2)
( عدد التعليقات 25,739 )
9 - الحرمان
2016-04-30 04:02:10
اذا كان في مجتمع ماء غش وتدليس وفساد وحلف ويصوم ولا يتصدق رغم المقره عن حلفه شطحه فوتو المهم صديقك الملازم لك يغشك ويخونك ويسرقك قارن خطر ذلك بسماع اغ
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
8 - ابو عبدالله
2016-04-30 03:58:20
الحكم واضح وحسبك الله ماذا تريد
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
( عدد التعليقات 25,739 )
7 - الحرمان
2016-04-30 03:58:13
ليت القلوب والاخلاق تتعدل وتنظف همنا اغاني وماشابه نحرم الابره وناكل المخيط
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
6 - تاريخ
2016-04-30 03:45:11
إن مسألة الغناء هي مسألة إختلف فيها العلماء ولا اجماع فيها ولم يكن ابن حزم رحمه الله هو الوحيد الذي قال بإباحتها وإن كان أشهر من قال بذلك
لا يعجبني(0) اعجبني(0)
5 - سامي
2016-04-30 03:21:23
*** ماباقي الا الزنا يكون حلال ***المسلمين يبادون بكل مكان ماسمعنا من اشكالك كلمة حق والعاطلين والفقراء ماتكلمتو عنهم***
لا يعجبني(1) اعجبني(2)
4 - من تراب
2016-04-30 03:12:55
كل شوي يظهر ***ليجدد الخلافات بيننا على أتفه الأشياء
لا يعجبني(0) اعجبني(1)
3 - أبو حرب
2016-04-30 03:06:12
صحيح ولكن ليس بطريقتك التي تخدع الناس بها الغناء بدون معازف وللمعازف أسباب كثيرة تجلب الجن اشباهك يتصنطون على المسلمين ويعوثوا فساد خلك فالكتاب والسنة
لا يعجبني(2) اعجبني(1)
( عدد التعليقات 1,735 )
2 - سامية
2016-04-30 03:03:16
مبروووك الإكتشافات الحنبلية الجديدة على كذا أبرجع أتحنبل بعد ما تشيفعت ?
لا يعجبني(0) اعجبني(3)
1 - شيهانة❤❤المرصد
2016-04-30 03:01:24
عسى ماتگلفت في البحث عن هالفتوى المهمة اللي راح تغير التاريخ ... على أساس مشتحنين وأگبر همنا .. سمعناها "فترة المراهقة" ومااستفدنا شئ.
لا يعجبني(0) اعجبني(1)

أضف تعليق
كاريكاتير
X