محمد آل الشيخ: هذه مؤشرات تفجير الإيرانيين للناقلتين.. وترامب سينفذ وعده لهذا السبب

محمد آل الشيخ: هذه مؤشرات تفجير الإيرانيين للناقلتين.. وترامب سينفذ وعده لهذا السبب

صحيفة المرصد : قال الكاتب محمد آل الشيخ، إن المحللين يجمعون على أن إيران هي الدولة التي قامت بتفجير الناقلتين؛ فكل المؤشرات تشير إلى ذلك، كما أن إيران هي الدولة الوحيدة المستفيدة من هذا العمل الإرهابي، وفي الوقت نفسه هي التي تملك القدرة والخبرة على تنفيذه، أضف إلى ذلك أن الإيرانيين كانوا يهددون علناً أنهم إذا لم يصدروا نفطهم، فلن يصدر أحد نفطه؛ ويؤكدون بمناسبة ومن دون مناسبة على أن لديهم القدرة لتنفيذ ما يقولون.

وأضاف في مقاله بصحيفة “الجزيرة” تحت عنوان “لابد مما ليس منه بُد”: السؤال الذي يطرح نفسه في هذا السياق: هل سينفذ الرئيس ترامب وعيده بمعاقبة الإيرانيين إن هم أقدموا على منع الناقلات في الخليج من الوصول إلى الأسواق؟.. أكاد أجزم أن الرئيس ترامب سينفذ ما توعد الإيرانيين به، لأنه كان يلوم الرئيس الآفل باراك أوباما على أنه يهدد ولا يفعل، مما أفقد أمريكا هيبتها، ونال إلى درجة كبيرة من منعتها وسمعتها.

إيران منهكة

وتابع: جميع المحللين الاقتصاديين يجمعون على أن إيران من الداخل منهكة اقتصادياً، ولا يمكن أن تصمد طويلاً على وضعها الاقتصادي المزري، وهناك كثير من المؤشرات نستطيع أن نستنتجها من تدني قدرات أذرعتها اقتصادياً، ما عدا الحوثيين في اليمن ما يؤكد أن حكومة الملالي في إيران تمر فعلا بضائقة مالية، فضلاً عن أن العقوبات الاقتصادية الأمريكية هذه المرة محكمة أفضل بكثير من ذي قبل، وليس لدي شك أن الزمن ليس في مصلحة الملالي، إلا إذا وجدوا ثغرة هنا أو هناك يستطيعون من خلالها تصدير نفطهم منها.

وتساءل “آل الشيخ”: لماذا يصر الملالي على هذا العناد والتحدي والمكابرة، والإصرار على التضحية بكل شيء في سبيل بناء الإمبراطورية الفارسية التي يحلمون بها؟.. ثم لماذا تسكت شعوبهم على هذه التصرفات الحمقاء التي تسعى بهم إلى الإفلاس؟.
مؤامرة عالمية
وواصل: الملالي حينما يؤزمون المنطقة، ويجعلونها على حافة الهاوية، فهم بذلك يُرحلون مشاكلهم الداخلية إلى الخارج، في محاولة تبريرية لإقناع الشعب من الداخل أن ثمة مؤامرة عالمية تقودها أمريكا تتربص بهم، لاحتلال بلادهم، ونهب ثرواتهم؛ ومثل هذا المنطق يجد له آذانا صاغية لدى عامة الإيرانيين؛ والآلة الإعلامية الداخلية تعمل بقوة ونشاط على إشاعة هذه الذريعة؛ ويبدو أنهم أصابوا قدراً كبيراً من النجاح؛ فالإيرانيون عادة ما يتحركون ويناضلون ويضغطون لتحقيق مطالبهم، هكذا يقول تاريخهم، فلماذا يرضخون الآن والأوضاع وصلت من التردي إلى درجة غير مسبوقة؟..

واستكمل الكاتب حديثه قائلا : يبدو أن الأمريكيين كانوا وما زالوا يراهنون على أن الشعب إذا طال عليه أمد الحصار، وشمل مجالات اقتصادية واسعة، لا بد أن يثور، فالجوع قاتل وهو الذي يُحرك الشعوب.

وأضاف: على أية حال فلا أحد يذهب إلى الحروب إلا إذا لم يجد حلاً إلا الحرب، لأنك تستطيع أن تبدأها ولكنك لا تملك السيطرة على تبعاتها، وبالتالي إنهائها متى ما أردت، إلا أننا يجب أن نتنبه إلى نقطة في غاية الأهمية، وهي أن الإيرانيين دائماً ما يدفعون الأمور إلى حافة الهاوية، فإذا تمت مواجهتهم تراجعوا.
خسارة الحرب
وتابع: ففي سوريا -مثلاً- يُصعدون كلامياً، ويجعجعون، ويتوعدون، وعندما يضربهم الطيران الإسرائيلي، فلا تجد منهم إلا السكوت والصمت؛ وحدث ذلك مرات ومرات، وأكاد أجزم أن الإيرانيين لو تمت مواجهتهم في الخليج مثل ما تواجههم إسرائيل في سوريا، فلن يتجرؤوا على التصعيد والمواجهة، لأنهم يعرفون يقينا أن أي حرب بينهم وبين أمريكا سيكونون قطعاً الخاسرين.

واختتم: أعرف أن الحرب قد تكون كلفتها مرتفعة، ولكن كيف العمل مع دولة تصر على تصدير الإرهاب، وتمويل الإرهابيين، وتهز أمن واستقرار منطقة هي شريان العالم اقتصادياً.

التعليقات مغلقة.

44 تعليق

  • 44
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 43
    احب وطني

    مأمل انت في هذا النجس
    والله ما يحرك ساكن
    الا اذا الخليج يعطونه النجس
    هو كذا حياته …(ادفع اكون خدام رجليك) ….ولا الومك يا بن الشيخ حبك له يفوق حبك لجدك

  • 42
    صابر

    يازينك ساكت فشلتنا

  • 41
    موسى بن موسى

    تعليق مخالف

  • 40
    أبو العز الدمشقي

    ت38/كلامك يصب في خانة فليتقاتل العرب وايران حتى آخر نقطة نفط لديهم؟
    نفط بحر الشمال يتوزع بين عدة دول أوروبية ولم نسمع يوما انهم اختلفوا؟
    حتى لو كان كلامك صحيح(وهو ليس كذلك)فيجب أن لا نتقاتل

  • 39
    غير معروف

    الكويت متسامحة مع ايران ومع ذلك فجرو موكب الشيخ جابر وخطف طائرة الجابرية وشكل داخلها خلايا العبدلي وغيرها كثير ايران عبثت بالخليج والعرب

  • 38
    علي

    تعليق 32 لايوجد متورط مثل ايران من السبعينات وهي تعاني حاربت العراق وتنازلت
    ايران القادم عليها كارثي وادخال اسرائيل كما فعل صدام هروب وتبرير
    مايخصنا وقف دعم الحوثي غير هذا ايران ستدفع ثمن دعمها

  • 37
    أبو العز الدمشقي

    ت28/عادة لا ارد على الاغبياء؟
    ولكنك ذكرتني بشخص غاطس بماء اسن حتى رقبته ويعيب على غيره بقعة على ثوبه؟
    لا أعرف كيف ستفهمها؟

  • 36
    ابو مشعاب

    يعلم الله ما صدقت ..لا في الاول ولا في التالي..أسمع جعجعة ولا أرى طحنا هذا هو حال المقالات.ومازلت اذكر كتاباتك التي كانت تتنبأ بسقوط قطر وحكامها..وطار بها الهواء.وثق أن آخر ما يفكر فيه ترمب الأحمق حرب

  • 35
    أبو العز الدمشقي

    المنطقة المستهدفة فيها الناقلات فيها الاتي
    اسطول إيراني وباكستاني وهندي وصيني وروسي
    وأمريكي وبريطاني وفرنسي
    ووو غواصات إسرائيلية وهي الوحيدة التي لا شأن لها؟؟
    العاقل من يشعل مخه ويتروى؟؟

  • 34
    أبو العز الدمشقي

    ت30/أنا لا أحب الحرب بين المسلمين وأرى أن الحرب ضد إسرائيل وأمريكا واجب
    وشكلك حابب تجرب وتشوف فما المانع؟
    يقول المثل:
    إبن المرا (المرأة) لا يصدق حتى يرا (يشوف بعينه) ؟؟

  • 33
    أبو العز الدمشقي

    ت29/من الواضح أنك جاهل بشكل مثير للشفقة؟؟
    شكل خبرتك بالشام لا تعدو عن شقة مفروشة وسائق تكسي ومعربا والتل؟؟؟

  • 32
    أبو العز الدمشقي

    ت27/سواء هذه أو تلك فهي سواء
    إيران قالتها صراحة بأنها لن تقبل بإجاعة شعبها
    وأن الحرب لن تكون محصورة بالخليج
    وستكون حربا شاملة من إسرائيل ألى الخليج مرورا بالقواعد الامريكية
    ترامب متورط

  • 31
    لايك

    عمره قلم الخنبقة ماعترف بمذهبه الا لمن ظهر ابو فراس فديتك ي شيخ 🥰

  • 30
    غير معروف

    هههههههههه

    جلدوووو القرسون الدمشقي

    أقول روح شوف طلبات الزباين وكل كبر راسك وانطم

  • 29
    كہآنہ

    26 أبو العنز // أولا: واضح من لهجتك انك غير سوري بحكم علاقتي بكثير من السوريين الشرفاء
    ثانيا: إسرائيل تدك معاقلكم يوميا وفطائسكم مع المجوس وحزب الزباله تعدت ال5000 ولم نشاهد رد واحد ياجبناء

  • 28
    قلم الحقيقه

    ت 26 أبو العنز الإيراني

    انت تفهم السياسة من اسفلك

    بلدك محتل من الروس والمجوس والترك وبياع المخدرات الجرار نصر الشيطان محتل القصير وماجولها ورئيسك الطويل الاهبل لايهش ولاينش
    وتتحدث عن الهزايم

  • 27
    علي

    تعليق 25 مرحبا كيف حالك ؟ اظن انه لايوجد منع تصدير لنفط ايران الحظر على شراء الدول من ايران سوف يتعرض لعقوبات امريكية .

  • 26
    أبو العز الدمشقي

    سؤال
    من المنتصر في سورية ومن المهزوم؟
    المهزوم هو إسرائيل ومن يقول عكس ذلك لا يرى أبعد من أنفه
    إسرائيل تريد اشغال إيران بحرب بعيدة عن حدودها بظنها أنها ستشغلها عنها
    هل من مصلحة الخليج فعل ذلك؟

  • 25
    أبو العز الدمشقي

    إيران قالت بأنها اذا منعت من تصدير نفطها بالقوة فلن تسمح لأحد بتصدير نفطه عبر الخليج
    يعني اذا قامت دول أخرى بمنع مرور ناقلاتها بالقوة العسكرية فستمنع الآخرين من فعل ذلك بالقوة وهذا حقها

  • 24
    فهد

    تعيق مخالف

  • premium medal
    23
    أبو فراس

    216 – hima
    2018-07-08 23:47:11
    الله لايردهم المجرمين انا كامواطن من ابناء القطيف الحبيبه اشجب واستنكر هاذا العمل الجبان ومعي اخي بن العواميه المحترم قلم الحقيقه حفظ الله وطني وكفانا شركم يامجرمين

  • 22
    أبو العز الدمشقي

    بداية الحرب ضد سورية برز شيوخ الفتنة بفتاوى ما أنزل الله بها من سلطان واليوم بدأ حسابهم
    بعض الكتلب سيأتي يوم وسيتم محاسبتهم على ما كتبوا وضللوا به الناس وهذا يوم لا أراه بعيدا

  • 21
    بوعبالاله

    قسم اللي تقوله خنبقه. ويثبت خرفك التحليلي….. قال ايه ترامب ينفذ وعده.. انت واللي زيك المفروض هلبهبهباخ8ا8بل89😷

  • 20
    غير معروف

    اسرائيل شغاله دك فيهم ولاقدروا يردون بشي ابولطميه مرجلته على المدنيين والغدر من طبعه

  • 19
    👈 مسيحي hima

    هيما جرثومة من جراثيم امريكا

  • 18
    👈 مسيحي hima

    امريكا وايران حبايب بس انت مصمم الا امريكا باتحاربهم راح يقلب عليك امريكا

  • 17
    👈 مسيحي hima

    هيما احد الذباب الاكتروني وهو خارج السعوديه

  • 16
    👈 مسيحي hima

    هيما مسيحي في جدة جنسيته مصري

  • 15
    👈 مسيحي hima

    بأذن الله كما تعودنا والعالم اجمع ,بلصدق والجديه والامانه,في الولايات المتحده الامريكيه وحكومتها,وفخامة الرئيس الامريكي رعاه الله قول وفعل,ولاتاخذه في الحق لومة لائم,وسيتم تاديب المتشددين واذنابهم.

  • 14
    ابوقفل

    قابلني اذا اطلقت امريكا رصاصه واحده على ايران
    امريكا وايران اصدقاء في الخفا وامريكا كانت تقف مع العراق ضد ايران
    نسيتو ايران جيت وايران كنترا

  • 13
    hima

    بأذن الله كما تعودنا والعالم اجمع ,بلصدق والجديه والامانه,في الولايات المتحده الامريكيه وحكومتها,وفخامة الرئيس الامريكي رعاه الله قول وفعل,ولاتاخذه في الحق لومة لائم,وسيتم تاديب المتشددين واذنابهم.

  • 12
    hima

    امريكا وبريطانيا وفرنسا هم من صنعو الخميني لخدمتهم لزعزعة الاستقرار العربي ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • 11
    واحد ونص

    بمعنى انه لكي تثبت
    امريكا قوتهالإيران
    ولو كانت فعلا تريد انهآء تخريبها
    فكان يكفي انهآء الحوثي
    كمافعلت مع داعش والقاعده
    ولكن مايحدث هو العكس
    ودعم للحوثي بطريقة ما
    وكلام تغريدات فقط

  • 10
    hima

    امريكا هي من تسببت بالحروب بين العراق وااكويت ونجحت لسرقة النفط والان تريد ان تكرر القصه ياعرب يامسلمين اصحوا ايران مكروفون لامريكا فهي جندي المدلل للغرب

  • 9
    hima

    امريكا بلد النفاق همها تشن حروبات. بين الدول لاخذ النفط

  • 8
    واحد ونص

    طبعا تحليله السياسي
    لاعلاقة له بالواقع
    امريكا تريد ان تزيد من قوة البعبع الإيراني
    حتى تبيع الأسلحه
    وحتى تأخذ مزيد من الضرآئب
    ولن تجرؤ على محاربة ايران
    ولوانها ارادت ذلك
    لتعاملت لو مع الحوثي

  • 7
    دعبادي

    ايران مخنوقه اقتصاديا ولابد من الصبر علي رفساتها

  • 6
    hima

    لاتصدق اي شي. القصه وهي تعاون امريكي ايراني على تفجير الناقلتين لجر السعوديه الحرب مع ايران لتستولي على النفط افهمو ياصحفيين افهمو

  • 5
    الخليفي

    واللة ان هروجك تفقع الكبد إيران دولة ما وراها شي تخسرة وانت ووعد ترامب حقك الغرب يا فلسفه مع إيران والدليل ما حصل في اليمن اللامم المتحدة واقفة مع الحوثي ولكن اللة يدمر امريكا وإيران ويحفظ بلادنا

  • 4
    حلا الرياض

    اللهم سلط على ايران غضبك
    انك قادر كريم

  • 3
    لوفنج لبرال

    تعليق مخالف

  • 2
    ضدالفساد

    عصابة حاقده تريدتدمرالعالم بخزعبلتها وجلهم المركب حسبهم الله وان شالله ينصرنا الله عليهم في ضل حكومتنا الرشيده حفظهم الله جميعاً

  • premium medal
    1
    غمد عِـطاف

    هالمجوس ما عندهم إلا اللسان و لو قطعناه لن يصبح لهم شأن
    اللهم أرنا فيهم عاجئب قدرتك و سلط عليهم من هم أحقر منهم و أجعل مكرهم و كيدهم فيما بينهم يا قوي يا متين يا رب العالمين.