محمد الساعد: عندما أراد تميم أن يخلع جلباب أبيه.. وهكذا تصدر المشهد رغم عدم قناعة الأسرة به

محمد الساعد: عندما أراد تميم أن يخلع جلباب أبيه.. وهكذا تصدر المشهد رغم عدم قناعة الأسرة به

 

صحيفة المرصد : قال الكاتب محمد الساعد إنه في شهر أكتوبر من العام 1996 أي بعد أقل من عام على انقلاب حمد بن خليفة الدموي على والده المرحوم الشيخ خليفة تم تعيين الشيخ عبدالله بن خليفة رئيسا للوزراء، عبدالله كان ذراع أخيه حمد في مشاويره نحو إمارة الدولة الصغيرة، لكنه لم يكن خيارا لولاية العهد كما كان متوقعا وكما كان الاتفاق بين الاثنين، فما هي إلا بضع سنوات حتى خلع حمد أخاه من الدولة كلها.

وأوضح “الساعد” في مقاله بصحيفة “عكاظ” تحت عنوان “عندما أراد تميم أن يخلع جلباب أبيه”، أنه حينها كان أبناء حمد صغارا ولا يصلحون لمناصب رسمية، استمر عبدالله بن خليفة في منصبه حتى العام 2007، وفي بيان مفاجئ أزاح حمد بن خليفة أخاه – الذي كان يعد منافسا قويا في سلم الحكم – من طريق أبنائه خاصة وأن عبد الله يحظى بدعم وقبول داخل أسرة آل ثاني، بالفعل غادر الشيخ عبدالله منصبه وأصبح رهن الإقامة الجبرية.

وأشار إلى أن حمد بن خليفة كان قد عين أوسط أبنائه والمفضل لديه شخصيا الشيخ جاسم بن حمد وليا للعهد العام 1996، إلا أن الدسائس وصراع القصر حملته إلى الإقامة الدائمة في مزرعة خارج الدوحة، فقد كان على خلاف دائم مع والدته، التي كانت تفضل تميم عليه وعلى بقية إخوته.

مؤامرات الحمدين

وأضاف: توالت أحداث الخراب والمؤامرات التي صنعها «الحمدين» على المنطقة، التي كان من نتائجها ضرورة خروج حمد من المشهد أمام إصرار الدول الغربية «المُشغلة» له، اضطر حمد للتنازل مرغما وعين تميم أميرا صوريا بدلا عنه.

وأوضح أنه في بداية اغسطس 2003 أقال حمد بن خليفة ابنه المفضل جاسم ليتقدم تميم لصدارة المشهد على الرغم من عدم قناعة والده ولا بقية أجنحة الأسرة به، إلا أنه رضخ أمام التقارير الغربية عن ابنه جاسم وأمام ضغوط «البيت»، بقي حمد يتعامل مع تميم على أنه «الصغير…» كما يقول المثل العربي القديم.

وواصل الكاتب قائلا: بقي حمد يدير المشهد من خلف الستار لكنه استخدم تنمر الحاكم المستبد مع تميم، تقول المصادر إن «الأمير الولد» كما يوصف، فرض على تميم اضطهادا سياسيا غير مسبوق فهو لم يتقبل فقده للحكم، وكان يتعمد إهانته أمام زواره وأمام موظفي الديوان الأميري، كان يقطع عليه اجتماعاته ومجلس وزرائه ولقاءاته حتى مع مسؤولين أجانب، فيطلبه للحضور فورا إلى بيته ليثبت أنه الحاكم الفعلي، توالت تلك الإهانات بإلغاء القرارات والتعميدات المالية أو التعيينات حتى بعد صدورها.

القشة التي قصمت ظهر البعير
وأضاف: إلا أن القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقال كانت توقيع تميم مع دول الخليج العام 2014 على اتفاق يضمن عدم تحرك قطر ضد المنظومة الخليجية وتقليص مساهمتها في دعم الإخوان المسلمين وإيقاف مشروعها الإرهابي في الدول العربية، جن جنون حمد من تلك الاتفاقية واعتبرها دليلا على رأيه في ابنه تميم.

وقال: «مع تأزم الوضع داخل قصر الوجبة واحتمال انقلاب حمد على الابن وتعيين مرشح آخر من أبنائه، بدأ تميم في الهروب إلى الأمام والإعداد لخطته الخاصة التي أراد منها الحصول على عدة نتائج».

وأضاف: أولا.. اشغال الداخل القطري وخاصة أجنحة الحكم بصراع خارجي – مع السعودية – يصبح فيه تميم الخيار الأنسب والمفضل حتى وفاة أبيه وانحسار خطر إقالته من منصب الأمير.

وتابع: ثانيا.. الاستمرار في اختيار السعودية كخصم، بل والاستثمار بأكثر من مئة مليار لتقويضها والإثبات لوالده أنه نجح فيما فشل.

واستكمل حديثه: ثالثا.. التقرب أكثر لأجهزة المخابرات الدولية التي تشغل قطر وأنه خيار سليم لتنفيذ مشاريعهم للمنطقة بالمشاركة مع إيران وتركيا وأجنحة الإسلام السياسي.

المهمة الصعبة
وقال “الساعد” إن مهمة خروج «تميم بن حمد» من عباءة أبيه بل والتفوق عليه كانت صعبة لكنه سلكها بتهور شديد، ويا للأسف اختار طريقا وعراً، ليصبح أسوأ من أبيه وصاحبه بن جاسم.

وأضاف: في سبيل ذلك وكعادة كل أعشار الموهوبين والفاشلين، دائما ما يغذون فشلهم بالمال، فسخر «تميم» الآلة المالية الضخمة التي تمتلكها قطر لردم أخطائه وتسريع انتصاراته وإغراق خصومه ومكافأة أعوانه كما توهم.

وواصل: في سبيل التمايز عن أبيه حاول تميم السير فوق حبال الإيرانيين والأتراك في نفس الوقت، وليثبت تفوقه على والده اندفع بتهور أكثر نحو الأتراك حتى أضحت الدوحة المدينة الوحيدة في الإمارة الصغيرة مجرد ضاحية تركية بائسة يديرها جهاز المخابرات التركية.

واختتم: لقد تحول تميم بسبب عقدته من أبيه إلى مجرد «ولد» غني غر استغله كل الزعران ولقطاء السياسة وأبناء سفاح الإعلام من الجزيرة مرورا بإعلام الأمصار وعرب الشمال ومرتزقة المهجر وصولا إلى إعلام اليسار في أوروبا وأمريكا، حتى قيل بتندر في أوساط السياسة الغربية «من لم يغتن في عهد تميم فلن يغتني أبداً».

التعليقات مغلقة.

48 تعليق

  • 48
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 47
    غير معروف

    هناك علاقة بين الانحناء والانكسار !!
    ‏ومن أدام الانحناء لغير الله انكسر للأبد !
    ومن ادام الانحناء لله انتصر
    فانت منكسر ايها الكويتب قبل الانحناء لنفاقك وكذبك

  • 46
    غير معروف

    العالم يحقق انتصاراته بالعلم والصناعة والإعمار
    ‏والليبرالجية يتحدثون عن الانتصار بالغناء **

  • 45
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 44
    غير معروف

    ‏يصفون من يعترض على حفلاتهم أو من لا يحضرها
    ‏بأنه “داعشي” و “حيوان” و “رجيع الصحوة”
    ‏ثم يحدثونك عن الحرية و التسامح
    ‏⁧‫#الليبرالجية‬⁩ السعودية

  • 43
    لايك

    تعليق ٤٢ جبتها 🤣

  • 42
    غير معروف

    على أساس انك جالس عند العائلة القطرية يامحقق كونان …… أفلام هندية

  • 41
    غير معروف

    يالله أهوه أي كلام لإثبات الوجود والحفاظ على الوظيفه

  • 40
    غير معروف

    طيب هل لديك أقوالٌ أخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 39
    نظام العاق والديه ارهابي

    بعض فتيات عزمي الاسرائيلي تهاجم الكاتب هجوم شخصي وليس مناقشة ماكتب . اللطمو ونوحوا زي الصفونج الرفضنج ماعلينا منكم

  • 38
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 37
    كلوز

    **ما فيه اهم من صحة الانسان

  • 36
    بارومتر

    مشكلتنا اننا نحارب باسلحه معطوبه وغيرمدركه ولا مؤهله . وقد انحدر مستوى تقييمنا للاشخاص الى مستويات متدنيه للغايه .. وأذا لم نتنبه لهذا الخلل الجلل في انفسنا وفيمن نستعين به فستكون العواقب غيرمانرجو

  • 35
    ابو فهد

    انت واجد قرقرر صديق

  • 34
    ع الطاري؟

    32
    أبو فراس
    يونيو 17, 2019 | 10:47 ص

    90
    الشافعي
    ….
    أقسم بالله احقر مله هم الروافض احفاد كسرى // والعن منهم خونة قطر وأخونجيتهم كما بين لنا الكاتب في موضوعه

  • 33
    لايك

    واصل اخي ابو فراس كثر الله من امثالك والله ان الرافضة مايواجهون الا بمعرفات متعددة لشخص واحد تجد اغلب الرافضة له اكثر من اسم مستعار يخزيهم الله مكشوفين 🤣

  • premium medal
    32
    أبو فراس

    90
    الشافعي
    مارس 20, 2019 | 7:26 م
    أقسم بالله احقر مله هم الروافض احفاد كسرى وارجوا من كل. شخص يحب السعوديه سعودي أو غير سعودي التكاتف معاً ودحر هذه النماذج العفنه امثال قلم وأسم وهيما وكل ناعق معهم // 👉 أنا أحب الشافعي وهو من محافظة البصرة لأنه يحب السعودية ويدافع عنها شكر وتقدير من الأعماق لأخي الشافعي وهو من محافظة البصرة

  • premium medal
    31
    أبو فراس

    94
    الشافعي
    مارس 20, 2019 | 7:33 م
    هؤلاء النماذج قلم واسم وهيما يستعملون التقيه ومشاركتهم في المرصد لغرض بث سمومهم والتشويش على بقية المعلقين فأرجوا من المرصد التركيز على تعليقاتهم لانهم مندسين بيننا نرجوا منكم مراقبتهم // 👉 جزاك الله خيرا أخي الشافعي وهو من محافظة البصرة على محبتك للمملكة العربية السعودية وشعبها الطيب الكريم

  • premium medal
    30
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • premium medal
    29
    أبو فراس

    يا اسم العوامي من الذي يحاربنا في اليمن عبر عميلها الحوثي إنها إيران وأنت تعطي إيران صك براءة بعدم غزونا ومهاجمتنا يا اسم العوامي من الذي قتل الحجيج في أشرف بقعة على وجه الأرض مكة إيران وأنت تعطي إيران صك براءة بعدم غزونا ومهاجمتنا يااسم العوامي من الذي قتل بعض سفرائنا في بعض الدول إنها إيران وأنت تعطي صك براءة لإيران بعدم مهاجمتنا أنت خائن للوطن

  • premium medal
    28
    أبو فراس

    154 –

    أسم يقول في رد ١٤٤//فهل ستمسك عن الخميني الذي لم يغزو أرضك ولا عرضك؟ // وأنا هنا أريد الضحك فأسمحوا لي هههههههههه ، هنا اسم يبريء الخميني من الاعتداء علينا هل أنت جاد هل أنت صاحي ؟!!!!’

  • premium medal
    27
    أبو فراس

    ت ١٤٤ اسم العوامي يبرئ الخميني من غزونا الحمدلله الذي فضحك كما فضح شيخك من قبل قلم الحقيقة الإيراني تبا لك يا اسم العوامي ولخمينيك

  • premium medal
    26
    أبو فراس

    تعليق مخالف

  • 25
    غير معروف

    افشل ماخلق الله بالدنيا هذا الكويتب ومن على شاكلتة انه من جنب القده يرحم الله عبدو هاشم بعطاظ عرف كيف يلجمه ويمسكه الباب الكويتب ذا مفلس مفلس فكري ولا عنده اي مقومات الكاتب بس لصق ولزق مفلس

  • 24
    يا زينك ساكت يا ساعد

    تعليق مخالف

  • premium medal
    23

    20.أبوسجى
    ** أخونجي أخونجي مافيها كلام… نفس أبوفراس وااعنيد 👌

  • 22
    غير معروف

    تعليق ١٩ ابوسجى من تقصد *

  • 21
    ابوسجى

    تعليق مخالف

  • 20
    ابوسجى

    تعليق مخالف

  • 19
    ابوسجى

    حكام إيران وتركيا وقطر سيؤون جدا،لاشك في ذلك.

    *****

  • premium medal
    18

    17.لايك
    الاب والابن عايشين ويؤلف الحكاية اجل لو مات احدهم شو بيقول الكويتب// لاتخاف يالخونجي بنفضحهم ونفضحك قبل يموتون ؟؟

  • 17
    لايك

    الاب والابن عايشين ويؤلف الحكاية اجل لو مات احدهم شو بيقول الكويتب

  • 16
    الحربي..

    والحمدين واعيال موزة والله ماهم حقين حكم ولا توليهم على صندقة حمام .

  • 15
    الحربي..

    اعيال موزة الحين خايفين من بن جاسم.. وبن جاسم شايف نفسه انه يستحق الحكم.. واللي يحلل شخصية بن جاسم يعرف ان بن جاسم ينظر لعيال موزة بنظرة خبث واحتقار..

  • 14
    🇶🇦 أرضي قطر مسلوبه

    اعلق وقلبي يتقطع حسره كل دوله من حولنا خليجيه تفتخر بحكامها وتشيد بهم اخلصوا مع شعوبهم ويشاركونهم افراحهم واتراحهم نحن الشعب القطري المغلوب على امره نفتخر بذميم والا عزمي بشاره شئ يقهر رحماك رباه

  • 13
    الحربي..

    غير صحيح كلامك كله.. تميم مايرفع ورقة من الطاولة إلا بأمر حمد وموزة وواضح ذلك جدا.. اما بالنسبة لتقربه من حمد بن جاسم غير صحيح والدليل اللي صار بصلاة العيد..ماسلموا على بعض وبن جاسم متجهم مثل القرد

  • 12
    🇶🇦 أرضي قطر مسلوبه

    هذه العصابه الحاكمه لقطر فك الله اسرها منهم هدفها الوحيد قتلنا نحن الشعب القطري المغلوب على امره ماديا وجسديا الى اين نحن ماضون تشريد ونهب ثروات وافساد ماذنب الشعب القطري المغلوب على امره رحماك رباه

  • 11
    🇶🇦 أرضي قطر مسلوبه

    ١٠٠ مليار واكثر يسلمها ذميم لتركيا لاجل صراع مع ابوه وغيرها مئات المليارات المبعثره بغير هدف الا اشباع المرتزقه وشواذ العالم فكريا من اموال الشعب القطري المغلوب على امره

  • 10
    بربسه

    (…..أمام إصرار الدول الغربية «المُشغلة» له) .!. من هي ؟؟! وهل نجبن عن ذكر- فقط – أسماء تلك الدول وهي تستهدفنا في وجودنا ؟! وين – ولو بعض – حمشتنا على كندا ؟!

  • 9
    🇶🇦 أرضي قطر مسلوبه

    صراع بينهم في جهنم ان شاء الله كلهم ماذنبنا نحن الشعب القطري المغلوب على امره من لم يغتني في عهد ذميم من المسترزقه من قوت الشعب القطري المغلوب على امره رحماك رباه

  • premium medal
    8

    4.سلطان
    يا انكم ازعاج من جد// بالله أزعجوك يالخونجي ؟؟

  • premium medal
    7

    3.نفسيه
    ايوه وبعدين وش صار// ولا شئ.. دخل ؟؟

  • 6
    هلال

    قرقر كتير

  • 5
    ابو ثامر

    (الطول طول نخله والعقل عقل سخله ) المثل هذا مفصل له وجاي على مقاسه وفي النهايه حيكون مثل ابوه الصحه النفسيه . الحمدالله يمهل ولا يهمل سبحانه

  • 4
    سلطان

    يا انكم ازعاج من جد

  • 3
    نفسيه

    ايوه وبعدين وش صار

  • 2
    ابو محمد

    دويلة شرق سلوى
    دستورها الخيانة
    جهودها الاٍرهاب
    خططها تدمير العالم العربي
    أهدافها التآمر على الاسلام والمسلمين والعرب والعروبة
    تهميش السنة وأهل السنة والجماعة
    وتعزيز منهج الإخوان المفلسين

  • premium medal
    1
    غمد عِـطاف

    «من لم يغتن في عهد تميم فلن يغتني أبداً» صحيح فرصة للمرتزقة بزيادة الكيل و الغلة لطالما اصبح يدفع بلا وعيًّ يردع.