فلكيون يتوقعون تجاوز درجات الحرارة حد الـ 50 درجة.. ويكشفون عن الأسباب

فلكيون يتوقعون تجاوز درجات الحرارة حد الـ 50 درجة.. ويكشفون عن الأسباب

صحيفة المرصد: توقّع فلكيون ارتفاع درجات الحرارة الفترة المقبلة، في المملكة والكويت والمنطقة الشرقية وأجزاء من العراق، وعللوا ذلك بوقوع تلك المناطق والدول بالقرب من مصب التسعيرة الذاتي لمنخفض الهند، وهي منطقة عالمية تسجل فيها أعلى منطقة حرارة في العالم.

وبحسب “الوطن”، قال الفلكي الكويتي صالح العجيري، إن «المناطق الشرقية من المملكة والكويت وأجزاء من العراق ستشهد ارتفاعات كبيرة في درجات الحرارة، لتتجاوز 50 درجة مئوية خلال الشهر الجاري ويوليو المقبل».

وأرجع ذلك إلى وقوع تلك المناطق والدول بالقرب من مصب التسعيرة الذاتي لمنخفض الهند، وهي منطقة عالمية ترتفع فيها درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها على مستوى العالم، إذ ينفذ منخفض هواء جاف وحار.

من جهته، أوضح عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك خالد الزعاق، أن «درجات الحرارة من المتوقع أن ترتفع لأعلى معدلاتها بعد أسبوعين، وهو أمر طبيعي، نظرا لوصول أولى عتبات الصيف الفعلي»، مشيرا إلى أن الصيف ينقسم إلى قسمين: صيف هازل وصيف جاد، والصيف الهازل يكون قبل انصراف الشمس، ووصولها إلى أعلى مدى لها بما يسمى الانصراف.

وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة في كل من الكويت والعراق والخفجي والمناطق الشرقية عامة، يعود إلى أن تلك المناطق تقع قريبة من مصب التسعيرة الذاتي، وهي منطقة عالمية ترتفع فيها درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها على مستوى العالم.

واختتم أن «منخفض الهند له لسان ينفذ منه هواء جاف وحار، ويحتبس في جبال زاغروس في إيران، وإذا انطلق منه هذا الاحتباس فإنه يصبّ بين العراق والكويت، بما يسمى مصب التسعيرة الذاتي، وهذه المنطقة تسجل أعلى منطقة حرارة في العالم، وتصدرها إلى مناطق الجوار».

التعليقات مغلقة.

11 تعليق

  • 11
    غير معروف

    صحراء منذ الآف السنين

  • 10
    نورا

    افضل تعليق رقم ٣ 👍

  • 9
    نايف

    الاحساء كل سنه تسجل أعلى درجة حرارة في العالم والمشكله الخبر يقول المنطقة الشرقيه والفرق بين الحسا والدمام ٧ درجات تقريبا يعني الدمام اقل حراره

  • 8
    غير معروف

    الله اعلم أن الاجيال القادمة ستترحم على مانعيشه الآن من دفء لأن الكون يتجه لعصر جليدي مصغر يتسبب في شح الغذاء والمجاعات التي تنشأ بسببها الحروب العالمية الطويلة والطاحنة .

  • premium medal
    7
    غمد عِـطاف

    اللهم سلم سلم و برد على قلوبنا و أجسادنا بذكرك و شكرك و حسن عبادتك و لك الحمد و الشكر و الثناء الحسن.

  • 6
    مسمار

    من اراد الاجر العظيييم فعليه بسقيا الماء للإنسان والحيوان من خلال شراء ٢٠ قاروره ماء صحه بعشرة ريال وتوزيعها ع العمال في الشارع او وضع اواني ماء للطيور وغيرها تشرب منها ففيها اجر ودفع بلاء

  • 5
    القحطاني

    الله سبحانه رحيم بعباده الحمد لله مقومات الحياة متوافرة بكثرة التكييف والماء البارد تجده في كل مكان.. اللهم لك الحمد.. فرق بين زماننا وزمان أسلافنا

  • 4
    غير معروف

    (منخفض الهند له لسان ينفذ منه هواء جاف وحار، ويحتبس في جبال زاغروس في إيران، وإذا انطلق منه هذا الاحتباس فإنه يصبّ بين العراق والكويت، بما يسمى مصب التسعيرة الذاتي). ما يجيك من ايران خير حتى جبالها

  • 3
    سلامي للجميع

    الاحساء اشد حرارة ع مستوى العالم
    وأكرم وافضل الناس ع وجه المرة الارضية
    اخلاق عالية ربنا يحفظ ديارهم
    اخوك اهل الشمال

  • 2
    مسمار

    ياااحليلهم الفلكيون باقي يتوقعون اقوول والله وصلنا ٥٢ درجه بالراااحه الساعه ١ ظهرا وانتم باقي تتوقعون.

  • 1
    عهود

    برد طفيت المكيف تو . مادري وشفيني عكس الناس 🤣