رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو : طبيب إماراتي يكشف عن المرض الذي "يُبكي الرجال" .. ويوضح أعراضه وأسباب الإصابة به

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الدكتور وليد الشحي مستشار أمراض الروماتيزم بمستشفى سليمان الحبيب بدبي ؛ أن مرض التهاب الفقار اللاصق من الأمراض المهملة في التشخيص في أغلب الدول العربية وقد يتأخر تشخيصه إلى 20 سنة.
آلام غير طبيعية في الظهر أو تيبّس
وأوضح الشحي خلال برنامج "صباح الخير يا عرب" على قناة mbc، أن الإشكالية في هذا الموضوع تتمثل في أن غالبية المرضى يحضرون إلى الأطباء والعيادات المتخصصة بعد أن يكون المرض قد تمكّن من أجسادهم، داعيًا كل من يشعر بأعراض آلام غير طبيعية في الظهر أو تيبّس، خاصة في الفئة العمرية الشابة، باستشارة طبيب المناعة.
يبكي الرجال
و عن أعراض مرض التهاب الفقار اللاصق وطريقة علاجه، أشار الشحي إلى أنه ألم شديد يُبْكي الرجال من شدته، وقد يوقظ المريض من النوم منتصف الليل وهو يبكي! وعندما يستيقظ في الصباح يشعر بتخشّب في الظهر وانحناء بحيث يصعب عليه فرد ظهره لمدة لا تقل عن نصف ساعة، وقد تستمر لساعات، قد تتسبب هذه المشكلة في تأخر المصاب عن مدرسته أو عمله!
أعراض أخرى
ولفت إلى أن هناك أعراضًا أخرى قد تظهر دون أي سبب مثل تورم بالركبة أو ظهور احمرار في العين فجأة، قد تؤدي إلى الإصابة بالعمى إذا لم يتم علاجه، موضحًا أن جهاز المناعة معني بحماية الإنسان وفي الأمراض المناعية لا يتعرف على أجزاء معينة من الجسم.
أسباب المرض
وعن أسباب المرض أرجعها الشحي إلى أنه في الغالب عامل وراثي وقد يكون طفرة جينية، وبخصوص علاج المرض أفاد مستشار أمراض الروماتيزم بأنه في نهاية التسعينيات حصلت ثورة في علاجات التهابات المفاصل؛ ومنها مرض التهاب الفقار اللاصق من خلال أدوية بيولوجية توقف المرض ومتوفرة في الإمارات والسعودية والدول العربية.
https://youtu.be/zbdzK31cXOM

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up