قصة “العذبة القروي “.. من “كداد” في السعودية “وصباب قهوة ” إلى رئيس تحرير صحيفة قطرية

قصة “العذبة القروي “.. من “كداد” في السعودية  “وصباب قهوة ” إلى رئيس تحرير صحيفة قطرية

صحيفة المرصد – متابعات : من كداد كان يعمل (شرق السعودية)، إلى رئيس تحرير إحدى صحف قطر الرسمية، بهذا الاختصار غير المخل يمكن تلخيص قصة الإعلامي القطري حديث الجنسية عبدالله بن حمد بن بصيص العذبة والملقب في أوساط آل مرة بـ«القروي»، لكونه منتسباً للقبيلة وليس من أبنائها الأصليين.

الألقاب الساخرة

الكثير من الألقاب الساخرة لازمت العذبة منذ أن اعتمدت عليه سلطات الدوحة كصوت منافح عنها، حيث تم اختياره بعناية،من أجل أن يصبح «بوقٍ للحكومة» ضد دول الخليج و«خنجراً مسموماً» ضد قبيلته ورموزها وأبنائها، بحجة أنه «مأمور من فوق»، فيما لم ينبرِ بالدفاع عن قبيلته التي يتنسب لها ضد من أساء إليها ونعتها بالخيانة وأنها ليست من أهل قطر.

أزمة قطع العلاقات الخليجية العربية مع قطر

الطوام التي وقع فيها عبدالله العذبة خلال أزمة قطع العلاقات الخليجية العربية مع قطر، دفعت بأبناء قبيلة «آل مرة» إلى التشاور بالتبرؤ منه، وإخراجه من القبيلة، وذلك عقب أن أخرسه الخوف وعدم تحرك الدماء في عروقه بالغيرة على أبناء القبيلة والانتهاكات التي مارستها السلطة الحاكمة في قطر عليهم.

وجبة يومية للسخرية

عبدالله العذبة، بات وجبة يومية للسخرية في أوساط القطريين والمغردين، نتيجة ممارساته الصبيانية التي لم ينفك منها يوميا، حتى عرف بلقب «دليم» في كناية لعدم أهميته و«الكراع ولد الكراع»، فيما كان يحاول في كل ظهور إعلامي الدفاع بشكل ممجوج عن أسياده وإطلاق بعض الإسقاطات لإضحاكهم، في محاولة يائسة منه للتخلص من ألقابه الساخرة الحديثة منه والقديمة.

الألقاب التراثية التي حرص العذبة على إخفاءها

ومن الألقاب التراثية التي حرص العذبة على إخفاءها طيلة الفترة الماضية الزمزمية، وابن بصيص، والقروي مع مر السنين دون الاعتراف ببدويته حيث كان ينادى حينها ولا يزال بـ«القروي» نسبة لقرى الأحساء.

الأبيات الشعرية

ومن الأبيات الشعرية التي يتداولها القطريين وخصوصاً أفراد قبيلة «آل مرة» عن والد النائب العام القطري عبدالمحسن بن فطيس المري حين كان يعمل سائقاً شمال السعودية، قوله: «الزمزمية ما تقهوي المشاويش.. يقطعك يا رزق وراء الزمزمية».. وذلك في إشارة إلى أحد أبرز ألقاب عبد الله العذبة.

التعليقات مغلقة.

114 تعليق

  • 114
    غير معروف

    بالعكس هذا من طموحاته وصل إلى مرتبة قريبة من أصحاب القرار في قطر

  • 113
    غير معروف

    عبدالله العذبة سقيط

  • 112
    غير معروف

    اخزى الله هذا العذبة الملقب بالبيبي

  • 111
    غير معروف

    لو ماهوعيب ذكرت مخازي العذبة ومدارس الخفجي وسيرتة خارج قطر وبلاوية قالها اقرب الناس له فضحوة ابو المخازي الله يخسه

  • 110
    غير معروف

    يا رقم 108 معروف عبدالله العذبة يتبطح في الاحساء كل عيد
    واسم بصيص الي ذكرت تشابه اسماء ومعروفين اصحاب الاسم الحقيقي العذبة يكذب ويستغل شبة الاسم والا هو عامل وابوه عامل واشتغل في الاحساء

  • 109
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 108
    غير معروف

    اجمل ما في التعليق ان الكاتب ذكر لقب جده بصيص المعروف انه كان عقيد قومه وكان من اشجع فرسان ال مره وكان حامي حمى ابن جلوي في ذاك الزمان وعبدالله القروي في حياته ما كان كداد طول عمره موظف حكومي في قطر

  • 107
    يوسف

    شئ طيب ان يطور الانسان نفسه** واذا كانت تلك المعلومات حقيقيه فنرفع له العقال بالاعجاب به بغض النظر عن الاعتبارات الاخري

  • 106
    ابومشعاب

    هذا ماهو راعي المقوله الشهيرة اباكت اباكت

  • premium medal
    105
    غمد عِـطاف

    هذا العِكرة و يخسى يكون العذبة

  • 104
    قول الحق شعاري

    تعليق مخالف

  • 103
    خير الكلام ماقل ودل

    تعليق مخالف

  • 102
    يعيبوا على الناس والعيب فيهم

    تعليق مخالف

  • 101
    قول الحق شعاري

    تعليق مخالف

  • 100
    ابوخالد

    مايصيح الصايح الا من زود السخونة

  • 99
    كداد الرياض-بريده

    شغله الكداده اللي ماهي عاجبتكم ذي ابشركم سددت ديوني بفضل الله ثم بفضلها لا واشتريت سياره واعرست لا تستحقرون هالوظايف والله انها مناجم ذهب غافلين عنها اهل النوم والمكيفات

  • 98
    كاوزاكي خضر

    اللي تكسب بو العب بو ..نقطة اخر السطح برضو 🙂

  • 97
    🇶🇦 أرضي قطر مسلوبه

    اشهرها عندنا العذبه قهوجي قصر الوجبه

  • 96
    🇶🇦 أرضي قطر مسلوبه

    هذا نسميه عندنا له القاب كثيره منها سروال موزه ونسميه بن عذبه قهوجي قصر الوجبه اسماء كثيره اعان الله الشعب القطري المغلوب على امره

  • 95
    غير معروف

    ولا تنابزوا بالالقاب

  • 94
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 93
    غير معروف

    اتركو الناس في حاله صباب ولا كداد .الرجال ماخذها بذراعه ومشبع عمره . والله العظيم اغلبكم يتمنى ماوصل له العذبه .فكونا العنصريات المستميته

  • 92
    توطين ولا استقدام نبي نفهم 😐😐

    تعليق 8
    أعرف شعب ثلاث أرباعه كدادين ولا صبابين قهوة😂😎😂

  • 91
    توطين ولا استقدام نبي نفهم 😐😐

    كلن يبرح على قرصه في ذا ولا في ذاك😶🙄😶🙄😶🙄😶🙄

  • 90
    غير معروف

    ياحضك بالعذبه

  • 89
    محمد

    العذبه سخيف و سخر قلمه ضد بلدي بس هذا الأسلوب مرفوض عنصري بتميز إذا تعتقد هذي منقصه للعذبه فأنت أهنت المثير من سكان هذا البلد الشرفاء لانه ينطبق عليهم

  • 88
    محمد

    تعليق مخالف

  • 87
    غير معروف

    كان العذبة يتبطح في الشرقية وان شاء الله مايشوفها طول عمره الخسيس

  • 86
    ديوان السبيل

    وش فيها شغله الكداده وصب القهوه؟ حرام؟ معصيه؟ جريمه؟ والا وش فيها بالضبط؟ فعلا اهل العقول براحه الله لا يبلانا بس

  • 85
    زائر6

    الانتقاص من المهن ومن يعمل بها تكبر ونقص بالعقل بغض النظر عن الشخص المتكلم عنه. ابتعدو عن الغيبة اصلحكم الله

  • 84
    زائر

    بعيدا عن المدعو عبدالله العذبة فهو اقل من أن نذكره باسمه حتى ما نعطيه قيمة لكن احس من الخبر تقليل من مهنة الكداد أو أي شغله شريفة ما وجه العيب في ذلك ممكن يشتغل كداد ويدرس في احد المجالات الأخرى

  • 83
    بو خليفه

    فضيحته في فندق انتركونتينتال ابوظبي خلته حاقد على اهل الامارات وحكامها… خسيس وواطي اكرمكم الله

  • 82
    غير معروف

    هذا احتقار المهنة الكبر لله هو صب قهوة لاكن الان ايش مركزة جد تحتقرون الوضائف انا صبيت قهوة زمان والان لو ادخل اي بيت لم يردني لاخطبت لانة يعلم مركزي ومالي وأقوالهم كنت اصب قهوةقالو مافيها عيب

  • 81
    سعبولة

    مو يقولون اصله فلسطز ؟؟ايه ماعلينا وش كان ووش صار ..انظر حولك وتعرف كلن عنده اللي مكفيه ..نقطة آخر السطر 🙂

  • 80
    1200

    الزمزميه يا بنت محااامممد

  • 79
    اردني فلسطيني

    بدي أكول…بدي مصاري….بدي أحول مصاري على بلدي…بدي الجنسية القطرية….بكره دول الخليج…. مشطايق حالي …مفي حداء طايقني…بدي أحل الكظيه….بدي الطوخك

  • 78
    فيصل المرواني

    تعليق مخالف

  • 77
    الرسول اعظم البشر وأفضلهم علي الإطلاق صلي الله عليه وسلم

    كان راعي غنم. هل لانه صعب وصل الحال الي كذا سبحان ربي ولم يجعلني جباراً شقياً.

  • 76
    1200

    خسيس فيه عرق خسيس حتى من شكل وجهه

  • 75
    زكي قدرة

    الحرب النفسية… تصحيح

  • 74
    زكي قدرة

    حتى وإن كان تحريف للحقائق أو قلب لها نريد أشخاص لديهم خبرة وموهبة في الحب النفسية دون ابتذال يعني يوصلون الفكرة بطريقة احترافية

  • 73
    زكي قدرة

    تعليق مخالف

  • 72
    امحامااااااااااااااااااد

    لو كان لديهم (كرامة) و (غيرة) و (رجولة) لما تركوه بعد فضيحتهم المعروفة

  • 71
    ابراهيم

    خسيس هووجميع من يقذف ويسخرمن الناس حسبناالله ونعم الوكيل

  • 70
    حارثكو

    لايعيب الشخص ان يكون كداد العيب كل العيب ان يكون بوقا اخرق ضد أهله وربعة لان نظام الحمدين زائلان عاجلا ام آجلا وسيبقى شعب قطر وقبيلة مرة

  • 69
    غير معروف

    لو كنت شايب ياعبدالله يجي يوم ندوس على غاربك ياقليل المرؤة
    حتى ربعك كذبت عليهم منهم دخل السجن ومنهم سحب جنسيتة بكذبك ياعديم المرؤة
    ياراعي علوم الردى كل علومك بتطلع بداى ناس يطلعونها وهم اقرب ناس لك

  • 68
    غير معروف

    اليوم ذكرى انقلاب حمد
    كان حمد يحاول بعلاقات مع اسرائيل وخليفة يرفض ،اذا عرض شي سياسي على خليفة قال شوف السعودية وسوي مثلها(كان حمد يموت قهر ) رفض خليفة قبل شهر من الانقلاب قاعدة امريكية

  • 67
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 66
    غير معروف

    يعني طلع ***

  • 65
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 64
    ............

    تعليق مخالف

  • 63
    غير معروف

    الرجل من كداد وهذا لا يعيب الشخص إلى مدير تحرير صحيفة فالرجل مجتهد

  • 62
    غير معروف

    الحقيقة ان آل مرة كانو مسيطرين على الشيخ خليفة رحمه الله ومافي أي تطور بقطر وكل همهم المقناص والصيد حتى انقلب حمد على ابيه وطردهم وبعد كم سنة رجعهم لكنهم مهم جالسين عاقلين عيال الجنية

  • 61
    غير معروف

    ابو براطم مايشرف الكلام عنه هذا نكره

  • 60
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 59
    صقرقريش

    تعليق مخالف

  • 58
    غير معروف

    جماعتة لو يشوفونة في السعودية يبصقون عليه خسيس نذل يتبرون منه ولايتشرف احد يقول هذا من قبيلتي

  • 57
    القحطاني

    تعليق مخالف

  • 56
    الاحساء

    تعليق مخالف

  • 55
    ابن كرفت

    يعيش حياة الاحذية ويخشى الاستبدال لذلك يتلون كالحرباء وينفث سما كالافعى
    ولن تنفعه بذاءته حينما يداس قريبا ويلقى ماهو اهلا له من تاديب وردع

  • 54
    بلحة

    تعليق مخالف

  • 53
    ابوثامر

    قبح الله ها الفره قطعه امحق يا ها الوجه

  • 52
    غير معروف

    بوق الحمدين

  • 51
    سبحان الله وبحمده # سبحان الله العظيم #

    هذا الصفيق أنتهى إعلاميا وإنسانيا بعد فضيحته الاخيره مع (راعية العلياء بنت محمد ) وليس من الحكمه الإتيان بأي خبر عنه فالضرب بالميت حراام !

  • 50
    غير معروف

    عبدالله العذبة درس في مدرسة الخفجي وراعي افعال نعف اللسان عن ذكرها

  • 49
    غير معروف

    ياعبدالله العذبة بيجيك يوم ياقليل المرؤة جماعتك وافعالك الرديه معهم تاريخ يسجل عليك

  • 48
    غير معروف

    جمال ريان بائع ارضه كل يوم يقول انه من بلد
    فيصل قاسم درزي بريطاني مرتزق كذاب
    شنقيطي سوابق اجرام هارب من موريتانيا
    عزمي انطوان بشارة اسرائيلي مسيحي

  • 47
    غير معروف

    العذبةرئيس اربع صحف في قطر ولايدري عنها مستلمينها مرتزقة عزمي بشارة الاسرائيلي

  • 46
    غير معروف

    جماعتة يوعدونة يدوسونة لو جاء للسعودية حتى جماعتة في قطر يكرهونة

  • 45
    غير معروف

    العذبة هذا بوق لللحمدين

  • 44
    الدانوب

    تقولون انه اساساا قروي ولا يمت بصلة ل ال مره طيب كيف تطلبوا منه يدافع عنهم وهو مو منهم ؟

  • 43
    سفاري

    تعليق مخالف

  • 42
    الحرفي

    هذا ليس عيب اجتهد وكما قال المثل الاسنج في بلاد العمى فاكهه وهوى من ضمن المرتزقة هناك من كل حدب وصوب عندما تلاحظ الغالبيه من هولأ نساء ورجال تاريخهم الله العالم به بعضهم عواهر وعيال (؟؟!) وفي دويله ؟!

  • 41
    سلمو

    خط ابوحدريه يناااااديك يازمزميه خخخخخخخخ لابو من انت كلبه

  • 40
    كلمة حق

    تعليق مخالف

  • 39
    المعلم

    والله ان العذبه كذاب
    ابن كذاب ومدعوم
    واصبح ينبح على دول
    الخليج التي لها الفضل
    في الدفاع عن دويلت
    قطر طيلت السنين الماضيه

  • 38
    زائر

    يذكروه اهل الحسا خاصه بلدة الحليلة حيث كان يكد بالتاكسي ويوصل ناس لمشاوير بالهفوف وغيرها

  • 37
    بن زيكه

    **************

  • 36
    شيخ حايل

    اذا كان هذا الكلام صحيح فمعناته الرجل صنع نفسه بنفسه وكافح حتى درس الاعلام ولمع فيه بل واصبح احد اعمدته ولا يعيبه انه عمل سائق او صباب قهوة او غيره

  • 35
    كلمة حق

    تعليق مخالف

  • 34
    بن زيكه

    طيب عبدالله العذبه قلتم أنه أخرسه الخوف من الدفاع عن قبيلته
    عندي سئال***

  • 33
    غير معروف

    ارفعوا علومكم ,, ***

  • 32
    منهل الجزيرة

    #عبدالحمدين_الكذبه
    #بيطري_الح.._القطريه

    مع الاسف هذا الكراع إستحمر الكثير من القطريين ويضحك عليهم يومياً

    كثير “الهذرة”
    ويقول المثل : ما يهذري المهذري الا من حر السخونه

  • 31
    بن زيكه

    تعليق مخالف

  • 30
    !!!

    تعليق مخالف

  • 29
    راصد

    حساوي

  • 28
    بن زيكه

    الشغل النزيه لا عيب فيه أبدا أبدا ومن عقله وحسن تفكيره وثقافته أصبح رئيس تحرير
    الراجحي من حمال فقير جدا يكسب في اليوم قرشا واحدا إلى رجل الأعمال وفي قمة الأغنياء

  • 27
    حسام سعودي اصلي

    والله فيه ناس تعلق وهيى ضد السعوديه واي واحد بيعرفهم من تعليقاتهم ليش مايجيبونهم بالجمس
    ويأدبونهم والله انهم بلا علينا طالبيك ياللي يقد يوصلهم لولي العهد عشان يعرفون النعمه اللي هم فيها

  • 26
    زائر

    الشخص اللي يعرف ويدقق في لهجته ولكنته في كلامه تعرف انه عراقي الجنسيه

  • 25
    عمر حسن الزين

    تعليق مخالف

  • 24
    غير معروف

    يكفي العذبه أنه عايش في قطر المحتله من قبل الأتراك وتحت دولة المجوس وأن من يساعده في الإعلام شعب المخربين الذين باعوا أرضهم وصاروا ينعقون ضد الأحرار

  • 23
    راصد

    *** علشان كذا سموه القروي

  • 22
    مُحايد

    ولا يفرق عن غيره بشيء أبد … وكثير تولوا مناصب ليسو أهلاً لها وبنفس الصبيانه وبنفس العقليه وبنفس حتى صباب القهوه .

  • 21
    وطني الحبيب

    واضح عليه من الخنفره

  • 20
    يالي بالي بالك

    وانا اقول يا١٦@##بودي اهديك عصير فليت مع بف باف #مع شوية مبيدات

  • 19
    متأمل

    أسراره وعلومه منذ صباه عند حمد بن جاسم .. كان الواد حق بن جاسم وكانت علومهم علوووووم ومازال ولائه لبن جاسم حتى حكايته المشهورة في التسجيل كانت بتخطيط وتشهير من بن جاسم .. الواد واد بس الخجل قاتله

  • 18
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 17
    الجهني

    تعليق مخالف

  • 16
    غير معروف

    انا ضد العذبه وكل يوم اجلده بتويتر مقالات وشعر ** لكنني مع وطني وقيادتي والشعب ونموت وحيا للوطن والراية الخضراء خفاقه

  • 15
    حفظ الله السعودية

    احذر يجرك خبر إلى إثماً عظيم
    تجاوز التعليق فلن تغير من الواقع
    ولكن ستجني سيئات الله بها عليم
    كف عن الأعراض والغيبة ليسلم عرضك

  • 14
    زائر

    تعليق مخالف

  • 13
    ماجد البلوي

    قطر تشتري بأموال الغاز كل ساقط ولاقط أصحاب النفوس الرديه أمثال العذبه ،،،

  • 12
    يالي بالي بالك

    ودي اصدق بس قوية كيف من كداد الى رئيس. صحيفة اول مرة احس حالي دلخ

  • 11
    غير معروف

    لايجوز الهمز واللمز أشياء ما منها فائدة بالعكس تضر من قالها ركزوا على المهم حفظ الله بلادنا من كل مكروه

  • 10
    زائر

    ابوحافر ابو رفسه ابو ضلف

  • 9
    دنياعجب

    هههههههههه
    ذكروني بخويناا(س) د

  • 8
    بوعبالاله

    الشغل مش عيب ولا حرام.. ماسرق او اغتصب من مال دوله وحرم شعبه.. اللي عمله مصدر فخر

  • 7
    الشمال

    مايحتاج تعريف الغالبية العضمى في السعودية بعد الازمة الخليجية يعرفون منهو دليم مايحتاج تعريف

  • 6
    مواطن

    قالوها الاولين (مايفقس من بيض الدجاج صقور)،،،الطيب والنخوه والحميه والغيره جينات وراثيه لايتحكم فيها الانسان ،

  • 5
    Saw

    صح وانا اذكر انه في الثمانينات الميلادية كان دائماً متواجداً في موقفة الأحساء ومعه ماركتو 78 صفراء عندما كنت اسكن الحسى في تلك الفترة *

  • 4
    .

    تعليق مخالف

  • 3
    دام عز الوطن شامخ

    هذا البيبي حق قطرائيل

  • 2
    .

    أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ …صدق الله العظيم

  • 1
    .

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا.