رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد "الخثلان" يكشف حدود جواز كذب الرجل على زوجته.. ويحذر من أمر خطير

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال ‏‫عضو هيئة كبار العلماء سابقًا رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الشيخ الدكتور سعد الخثلان، إنه يجوز أن يكذب الزوجين على بعضهما بعضًا، في حدود ما يخصهما فقط في حياتهما الزوجية، لا أن يتعدى ذلك لأن يصبح كذبًا على الناس.
وتفصيلاً؛ أوضح "الخثلان" في برنامج "يستفتونك"، ثلاث حالات يجوز فيها الكذب؛ لما فيها من مصلحة راجحة: في الإصلاح بين المتخاصمين، وفي الحرب، والكذب بين الزوجين.
وأشار إلى أنه يجوز كذب الزوج على زوجته وكذب الزوجة على زوجها، لكن فيما يخصهما، وليس كذبًا على الناس، مشيرًا إلى أن بعض الأزواج يتوسعون فيها فيكذبون على الناس.
وذكر "الخثلان" من أمثلة جواز الكذب في الحياة الزوجية؛ ذلك أن يأتي الزوج ببضاعة لزوجته ويعرف أنه لو قال مثلاً إن قيمتها 100 ريال أن زوجته لا تحتفي بها، لكن يقول مثلاً بـ500 ريال لأجل أن تكون هذه السلعة أو الهدية تكون لها قيمة عند زوجته فهذا لا بأس به ونحو ذلك".
وأضاف "الخثلان": مثال جواز الكذب في الإصلاح بين المتخاصمين، اثنان يريد الإصلاح بينهما فيذهب لأحدهما ويقول له سمعت أن فلانًا يثني عليك ويأتي للآخر ويقول له كذلك، فيحاول أن يقرّب بينهما بالكذب فهذه من الحالات التي يجوز فيها الكذب.
https://youtu.be/HPzeXSz7GoE

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up