كيف نشأ نظامنا الشمسي ؟ .. وماذا يحدث في حال انفجرت الشمس فجأة ؟

كيف نشأ نظامنا الشمسي ؟ .. وماذا يحدث في حال انفجرت الشمس فجأة ؟

صحيفة المرصد – وكالات : تسائلت طفلة تبلغ من العمر 12 عاما، عن ما قد يحدث في حال انفجرت الشمس، وكيف تبدو الحياة بعد موت هذا النجم الذي يُضيء حياتنا.

برّاق للغاية

وللإجابة على سؤالها، يقول كريستوفر مانسر، باحث ما بعد الدكتوراه في الفيزياء الفلكية، بجامعة وارويك البريطانية إن “الشمس نجم، وعندما ينفجر نجم يعرف ذلك بـ”المستعر الأعظم” (Supernova)، وهذا النوع من الإنفجارات يكون مُضئ وبرّاق للغاية (شديد البريق)، وقوي جدا. ويطلق كمية كبيرة من الغبار في الفضاء”.

حتى  الإنسان  يتكون من مواد انفجار هذه النجوم

يضيف مانسر: “هذا الغبار يدخل في نشأة نجوم وكواكب أخرى؛ فقد نشأ نظامنا الشمسي من هذا الغبار الناتج عن مثل هذه الانفجارات. حتى أن الإنسان نفسه يتكون من مواد انفجار هذه النجوم”، لافتا إلى أنه “في حال انفجرت الشمس فجأة على هذا النحو، ينهار النظام الشمسي بالكامل”.

وأوضح أنه لا داعي للقلق حتى الآن، فوحدها، النجوم التي يكون حجمها 10 أضعاف حجم الشمس أو أكبر يمكن أن تنفجر على هذا النحو، وبالنسبة لدورة حياة شمسنا فسوف تنتهي بطريقة مختلفة تماما.

يشير مانسر إلى أن ظاهرة “المستعر الأعظم” تشبه انفجار بالون، لكن، عندما تنفجر شمسنا، فإن ذلك سيحدث ببطء، مثل ما يحدث عندما تترك الهواء يخرج تدريجيا من هذا البالون”.

الشمس تحتضر

تقع الشمس الآن في منتصف القسم المستقر من دورة الحياة المتوقعة لنجم بحجمها وكتلتها، وهو 10 مليارات سنة، وستبقى في هذا القسم لمدة تتراوح ما بين 4.5 و5.5 مليار سنة.

يقول مانسر: “تبدأ الشمس بالموت عندما ينفد منها الوقود بحوالي 5 مليار سنة، وهذه الفترة الزمنية أطول بـ77 ضعف من الفترة الزمنية منذ انقراض التيرانوصور.. قبل وقت بعيد جدا، جدا”.

يضيف مانسر: “عندما تبدأ هذه المرحلة، تصبح أكبر حجما وأبرد في درجة الحرارة، وتتحول إلى ما يسميه علماء الفلك بـ”العملاق الأحمر”، وتصبح أضخم بكثير، وذلك بعد ابتلاع كل من كوكب المريخ، والزهرة، والأرض أيضا”.

يشير مانسر إلى أنه عندما تصبح الشمس عملاقا أحمر، تكون ضخمة ومنتفخة، وتبدأ في التخلص من طبقتها الخارجية، وتصبح أصغر وأصغر، وفي النهاية تتحول إلى ما نسميه لاحقا بـ”القزم الأبيض”.

القزم الأبيض

القزم الأبيض هو نواة أو جثة النجم الميت، وتكون هذه النواة ثقيلة للغاية، إذ تزن تقريبا أكثر من وزن الشمس، في حين يكون حجمها فقط في حجم كوكب الأرض.

ولك أن تتخيل، فإن ملعقة صغيرة من تربة “القزم الأبيض” قد تزن ما يُقدَّر بـ 6 آلاف كيلوجرام — أو ما يزن أكثر من حجم فيل بالغ.

يقول مانسر: “عندما تصبح الشمس قزما أبيض، سيظل معظم النظام الشمسي يدور حولها؛ إذ يستمر كل من المريخ، والمشتري، وزحل، وأورانوس، ونبتون في الدوران حولها. فضلا عن حزام الكويكب وحزام “كويبر” والكواكب القزمية مثل بلوتو، في حين سيختفي عطارد، والزهرة، والأرض”.

ويضيف: “بسبب صغر حجم القزم الأبيض، فإنه لا ينتج قدرا كبيرا من الضوء. ولا يحتوي أي قزم أبيض أي وقود ليمنحه طاقة، لذلك يصبح أبرد وأبرد مع مرور الوقت. وفي النهاية يصبح مظلم للغاية”.

عند هذه النقطة، حيث تكون الشمس قزما أبيض، سوف تقضي بقية حياتها هكذا، وتبرد ببطء وتعتم، حتى لا يتبقى شيء منها.

الحياة بعد موت الشمس

الضوء القادم من الشمس هو ما يحافظ على دفء كوكبنا، وبدونه تصبح كواكب المجموعة الشمسية باردة للغاية، ما يجعل من الصعب استمرار الحياة عليها.

يقول مانسر “لا ينتج أي قزم أبيض قدرا كبيرا من الضوء. لكن في المستقبل، ربما يتمكن البشر من بناء سفنا فضائية تسمح لنا بمغادرة الأرض إلى مكان آخر، أو قد يتسنى لنا أيضا بناء شيئا يمكّننا من نقل الأرض إلى مكان آمن، ما يسمح للكوكب بالبقاء على قيد الحياة بعد أن تبتلعه الشمس التي أصبحت عملاقا أحمر”.

التعليقات مغلقة.

19 تعليق

  • 19
    اسير الشوق

    10 مليار سنة و ستبقي 5.5 الي 4.5 ايش دراك يا دجال ويقول قزم ابيض و عملاق احمر ايش الخرش ذا هذا صنف عالي مفتخر ولا في ناس مسويه نفسها فاهمه ومصدقة هههههه

  • 18
    .

    يجعل أن شاء الله قلبك اسود كل من اعطى دس لايك على كل اية قرانية فعلا سبقنا كفار بني قريش …!!!!!!فاهمين الانفتاح غلط

  • 17
    الي تعليق 35

    16 / ستفنى وتموت وتصبح ﻻ شي وكذالك الكون

  • 16
    غير معروف

    إذا كان عمر الكون يزيد على 4 مليار سنة فإنه من المستحيل أن ينتهي هذا الكون ومن فيه كما يتصوره الغلاة المتنطعين المتخلفين الجهلة

  • 15
    غير معروف

    ت9 أنت مصاب بمرض الإكتئاب الله يعافيك.

  • 14
    قرفان

    بالعكس يارقم(٦) يوم الحشر تقترب الشمس من رؤوس الخلق وهذا اكبر دليل على تحول الشمس في ايامها الاخيرة الى عملاق احمر حسب نظريات العلم الحديث وهنالك دلالات كثيرة في القرآن الكريم على تغير الارض

  • 13
    غير معروف

    ت6 عش في وحل غيبياتك، كل شيء الآن معروف بفضل العلوم الحديثة

  • 12
    قرفان

    فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ (8) وَإِذَا السَّمَاءُ فُرِجَتْ (9) وَإِذَا الْجِبَالُ نُسِفَتْ (10)صدق الله العظيم

  • 11
    قرفان

    إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ (1) وَإِذَا النُّجُومُ انكَدَرَتْ (2) وَإِذَا الْجِبَالُ سُيِّرَتْ (3) وَإِذَا الْعِشَارُ عُطِّلَتْ (4) وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ (5) وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ (6) ..ص

  • 10
    قرفان

    بالعكس يارب رقم يوم الحشر تقترب الشمس من رؤوس الخلق وهذا اكبر دليل على تحول الشمس في ايامها الاخيرة الى عملاق احمر حسب نظريات العلم الحديث وهنالك دلالات كثيرة في القرآن الكريم على تغير الارض.

  • 9
    قرفان

    يارب انشاءالله تنفجر قريبا ونفتك من قرف البشر وامريكا واسرائيل ومن والاهم.

  • 8
    غير معروف

    اذا الشمس كورت .اذا ذهب ضوأها سورة التكوير تصف ماذا سيحدث حين تموت الشمس

  • 7
    غير معروف

    عندما تنفجر الشَمس فجأة عندها لكل حادث حديث .. اهم شي يكون فيه احد حي علشان يعرف ايش يعمل

  • 6
    ع

    يتحدثون عن أمور غيبيه لا يعلمها الا الله

  • 5
    غير معروف

    عادي لو أنفجرت ؟؟ وش المشكله ؟؟؟ يعني عندنا شئ نخسره ؟؟؟ أبد ولاشيييييييييئ فياهلا بالإنفجار وياهلا بالكواكب وياهلا باللي لفانا وجانا من بعيد ومن قريب

  • 4
    ابو مازن العنزي

    وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّىٰ عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ (39) لَا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا أَن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ ۚ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ

  • 3
    .

    شرايك هايلوكسي ترى في الخدمة لنقل الأرض .. مانسر ضرب الرقم القياسي في الهرطقة .

  • 2
    hima

    بارك الله لهم في علمهم وعلمائهم,واطفالهم يتفكرون ويبحثون في اسرار الكون العظيم,بسبب مناخهم صحي كريم بلمعلومات والطيبه والتفاهم,لو عند متشددين كلتفكيرهم كيف يعذبو المراة وينكدو على البشريه,الله يقلعهم.

  • 1
    غير معروف

    توقعات كلها حتى الآن