إذا انتهى أردوغان سقطت قطر وتخلصنا من شرورها

إذا انتهى أردوغان سقطت قطر وتخلصنا من شرورها

لن أضيف جديداً لو قلت إن الغاز القطري كان وبالاً وشراً مستطيراً على العرب، فهو الذي أشعل فتيل الفتن والاضطرابات في كل أنحاء العالم العربي، غير أن فشل ما أسموه الربيع العربي أصبح حقيقة واقعة، وفي الاتجاه نفسه تنبه العرب أن هذه الثورات التي مولها هذا الغاز كانت سبباً لكل الحروب الأهلية التي ما زالت بعضها تستعر، سواء في سوريا، أو ليبيا، أو اليمن.. إلا أن هناك نقطة في غاية الجوهرية والأهمية، وهي الدور التركي الأردوغاني المحوري الذي وقف بقوة مسانداً دويلة قطر؛ لذلك فأنا على يقين إن سقوط أردوغان المتوقع سيضعف ممارسات قطر المجنونة في محاولتها المستميتة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من ثورات الربيع العربي الذي صرفت عليه ملايين الدولارات إذا لم تكن المليارات، وعادت منه بخفي حنين. لهذا فإن إسقاط أردوغان من عرشه في تركيا، والعمل على محاربته، بجب أن يكون للعرب بمثابة الأولوية الجوهرية التي لا يتقدم عليها أيّ أولوية، لأن سقوطه يعني أن أمر الفتن والحروب الأهلية والاضطرابات الأمنية قد انتهت وحُسم أمرها.. أما دويلة قطر وثرواتها، فإنها ستجد نفسها دون أردوغان، كالقشة الصغيرة التي تتلاعب بها الرياح، فلا يقر لها قرار.
فوز مرشح حزب الشعب الجمهوري ببلدية إسطنبول هي بمثابة تغيرات يجب أن نستثمرها ونستفيد منها ونوظفها في محاصرة أردوغان بكل قوة، لا سيما وأن بلدية هذه المدينة بمثابة تركيا ككل، وكما يقول أردوغان نفسه: من يفوز بإسطنبول فإنه يفوز بتركيا، لا سيما وأن أردوغان بعد خسارته لإسطنبول بدأ يدب الشقاق والخلافات والتجاذبات بين أعضاء حزبه.. أضف إلى ذلك أنه أدخل تركيا في علاقات وتحالفات ستنعكس دون أيّ شك على قيمة الليرة التركية انعكاساً سلبياً، وكما تقول أغلب التقارير فإن الشعب التركي، خاصة الشباب منهم، بدأ يقف من أردوغان موقفاً متحفظاً، بعد أن تكاثرت أخطاؤه؛ ولعل أهمها موقفه (الاستبدادي) تجاه كثير من المناوئين والنافذين له خاصة في المؤسسة العسكرية وأيضاً سلك القضاء وتقييده لوسائل الإعلام ولحرية الصحف، بشكل لم تعرف له تركيا مثيلاً فلم تعد تسمع إلا صوت أردوغان، والجميع يكرس سلطاته القمعية. كل هذه العوامل تضافرت وجعلت الناخب التركي يُعيد النظر في هذا الرئيس الذي يبدو أنه يسعى لأن يحوّل تركيا إلى ديكتاتورية عثمانية قمعية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، والقضاء على منجزات أتاتورك الذي يراه الأتراك في محل أب لهم.
ورغم هذه الضربات المتلاحقة الواحدة تلو الأخرى، إلا أنه مازال مستمر في مغامراته، ولعل آخرها إقحام تركيا في مناكفة قبرص في التنقيب عن الغاز ما أثار عليه الاتحاد الأوروبي، وكذلك تدخلاته في الحرب الأهلية المستعرة في ليبيا، رغم أن تركيا لا مصلحة لها في هذا الإقحام، وأوضاع تركيا الاقتصادية المهترئة تحملها أعباء إضافة لما تعانيه من أعباء، والسبب في كل ذلك أيديولوجيته التي تملي عليه نصرة جماعة الإخوان المسلمين هناك.
وعلى أية حال فإن سقوط أردوغان في تركيا الذي بات قاب قوسين أو أدنى، يعني أن الحروب والأزمات التي تغذيها قطر في العالم العربي ستختنق، وتصبح مشاغباتها في منتهى الضعف، وبالتالي يمكن تطويقها بسياج يضطرها إما الإذعان إلى الرشد وللشروط الثلاثة عشر التي وضعتها دول المقاطعة، أو تبقى خارج أيّ حسابات إقليمية.. أضف إلى ذلك أن جماعة الإخوان، سينتهون حكماً إلى ما انتهت إليه فرقة الخوارج في التاريخ الإسلامي.

إلى اللقاء،،،

نقلا عن الجزيرة

التعليقات مغلقة.

9 تعليقات

  • 9
    من حقها

    في السياسة التي لا تعرف عنها شيئا ( لا صداقة دائمة ولا عداء دائم) ودي اشوف وجهك ومتشوق لسماع مدحك في الذين تعدهم أعداء اليوم اذا تم الصلح غدا.ً

  • 8
    كيف الحال

    أقول للكاتب : اذا كان الرئيس الأمريكي: ترامب ورانا عراقيب رجليه . فهل تدعونا أيضا للتخلي عن اوردغان ؟ إذا كيف ستعد العدة للتصدي للعدوان الإيراني ؟

  • 7
    كيف الحال

    من تجاهل هذا الكاتب ومغامراته الاسلوبية :خلق مقدمة من كيسه المخروم ثم ترتيب نتيجة عليها . خذ هذا المثال:(لأن سقوط أوردغان يعني أن أمر الفتن والحروب الأهلية والاضطرابات الأمنية قد انتهت وحُسم أمرها

  • 6
    كيف الحال

    يقول:(إلا أن هناك نقطة في غاية الجوهرية والأهمية) وفي موضع آخر يقول:(اسقاط أوردغان يجب أن يكون للعرب بمثابة الأولوية والجوهرية) ماسكة معه جوهرية . في الموضوعين حذف الجوهرية ينقل الأسلوب من القبح الى ا

  • 5
    كيف الحال

    من مبالغات هذا الكاتب قوله 🙁 الغاز القطري كان سبباً لكل الحروب الأهلية التي ما زال بعضها يستعر، سواء في سوريا، أو ليبيا، أو اليمن …) لا ندري لمن يكتب هل هو يستغفل قراءه ؟؟!!

  • 4
    غير معروف

    معليه بابا كمل احلامك بعدين

  • 3
    الحياة نورمن الله لكل الناس

    قال الله المومن القوي خيرمن المومن الضعيف بكثيردولة لايخافون الله يحاربون وطن الحرمين

  • 2
    سامي

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم .

  • 1
    قطري

    تعليق مخالف