10 أطعمة .. ابتعد عنها بعد الثلاثين

10 أطعمة .. ابتعد عنها بعد الثلاثين

صحيفة المرصد : مع تقدم الإنسان في العمر تختلف الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع الأطعمة والمأكولات، فتلك التي تضر بالصحة بشكل بسيط في الصغر، فإن خطرها قد يتضاعف في الكبر.

وحذر خبراء تغذية من مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تضر بجسم الإنسان، خاصة مع تقدمه في العمر، وفق سكاي نيوز نقلاً عن موقع “”هيلثي كاميليون”.

وتضم قائمة الأطعمة التي يزيد ضررها بعد سن الثلاثين:

الفوشار

يقوم الكثير من الناس بإعداد الفوشار معتمدين على “المايكرويف”، دون أن يدركوا أن هذا النوع من الفوشار تم إنتاجه باستخدام مشتقات معدلة من الزيوت، وفي أغلب الأحيان يكون زيت جوز الهند أو الصويا.

وتتحول هذه الزيوت إلى أحماض دهنية غير مشبعة أثناء الإنتاج، التي تعد مضرة للقلب والأوعية الدموية.

الخبز الأبيض

تتشابه مشكلة الخبز الأبيض مع المشروبات الغازية السكرية، إذ تتحول بسرعة إلى دهون يتم تخزينها في الجسم. وينصح خبراء التغذية بتجنب الخبز الأبيض مع التقدم في السن.

كما يجب على الراغبين في إنقاص وزنهم، تجنب الخبز الأبيض، واختيار الخبز الأسمر بدلا منه.

صلصة الصويا

تحتوي صلصة الصويا على نسبة عالية من الصوديوم، أو “غلوتامات أحادية الصوديوم” التي تستخدم كمحسن للنكهة، والتي تحذر دراسات من أنها تحتوي على مواد مسببة للسرطان.

ولا يعني هذا أن يتوقف الناس عن تناول صلصة الصويا تماما، وإنما ينصح الخبراء باستخدامها بشكل محدود.

الخضراوات المعلبة

يعد تناول الخضراوات خيارا جيدا دائما، إلا أن الأمر يختلف فيما يتعلق بالخضراوات المعلبة، لأن الجدار الداخلي للعلب يحتوي عادة على طبقة من مركب “بيسفينول أ” الكيماوي، المعروف بـ”BPA”، وهو الذي يفصل الخضروات عن المعدن.

ويعد “بيسفينول أ” مركب شديد السمية، يمكن أن يؤثر على نظام الإنسان الهرموني، ويسبب زيادة الوزن ومرض السكري والعقم وحتى السرطان.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الصوديوم والسكر تكون مرتفعة جدا في الخضروات المعلبة.

غرانولا

يعتقد الكثيرون أن “الغرانولا” صحية كونها تحتوي على دقيق الشوفان والمكسرات، لكن لسوء الحظ ، فإنها ليست كذلك لأنها تحتوي غنية جدا بالسكر.

وقد يمثل مقدار ربع كوب من الغرانولا صدمة للجسم لأنه يدفع مستوى السكر في الدم للارتفاع بشكل كبير.

ويحتوي كوب واحد من الغرانولا على 600 سعر حراري، أي ما يعادل ثلث الحصو اليومية التي ينصح الخبراء المرأة بتناولها يوميا.

الزبادي المثلج

صحيح أن الزبادي المثلج يحتوي على كميات أقل من الدهون، لكن عادة ما تكون كمية السكر أكثر من تلك الموجودة في الآيس كريم العادي، إذ يعالج الجسم الكربوهيدرات الضارة بسرعة أكبر، مما يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع في وقت قصير جدا.

ومن المأكولات الأخرى التي حذر منها خبراء التغذية، اللحم المقدد، والحلويات الخالية من الدهون، وزبدة الفول السوداني، ومرقة (دريسينغ) السلطة.

أما المشروبات المضرة التي يجب التقليل منها، فتضم المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية، والمشروبات المرتفعة في نسبة الكافيين، والمشروبات الكحولية.

التعليقات مغلقة.

20 تعليق

  • 20
    أبوعجرم

    حيرتووونا وش ناكل

  • 19
    أبوعجرم

    الخبز الاسمر حق المرضى

  • 18
    غصون في الوحل

    والله ذكرتوني اقوم اسوي فشااار

  • 17
    غير معروف

    ت(٤ )والله ينت كئيب الله يكئبك وسلبي ولا يكثر من امثالك

  • 16
    غير معروف

    تذكير بصدقة سقي الماء لانسان حيوان طير 🌴🌴

  • 15
    ابومتعب

    الحمدالله كل ذا الأمور ماهي عندي الصباح شكشوكه ولا فول والغدا كبسة دجاج والعشاء تمر ولبن والجمعه والسبت مفاطيح وعزايم وعراس وعزاء

  • premium medal
    14
    الرحااال

    الذي ذكروه في الغالب صحيح..لكن يوجد من البشر..من رزقهم الله داخل اجسادهم بعدم التأثر بما يشربونه او يأكلونه..المشكله ان هناك من البشر يكون داخله ضعيفا وهو لايعلم..ويقوم بما يفعله ذلك القوي من الداخل..ويصيبه من الامراض المزمنه ك السمري او الضغط او الجلطات..لهذا لاتحكم ع البشريه بأنهم سواء..الله خلقنا مختلفين من الداخل مع اختلاف القوة 💚

  • 13
    📌

    حتى لو أكلت أفضل الأكلات الصحية بدون ممارسة رياضة أو قمت بحركة مناسبة لعمرك فان الطعام سيكون وبالًا عليك …. الحركة ثم الحركة ثم الحركة هي سر الصحة ..

  • 12
    ريما

    الحل كل اللي تحب لكن قلل من الأكل وممارسة رياضه.. ايضا إذا كليت لاتنام على طول بعض الاطعمه تأخذ وقت لتطحنها المعده..🚶‍♀️

  • 11
    ريما

    ياليت لو بالدنيا ناكل كل شيء نحبه ومايضر 😍

  • 10
    لوفنج لبرال

    الكلات الصحيه تكون مخلوطه من خضارالبراري ولاعليها كماويات او زيوت مكررة القلي مثل ثمرة الشري والعاذروالعبل والعلقا الاخضر والعشر وطريقة استعمالها تخلط ويفطرعليها ويحطها زلطه مع العشاءوينام وفي الراحه

  • 9
    ***

    ما يدري وش يأكلون ربعنا ،، ربعنا اللي ذبحهم الافتراس ، يفترسون لحم في الفطور والغدا والعشاء ، والله هذا اللي ذبحنا .

  • 8
    مسمار

    النظام الغذائي الصحي هو ماكان عليه الاباء والاجداد نظامهم جدا صحي اكلهم صحي ويمارسون المشي تلقائيا ويعملون اعمال شاقه لايدخنون ولامشروبات سوى القهوه والتمر بخلاف جيلنا الحالي جيل معلبات واندومي

  • 7
    المعتمد

    الى الغيور : إستعد للقبر في كل يوم ولا تعتمد على العمر فلا يعلم الإنسان متى تأتي منيّته والعاقل يبتعد عن الفواحش وكبائر الإثم ويحافظ على واجبات دينه ويسأل الله أن يغفر له اللمم.

  • 6
    المعتمد

    ٣٣ سنة هو عمر أهل الجنة والله أعلم وهو العمر الذي يكتمل فيه جمال الإنسان ونشاطه ولا يزال شابا وعند الأربعين يكتمل عقله ويكون في أشدّه ( حتى إذا بلغ أشدّه وبلغ أربعين سنة ) صدق الله العظيم

  • 5
    مستر تام

    مراحل عمر الإنسان الفلسفوجية تغيرت في الدول المتقدمه معيشيا ونحن منهم فقبل كان طفلنا يراهق على 15 سنه .تأخر عمر المراهقه إلى 21 سنه وعند ال 30 يكون فتى ويبلغ أشده

  • 4
    الغيور

    بعد الثلاثين خلاص أستعد للقبر والحساب زهرة العمر خلاص قد مضت ودنى الموت والحساب

  • 3
    صالح

    ضحايا السمنه كثر . وربط ترقيات الموظفين بالوزن انفع للموظفين وللاجيال والوطن الغالي

  • 2
    Zzzz

    ثلاثيني جاد😂😂😂😂

    😭😭😭

  • 1
    المعتمد

    الفشار المقصود هنا ولم يتم توضيحه هو الفشار الجاهز، بينما الفشار الذي يعد من حبوب الذرة في المنزل (بدون زيت) او بزيت زيتون هو صحي جدا وبه نسبة عالية من مضادات الأكسدة ولا يرفع الوزن.