إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة

إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة

قرأت مقالاً في جريدة «الوطن» كتبه الشيخ الدكتور عيسى الغيث، تحت عنوان «إغلاق المحلات للصلاة»، وحمدت الله أنه أتى اليوم الذي توضع فيه الأمور في نصابها بعيداً عن التنطع والتعقيد.
وتذكرت الأيام الخوالي عندما كنا نحاول أن نكتب في هذا الموضوع ولو تلميحاً، أول ما يقرأه رئيس التحرير يصاب بالنفاضّة ومرض (أم الركب)، ويرفضه جملة وتفصيلاً، وإذا سها عنه ونشر يطاردك (طيور شلوا) بالسباب واللعنات، ولو كان في مقدورهم لرجموك بالحجارة.
وليسمح لي الشيخ الكريم أن أعيد نشر مقاله الذي يستحق أن يكتب بماء الذهب، وجاء فيه:
انطلاقاً من قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون)، فنقول إن إغلاق المحلات للصلاة مقتصر على صلاة الجمعة بنص الآية، وأما بقية الصلوات فمحل خلاف محلي معاصر، والمسألة محل اجتهاد.
والذي يرجح عدم وجوب الإغلاق في الصلوات الخمس عدة مرجحات: منها أن الوقت متسع لإقامة الصلاة ولا وجوب لأدائها في أول الوقت، فضلاً عن أنه لن يلحق الناس الضرر في الإلزام بذلك، فيكون دفع الضرر مقدماً على الاستحباب، وكذلك مسألة وجوب صلاة الجماعة وكونها في المسجد محل اجتهاد، والراجح عند الجمهور أن الجماعة سُنة مؤكدة، وفي المسجد، فرض كفاية، وبالتالي فيمكن للبائع أو المشتري أن يصلي أول الوقت أو آخره، ويمكنه أن يصلي في مكانه أو غير مكانه فرداً أو جماعة، كما أن المصلي هو جماعة، وقد يكون فرداً وليس بمسجد، كما هو حال حتى الجهات الدينية المختصة في صلاة الظهر أثناء دوامها، حيث يصلون جماعة في مصلى الجهاز الحكومي.
فضلاً عن الأضرار والمنكرات التي تقع على الناس عموماً والنساء والأطفال خصوصاً حين تقفل المحلات ويبقون في الشوارع والطرقات، ولعله يبدأ السماح بالفتح للصيدليات ومحطات الوقود والمولات، وصولاً بعد ذلك لكل المحلات، رحمة بالأمة ورفعاً للغمة ودفعاً للضرر، وكفاً للمنكرات الواقعة بسبب ذلك للأسف. انتهى
وللزيادة في ثقافتكم التاريخية، فلا بد من العودة القهقرى، ففي بعض المناطق بالمملكة، كان إمام المسجد يسجل أسماء الرجال في حيّه – أي حارته – وقبل الصلاة ينادي على كل واحد باسمه، ومن لا يرد يعتبر غائباً وينال عقابه بالجلد، أما من فاتته ركعة أو ركعتان يُعف من الجلد وتؤخذ غترته أو شماغه.
ولا شك أنني لو لحقت بذلك العصر، فما أكثر الغتر والأشمغة التي سوف تنتزع من رأسي، هذا إذا لم أتعرض للجلد.
وختاماً: الحمد لله كيف كنّا وكيف أصبحنا؟!

نقلا عن الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.

41 تعليق

  • 41
    حبه حبه حتى يطالبون انزال اشد العقاب على من يصلي

    تعليق مخالف

  • 40
    الحربي

    لو كان صلاة الجماعة غير واجبه ماصلى النبي صل الله عليه وسلم بالصاحبة صلاة الخوف وفيهانزلت يه تقراء الي قيام الساعة
    بعدين الي يقول الدوعش ٦٠٪؜غير صحيح وهذا ترى فيه اساءه لمجتمعنا مجتمعنا فيه الخير

  • 39
    واقعي وصريح

    علموا اللي ما علم عن هذا الآية (( يا أيها الذين آمنوا لاتلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون ))
    لاحظوا الآية تحذير ووعد بالخسارة
    فهل من معتبر

  • 38
    واقعي وصريح

    من يتجرأ على طرح أفكار مخالفة يضع علامة إستفهام وعلامة تعجب حول نفسه !

  • 37
    واقعي وصريح

    الغيث ليس من هيئة كبار العلماء ولايعتد بكلامه وذكروه ايش سوى في الأردن

  • 36
    واقعي وصريح

    الضرر الذي يتوجس منه الغيث وبعض الكتاب يلحق بالمنافقين فقط

  • 35
    غير معروف

    تفسير الآيات على هوى اللبرانجية والعلمنجية هو لتمييع الدين الآية نزلت فيمن ترك خطبة الجمعة وتأخر عنها وليس عن الصلاة التي هي واجبة للرجال في المسجدحتى الرسول لم يرخص الأعمى التخلف عن صلاة الجماعة .

  • 34
    لاحول ولاقوة الا بالله

    تعليق مخالف

  • 33
    الصريح

    الحقيقة أن أمراض الصحوة المشؤومة لا زالت مسيطرة يمكن مشاهدها في التعليقات والردود . عندما قال عضو مجلس الشورى أن الدواعش يشكون 60% في المجتمع غضب الكثيرون ولكنها الحقيقة الصادمة والمخيفة

  • 32
    الصريح

    من يريد معرفة ضع التطرف في مجتمعنا ليس عليه إلا قرأءة ردود وتعليقات السعوديين هنا في المرصد وفي كل الصحف والمنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي إلا أن الوضع لا زال خطير جدا ولكنه كالنار تحت الرماد

  • 31
    البراء

    هل الغيث من العلماء الذين يحق لهم الاجتهاد أم من أنصاف المتعلمين

  • 30
    البراء

    هل الغيث من العلماء الذين حق لهم الاجتهاد أم من أنصاف المتعلمين مانكب الامة مثلهم كيف نترك قول من هو أعلم منه كابن باز و غيرهم ناخذ بقول الغيث

  • 29
    البراء

    ياشيخ مشعل ماهي أركان الصلاة
    هل تعرفها إذا معرفتها فكيف تتكلم عما هو اعظم

  • 28
    البراء

    لماذا لانراكم تتكلمون الإ عندما تسمعون فتوى فيه هدهم لشعائر الدين
    بهذا أظهر الله ماتخفون و ماتكن صدوركم أكبر

  • 27
    البراء

    لماذا في صلاة الخوف في حال الجهاد و ملاقات العدو يصلون جماعة كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم

  • 26
    أبو محمد

    تعليق 23 لم أجد في كتابته جملة يستفيد المتلقي منها وفي اعتقادي أن هذا مبلغه من العلم الأمر الأخر أتمنى من الكاتب يسخر قلمه لموضوع يهم المواطن أو يكف عن الخوض في أمور لايفقه فيها ويتركها لأهل الاختصاص

  • 25
    ابوياسر

    هاؤلا هم المنافقين لعنهم الله

  • 24
    سليم الحربي

    تعليق ٢٣غير معروف طيب عطنا من علمك يافضيلة الشيخ الجليل
    صلاة الجماعة واجبه الا بعذر عدم الاستطاعة وأمر الله العظيم امرك أن تقيم الصلاة وتركع مع الراكعين مع الجماعة والا الراكعين مفرد؟
    هل عندك شك؟؟

  • 23
    غير معروف

    اغلب المعلقين اذا لم يكونوا جميعهم جهله لا علم لهم..فقط مهاجمة من لا يروق لهم وشتمهم..وليس لديهم دليل وبرهان واضح ومستندات وثوابت قويه…فقط هياط وبربرة وترديد كلام فقط سمعوه ولم يتدبروا فيه.

  • 22
    القط أركز نضره على الكوره من البدايه حيث ما تحركها نظرها معهاء

    قال ابن عباس رضي الله عنه أنتم في زمان يقود الحق الهوى وسيأتي زمان يقود الهوى الحق فتعود بالله من ذلك الزمان/الجامع لاحكام القرآن

  • 21
    فيصل المرواني

    طيب ما عندك مقال عن ااتطور التقني والجامعات والبطالة ليش تركيزك على محاربة عمود الدين

  • 20
    الجهني

    اسال الله ان يهديكم لما يحب ويرضى
    الصلاة عمود الدين والتهاون في تركها ليس من الإسلام
    يقول ابن مسعود رضي الله عنه وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق

  • 19
    سعودي

    ليتك تصلي بس
    قال ” فما اكثر الغتر و الاشمغة التي سوف تنزع من رأسي”

  • 18
    مدقق لغوي

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    عندما تنطق الرويبضه

  • 17
    سارا

    تكرم الايات القرانية عن بعض تعليقات الناس

  • 16
    حكم عقلك و اترك الرويبضة

    إِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ

  • 15
    حكم عقلك و اترك الرويبضة

    ) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ

  • 14
    سارا

    تعليق مخالف

  • 13
    الدعجاني

    حسبنا الله ونعم الوكيل صلاة الجماعه اصبحت سنه مؤكده والصلاة في المسجد فرض كفايه على ماذا استندت ايها الكاتب الله يعاملك بما تستحق

  • 12
    الجهني

    فعلاً… إنه زمن الرويبضة
    حسبنا الله وكفى.

  • 11
    الو

    ما عرفنا لك.. كل هذا الكلام عشان راتبه اللزمي تكتب.. والله يا مكعل ما عندك اللى ثفرقه.. هههه

  • 10
    Abdullah

    نقول حسبي الله ونعم الوكيل
    خلاص كذا القضية عند رب العباد

  • 9
    Proud to be

    هذا اللي ضيع صوت المواطن …يجتهدون في عدم اساسيات الحياه والدين في إفسادها … ولا سمعت منكم صوت للفقراء والضعفاء وإصلاح الشباب واستقرار الأسر اللي تبني مجتمع صالح وواعي!!

  • 8
    عبدالله

    سبحان الله ماتغيرت هذي افكارك وأنت اخر عمرك

  • 7
    الله يعافيك ولا يبلانا

    تعليق مخالف

  • 6
    Barzan

    قال من شاهدك ياباحصييين قال …

  • 5
    غير معروف

    كُنا بخير والناس تحترم بعضها وتقدر عُلمائها ويحبوب دينهم ويغارون عليه وأنت تريد الدنيا عن الدين فخير الأعمال الصلاة على وقتها وجماعة وقفل المحلات فيه تفرغ للعبادة والخشوع وراحة للعاملين في المحلات

  • 4
    بنت المدينه

    الله يريح البلاد والعباد من هذي الاشكال

  • 3
    سعد

    لكم دينكم ولي دين وش ذا الحاجات اللي ماتجي إلا وقت الصلاة التنطع الان عند بني ليبرال وبني علمان في الغرب يحترمون شعائر الاسلام اكثر منكم

  • 2
    من الجنوب

    ماشاء الله صرت مفتي

  • 1
    (حب السعوديه شرف لايناله عديم الشرف)

    والله لا الغيث ولا نت مؤهلين للتكلم في امور الدين **