بعد رفع إيران النسبة إلى 4.5 بالمئة .. ما هي عملية تخصيب اليورانيوم؟

بعد رفع إيران النسبة إلى 4.5 بالمئة .. ما هي عملية تخصيب اليورانيوم؟

صحيفة المرصد – وكالات : بدأت إيران، صباح الاثنين، تخصيب اليورانيوم بمستوى يفوق 4.5 بالمئة. بحسب ما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية.

من جانبه، أمهل مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية، عباس عراقجي، الدول الأوروبية 60 يوما قبل اتخاذ الخطوة الثالثة لتقليص التزاماتها النووية، بينما أضافت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن تخصيب اليورانيوم لـ 20% من بين الخيارات المطروحة في الخطوة الثالثة.

ما هو تخصيب اليورانيوم ؟

تخصيب اليورانيوم هو عملية فصل نظائر اليورانيوم (فصل اليورانيوم-238 عن اليورانيوم-235)، بغرض الحصول على نسبة مرتفعة من اليورانيوم-235، الذي يصلح للاستخدام في مفاعلات الطاقة النووية المدنية وكذلك إنتاج أسلحة نووية.

ويحتوي عنصر اليورانيوم في الطبيعة على نسبة 99.3% من نظير اليورانيوم-238، و0.7% من نظير يورانيوم-235، وحينما تزيد نسبة تركيز اليورانيوم-235 عن 0.7% يصبح مفيدا للاستخدام في مجال الطاقة النووية.

أجهزة الطرد المركزي

وتتم عملية رفع نسبة اليورانيوم-235 “التخصيب” على عدة مراحل، يتم في كل مرحلة منها عزل كميات أكبر من النظير المرغوب فيه (يورانيوم-235) عن نظائره من خلال أجهزة الطرد المركزي، بحيث يزداد اليورانيوم تخصيبا بعد كل مرحلة لحد الوصول إلى نسبة النقاء المطلوبة (5.3% من اليورانيوم-235 لإنتاج الطاقة الكهربائية في المفاعلات النووية، أو 20% لمفاعلات البحوث العلمية، أو 90% لإنتاج الأسلحة النووية).

وتقوم الوكالة الدولية للطاقة الذرية برصد ومراقبة إمدادات اليورانيوم واليورانيوم المخصب والعمليات المتعلقة في جميع البلدان (باستثناء الدول النووية)، بهدف الحد من انتشار الأسلحة النووية، من خلال معاهدة الحد منها.

التعليقات مغلقة.

38 تعليق

  • 38
    ابوبندر

    هذا كله مجرد ضغط ع دول الخليج لاستنزافها لعبة مكشوفة وربعنا عارفين البير وغطاه ايران بلد منهار اقتصادي وايامه معدودة والمثل المصري يقول ( الجوع كافر) ف ثورة الجياع ع الابواب الله يبعد عن بلادنا الفقر

  • 37
    سر الوجود

    دعوكم من ايران وايران وصفويه ومجوسيه وروافض ماجابو خبركم.. لكن انتم ماذا فعلتم.. لماذا الكل يكابر بحجم عقله الصغير والضيق… طيب خلاص دولة المجوس واليهود متحالفين..وملتهم واحده… وبعدين…

  • 36
    سر الوجود

    للأسف.. كالعاده المعلقين لايخرج من لسانهم الا الشتم والسب.. مع العلم ان الموضوع حلو ممتاز للنقاش.. طيب ماعلقتوا على الطاقه النوويه المدنيه.. واضح انكم بس حق شيلات وسب

  • 35
    مجرة التبانة

    لابد من امتلاك هذا السلاح ولانعول على العالم كلهم كذابين.. عندما تكون قوي بالفعل وليس الكلام يخشونك حقا والشواهد أمامنا.

  • 34
    غرد

    ** نسال الله السلامه وصلاح النيه والعمل المقبول نسال الله السلامهنسال الله السلامه صار دعاؤنا في ضلال

  • 33
    غرد

    الاتفاق بينهم ونحن نشد ونهول ودوله مارقه هذا اللي يقوله العالم وستكون دوله نوويه ولن يسال فيها احد تعرفون لماذا للنها ليست دوله عربيه مثل الهند والباكستان اما العرب فلا ولن يكون هناك باي دوله

  • 32
    ايران لو امتلكت هذا السسسسسسسسسسسلاح هههههههههههه

    سيصل الى لبنان واليمن والعراق وسوريااااااا وان طالت بكم الايام ستشاهدون ذلك

  • 31
    تهاون وتواطيء غربي للفرس

    لم نرى مثله في التاريخ في التعامل مع الدول المارقة للتخصيب النووي

  • 30
    ابو مشعاب

    آه ثم آه من القهر..شوفوا إيران مشغولة بإيش..وحنّا مشغولين بإيش.(اللبيب بالإشارة يفهم).
    والنتائج ماتطمئن والله..

  • 29
    غير معروف

    اليابان تمردت وتم قصغها نووي كوريا الشماليه تم حصارها القذافي تمرد وتم اسقاطه ف وصدام حسين صخ ايران ليست هدف للغرب لانها مخلب قط لكن الله موجود وقادر يسلط عليها كارثه طبيعيه تدمرها البغي اسرع عقوبه

  • 28
    وهديناه النجدين

    تعليق مخالف

  • 27
    ابن هجر

    عندما تمتلك ايران سلاح نووي سنمتلك ذلك السلاح ايضا ستدخل المنطقه في سباق تسلح عنده لن تجرؤ ايران على الانتحار ستكون مثل الكلب ينبح عند باب منزله

  • 26
    غير معروف

    اللهم اكفنا بهم بما شئت

  • 25
    cO

    *****

  • 24
    غير معروف

    عندهم تخصيب اليورانيوم …. وعندنا تخصيب الأغاني والحفلات …. فيش حد أحسن من حد خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ

  • 23
    أبو العز الدمشقي

    تعليق مخالف

  • 22
    cO

    خلاص المجوس راح يدمرون الأخضر واليابس ماعاد فيها كلام

  • 21
    cO

    تعليق مخالف

  • 20
    قمر و راكب همر

    اللهم أجعل كيدهم في نحورهم وأغلبهم وأشغلهم يارب العالمين

  • 19
    غير معروف

    😣

  • 18
    نايف

    تعليق مخالف

  • 17
    And Tot

    تعليق مخالف

  • 16
    منصور 66

    رقم ١٠ المجوس هم من طعنو المسلمين في ظهر هل سمعت في حروب المسلمين مع اليهود أطلقوا صاروخ واحد بس كلام في كلام اهم أشد عداء من اليهود يختفون با الإسلام الإسلام برى منهم

  • 15
    أصلع شعره طويل

    أقول لأمريكا و ترامب أيران مثل الجيران ما منهم خوف

  • 14
    أصلع شعره طويل

    أيران مثل الجيران ما منهم خوف أو أذى الخوف من أمريكا

  • 13
    أصلع شعره طويل

    ماذا أفاد ترامب المسلمين في فلسطين و أفغانستان وغيرها حتى يحارب أيران

  • 12
    حمد

    تعليق مخالف

  • 11
    هيما البهيما

    اتكلنا على طرمبه يمسح ايران وطلع جاجه شاميه تبيض لإيران ذهب

  • 10
    أصلع شعره طويل

    من حق أيران أمتلاك ما تريد في دولتها دون فضل من أحد لماذا اليهود لهم الحق في سفك دماء المسلمين

  • 9
    مسمار

    مانبغى درس في الفيزياء نبغى نعرف ماهي الاستعدادات لما قامت به طهران في ضل صمت دولي مخيف وهل صمت الاشقر هو خوفا من طهران ام تحظيرا لامر خطير وهل سيسلم المنطقه لطهران كما سلموها العراق

  • 8
    هيما البهيما

    دحين واينك يا اسرائيل ما تضربي مفاعلات ايران او بس شاطره على مفاعلات صدام حسين وصندقة بشار الجحش..؟

  • 7
    عاآشقة السعودية 🌹

    اللّٰهُم عليك بهم ، وإجعل تدبيرهم تدميرآ لهم وأرنا عجاآئب قدرتك يارب ، وإحفظ المظلمومين منهم والأحواز ❤

  • 6
    متقاعد٨٥

    بعد رفع إيران النسبة إلى 4.5 بالمئة .. ما هي عملية تخصيب اليورانيوم؟ ،،،،،، المجوس تستعد للحروب والدمار !!!!!!!!!!!!

  • 5
    صريح

    مملكتنا قادرة ان شاء الله على امتلاك سلاح نووي !!

  • 4
    قمر و راكب همر

    أصولها والله خل ترامب يبكي دم

  • 3
    هيما البهيما

    هي عمليه سيكلوجيه بهيميه كيميائية مشابهه لتخصيب الدجاجه للديك

  • 2
    غير معروف

    الرافضه انجاس عباد الله واليهود خدماتهم الروافض بتنفيذ مخططاتهم وحسبنا الله ونعم الوكيل عليهم

  • 1
    قمر و راكب همر

    خلو ترامب يبكي دم