رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد التصعيد الإيراني في المنطقة .. وزارة الدفاع الأمريكية تستعد لإرسال قوات عسكرية إلى السعودية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات: وسط تصاعد حدّة التوتّرات بين الولايات المتحدة وإيران في الشرق الأوسط، تستعدّ الإدارة الأميركية لإرسال قوات عسكرية إلى السعودية، تشمل 500 عسكري، وفق ما نقلت قناة "سي أن أن" عن مسؤولَيْن في البنتاغون.
وأوضحت القناة أن القوات الإضافية ستنضمّ إلى طاقم صغير موجود منذ وقت في قاعدة الأمير سلطان الجوية، شرق العاصمة السعودية الرياض، يعمل على تثبيت تجهيزات أولية لنظام الدفاع الجوي "باتريوت"، إضافةً إلى تحسين المطار والمدرج، وفق المسؤولَيْن.
وتزيد التقييمات الأمنية الرغبة الأميركية في نشر قوات في قاعدة الأمير سلطان، إذ يصعب على الصواريخ الإيرانية الوصول إليها.
ألف جندي أميركي إضافي في الشرق الأوسط
وكانت واشنطن أعلنت الشهر الماضي عزمها إرسال ألف جندي إضافي إلى الشرق الأوسط، بسبب التوترات مع إيران، ولكن من دون أن تحدّد الدول التي ستنتشر فيها التعزيزات العسكرية.
وفيما لم تبلّغ الإدارة الأميركية الكونغرس رسمياً بإرسال القوات الجديدة إلى السعودية، قال أحد المسؤولين لـ"سي أن أن" إنهم تبلّغوا ذلك بشكل غير رسمي وإن إعلاناً بهذا الشأن سيصدر الأسبوع المقبل.
وقد أظهرت صور جوية حصلت عليها القناة من شركة "بلانيت لابز"، تجهيز قاعدة الأمير سلطان لاستقبال الجنود.
مساع أميركية وخليجية لردع إيران
وعلى الرغم من رفض البنتاغون التعليق حتى الساعة على هذه المسألة، وعدم إعلان الرياض استقبالها قوات أميركية، وكانت مصادر خليجية مطلعة كشفت في تاريخ 18 مايو (أيار) الماضي لصحيفة الشرق الأوسط، أن السعودية وعدداً من دول مجلس التعاون الخليجي وافقت على طلب من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج العربي وعلى أراضي دول خليجية.
وأكّدت المصادر للصحيفة العربية أن قرار هذه الدول لا يهدف إلى دخول حرب مع إيران، بل إلى ردعها عن القيام بأي عمل عسكري لمهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

arrow up