عضوة في “الشورى” تدعو إلى السماح للمرأة بـ”تزويج نفسها”.. وتضع عدة مبررات لـ”موقفها “

عضوة في “الشورى” تدعو إلى السماح للمرأة بـ”تزويج نفسها”.. وتضع عدة مبررات لـ”موقفها “

صحيفة المرصد : دعت الدكتورة إقبال درندري، عضو مجلس الشورى،  الجهات المعنية، لإعادة النظر في شرط موافقة الولي على عقد نكاح المرأة، مطالبة بأن يسمح لها بتزويج نفسها متى ما بلغت سن 24 عاما.

وبحسب “إندبندنت عربية”، طالبت “درندري” بتحديد عمر لا تحتاج معه المرأة لإذن الولي في إتمام عقد النكاح؛ “لأن اشتراط موافقة الولي على عقد نكاح المرأة، مهما كان عمرها دون تقييد، يجعل العضل وسلب الحقوق الأساسية للمرأة سهلا. وعمر 25 عاماً هو السن الذي ينضج فيه الشخص تماماً (حسبما أوضحت الأبحاث الحديثة)، ويكمل فيه الفرد تعليمه الأساسي والجامعي، ويبدأ حياته العملية”.

مذهب “أبي حنيفة”

وأوضحت أن هناك عدة دول مسلمة منحت المرأة الراشدة تزويج نفسها، وأن الموضوع فيه سعة واختلاف بين المذاهب؛ فلماذا يؤخذ بأشدها؟! فأصحاب مذهب “أبي حنيفة” يرون أن عقد النكاح يستلزم موافقة المرأة فقط، وأنه يجوز للمرأة الراشدة أن تعقد العقد بنفسها، ثيباً كانت أم بكراً، واستشارة الولي من باب “الاستحباب” وليس شرطا أساسيا في صحة عقد النكاح.

وأضافت: “الأصل في الشريعة أن لكل إنسان بالغ عاقل راشد أن يستقل في التصرف بجميع شؤونه. والمرأة في الشريعة كاملة الأهلية، ويمكنها التصرف في كل شؤونها، ومنها إبرام العقود المهمة مثل العقود المالية؛ والنكاح يعتبر عقداً، فمن باب أولى أن تعقده المرأة بنفسها. وعلى هذا الأساس تكون الولاية عليها في الزواج على خلاف الأصل”.

الاختيار السليم

وأكدت أن اشتراط موافقة الولي على عقد نكاح القاصر أو التي لم تصل لسن النضج مبرر لعدم اكتمال الأهلية أو النضج، الذي يساعد الفتاة على الاختيار السليم، وهو حماية لها “لكن استمرار ذلك الشرط بعد تجاوزها سن الرشد والنضج، وتطبيقه على جميع النساء دون تمييز، وحتى على المطلقة أو الكبيرة في السن التي لديها تجربة تؤهلها لمعرفة مصلحتها واختيار الأنسب لها، يحول الموضوع إلى وصاية على المرأة، تجعلها كالمجنون والطفل القاصر في نظر المجتمع”.

التعليقات مغلقة.

416 تعليق

  • 416
    قوله تعالى فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ

    هذه الآية ليست للحرائر , والاهل هنا بمعنى السادة المالكين اي لها فدلَّ على أن السيد هو ولي أمته لا تزوج إلا بإذنه , وانه اذا نكحت الامة بدون اذن السيد فسخ العقد

  • 415
    االمعلقين اللي يتكلمون عن صدور قرار من الشورى

    لم يصدر اي قرار هذا مقترح فقط

  • 414
    ثلج حار

    تعليق مخالف

  • 413
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 412
    نوسه

    فوق السن القانوني يحق لها تزويج نفسها من الشخص الي تشوفه مناسب لها

  • 411
    نوسه

    الصراحه هذا احسن قرار كثرت العانسات والفتاه بعد بشر تبي تشوف حياتها أطفالها كثرت الانتحار بسبب تشدد الأهل والبعض إذا كانت البنت موظفه يستعبدها عبديه عشان تصرف عليها المفروض البنت فوق السن القانوني

  • 410
    ss

    انا مع القرار ان كان عمره فوق ٢٨ لأني لازلت للان اعاني من اخو خطيبتي سنه جالس يسحب فيني ونا صابر عشان البنت وفاهمه في ناس مايخاف الله في اخته الله ييسر زواجي

  • 409
    ت 406

    (فانكحوهن بإذن أهلهن) إذا تعارضت الآيه القرآنيه مع الحديث النبوي .نأخذ بدليل القرآن ..هههه هيّا رقعها الحين

  • 408
    غير معروف

    الشورى شوفو مصالح المواطن ***

  • 407
    زيد

    تعليق مخالف

  • 406
    الدليل 👇

    قال صلى الله عليه وسلم: “الأيّـم أحق بنفسها من وليها”، والأيم من لا زوج لها: بكراً كانت أو ثيباً

  • 405
    خالد مكة

    تعليق مخالف

  • 404
    ضمير الناس

    ليت تفرض رسوم على اولياامورالبنات اللي تجاوزن ال20سنه اسوة بالاراضي البيضاء***

  • 403
    ضمير الناس

    جربنابرأي الولي النتيجه طلاقات بالهبل مايمنع نجرب بدون خاصه عمر24مناسب تكون المرأه ماهي ناقصة عقل كثير***

  • 402
    غير معروف

    ت50 الشبك لك يَ دخيل مالك شغل في أمور بلدنا ارجه بلدك وحارب بدل ما تندس مثل النعامة

  • 401
    ايمن عبدالله

    النبي صلى الله عليه وسلم قال لا نكاح الا بولي وشاهدي عدل

  • 400
    غير معروف

    الرجل العاقل ذو الاصل الطيب لن يرضى يتزوج من وحده مافيها خير لابوها واخوانها فالرجل العربي الاصيل يفتخر في الخال

  • 399
    غير معروف

    متجهين لعصر زاهر يقوي المرأة وينصفها ويرفع عنها الظلم

  • 398
    نوت

    فرحت للبنات الي ابوهم يرفض الخطّاب لين ماتعنس لاسباب كثييرة والسبب الشائع عشانها موظفة ومايبغى احد يشاركه بالفلوس ويبغاها تجلس عنده تصرف عليه

  • 397
    شروق الامل

    من ابسط الحقوق المجهولة وطبعاً المرفوضة عند اغلب فئات المجتمع حتى عند فئة معينة من النساء استاذة اقبال شكراً لانك صوت الضمير والحقوق في المجلس

  • 396
    معضولة

    محد يعرف اهمية هذا القرار غير المعضولات فلا يجي احد يبربر من راسه وهو مو فاهم ولا حاس بمعاناتهم

  • 395
    تعليق387

    طيب والايه (فانكحوهن بإذن اهلهن ) جيده ام غير جيده ؟ هههه

  • 394
    بختصار شديد

    من تعاني من سطوة و تجبر الولي و عضلها لأسباب اخونجية صحونجية متشددة ، لها العذر في الخروج عن رأيه

  • 393
    غير معروف

    فيه فتيات مظلومات بسبب العضل وبعض الاباء يزوجون بناتهم بشروط معينه يعني وحده قابلتها عندها قضية عضل وكان من شروط ابوها اذا تبي الزواج تعطيه راتبها كامل

  • 392
    حياتي ملكي أنا✋😌

    ياليت يتحقق لان اغلب أولياء الأمور يصعبون زواج بناتهم يا يكون يغلي المهر أو يبي واحد من نفس قبيلته أو يبي واحد على مزاجه وآخر شيء تجلس بدون زواج ، الأفضل تزوج نفسها لانه هذه حياتها

  • 391
    من أشد أنواع الظلم

    بعض الآباء يُجبر ابنته القاصر ذات ال١٦ سنه على الزواج من صديقه المُسن البالغ من العمر ٦٠ سنه وفي حال رفضت القاصر هذا الزواج قد تتعرض للعنف من والدها حتى توافق مغصوبة ومُكرهه على الزواج من صديق والدها

  • 390
    غير معروف

    المرأة عانت من الظلم والقمع والاستعباد والاضطهاد بسبب التشدد في الولايه عالمرأة والتشدد في الوصايه عالمرأة والتشدد في تطبيق العادات والتقاليد عالمرأة ونتمنى وضع حد لمن يستغل ولايته في ظلم وقهر المرأة

  • 389
    ت366 وللمرأه اللجوء للقضاء في حاله العضل ويزوجها القاضي

    هل كل المعضولات يستطيعون الذهاب الى المحكمة ؟ اذا كان وليها عاضلها فهذا يعني إنه حابسها ومقفل عليها باب الغرفة ومانعها من الخروج حتى لا تشتكيه للقاضي؟! فمن ينقذ المعضولة في مثل هذه الحالة ؟!

  • 388
    غير معروف

    288 ماتوقع فيه شاب بيتزوج بنت مايعرف من نسبها >> ياكثر الاسبانين الي تزوجوا من أجنبيات هل سألوا عن نسبها واصلها وفصلها ودينها وحجابها؟

  • 387
    حديث لا نكاح الا بولي

    هو محل النزاع الاساسي , فوجهة نظر من رجحوا انه مرسل لا يصح جيدة , ووجهة نظر من رجحوا ان بعض رواياته المسندة المتصلة لا باس بها ايضا جيدة

  • 386
    حديث لا تزوج المراة المراة ولا تزوج نفسها

    هذا الحديث ورد مرفوع وورد موقوف على الصحابي ابو هريرة والروايات الموقوفه هي الاقوى كما حقق ذلك ابن كثير في ارشاد الفقيه فالحديث اذن موقوف

  • 385
    عبدالاله١١١١

    تابع:عن رسول الله عليه الصلاة والسلام قوله: لا نكاح إلا بولي، قوله ﷺ: لا تزوج المرأة المرأة ولا تزوج المرأة نفسها.

  • 384
    عبدالاله١١١١

    سبحان الله المجنسين يجيبون ثقافتهم للمملكه ويبون يطيقونها هنا وحتى لو كانت تخالف الشرع-يتبع

  • 383
    ،

    ت374 كيف تعرف ان خطيب بنتك كفو🤔الرجل الذي يريد الزواج من ابنتك لن تتضح حقيقته إلا بعد الزواج يعني بعد سنه او سنتين من الزواج تتضح حقيقته وتبدأ معاناتها معه يعني حتى ولي امرها لن يعرف كفاءته من عدمها

  • 382
    سهم

    تعليق مخالف

  • 381
    حديث ايما امراة نكحت بدون ولي

    حديث ايما امراة نكحت بدون ولي فنكاحها باطل من رواية الزهري لكن انكره الزهري ومن رووه عنه معظمهم ضعفاء والباقي ايضا فيهم بعض ضعف

  • 380
    ثلج حار

    قصدها انهم خلاص دام انهم يعرفون بعظ ودرسواأخلاق بعض و { }فماله داعي سؤال الولي عنه؟قلناها الموضوع ماهوقيادة المرأة للسيارة اصحوايابنات ألموضوع خطير وأسأل دندري ترضين بنتك تدخل معها شاب تقول هذازوجي؟

  • 379
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 378
    غير معروف

    ت 329 كذبت بامكانها الخروج طالما لديها هويه وطنيه

  • 377
    (محمد، عبدالله، أحمد، هو انسان نصف.والدجال.وصويخ)

    تعليق مخالف

  • 376
    ............

    مكرر لا يمثلني

  • 375
    طالب علم

    نعم نريد احترام المراه هي انسان كامل الاهليه وتتفوق على كثير من الرجال

  • 374
    غير معروف

    يَ سلام غلط طبعاً فرضاً تزوجت واحد مو كفو بدون علم أهلها
    هل أهلها راح يسمحون لها ترجع البيت لو تطلقت عند العضل الشيخ يزوجها اما هاذي البربرة مال أمها اداعي
    ت 370 خلك في أمور بلدك ولو ترد بلدك أحسن

  • 373
    ابن الوغيده

    الدين الاسلامى ,, ليس مذهب صوفى , أو شيعى ,,
    السنه ليس فيها اقتراحات أو تبدل,, اتق الله ,,

  • 372
    احمدد

    تعليق مخالف

  • 371
    صريح

    تعليق مخالف

  • 370
    hima

    ماقالته العضوه,متعارف عليه في كل حقوق الانسان الحر عبر الزمان,من دون العالم عندنا الوصاية في كل شي فلعباده فتقرير الانسانه لطريقة حياتها فللبس فلفرح,ماعدا طبعا التنكيد واللقافه,فمرحب بها فكل الاوقات.

  • 369
    سببب رئيسي في رفض الناس لمقترح مشروع النائبة

    هو ان كثيرين يريدون فرض الوصاية على المراة

  • 368
    غير معروف

    هذي مشكلة المراة اذا حطوها بمنصب عالي تجيب العيد والطعات

  • 367
    عبدالكريم العنزي

    النساء لهن شطحات مشاكل المرأه كثيره

  • 366
    عبدالكريم العنزي

    فكونا من تفاهاتكم موافقه ولي الامر شرط اساسي للزواج وللمرأه اللجوء للقضاء في حاله العضل ويزوجها القاضي

  • 365
    البرنس n

    تعليق مخالف

  • 364
    أحمد

    356 – شوية وراعين مترسبة في عقولهم افكار مايسمى بـ شيوخ الصحوة

  • 363
    عبدالله

    تعليق مخالف

  • 362
    عبدالله

    تعليق مخالف

  • 361
    عبدالله

    تعليق 356با جورج انت محب ***

  • 360
    عبدالله

    تعليق 356لانه انت نفسه يا جورج المحب لليهود والنصارى

  • 359
    عبدالله

    تعليق 329 لا تكذب يا كوهين

  • 358
    انا انا

    تعليق مخالف

  • 357
    عبدالله

    تعليق 351, صدقت هؤلاء أدوات ابليس لمرضاته ورضا اليهود والنصارى

  • 356
    محمد

    يقولون ما عندنا تطرف ولا دواعش شاهد عدد الدسلايك في الرد 329

  • 355
    عبدالله

    تعليق مخالف

  • 354
    عكاش ابو عجرة

    اذا المره لقت عريس وابوها منعها، وزعلت مالها حق تطالب الدولة بمخالفة الشرع ومنح النساء ولاية انفسهن. اذا القضية شخصية بامكانها رفع قضية عضل. ومالها ومال نساء المسلمين المحافظين. والله المستعان

  • 353
    ***

    تعليق مخالف

  • 352
    أحمد

    عموماً عجلت التصحيح بدأت بالدوران ولن يستطيع المؤدلجون وبني صحيون ايقافها سياتي يوم تتحرر فيه المرأة من جميع قيود العادات المتخلفة التي ما انزل الله بها من سلطان وتكون حرة نفسها كما خلقها الله

  • 351
    سيد الفتيان

    ينام الشيطان مسترخيا مرتاح ، اذنابه يهرشون ويحرثون ، عصبة من الاشرار تبحث في الخفايا لتؤسس لمحاربة الدين والقيم !يبحثون عن السهو واللهو ،نسوا الله فأنساهم انفسهم يريدون ان يضلوا غيرهم،حسبنا الله عليهم

  • 350
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 349
    مطلوب زوجه تصرف عبي انا عاطل بالخمسين بسبب ماده 77

    ابي وحده تهزئني تهزئني تهزئني

  • 348
    مقهور

    لا م نرجع للتمر واللبن وضربت الشمس فيتامين د ونمتنع عن أكل الدجاج نهائيا حتى نستعد رجولتنا ويختفي ظاهرة الرمايه وطيحني وقصات القزع والمخكره لانها سبب دمار احفاد اجدادنا الاولوين والله يسامح ابائنا 😡

  • 347
    الستيني

    قول رأيك بدون تسفيه لرأي الآخرين

  • 346
    نصيحه لوجه الله **

    تعليق مخالف

  • 345
    منقاش

    هذه عندها دكتوراه في القياس والإحصاء ***

  • 344
    ***

    الحريم إولا لازم نحترم القوانين وننتظر خلف الحريم من اليوم ورابح الحريم قامن يسوقنا

  • 343
    راتب عالي مناصب سياره رنج روفر ب 600 الف ريال قانون تحرش حريه راي وتتزوج بدون قيود

    قاعد اتخيل لو ان هذي الحوافز لشباب الوطن جيل المستقبل عهههه

  • 342
    ت 311

    مستعده اخطبك و اعطيك مهر خمسين الف والا ترا تعنس عند اهلك .ولو صار نصيب ما تطلع من البيت إلا باذني واهلك **

  • 341
    اكل الهمبرغر والدجاج وتاسيس الطفل على حليب بودره

    هذي نتائجه وياليت طبقنا وصية رسولنا الحبيب علموا اولادكم الرمايه والسباحه وركوب للخيل **

  • 340
    تخيلو معي

    تخيلو معي جدتي تطلع تسوق وتستلم راتب عالي وجدي يقعد بالبيت وهي تصرف عليه وان ملت منه رمت عليه الطلاق طبعا مستحيل **

  • 339
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 338
    نمر

    فيه احد قاعد يولع التار **

  • 337
    نمر

    تعليق مخالف

  • 336
    حقيقه من لا حظ معي هذا الشي

    لو الخبر يخص المواطن كان مات ولا جاه حقه **

  • 335
    احذروا خطوات بني علمان فهم على عجله دائمه في قراراتم

    تعليق مخالف

  • 334
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 333
    خطط مدروسه قااوموها اجدادنا بالتمر وحليب الإبل وزبدته ولحمه لله درهم و

    تعليق مخالف

  • 332
    غير معروف

    تكملة 330 في وسائل الاعلام

  • 331
    عاصفة الحسم

    تعليق مخالف

  • 330
    غير معروف

    هذه المسالة لم تناقش في وسائل وتحتاج ان تناقش كثيرا وتبسط فيها الادلة , على انه اذا ثبت ان الولي شرط في الاسلام يجب ان نكون وقافين عليه, واذا ثبت العكس يجب ايضا ان نكون وقافين عليه

  • 329
    محمد

    تصور امرأة منومة في المستشفى عندها خروج وتمنع من الخروج حتى يأتي رجل يستلمها ! لم تتعرض امرأة في التاريخ لما تعرضت له المرأة السعودية من ظلم وتحريم المباحات وفرض أمور لا أصل لها في الدين

  • 328
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 327
    عضو الجاليه اللبراليه

    ما في مسكل بابا **

  • 326
    أحمد

    هذا هو الصحيح ويجب على وزارة العدل ان تستجيب وهذا الاجراء ينهي التسلط والعضل

  • 325
    محمد

    أولا طالبن بأسقاط الولاية التي هي نوعا العبودية ثم تكلمن عن الزواج . قبل عدة سنوات كانت المرأة المنومة لا تستطيع الخروج لبيتها من المستشفى إلا بحضور ذكر يستلمها من الريسبشن.

  • 324
    ابوشقران

    ** حسبي الله عليك

  • 323
    واحد من الناس

    تعليق مخالف

  • 322
    الروقي

    ماهو الفرق بين داعش والعلماني الليبرالي المتشدد داعش دقيقه جدا بالدين وتكفر على ادنات شيء والعلماني والليبرالي شديد جدا بالحياه ويأتي بأشياء جديده كي تدفع المال ويمتصك مص وعلى ادنات شيء ادفع مال

  • 321
    للاسف

    دولتنا تتبع الكتاب والسنةو مجلس الشورى يعرض فقط الاقترحات ولجهة الاختصاص النظر لو فتح الموضوع على الغارب اليوم الانثى تزوج نفسها وبعدهتطلق نفسها ويصير المجتمع سلطة طبعا لنا ضوابط شرعية تحكمنا

  • 320
    بعد إسقاط الولايه ومساوات الورثه بين الجنسين

    وش باقي من مسوااه بين الرجل وأمراءه غير الحمل والولادة وسمعت ان في عمليات في تايلند وتركيا واوربا وكندا لزراعة الرحم للرجل ان صدق هذا الخبر فقسم انها عقوبه وحلت على المسلمين وتحدي للذات الإلهية منهم..

  • 319
    اللهم أغثنا ☔️💧💦⛈🌨🌧

    غبار 😷🤢

  • 318
    من الاخر ونقطه اخر السطر

    الفرخه فرخه والديك ديك انتهى قفلوا الموضوع نبي ننتحر لو صدق الخبر خلونا الي فينا مكفينا توي معبي بنزين ب 270 ريال يعني 300 ريال وبعد بكرا برجع اعبي ب 300 والله بعد سنه بنصير الحديده من البنزين والكهرب

  • 317
    غير معروف

    عنسوا البنلت بسس اطماع اباىهم والشروط الغير ضرورية.

  • 316
    خلودي

    قرار جا في وقته العزوبيه عندنا نسبتها عاليه جدا جدا جدا البعض وصل 50 ويحلم يكون له بيت واسره ويشوف ولده البكر قبل يموت راحت احلام يشوف احفاده اخذوه الاولين ام اليوم الزواج صار عقبه للرجل وسهل للأنثى !

  • 315
    غير معروف

    يارب ارزقني بمدرسه او مديرة مدرسه او وكيلة في جامعه او دكتوره وارناح من الوظيفه الي راتبها يروح فواتير وبنزين منهم واليهم مدري كيف يبون نكون أسره براتب 4000 ريال واليوم ال 4000 قيمة عشا في مطعم بحري

  • 314
    مها

    قرار حلو يساعد في تقليل العزوببه أغلب الشباب عاطل وإيقاف خدمات لكن بعد القرار تتزوجه الأنثى وتضفه من الشارع وله كامل حقوقه بس لو شميت ريحة البحرين او دبي انه راح من دون امري ورقة الطلاق توصله لبيت امه

  • 313
    غير معروف

    انا مستعد اكنس وأنظف واطبخ بس ابي شبكتي رنج روفر 2020 ومصروف شهري 5000 ريال من غير الدخان ومصاريف شخصيه والمهر مو مشكله

  • 312
    مشبب الشيباني

    انا مدخن ولو تخطبني البنت من اهلي موافق بس ما اقدر ابطل تدخين ابي مدخنه وتعرف تضبط لي شيشه تفاحتين ومن ناحية الطبخ اجيد طبخ الكبسه وعمل المساج وغسيل السياره ام البيت والملابس تجيب خدامه الله لا يهينها

  • 311
    عاطل وبالاربعين بس جامعي ووسيم ومسجل بنادي اللياقه أشبه توم كروز

    ارفعوا المهور ياشباب لا تقبلون باقل من 100 الف ريال مهر واشترطوا عليهن سياره وسكن ومصروف شهري وخدامه لا يضحكن عليكن ان كيدهن عظيم وانا عن نفسي بانتظار مدرسه تبي تجي تشوفني الشوفه الشرعيه طالبه القرب.

  • 310
    ت 303لم يعد ع كلامك رجال

    لانه لم يعد به أمهات تربي اجيال الان الاغلب بالهالجوال وشوفووني اناحلوه والاوحشه وبس اما تربية الاجيال والرجال لاتأتي بامهات الجوالات والاسواق تأتي التربيه من الامهات اللاتي ع دين وخلق فالأم مدرسه ..

  • 309
    خطاب يوجد عاطلين يرغبون بالستر يشترط مدرسه ومعها سياره وسكن

    انا لو تجيني مديرة بنك دخله الشهري فوق 120 الف وتخطبني من امي راح ارفض اقل من 300 الف لن أوافق وأكمل حياتي عزوبي وعاطل والله يعوضني بالجنه وحوريه تنسيني تغلي واضطهاد ام ركب سود وكرش وحدها تطبخ إندومي

  • premium medal
    308
    برق _ الحرم

    ((((((الثيب يحق لها ان تزويج نفسها ……. اما زواج البكر فمن يخالف أمر الله فيه سيحمل الكثير الكثير من الذنوب الأثام )))))

  • 307
    سلطان

    تراكم بتجيبونها ريوس ماهو ع قدام تراك تفكرون افكار حتى الغرب ماسووها بتخربونها ع خفيف ترا تقليد الاعمى يضر احنا بنتطور غلط اخرتها بنصير مثل المثل لي يقول ابشرك بولد بس مات

  • 306
    مسطول 24 ساعه على 24 ساعه في 7

    قاطعوا الحريم

  • 305
    غير معروف

    كفايه اضطهاد للرجل رفقا بالقوارير

  • 304
    لا للعلمانيه نعم للسلف الصالح وسنة نبينا محمد

    ***

  • 303
    حنان عانس رافضه الزواج

    ماعاد بوه رجال اويلاوه

  • 302
    سبق قبل اكثر من20 عام قرائت كتاب دمروا الاسلام وابيدؤ أهله

    اذا عندها دليل تأتي به واذا ماعندها دليل من كتاب الله سبحانه وتعالى اوسنة رسوله صل الله عليه وع اهله وصحبه وسلم

  • 301
    رد على تعليق 231

    خطط مدروسه

  • 300
    تعليق24

    لا يوجد نص قاطع في القرآن على جواز تزويج الفتاه نفسها بينما نجد (فانكحوهن بإذن أهلهن) هيا رقعيها الحين 😆

  • 299
    سبق قبل اكثر من20 عام قرائت كتاب دمروا الاسلام وابيدؤ أهله

    وهانحن بعدعشرون عامآنراءالفعل لتدميرالاسلام في بلاديفترض بهاالمحافظه ع مبادئ الاسلام ضدكل ناعق وزاعق ضدالدين وتساهل الافتاءبالصمت والرضى ارضاءللمرحله فأي دين نبتغيه بعدشهوات هدمت الاسلام ف قلوب المسلم

  • 298
    غير معروف

    ننبهر بما تطبقه المجتمعات من الحريات الجوفاء دون أن نعي العواقب على ارض الواقع . أنظروا بعين الانصاف لما هم فيه وما نحن فيه ( ردوا الأمور الى الله ترشدوا ولا فلاح لكم دون ذلك )

  • 297
    مبتعثة

    ههههه شوي شوي ياكونان
    نظرية المؤامرة لاعبة فيك اعصابك انا أنثى 💃 اعتز ب انوثتي ومستقله ومبتعثة و متحررة من الأفكار الرجعية ف على هونك لا يطق فيك عرق زمانك ولى

  • 296
    غير معروف

    والله علقنا او سكتنا ما احد درا عنا مجرد فش غل ولكن الواقع يبشر بقدوم كل فكر فيه تدمير الفضيله وضهور الرذيله .. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 295
    ابوحاتم

    كلامك هذامخالف للحديث الشريف الذي يقول لانكاح الابولي وشاهدي عدل وبعدين هذه عضوشورى وليس يحق لهاالفتوى الفتوى من إختصاص هيئةكبارالعلماكماامرخادم الحرمين الشريفن بذلك وليس الفتوى لكل من هب ودب

  • 294
    طيب

    ياشباب ترا المعرفات متبعثه وليبراليه وشكرا محمد بن سلمان تراه ذكر من اتباع الخمينيه وانتم عارفين وش وضعهم مع النسب والزواج عندهم كيف يكون هههههههههه نسال الله السلامه

  • 293
    طيب

    الي اسمك ليبراليه والله ماتوقع في رجل يتزوج بنت مايدري من اهلها ومن نسبها وتصير ام عياله مستقبلا
    والرسول صل الله عليه وسلم (قال)( تنكح المراءه لاربع وذكر منها(حسبها)نسبها) اذا عندك مشكله فهذا مشكلتك

  • 292
    العنفوان التهامي

    أصالة عن نفسي وعن الغيورين مثلي نطالب بعزل هذه العضوة

  • 291
    البلوي

    اصبح شغلكم الشاغل المراه وحتى لو وافقو على ذلك رائح تبحثو عن مطالبه اخرى

  • 290
    قصيمي

    هذي العضوة تجيب اقتراحات غريبة والاعضاء متجاهلين جميع اقتراحاتها وما تتوب

  • 289
    رؤية ٢٠٩٠

    خذوا الحكمة من افواه المجانين

  • 288
    طيب

    والله يادندراوي اختلفت المذاهب ولا ماختلفت حديث الرسول صل الله عليه وسلم واضح وضوح الشمس حتى الجاهل يعرفه
    ماتوقع فيه شاب بيتزوج بنت مايعرف من نسبها ومن اهلها يادندراوي خلي بناتك يزوجون نفسهم ماتفرق

  • 287
    غير معروف

    لاحظوا بنو خمنون ( الرحال .قلم الحقيده .الماضي .غازي شبشب. صويخ.) تحولت إلى تعليقات ملاحده ليبراليه هههههه

  • 286
    شكرا محمد بن سلمان ❤️

    شكرا سيدي محمد بن سلمان ❤️
    على ماتقدمونه من تمكين المرأة السعودية ومساواتها بالرجل وإعطائها حقوقها وشكرا لعضوة الشورى ❤️❤️

  • 285
    مبتعثة

    زمن تهميش المرأة انتهى
    أن شاء الله اخبار إيجابية بنهاية السنة هذي بتمرض وتجلط المتخلفين المتشددين

  • 284
    غير معروف

    يريدونا مثل بنات بني خمنون 👈 (زوّجتك نفسي ) 🤣

  • 283
    ليبرالية

    تهميش وزمن تغطي ولى
    أهلا وسهلا في العالم الحر
    والظلاميين غادروا أفغانستان
    شكرًا سيدي محمد بن سلمان ❤️❤️

  • 282
    ..{ خالد }..

    خروج لصلاة الجمعه . 🌹

  • 281
    ليبرالية

    ******

  • 280
    ..{ خالد }..

    هاني 👈🏼 انت واهم .. اتق الله فيما تقول

    وان كان يوجد حالات كما قلت انت فهي قد تكون حالات بسيطة شاذه نادره وأكثر الدول بالعالم تجد عندهم ماهو أشد ما عندنا

  • 279
    ليبرالية

    تعليق مخالف

  • 278
    ليبرالية

    تعليق مخالف

  • 277
    غير معروف

    القضية لا تتعلق بالدين بل بالأمن القومي الداخلي .الليبراليات.سقف مطالبهن لن تنتهي.تزوج الفتاة نفسها لبريطاني وامريكي وتطالب بتجنيس اولادها وينتج جيل غربي ولاءه للخارج لا للداخل ويظهر لنا جيل جاسوس

  • 276
    alrabighi

    كل جهاز يكثر استعماله او سوء استخدام تصير فيه مشاكل – الله المستعان

  • 275
    هاني

    الله يسعدك الله يسعدك الله يسعدك، ايوه كذا انصفوا المراة سنواااات تعيش في ظل التهميش والوصايه ولا تبلغ الاهليه ابدا فقط في وطني

  • 274
    ابو صالح

    يعني ضياع الانساب. وخلق فوضه هذا قصدك ياعضوه مجلس الشوره. حسبي الله ونعم الوكيل لاتنسين انك تتكلمين على شعب مسلم ويعرف جميع القواعد الشرعيه المستمده من الكتاب والسنه

  • 273
    alrabighi

    محتاجين إعادة ضبط المصنع و السوفت وير ضروري للحفاظ على الهوية الاسلامية

  • 272
    غير معروف

    شاهدوا قناة يوتيوبيه اسمها جمره .واسمعوا ما قاله الامريكي الإسرائيلي مؤسس حقوق الإنسان عن المرأه والتجنيس لدينا .واذا عرف السبب بطل العجب

  • 271
    غير معروف

    6 (لااسف الشديد) حتى الجهله صار لهم رأي وينتقدون ويعلقون

  • 270
    ابن كرفت

    في غفلة من الدين والعقل والضمير يتعالى المندسون المفلسون ليدعو يوما اما الشيطان انهم كانوا مشاعل تنوير للامة ، ولكنهم نسوا اننا كشعب بالله ثم بالدين وولاة امرنا بنينا وطنا شامخا ابيا لايحتاج لزيفهم ..

  • 269
    alrabighi

    العقل طار **

  • 268
    عبدالله

    تعليق مخالف

  • 267
    رؤية ٢٠٩٠

    تعليق مخالف

  • 266
    فيصل

    ماحدا بطايعكم وكل شي الا الدين ماتعلومنا فيه

  • 265
    غير معروف

    احسنت يا خريج شريعه .يكفي نظره واحده لمصر ولعواقب تزويج الفتاه نفسها.نتج مشاكل عده منها كثرة قضايا اثبات نسب الاطفال واللقطاء وتزويج البنت نفسها لأكثر م زوج ف وقت واحد.يكفيك قضيه الفنانه زينه وغيرها

  • 264
    تبوكي

    قولوا لها : فيه فرق بين الشورى والشاورما !

  • 263
    ابوسليمان

    اللهم ولِ امورنا خيارنا ولا تول امورنا شرارنا .. اللهم لا تولى علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

  • 262
    معلم متقاعد

    لو جاء واحد ولعب عليها وعطاها من هالكلام المعسول اللي كله نصب في نصب وصدقته لأن المرأة سهل اللعب عليها..انت الضحية يالمسكينة ..لذلك الولي اعرف بالرجال وباللف والدوران وقبل ذلك كله مايجوز اصلا هالنكاح

  • 261
    تبوكي

    من المؤسف ان مثل هذه الافكار يطرحها من يضمر امرا ما،الدين ليس سلعا وشوارع وبنود تدار بمدى رضانا وتغير افكارنا !الدين ليس تعاميم ينظر فيها ثم نقلب عاليها سافلها لنرضى بـا(التغيير) الدين شرع الله للامة

  • 260
    خريج شريعة

    تأخذين بأقوال قلة قليلة جدا جدا وتتركين أقول الغالبية العظمى من العلماء ! ! ! سبحان الله أمر غريب .. عموما الأكثرية لايجزونه استنادا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( لانكاح إلا بولي وشاهدي عدل )

  • 259
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 258
    ام خالد

    ليتهم يلغون هذا المجلس ويريحون الناس ماعمرهم ناقشو اشياء تهم المواطنيين هم في عالم والمواطنين في عالم ثاني.

  • 257
    ⛔️✋

    كل راعٍ مسئول عن رعيته ….. أنتهىٰ

  • 256
    م٢

    تعليق مخالف

  • 255
    تبوكي

    لماذا اصبح كل من اراد البروز لايتجرا الا على امور دينية محسومة ولم ولن يطلب له راي فيها وتجد هؤلاء النكرات لم يبحثوا للوطن والمواطن اي منافع متاحة ومباحة يفترض انه دورهم اما الدين فله رب يحميه منهم !

  • 254
    ابو حسام

    ها الدردري ماهي فاكتنا من شرها تسكت مده ثم جابت مصيبه كل ها اللف والدوران على شان الولايه حسبنا الله ونعم الوكيل تكلمي عن البطاله تكلم عن البنيه التحتيه تكلمي عن مواضيع مهمه اتركي الي ما يهمك

  • 253
    245 : خالفت بكلامك فتوى دار الإفتاء وماعليه

    عموم المشايخ الفضلاء..
    تتوقع أنك أعلم من الشيخ ابن باز وابن عثيمين والجبرين والفوزان وآل الشيخ والخضير والكثير الكثير من المفتين العلماء الربانيين..!!؟؟

  • 252
    اسأل الله ان يرضى عنا

    الا هذي عاد ان كان ضاعت الامور

  • 251
    تبوكي

    لموضوع ببساطة تغرير بالفتيات ليخسروا البيت والاهل والقيم ويعانوا في زواج متسرع لايمت لقيم الزوجية بصلة ثم تتالى مشاكل الفتيات وتضيع البوصلة !!

  • 250
    جنوبي

    الشباب بدات تعزف عن الزواج بسبب كثرة مشاكل الطلاق بهذا الزمن واصبحة البيوت بلا اسرار. فدخلت بها الاعين والحسد.

  • 249
    تبوكي

    لموضوع ببساطة تغرير بالفتيات ليخسروا البيت والاهل والقيم ويعانوا في زواج متسرع لايمت لقيم الزوجية بصلة ثم تتالى مشاكل الفتيات وتضيع البوصلة !!!

  • 248
    المرأه تغريها العاطفه فتقع في فخ الأجنبي فتريد الزواج منه

    ووالدها وأولياء أمرها لديهم بعد نظر ويعرفون الأفضل لها ولمصلحتها فتظن انهم يعضلونها..
    وحين يلبون رغبتها ويوافقون على تزويجها ممن تريد ترجع بالعتاب واللوم عليهم إذا فشل زواجها..وشاهدنا أمثله على ذلك

  • 247
    رفعت الأقلام وجفت الصحف..القوامه للرجال لا للنساء✋🏻

    لما منح الله الرجل ما منحه من عقل أكمل من عقل المرأة، وعلم أغزر من علمها غالباً، وبعد نظر في مبادئ الأمور ونهاياتها أبعد من نظرها. كان من المناسب والحكمة أن يكون هو صاحب القوامة عليها .

  • 246
    .

    تعليق مخالف

  • 245
    الى 214 لا اقول لك خذ ماقال الطحاوي واترك ماقال الله ورسوله

    انا لا اقول لك خذ ماقاله الطحاوي واترك ماقال الله ورسوله , لكن اقصد اقرا كثيرا وكثيراً , فالطحاوي رجح ان الحديث مرسل لا نكاح الا بولي وذكر السبب وقال عن الحديث الاخر ان الزهري انكره واتى بدليله

  • 244
    فايز الشيباني

    تعليق مخالف

  • 243
    منطق

    الانسان البالغ الراشد … مسئول عن حياة وحريته الشخصية . إساءة الولاية على النساء تسبب في تفاقم العنوسة في مجتمعنا.وقد يكون التعسف من اب متزمت او اخ فاشل.وهي فقط من يدفع ثمن ذالك من حياتها وحريتها !

  • 242
    درندري ايس هداااا كلام

    والله زمن غريب ***

  • 241
    خبيره

    أجنبي مكثر تعليقات ذكور وإناث ومؤيد لرأيها .

  • 240
    غير معروف

    224 كلن يتحمل ذنوبه ومعاصيه ؟؟ وليش ماذكرت انت في تعليقك عن زواج المتعه المحرمه

  • 239
    ****

    تعليق مخالف

  • 238
    غير معروف

    فتيات دور الرعاية الى متى سيبقون في الدار
    .يفترض ان يوفر لهن وظيفة وسكن ويتعلمن على قيادة السيارة ويخدمن أنفسهن ويصرفن على أنفسهن ويوفر لهن سكن ويعيشن حياتهن بشكل طبيعي في المجتمع

  • 237
    الشرقيه

    الزواج قسم ونصيب ماحد اخذ وحده تعرض نفسها لزواج لاكن المرغوبه يقول المثل اسال عن امها قبل تظمها وهذ الحكمه مبنيه لخلاق الام وعقلانيتها لااصبحة الاسره ذات اخلاق عرفت ورغب الزواج من هذي الاسره. نصيحه.

  • 236

    كلامك اقتراحك مرفوض غير مقبول يادرندري

  • 235
    غير معروف

    كلام العضوه حفظها الله نفس الي حاصل في الدول العربية الفتاة والشاب في الجامعة زملاء في الصف ويتعرفون على بعض ويحبون بعض واذا هو كفو يتقدم لها ويتزوجها وهذا الي صاير في مصر والمغرب ولبنان

  • 234
    زائر

    دندري !!!

  • 233
    غير معروف

    ت 225 نعم عاضلها اش دخلك انا عاضلها ولا ماني عاضلها خليك في حالك وفي بناتك خليكم في حالكم يجيبولكم عرسان جرح ماهو فيكم لاانت ولا الدندراوي تحكونه ليش؟

  • 232
    ••••

    226 لا هذي درندري و مذيعة العربية دندراوي

  • 231
    طيب إذا طعنا شورك وعصيت أبوي واخواني وتزوجت غصباً عنهم

    ثم هجروني والزوج صارماهوكفووصارت نظرتي قاصره من بينفعني..!؟
    خسرت الأهل والجماعه وخسرت الزوج لكوني لم أحسن الإختيارمثلاًفلم تتضح طباعه إلابعد الزواج..!!
    بهذا ستمتلئ دور الرعايه من الفتيات
    من المسؤول

  • 230
    غير معروف

    للاسف بعض الاباء واولياء الأمور يعتقد ان الانثى قطعة اثاث في البيت يأمرها وينهاها على كيفه وياويلها لو تكلمت او رفضت او دافعت عن نفسها ويعتقد ان الانثى جماد لا تشعر وليس لديها غريزة تريد إفراغها بزواج

  • 229
    عبدالله الغامدي

    قال عليه الصلاة والسلام (أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذَنْ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ، لَا نِكَاحَ إِلَّا بِإِذْنِ وَلِيٍّ )

  • 228
    ••••

    أجل 👈🏼 درندري ⁉️ 😆 هههههه

  • 227
    غير معروف

    تعليق212 بنتك عمرها 27 سنه وللحين ماتزوجت🤔 ليش🤔 هل حضرتك عاضلها عن الزواج 🤔

  • 226
    غير معروف

    خلاص يادندراوي الله يعيني ابي اروح وابحث بالشارع عن عريس وابي اجيبه ومعي شهودي وعاقد النكاح وغصب عن ابوي واخواني ابي اخذه رضو رضو مارضو بالطقاق (اه يازمن بس) (خالف تعرف) هذا هو حال البعض منا

  • 225
    🤔

    لماذا بعض ضعفاء النفوس يطالبون ابناء البلد الأصليين بالرحيل اذا لم يوافقو على تفكيرهم وهواهم

  • 224
    غير معروف

    الى ت211 ماذا عن بعض الشباب والشيبان الذين تحرروا بشكل مبالغ فيه وخرجوا عن العرف وسافروا للبحرين والمغرب وغيرها ويتزوجون مسيار ومسفار ومطيار ويدخنون🚬ويغازلون ويخونون زوجاتهم بحجة إن الرجل مايعيبه شي

  • 223
    اللهم ياوالي النعمه وملاذ النقمه ربنا ورب كل شيءومليكه

    نسألك ياإلهنا ومولاناأن تولي علينا خيارنا وتجعل ولايتنا فيمن خافك وأتقاك وأتبع هداك يارب العالمين
    اللهم الهم ولاةأمرناالرشادوالسدادوارزقهم اللهم البطانةالصالحةالناصحةيارب العالمين واكفهم شر المفسدين

  • 222
    بنت الحسب والنسب

    مبدأ سليم وشرعي ، المرأة ولية امرها

  • 221
    غير معروف

    اتوقع في النهايه الرجل مالهوش لزمه اي عائله تتخلص من الرجل اللي في البيت

  • 220

    بعض المسلمين اتباع بعض المذاهب الاخرىٰ تجدهم يفسرون يفتون ويحللون ويختلقون كلاماً لم يقله ويفتي به إمام مذهبهم

  • 219

    نحن لنا مذهبنا . والآخر له مذهبه وعاداته

  • 218
    احمدد

    من هي درندري؟
    حتى تدعو الى ما يخالف الشرع؟ وتدعو الى التضاد مع الله؟
    ءأنتم أعلم أم الله…صدق الله العظيم

  • 217
    غير معروف

    طيب البنت عطاها الشرع هالحق ماتجبر على الزواج وتختار الزوج

المزيد