رئيس التحرير : مشعل العريفي

"أحمدي نجاد" يوجه 3 رسائل لـ"ترامب".. ويدعو بلاده إلى التفاوض معه

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات: كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن طرح الرئيس الإيراني السابق محمد أحمدي نجاد مبادرة لبدء التفاوض بين قادة طهران وإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
تقدير التكاليف والفوائد وبحسب "روسيا اليوم" قال أحمدي نجاد المعروف سابقا بمواقفه المعارضة للولايات المتحدة والغرب عموما، وفي حوار هاتفي مطول نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" أمس الجمعة: "ترامب رجل أفعال، وهو رجل أعمال، ولذلك بوسعه تقدير التكاليف والفوائد واتخاذ قرار. ونقول له: دعونا نقدر التكاليف والفوائد بعيدة المدى لبلدينا ولن نكون قصيري النظر".
وذكر الرئيس السابق أن على طهران وواشنطن إطلاق حوار مباشر لتسوية الخلافات القائمة بينهما منذ الثورة الإسلامية عام 1978.
الوسطاء الأجانب وأضاف نجاد أنه يجب على إيران وقف التعويل على الوسطاء الأجانب للضغط على ترامب بخصوص الاتفاق النووي الذي انسحبت منه واشنطن العام الماضي.
وأشار نجاد إلى أن هذا كان سيكون ممكنا فقط إذا رفع ترامب بتلقاء نفسه بعض العقوبات المفروضة على طهران، متابعاً أن ما على المحك هو أهم بكثير من مصير الاتفاق النووي، ويحتاج الطرفان إلى إجراء مشاورات "جذرية".
ثلاث رسائل إلى ترامب وأكد أحمدي نجاد أنه بعث بثلاث رسائل إلى ترامب تضم أفكارا فلسفية مفصلة ونصائح إدارية، الأولى في فبراير 2017 لتهنئته بتوليه مقاليد الحكم، والثانية في يونيو 2018 عقب خروج واشنطن من الاتفاق النووي، والأخيرة في الشهر الماضي على خلفية التصعيد في الخليج، موضحاً أنه وجه هذه الرسائل إلى ترامب عبر سفير سويسرا في طهران و"تويتر" وكذلك إلى عنوان البريد الرسمي للبيت الأبيض.
وقال أحمدي نجاد إنه لم يتعرض لأي عقاب في بلاده لمحاولته الاتصال بترامب، مشيرا إلى أن المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قد يغير موقفه الرافض للتفاوض مع واشنطن إذا غيرت الإدارة الأمريكية نهجها، وتابع أن المفاوضات المستدامة تحتاج إلى تهدئة واحترام متبادل بين الطرفين.

arrow up