مدير عام الجوازات يعلن اكتمال وصول حجاج الخارج ويكشف عن عددهم

مدير عام الجوازات يعلن اكتمال وصول حجاج الخارج ويكشف عن عددهم

صحيفة المرصد – واس: أعلنت المديرية العامة للجوازات اكتمال قدوم حجاج الخارج عبر جميع منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية.
وأوضح مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بجدة اليوم أن عدد حجاج بيت الله الحرام من الخارج لحج هذا العام 1440هـ بلغ وحتى الساعة 4 عصرا اليوم الاربعاء 6 / 12 / 1440هـ ( 1.838.339 ) حاجاً .

أكثر من مليون حاج
وأضاف أن عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية بلغ ( 1.725.455 ) حاجاً ، فيما بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البرية ( 95.634 ) حاجاً ، في حين بلغ عدد القادمين عبر المنافذ البحرية ( 17.250 ) حاجاً .
وأكَّد اللواء اليحيى، حرص القيادة الرشيدة ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله- بتسهيل إجراءات دخول الحجاج عبر مختلف منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية.
وأشار إلى أن المديرية العامة للجوازات وبإشراف ومتابعة مباشرة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا قد وفرت خلال خطة مرحلة القدوم جميع الكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية المتطورة لضمان سرعة ودقة إنهاء إجراءات القدوم لكل حاج في وقت قياسي .

لجان إدارية موسمية
وبيّن اللواء اليحيى، خلال المؤتمر أن الجوازات أعدت لجاناً إدارية موسمية تتمركز في مداخل مكة المكرمة في كل من مراكز الشميسي ، والتنعيم ، والبهيتة ، والكر ، وتعمل على مدار الساعة لتطبيق العقوبات الفورية بحق المخالفين لتعليمات الحج وفق الأنظمة المعمول بها والمقررة بحقهم ، وأكد أن هناك عقوبات متعددة تنص عليها الأنظمة بحق الناقلين للحجاج دون تصريح، حيث يعاقب كل من يتم ضبطه وهو ينقل حجاجاً لا يحملون تصريحاً نظامياً بغرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله وبالسجن لمدة 15 يوماً ، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يعاقب بغرامة مالية مقدارها 25 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله وبالسجن لمدة شهرين ، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة ومافوق يعاقب بغرامة مالية مقدارها 50 ألف ريال عن كل حاج يتم نقله وبالسجن لمدة ستة أشهر والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي ،كما يتم ترحيل المخالف إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة نهائياً، ويتم أيضاً التشهير بالمخالف.

مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن
وأكد أن قوة الجوازات بالحج استعدت للمرحلة الثانية من خطتها لموسم الحج خلال الأيام القادمة في مرحلة مغادرة ضيوف الرحمن وعودتهم لأوطانهم بحفظ الله ورعايته.
ودعا مدير عام الجوازات جميع الحجاج القادمين من خارج المملكة للالتزام بالمدة المحددة لمغادرتهم بعد أداء فريضة الحج والمحددة بالتأشيرة الممنوحة لهم حتى لا يتعرضوا للمساءلة والعقوبة المقررة ، منوهاً بجهود المشاركين من قطاع الجوازات في مهمة حج هذا العام الذين يعملون على مدار الساعة لخدمة وراحة ضيوف الرحمن

وشدد اللواء اليحيى على دور وسائل الإعلام المختلفة المقروءة والمسموعة والمرئية ودعمها لقطاع الجوازات وإسهامها في إيصال المعلومة والرسائل إلى المستفيدين من مواطنين ومقيمين، بجانب الزوار والحجاج مما يساعد الجوازات في تقديم خدماتها للجميع وأن الإعلام شريك رئيسي في كافة النجاحات التي تعكس صورة حضارية لجهود المملكة في خدمة ضيوف الرحمن.

التعليقات مغلقة.

17 تعليق

  • 17
    😂😂😂😂

    ت 16 الله يشفيك

  • 16
    غير معروف

    بعد30سنة لن يتجاوز عدد الحجاج الكلي 700ألف حاج والسبب أن العالم في هذه الفترة سيتطور كثيرا بسبب دراسة وتطبيق العلوم الحديثة ذلك أن العلاقة بين العلوم الحديثة والتدين علاقة عكسية فالوعي بين الناس يرتقي

  • 15
    root

    عدد كبير جدآ
    فلنراقب أماكن الزحام وتكتل الحجيج.
    أخاف من …….

  • 14
    غير معروف

    يحببى الآدمي هذا متواضع وطيب ماهو مثل بعض الظباط نفسيه شايف نفس ع إيش مادري

  • 13
    ابو وجد

    اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
    نسأل الله لهم القبول وييسر حجهم ويرجعهم سالمين إلى أهليهم

  • 12
    غير معروف

    مجرد سؤال لا اكثر
    الطاولة إلي جالس عليها صاحب السعادة هل هي بيانو ؟! وكم سعرها ؟!

  • 11
    غير معروف

    8 لم يحضرو الى بيت ابوك ثاني هذا بيت الله موجود قبل ماتخلقون يعني ارض الله يرثه لمن يشاء بطلو عنصرية الجاهلية كأنه مسجد ابوك

  • 10
    ابو عبدالله

    الله يحييهم ويتقبل منهم

  • 9
    على العمري

    كم عداهم الله يسعد ك يعني ما فيه زياده كبير في الحج

  • 8
    hima

    المفروض البنقل والبكس,تشرطو عليهم,يخرجو القدمى من عمره وحج,ويجو غيرهم,اما كدا مطخمرين فوق بعض,بهدلو البلد بلاستطواع الكداب وشفط خيرات البلاد.

  • 7
    ظ بوطلال

    ياسعادة اللواء عطنى العدد الكامل للحجاج

  • 6
    تقبل الله حجهم

    التوسعه في الحرمين والمشاعر تستوعب حجاج اكثر من هذا العدد…
    لماذا لاتتم الزياده مع مرور السنوات…
    والاستفادة من التوسعه وتحقيق الرؤية

  • premium medal
    5
    برق _ الحرم

    (((((من الواضح في الصورة ….الاعلام خارج التشريف والمنافسة بخدمة ضيوف الرحمن ))))))

  • premium medal
    4
    برق _ الحرم

    (((((انما هذا العدد محدد وفق شروط …… فكم يكون العدد ان كان الحج مفتوحا لكل من استطاع اليه سبيلاً))))

  • premium medal
    3
    برق _ الحرم

    ــــ(((((وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ)))))ـــ

  • premium medal
    2
    برق _ الحرم

    ((((((مشاء الله ولاحول ولاقوة الابالله …اللهم زد عبادك الذين اتوا ملبين وتقبل حجهم وسعيهم واغفر لهم وارحمنا بهم……. وقوي شوكة الدين ))))))

  • 1
    غير معروف

    فنان هذا اللواء حق الجوزات وتصريحاته واضحة