الساعد: الفلسطينيون.. ماذا فعلنا لكم.. ماذا فعلتم بنا؟

الساعد: الفلسطينيون.. ماذا فعلنا لكم.. ماذا فعلتم بنا؟

صحيفة المرصد: قال الكاتب محمد الساعد “في العام 1917 أصدر وزير الخارجية البريطاني جيمس بلفور وعده الشهير المسمى «وعد بلفور» يدعم فيه تأسيس وطن قومي لليهود تحت مسمى إسرائيل، كان ذلك الوعد قبل تأسيس المملكة العربية السعودية في شكلها الحديث بخمسة عشر عاما، وقبل قيام سلطنة نجد العام 1921 بأربع سنوات، لقد تأسست إسرائيل قبل إنشاء الدولة السعودية الثالثة في كل مراحل تكوينها من السلطنة حتى الوحدة الكاملة، ومع ذلك يحمّل الفلسطينيون السعودية ضياع وطنهم”.

معركة الرياض مع دعم قضية فلسطين
وأضاف خلال مقال له منشور في صحيفة “عكاظ” بعنوان ” الفلسطينيون.. ماذا فعلنا لكم.. ماذا فعلتم بنا؟” كانت السعودية حينها دولة ناشئة قليلة الموارد إلا أن واجبها تجاه فلسطين وضعها في معركة طويلة.. لكن الغريب أن معركة الرياض مع دعم قضية فلسطين كانت تصادف عدوين لدودين؛ الإسرائيليين الذين حاربوا كل من عرقل مسيرتهم، والفلسطينيين الذين قابلوا كل ما قدمته المملكة بإنكار وجحود ليس له شبيه.

الرد على تبني روزفلت معاناة اليهود وتهجيرهم
وتابع: دعونا نستعرض في ما يلي جزءا يسيرا مما فعلته السعودية منذ عهد الملك عبد العزيز -رحمه الله- لصالح فلسطين وكيف قابل الفلسطينيون ذلك.. في العام 1945 التقى الملك عبدالعزيز الرئيس الأمريكي روزفلت الذي هزم الألمان وحرر أوروبا وأصبح قائد العالم الجديد وتحت إمرته إمبراطورية عملاقة وقوة ضاربة على رأسها السلاح النووي الذي ركّع اليابان ودفعها للاستسلام، في اللقاء الشهير حمل الملك عبدالعزيز معه هم الفلسطينيين قائلا لروزفلت «على من هجّر اليهود دفع الثمن ولا يجوز أن يدفع الشعب الفلسطيني ثمن جرائم شعوب ودول أخرى» ردا على تبني روزفلت معاناة اليهود وتهجيرهم – هذا مسجل في محاضر اللقاء – في مكتبة الرئيس روزفلت، لم يطلب الملك عبدالعزيز شيئا لبلاده، لم يستجد دعما لدولته الناشئة التي لم تكن تمتلك أيا من مقومات الحياة، فقط حمل معه عروبته وواجبه الإسلامي تجاه القدس.

موقف الدول العربية الكبرى
وأردف: في مشهد آخر كان موقف الدول العربية الكبرى مصر وسورية والأردن والعراق، دفع الفلسطينيين للخروج من أراضيهم تحضيرا لحرب التحرير كما أسموها، والتي جاءت في 1948 وخيمة جدا، بينما كان رأي الملك عبدالعزيز «أن لا يخرج الفلسطينيون من أراضيهم ودعمهم بالمال والسلاح وأن يتشبثوا بوطنهم لأن خروجهم يتيح للمحتل فرض سيطرته وهذا ما حصل – صدق الملك، وفشلت نظرية التهجير التي تسبب بها العرب».

موقف السعودية الصارم
وأكمل: لم يكتف الملك عبدالعزيز بذلك بل أرسل الأمير فيصل بن عبدالعزيز إلى مؤتمر لندن 1946، وهنا كان موقف السعودية صارما وقويا، فقد رفض الفيصل لقاء «حاييم وايزمان» رئيس الوكالة اليهودية والمساومة على موقفه، عندما حاول الاجتماع به وأرسل له أن باستطاعته التوسط للسعودية للحصول على قرض بريطاني قدره 5000 آلاف جنيه كانت حكومة لندن قد اعتذرت عن منحه للرياض.. وعندما جاء قرار التقسيم لم تكن السعودية هي الدولة المركزية التي تدير الملف بل كانت مصر – عبدالناصر – وسورية والأردن، ولم تخرج الرياض عن الإطار العربي الذي رفض قرار التقسيم وهو الذي كان يمنح الإسرائيليين 30% فقط مما تسيطر عليه اليوم.

رفض الرياض للانحياز الأمريكي
وأستطرد قائلا: في عهد الملك سعود -رحمه الله – استمر تبني الرياض لفلسطين، وفي سبيل ذلك أرسل الملك سعود خطابا ساخنا من ست صفحات للرئيس الأمريكي ترومن استعرض فيه قضية فلسطين ورفض الرياض للانحياز الأمريكي، لقد توترت العلاقات السعودية – الأمريكية إثر ذلك، الأمر الذي دفع الملك سعود لإلغاء اتفاقية الظهران التي كانت تمنح امتيازات الهبوط والتزود بالوقود لسلاح الجو الأمريكي الذي كان لا يزال يخوض حروبه في شرق آسيا.

أهم منعطف في تاريخ القضية الفلسطينية
وقال “في عهد الملك فيصل -رحمه الله- حصل أهم منعطف في تاريخ القضية الفلسطينية، إذ كانت الدول العربية المؤثرة ترفض إعطاء الفلسطينيين حق تمثيل وطنهم، وكان الملف يدار بين مصر والأردن، إلا أن الفيصل تبنى إنشاء منظمة التحرير الفلسطينية العام 1964 كممثل شرعي ووحيد، لينتقل الملف من أيدي العرب الذين تاجروا كثيرا بالقضية إلى أيدي الفلسطينيين أنفسهم، فهل أحسنوا الإدارة”.

المحافل الدولية
وأشار إلى أنه في المحافل الدولية استطاع الفيصل إقناع أهم داعم للإسرائيليين الرئيس الفرنسي شارل ديغول بتغيير موقفه المنحاز من الفلسطينيين، مع التذكير أن فرنسا كانت المزود الأكبر للسلاح لإسرائيل.. ولعل الكثير ينسى أن الجولة التي قام بها الملك فيصل العام 1964 إلى دول أفريقيا السوداء وجنوب الصحراء هي التي أسفرت عن قطع تلك الدول لعلاقاتها مع إسرائيل وسحب اعترافها وفتح مكاتب لمنظمة التحرير في عواصمها… وبعد حريق القدس 1969 تبنت الرياض الدعوة لمؤتمر إسلامي نتج عنه إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي وتعيين مساعد للأمين العام لشؤون فلسطين، لتخرج القضية من إطارها العربي إلى الفضاء الإسلامي الأوسع.

موقف دبلوماسي حاد
وأضاف :في العام 1972 أرسل الملك فيصل خطابا فارقا للرئيس الأمريكي نيكسون قال فيه «إن استمرار دعم واشنطن لإسرائيل يعرض العلاقات السعودية – الأمريكية للخطر»، كان موقفا دبلوماسيا حادا، تبعه في العام 1973 إعلان حظر تصدير البترول للدول التي تدعم إسرائيل، لقد عرضت الرياض لقمة عيشها لخطر الصدام مع القوى العظمى من أجل الفلسطينيين وقضيتهم.

مذابح أيلول الأسود في الأردن
وقال: لم تتوقف المملكة عن مواقفها المؤيدة للفلسطينيين الذين قاموا بعمليات إرهابية ضد السعودية، ففي العام 1973 وفي احتفال السفارة السعودية في الخرطوم باليوم الوطني، قادت منظمة التحرير هجوما مسلحا ضد السفارة قتل فيه عدد من الضيوف، منهم السفير الأمريكي وأصيب العشرات بجروح بليغة من ضمنهم السفير السعودي عبدالله الملحوق… نسي الفلسطينيون أن الرياض قبلها بعام هي من أنقذتهم ومنظمتهم من مذابح أيلول الأسود في الأردن.

اختطاف وزير النفط السعودي
وتابع: قامت الجبهة الشعبية بعدها بسنتين تحديدا في 1975 بعملية فينا الشهيرة التي أسفرت عن اختطاف وزير النفط السعودي أحمد زكي يماني ورفقائه وزراء البترول والمغادرة بهم إلى الجزائر لإجبار الرياض على تغيير سياستها النفطية، وهي التي كانت قد أوقفت تصدير البترول إلى الغرب قبلها بعامين.. وفي عهد الملك خالد استطاعت السعودية وبجهود غير مسبوقة إنقاذ الفلسطينيين من مذبحة إسرائيلية في بيروت العام 1982، وعقدت اتفاقا هندسه الدبلوماسي البارع الأمير بندر بن سلطان ومبعوث واشنطن فيليب حبيب يقضي بإخراج الفلسطينيين بأسلحتهم إلى تونس واشتراط أن تحميهم البوارج الأمريكية خوفا من هجوم إسرائيلي في عرض البحر.

الفرصة التاريخية
وأردف: في زاوية أخرى طرحت الرياض في مؤتمر فاس وعلى يد الأمير فهد – حينها – أول تصور لمشروع سلام يسعى لقيام دولة فلسطينية مستقلة، إلا أن ذلك لم يكتمل؛ لأن الغرب وعلى الأخص الأمريكان كانوا يضعون «المنظمة» على قائمة الإرهاب ويرفضون التعامل معها… وجاءت الفرصة التاريخية في العام 1985 حين استطاع الأمير بندر بن سلطان الحصول على اعتراف الرئيس الأمريكي رونالد ريجن بمنظمة التحرير ونقلهم من ضفة الإرهاب وإجراء مباحثات مباشرة معهم، كانت تلك المبادرة السعودية اقتناصا لامتنان أمريكي لوقوف الملك فهد مع واشنطن في قضيا عديدة لم تجيرها الرياض لصالحها بل أهدتها للفلسطينيين.

وقال: لم تمض سوى خمس سنوات حتى وقف عرفات والفلسطينيون بجانب صدام خلال حرب الخليج هاتفين في المخيمات والمدن الفلسطينية «بالكيماوي يا صدام من الخفجي للدمام».

لم تتراجع الرياض عن دعمها بالرغم من مواقف الفلسطينيين
وتابع: لم تتراجع الرياض عن دعمها بالرغم من مواقف الفلسطينيين، إذ بذل الأمير بندر بن سلطان جهودا مضنية مع إدارة الرئيس بيل كلينتون للوصول لاتفاق سلام يضمن دولة مستقلة لهم على كامل أراضي 67 وسيادة على القدس وعلم وأمن ومطار وموانئ وعودة اللاجئين، كل ذلك أجهض على يد عرفات بالتفافه على اجتماعات طابا واتفاقه سرا مع أرييل شارون عبر ولده عومير، الذي غدر به لاحقا وحاصره في رام الله حتى توفي.

العلاقة السعودية – الأمريكية
وأضاف: في العام 2000 شهدت العلاقة السعودية – الأمريكية واحدة من أشد أزماتها خلال الزيارة التاريخية التي قام بها ولي العهد السعودي حينها الأمير عبدالله -رحمه الله- إلى واشنطن ولقائه الرئيس جورج بوش الابن في مزرعة كامب ديفيد، وهي التي وضع فيها الملك عبدالله العلاقة مع واشنطن في كفة والقضية الفلسطينية في كفة أخرى. في المباحثات عرض الأمير عبدالله صورا وأفلاما للمجازر البشعة والضحايا التي ارتكبها شارون، وقال الملك نصا «يا فخامة الرئيس إن شعبي وأمتي العربية والإسلامية تسألني عن فلسطين، وأنا لا أقبل ما يحصل لشعب أعزل فما هو موقفكم»، كان رد الرئيس بوش أن الفلسطينيين هم من يضيعون فرص الاستقلال وآخرها المشروع الذي تخلى عنه عرفات.. غضب – الأمير عبدالله – وقال يبدو أن لدينا أزمة وسنقطع العلاقات وطلب فورا تحضير طائرته للمغادرة للرياض، تكهرب الجو واستطاع الأمريكان عبر تقديم وعد بالاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة وإيقاف الاعتداءات الإسرائيلية تهدئة الجو، إلا أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي جاءت بعد أشهر من الزيارة، وقامت بها القاعدة الجناح العسكري للإخوان المسلمين أفشلت المشروع السعودي – الأمريكي.

الملك سلمان
وأستطرد قائلا: الملك سلمان ومنذ كان أميرا للرياض كان هو من يقود الجهود الشعبية الضخمة لدعم الفلسطينيين عبر كل أزماتهم، ولعل مشروع «ادفع ريالا تنقذ فلسطينيا» الذي جاء ردا على مشروع «ادفع دولارا تنقذ إسرائيليا» الذي انتشر في أمريكا كان العنوان العريض لذلك المشروع «السلماني» الذي امتد عبر ستين عاما للآن… الملك سلمان في موقف لافت آخر كان هو من أجبر الأمريكان للضغط على الإسرائيليين لفتح الصلاة في المسجد الأقصى في أعقاب إغلاقه العام 2017، كذلك تبنيه في قمة الظهران العربية للقضية وسميت بقمة فلسطين، إضافة للقمم الثلاث المنعقدة في مكة المكرمة رمضان الماضي والتي جعلت من المسجد الأقصى أول أولوياتها.

الجحود والنكران
واختتم مقاله قائلا: في المقابل، لم تجد السعودية دولة وملوكا وقيادة من الفلسطينيين إلا الجحود والنكران، ولعل الشعب الفلسطيني قبل أن يلوم الرياض أن يسأل نفسه ماذا فعلت «منظمته» التي تأسست قبل أكثر من نصف قرن غير أن أعضاءها يعيشون في رفاهية وغنى ويستثمرون عشرات المليارات في عواصم أوروبا وأمريكا، فضلا عن تل أبيب نفسها.

التعليقات مغلقة.

143 تعليق

  • 143
    ت 140

    معروف اذا اردت كسب ود العرب عليك بالتعاطف مع الفلسطينين يكون لك شعبيه// نعم صحيح الاسترزاق بالكضيه من عوايدكم هذه حماس .اكلت من الخليج ثم ارتمت ف احضان ايران؟

  • 142
    ت 139

    الفلسطينيون شعب جسور وجبار واعلامهم قوي من يعاديهم يشيطن مثل اسرائيل))، اللي نشوفه انهم يشيطنون السعوديه.ف الجزيره وامريكا والبقيه خمسة آلاف فسطيزي يلتحقون بجهاز الموساد الصهيوني.

  • 141
    غير معروف

    عمران ..انتي اجنبيه كذابه. وتعليقاتك معروفه انك من الاجانب ..يلا انقلعي .ما يسبنا إلا الشعوبيين غير العرب اصلا

  • 140
    عمران

    معروف اذا اردت كسب ود العرب عليك بالتعاطف مع الفلسطينين يكون لك شعبيه بين العرب. تماما كما فعل عبد الناصر وغيره.
    لنكون جيدين مع الفلسطينين نكسب رضا الله ثم اشقائنا.

  • 139
    عمران

    الفلسطينيون شعب جسور وجبار واعلامهم قوي من يعاديهم يشيطن مثل اسرائيل. لذلك صداقتهم خيرا لنا.

  • 138
    عمران

    هناك بيننا حمقى اعداء للوطن يصنعون لنا الاعداء بشتمهم للشعوب العربيه ويستفزون عرب الشمال واامغرب العربي ضدنا.
    يجب محاكمتهم بتهمه تعكير العلاقات مع شعوب شقيقه.

  • 137
    تعليق 105

    جاهرتم ضدنا ف غزو الكويت.وجاهرتم حين مات الملك عبدالله.مرتزقتكم ف دول العالم.حيلكم إعلاميا ضد المملكه ووالله لو ركزت تلك الجهود لخدمة قضيتكم واستعطاف الشعوب لتحررت فلسطين.لكن كره الله انبعاثكم فثبطكم

  • 136
    تعليق 105

    صدق من قال انكم وسيعين وجه يافسطز .والله لو لكم انتماء لفلسطين ما خرج منكم واحد شبر من أرضه؟ اما التحرير أو الشهاده

  • 135
    تعليق 105

    شيطنة الفلسطينيين في وسائط سعودية /》 كذبت .يامرتزق ..من يشيطن هم الفلسطن من زمن صدام .لم يتفوه سعودي واحد ضد الفسطز رغم استفزازتهم ومجاهرتهم .من الخفجي للدمام بالكيماوي ياصدام؟

  • premium medal
    134
    برق _ الحرم

    ((((أَرَى الدَّهْرَ لا يَرْضَى بِنَـــــــا _حُلَفَاءَه……..وَلَسْنَا مُطِيقِيهِ عَدُوَّاً _نُصَاوِلُهْ…….فَـــــهَلْ ثَــــــــمَّ مِنْ ((جِيــــلٍ)) سَيُقْــــــبِلُ أَوْ مَـــــضَى…..يُبَــــادِلُنَا أَعْمَـــــارَنا وَنُبَـــــــــادِلُهْ)))))

  • premium medal
    133
    برق _ الحرم

    ((((وَقَتْلَى عَلَى شَطِّ _العِرَاقِ كَأَنَّهُمْ…….نُقُوشُ بِسَاطٍِ دَقَّقَ الرَّسْمَ _غَازِلُهْ…….يُصَلَّى عَلَيْهِ ثُمَّ يُوطَأُ بَعْدَها…..وَيَحْرِفُ عُنْهُ عَيْنَهُ _ مُتَنَاوِلُهْ……إِذَا ما أَضَعْنَا ((شَامَها وَعِراقَها))…..فَتِلْكَ مِنَ ((البَيْتِ _الحَرَامِ ))مَدَاخِلُهْ))))

  • premium medal
    132
    برق _ الحرم

    ((((( عَلَى ((نَشْرَةِ _الأخْبارِ)) في كلِّ لَيْلَةٍ……نَرَى مَوْتَنَا تَعْلُو وَتَهْوِي مَعَاوِلُهْ……أَرَى الموْتَ لا يَرْضَى سِوانا_ فَرِيْسَة ً…….كَأَنَّا لَعَمْرِي أَهْلُهُ_ وَقَبَائِلُهْ……لَنَا يَنْسجُ الأَكْفَانَ في كُلِّ _لَيْلَةٍ….لِخَمْسِينَ _عَامَاً مَا تَكِلُّ _مَغَازِلُهْ)))))

  • premium medal
    131
    برق _ الحرم

    ((((عَزَائي مِنَ الظُّلاَّمِ إنْ مِتُّ _قَبْلَهُمْ….عُمُومُ المنايا مَا لها مَنْ _تُجَامِلُهْ…….إذا أَقْصَدَ الموتُ القَتِيلَ فإنَّهُ…….كَذَلِكَ مَا يَنْجُو مِنَ الموْتِ _قاتلُِهْ……فَنَحْنُ ذُنُوبُ الموتِ وَهْيَ كَثِيرَةٌ ….وَهُمْ حَسَنَاتُ الموْتِ حِينَ_تُسَائِلُهْ))))

  • premium medal
    130
    برق _ الحرم

    ((((قفي _ساعةً_ يفديكِ قَوْلي وقائِلُهْ……ولا تَخْذِلي مَنْ باتَ والدهرُ _خاذِلُهْ……الا وانجديني انني قل _ منجدي……بدمع كريم ما يخيب _ زائله…..اذا ما عصاني كل شي _اطاعني……ولم يجري في مجرى الزمان _يباخله…..إذا عجز الإنسان حتى عن البكى….فقد بات محسودا على الموت _نائله وإنك بين أثنين فاختر ولا تكن…كمن أوقعته في الهلاك _حبائله)))

  • premium medal
    129
    برق _ الحرم

    ((((((( لا أحد من خلايا عزمي وكوشنر ……يستطيع ان يكتب حرفاً واحد حول مايجري في حرم ((المسجد _الأقصى)) …… لان ((الماسون)) سيغضب منهم ويخرجهم من ناديه ….والخروج من نادي الماسونية يعني القتل بالتصفية ))))))

  • 128
    هلا

    في التاريخ لايوجد شيء إسمه فلسطين بل كان هناك مملكتين هما إسرائيل ويهودا والفلس يعرفون ذلك جيدااا فيكفي تحملونا بلاويكم يافلس الحقد 👹

  • 127
    هلا

    الفلس نصفهم مع العدو وكثير ماخذين الجنسية الإسرائيلية ومنهم من باع الأرض وحنا نصرف عليهم وينكرون ويحقدون على السعودية وش فايدتنا منهم ؟؟إسرائيل على الأقل ماشفنا منها شر ❤️😇

  • 126
    غير معروف

    تعليق 116 وش مقعدك ***

  • 125
    عبدالحق

    اليهود مزورين وثائق والدلوخ من شتات الرومان وابو لطميه تصدق قبحكم الله جميعا

  • 124
    ظامي اليل

    اصحاب الكضيه يازلمه.شو..عاد..خونه يبيعون ارضهم ويبون من الاخرين استر دادهة.ويعضون اليد التى امتدت ومازالت .كان في زماني في المدارس ندفع ريال.لانقاذ فلسطين واهلها.لكن ………..بس.

  • 123
    ظامي اليل

    لو الامر بيدي..لبعت فلسطين بمن فيها..بصحن تبوله..

  • 122
    شنتر بن عداد !

    اصبح لكل بلد عربي قدسه فقدس العراقي و الشامي والسعودي والليبي بلده يعني بالعربي اوطاننا اولي من فلسطين التي لم اري شعبا يريد الشعوب الاخري تدافع عنه مثل الفلسطيني افغانستان فيتنام حرروا انفسهم.

  • 121
    زائر

    112 تظلم الزعيم ياكاذب يافاجر اليهود عطتهم بريطانيا السلاح وسلمتهم الارض والعرب كانو اكثرهم تحت الاحتلا المملكه دوله كانت ناشئه شكلك منس او من شتات الرومان

  • 120
    زائر

    ابو العنز الان في سوريا مخيم اليرموك سنوات يقصف الناس بالطائرات والعراق طردهم بعد حكم الملالي وفي لبنان جووعهم وقتلوهم شبرا وشاتيلا وف الاردن ايلول الاسود لكن ف الخليج مكرمين ومليارات للداخل

  • 119
    زائر

    رئيس وزراء اردني صرح في مقابله تلفزيون قال الفلسطن باعو اراضيهم الاف الاشخاص ا لليهود ويلوموا العرب شتات الرومان

  • 118
    زائر

    112-كذبت وفجرت تحلف بالله فلسطين كانت محتلتها بريطانيا اللي قوه عظمى واخذتها من الترك وسهلت دخول اليهود ووعد بلفور معروف المملكه دوله ناشئه في ذلك الوقت او حتى ماصارت مكتمله لاحدود لها مع فلسطين

  • 117
    ابن مكه

    80 سنه للدوله الله يحفظها ما قصرت مع وجه العمله الفلسطينيه وما صلينا في المسجد الأقصى لأنها وجه مزيف. اعتقد يجب علينا أن نجرب الوجه الثاني فهو الأصل؟

  • 116
    غير معروف

    اللهم ارزقني الشهادة بفلسطين – كما اشتاق إليك وأنا اقف على قلعة أم قيس أو جبل نيبو واشاهد اضواء القدس وأشم رائحة الزيتون وإحساس يجذبني نحوك يا ارض الجهاد والرباط

  • 115
    غير معروف

    يبليك***

  • 114
    غير معروف

    أتعبت نفسك وأنت تقص وتلصق

  • 113
    غير معروف

    أهل الجهاد والرباط تاج على. راسك

  • 112
    صحفي امريكي

    كذبت وربك الكعبة **

  • 111
    Saad

    اخذوا الجنسيه الأردنية احتلوها واستولوا على جميع مفاصل الدوله.
    ابقوا الأردني صاحب الارض فقير معدوم
    لايملك قوت يومه

  • 110
    غير معروف

    فتيات عزمي الاسرائيلي واقفات مع الصفونج صديقة نظام عاق والديه

  • 109
    صقرقريش

    لغة التعميم فيها ظلم في صحافة اليوم والأصوات التي تتنكر لبلادنا أصوات مرتزقة كقطوان وعمايرة ونحن في زمن الاستقطاب والتشرذم…!!!

  • 108
    جمعان

    يابو العنز الدمشقي ابولطميه تل الزعتر عام ٧٦ الجيش السوري والموارنه ذبحوا الفلسطينيين ارجع للتاريخ وعام ٨٥ منظمة امل الشيعيه حاصرت مخيمي صبرا وشاتيلا كملوا مابداء به اليهود ارجع لقوقل واللطم ونوح

  • 107
    زحيزيح

    ماهو البلد الصغير المحاصر اقتصاديا ويخشاه الصهاينة؟

  • 106
    غير معروف

    هذا هو الحال في وقت درباوية طويق
    ‏الصالحون يشيطنون
    ‏والفاسدون يمجّدون
    ‏كيف يحصل هذا من جزيرة العرب
    ‏أي حال وصلنا له

  • 105
    غير معروف

    شيطنة الفلسطينيين في وسائط سعودية يواكبها غزل عنيف للصهاينة. أحد غلمان ⁧‫#عكاظ

  • 104
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 103
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 102
    أبو العز الدمشقي

    ت80/يا جمعان
    أنت صهيوني
    من حاصر تل الزعتر شارون بنفسه ومن نفذ المجزرة هم الكتائب والقوات والنمور أي الموارنة
    ومحاولة القاء التهمة على سورية محاولة بائسة لعملاء إسرائيل كون الحادثة وقعت بالامس؟

  • 101
    غير معروف

    محد عرف للفلسطينيين غير اليهود والجيش السوري ومسيحيين لبنان وجيش المهدي ومعمر القذافي اما ربعنا فحدث ولا حرج ؟؟

  • 100
    جمعان

    في بداية السبعينات قامت منظمة فلسطينيه بالهجوم على السفاره السعوديه في باريس اثناء حفل اليوم الوطني واختطفوا بعض الضيوف اناس همج لا احترام ولا تقدير لكن عيبنا اننا نسكت ولا نبين للعالم ماذا حصل

  • 99
    غير معروف

    ياايها الذين امنو ان جاءكم فاسق بنبا فتبينو

  • 98
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 97
    غير معروف

    ويه وش السالفة كله هجوم على فلسطين
    واو

  • 96
    غير معروف

    ***

  • 95
    غير معروف

    *****

  • 94
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 93
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 92
    أبو العز الدمشقي

    يا الساعد
    لم يتهمكم الفلسطينيون بأي تقصير وقت النكبة ولم يطالبكم أحد بأي شيء كونكم دولة ناشيئة وإمكاناتها محدودة وقتها
    ولكن لا تقلل مما قدمه الاخرون
    لم يبق إلا القول أن جدك كان قائد جيش الانقاذ؟

  • 91
    أبو العز الدمشقي

    يا الساعد
    أنتم بمقدمة الدول الذين دعموا الفلسطينيين وإستضافوهم ببلدهم وبنوا لهم المدن وساعدوهم بالصحة والتعليم ووثائق السفر وعاملتوهم كمواطنيكم وغيركم تآمر عليهم وتاجر بقضيتهم خصوصا سورية وإنتهينا

  • 90
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 89
    غير معروف

    نتنياهو يعلق على تباهي محمد سعود بحبه لاسرائيل، ويقول: مدونون سعوديون يفخرون بحبهم الكبير لإسرائيل. فحتى في العالم العربي باتوا يعون اننا حولنا اسرائيل لقوة عالمية

  • 88
    غير معروف

    لعلمك.. لايوجد عربي ولا مسلم يذهب الى اسرائيل . اما انه مرتزق وقابض ثمن الذهاب .. او مجبور لاسباب الله اعلم بها … او انه خبل

  • 87
    غير معروف

    هل اصبح الدفاع عن فلسطين وقيم العرب ارتزاق وباطل ومن المحرمات عندنا

    ‏والدفاع عن اسرائيل هو الاصل والواجب وحسب الضوابط الشرعية

  • 86
    غير معروف

    ****

  • 85
    ريما

    يكفي ان مصر والاردن وبعض العرب تاجروا بالقضية الفلسطينية وساوموا عليها وكسبوا من ورائها المليارات ومازالوا يغرفون ولولا القضية الفلسطينية ما كان العالم القى لهم بال ومساعدة فلسطين حق وواجب غصبا عليك

  • 84
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 83
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 82
    جمعان

    في ٢٠٠٣ قام جيش المهدي بقتل الالاف من الفلسطينيين في العراق وعادي عندهم هذا غير قيام مخابرات القذافي بقتل ممثلي منظمة التحرير في اوروبا كل هذا ينسوه ويشتمون من يساعدهم

  • 81
    ابو فهد - الرياض

    الفلسطنيين باعوا راضهم لليهود ويريدون تحميل العرب خيانتهم

  • 80
    جمعان

    عام ٧٦ م قام الجيش السوري ومسيحيي لبنان بمذبحة مخيم تل الزعتر وقتل ٣٠٠٠ فلسطيني وعام ٨٥م قامت منظمة امل بمحاصرة مخيمي صبرا وشاتيلا وقتلت الالاف منهم كل هذا ينسوه ويشتمون من يحترمهم ويساعدهم

  • 79
    الفتنة نائمة...لعن الله من ايقظها

    ” إن الفتنة راتعة في بلاد الله تطأ في خطامها لا يحل لأحد أن يوقظها ، ويل لمن أخذ بخطامها “

  • 78
    غير معروف

    ودي يكتب مرة في شؤون المواطن وما يستحقه وكيفية الحلول للبطالة والفساد
    ولكن طار مصقول على صوت ونغمة وحدة

  • 77
    غير معروف

    رجعنا على المن والاذى

  • 76
    معلق

    لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا
    ومع ذالك يبقي الفسطينين اخوة لنا في الدم والعروبة واجب لنا نصرتهم رغم اسإتهم

  • 75
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 74
    غير معروف

    ****

  • 73
    زائر

    الحق يقال ان معظم الفلسطينين ليسوا من اصول عربيه فهم يرجعون الى مدينة فلس في وسط ايطاليا التي كان لها يوما ما قوة تجاريه وبحرية واحتلت
    اجزاء من شرق المتوسط

  • 72
    غير معروف

    شكله دخل بالوردية غلط هعهعهع
    انت بكرة يالساعد هعهعهعع

  • 71
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 70
    طبشوره

    تعليق مخالف

  • 69
    ابو سعد

    حتى ليبيا الغنية انقذتها السعودية من قضية -لوكربي – من غضب وتهديد امريكا وبريطانيا

  • 68
    عبدالعزيز بن جميل الشمري

    ربعنا ما يستخلصون الدروس للاسف الشديد والا لو لنا سياسه قويه جدا والمعامله بالمثل قسم بالله ما تلقون اللي ينبح علينا ويحقد علينا سواءا فلسطز او غيرهم

  • 67
    ابو سعد

    دعوها فانها منتنه – طول عمر السعودية تعمل خير وما تنتظر نتائج شوفو لبنان سوريا الاردن فلسطين مصر

  • 66
    اللهم اغفر لامي وابي وعودة

    اركديالساعد

  • 65
    عبدالعزيز بن جميل الشمري

    الفلسطينيين هم الصهاينه بانفسهم وهم واليهود وجهين لعمله واحده انبحت اصواتنا وحنا نقول اقطعوا الدعم عنهم واطردوهم من ارضنا ناكرين الجميل والمعروف لكن للاسف خلوهم يواجهون مصيرهم لحالهم الخونه الكلاب

  • 64
    غير معروف

    الكاتب اجهد نفسه بلا فائده فالفلسطينيين لو السعوديه قامت بتحرير كامل أرضهم واعطتهم نصف ثروتها لعملوا احتفالات وأغاني معاديه لها فهم يدعون كرههم لاسرائيل بينما يحبونها اكثر من الإسرائيليين أنفسهم

  • 63
    ابو وضحا

    لايهمنا ما يتقيأ به الاخرون من سموم وحقد علينا فنحن ندرك جيدا أهمية وعظمة بلادنا وقيمة وشموخ قادتنا ونحن كشعب فطرنا على الوفاء ولايضيرنا جحود ونكران الصغار فقدرنا اننا نعتبر بلادنا بلدكل الشرفاء العرب

  • 62
    جبل طويق

    اليهود اخر الزمان يجتمعون في القدس ثم يقتلهم المسلمين يقول الحجر يامسلم خلفي يهودي اقتله والشجر يقول يامسلم خلفي يهودي اقتله

  • 61
    محمد

    سخيف…دور لك شغل تأكل منه عيش احسنلك … او ادعي الله يألف قلوب المسلمين…

  • 60
    غاليه والعذبه

    ابدعت واحسنت

  • 59
    غير معروف

    لو تدير السعوديه ظهراها لهاولا حتى يعرفو قدرهم احسن من التبريرات
    تراعايشين مع الاسرائلين مبسوطين ولا همهم ارض ولا مقدسات المهم المصاري
    اطردو اللي عندنا وانسوهم

  • 58
    أرسطو

    مقال أكثر من رائع ، و أحمد الله أن جميع ما ورد فيه سبق أن ذكرته في تعليقات سابقة لي ، بل ذكرت تفصيلات أكثر ، و كنت أقابل بهجوم من الإخونج و الصحونج ، سيكون لي تعليقات لاحقا

  • 57
    ولد امه😊😊😊😊

    يكفي يوجهون السلاح بالحجاره
    رافعين راس العرب

  • 56
    ممتاز معلوم

    هو فيه احد من الدول العربية يحبنا الحسد اعماهم واللخ الحقد علينا اكثر من إسرائيل نفسها

  • 55
    غير معروف

    خلاص أتى الوقت الي على الحكومه الالتفات للداخل السعودي والتخلي عن القوميه العربيه والاسلاميه ، يكفي ما فات فما دمر بلادنا الا هذه الشعارات ، موارد السعوديه للسعوديه وليس لبلدان الشرق والغرب

  • 54
    غاليه والعذبه

    هي جت على الفلسطز – حتى الكويت في عام 90م لما غزاهم صدام السعودية اصبحت مديونه سنوات قدام لاجل الكويت – وتجد بين الحين والاخر قويطي يشتم
    الله يرحم عام 90م ياقويطي

  • 53
    زائر

    تركيا سامت فلسطكين لبريطانيا وهذه سلمتها لليهود وكان الار=دن ماسك الضفه الغربيه وسلمها لاسرائيل وشايفين حنا فلسطين ضيعناها ماينفع فيهم معروف لانهم شتات الرومان وبقايا شعوب ليسوا عرب

  • 52
    زائر

    هم باعوا اراض لليهود ويلومون العرب وبعدين فيهم حقد عي الخليج خاصه ماينفع فيهم عرفناهم ي حرب اكويت والا شوف العراق سحلوهم وطردوهم وسوريا قصف للمخيمات وحتي في الاردن ولبنان حصرهوم وقتلوهم والعدواه لنا

  • premium medal
    51
    برق _ الحرم

    ((((((العروبة هي ان لاتتنازل انت مثل ماتنازل الاخرين …… ولاتتنكر انت مثل ماتنكروا لك ……. هكذا علمنا الرسول الخاتم الامين صلى الله عليه وسلم ))))))

  • 50
    غير معروف

    لافض فوك يالساعد وضعت النقاط على الحروف
    ولا الإنسان العربي الأصيل يحفظ المعروف ويرد الجميل ولو بالكلمه الطيبه
    وهذولا الفلسطينيين وضعوا السعوديه شماعه لفشلهم في إدارة الكضيه

  • 49
    ريما

    🤕🛌🛏…..🚶‍♀️

  • 48
    مسافر

    حفظ الله وطني وتراب وطني السعودية من كل حاسد حاقد لئيم

  • 47
    ضدالفساد

    جميع من ووقفت معهم السعوديه غالبيتهم قبلوموقف السعوديه باالجحود ونكران الجميل واخرهم صدام حسين وعلي عبدالله صالح وغيرهم كثير

  • premium medal
    46
    برق _ الحرم

    (((((((عندما تخرج كهان اليهود علينا …..لتقول ان الوقت قد حان لبناء حرمهم _المقدس ……على أرض القدس الشريف …..سنعرف حينها من يتنكر للدين والأرض مثل ماتنكر لدم )))))

  • 45
    مسافر

    الله يحفظ المملكة العربية السعودية من شر كل حاسد واولهم الفلسطينيين
    وابو يمن غدر وخيانة ونكران جميل

  • 44
    سعيد

    من زمان والسعوديه تدعم فلسطين عمري الان ٥٥ وأتذكر لاناخذ الشهادة من المدرسه بعد الاختبارات الا بدفع ريال بشعار ( ادفع ريال تنقذ عربيآ ) طفروبنا. ولا ينفع بهم الجميل

  • 43
    عبدالعزيز@

    مواقف المملكة العربية السعودية معروفة واضحة كالشمس مايجحدها الا كل حاقد حاسد مجرم لا يرجو خيرا للملكة.اللهم من اراد بلادالحرمين الشريفين وطناوحكومة وشعبا بسوء فاشغله في نفسه ورد كيده في نحره

  • 42
    ريما

    ياكثر الدول اللي سبب احتلالها هي بريطانيا تحتل وتسلم الدوله لأخرى بريطانيا تعمل مانسمع منها جعجعه ونرى طحين غير صالح😤

  • 41
    واقعي وصريح

    يحرص جهاز الإستخبارات الإسرائيلي الموساد على بث الفرقه بين العرب حتى يتخلوا عن فلسطين على نظريه (( فرّق تسد)) وتقريباً نجحوا فالعرب مختلفين تماماً وهذه فرصة إسرائيل لفرض التطبيع وإنهاء القضية

  • 40
    غير معروف

    جزى الله السعودية خير الجزاء

  • 39
    محمد

    هذا المقال بيبين عداوة الفلسطينين للسعوديه و السعودين منذا زمن بعيد ليست فلسطين لوحدها من يكره السعوديه الكثير من الدول العربيه مثل فلسطين يجحدون المعروف علينا الاهتمام ببلادنا وطرد الفلسطينين

  • 38
    مواطن 1

    الفلسطينيين هم من لهم اكبر علاقه بالاسرائليين لماذا الفلسطيني لايقاتل ضد الإسرائيليون لأنهم سمن على عسل بل يردون ابتزاز العرب ودفع الأموال لهم

  • premium medal
    37
    برق _ الحرم

    (((((( العرب مابين اعلام ((خلايا عزمي وخلايا كوشنر)) وللاسف الاعلام العربي الحر ……. يغط في نوم عميق مثل ماتغط الجامعة العربية )))))

  • 36
    مسافر

    الفلسطيني واليمني لا أمان ولا عهد لهما
    غدر وخيانة

  • 35
    ريما

    يعني بزعمك إسرائيل مو مع إيران ايضا شف علم إسرائيل يرمز للاحتلال افتح قوقل وتعرف الجواب

  • premium medal
    34
    برق _ الحرم

    ((((((( ولا ننسى نكبت السلاح المغشوش في الحرب العربية مع دولة صهيون …… وماذا نعد لنعد ….نعرف الشعوب جيدا وكذلك ساساتهم …… لكن المملكة ستبقى الدولة الكبرى التي لاتتخلى عن مواقفها الثابته والراسخة …… الحملة التي تشن على الشعب الفلسطيني من كتاب لايجيدون تقدير الموقف _ السعودي …… يجب ان يتوقفوا لن تنجح صفقة_العار)))))

  • 33
    غير معروف

    الكويت احتضنهم وبالاخير وقفو مع صدام ضدهم

  • 32
    مسافر

    جنسين من البشر لم تر البشرية

  • 31
    واقعي وصريح

    بريطانيا وإمريكا هما الدولتان الأكثر وقوفاً مع الصهاينه وبريطانيا هي من خططت وإمريكا تتابع إلى الآن ودعموا الصهاينة بأحدث الأسلحة ويساندونهم في مجلس الأمن ولم يحسبون لأي دولة عربية أي حساب إلا مجاملة

  • 30
    ام فراس

    النذل يكون ساكت عند العطاء فاذا توقف العطاء ظهر على حقيقته

  • premium medal
    29
    برق _ الحرم

    ((((((( المملكة كونها الدولة القائدة للامة العربية ….. فهي اعتادت على النكران والحقد لكنها لم تتنكر لأحد…ولاشك ماحدث من دول خليجية وما اصبح عليه مجلس التعاون الخليجي من فرقة تزعمت تنفيذه خلايا عزمي في قطر )))))

  • 28
    ابو عبدالرحمن ٢

    الأرض ارض اليهود من زمان وأول من سكن فيها بعث كثير من أنبياء بنو إسرائيل فيها ويأتي الفلسطز ويدعى انها ارضه وقضيته ويزور الحقايق واتخذ من الأقصى قضيه تجاريه حان الآن لمقاطعة الفلسطز وطردهم

  • 27
    مستر تام

    ومازلنا ندعوهم بالاخوة الفلسطينين ونقول الدولة الفلسطينية وعلى ذلك ليس هناك دولة بهذا الإسم في مجموع دول العالم 195 دوله إنما هناك منظمة اسمها منظمه تحرير فلسطين. ففلسطين ليست دولة ولا معترف بها

  • premium medal
    26
    برق _ الحرم

    ((((((( كثير من الدول العربية ……. انقلبت على المملكة في اوقات متفاوته وعادة …… ولاننسى تجمع الدول العربية ابان صدام حسين …….الذي ضم عدة دول لتنفيذ مخطط صدام حسين للسيطرة على دول الخليج ….تماما مثل مايحدث الان من الامريكان ودولة صهيون واعوانهم وابواقهم )))))

  • 25
    ريما

    حتى خاطرنا وقطعنا الشريان المغذي وهو النفط اللي يقوم عليه اقتصادنا عشان فلسطين واخرتها ماسلمنا من بعض الفلسطينيين!!

  • 24
    المتنبي

    هذه الحقيقة المغيبة عن البعض فيجب علينا إعادة النظر في دعم من لايستحق

  • 23
    ريما

    الملك عبدالعزيز رحمه الله حذر من خروج الفلسطينيين من ارضهم وقال ندعمكم بمال وسلاح تمسكو بارضكم عشان ماتحتل واما الدول العربية طلبت خروجهم ….ماسمعو كلام الملك عبدالعزيز رحمه الله رغم ان رايه صحيح

  • premium medal
    22
    برق _ الحرم

    ((((((لايوجد جحود ونكران ……. من الشعب الفلسطيني …….. اتجاه المملكة ……. وفقاً لما تحاول تصويره خلايا كوشنر ….. لتهيئة أجندة صفقة العار )))))

  • 21
    محمد

    انحرمنا من العلاقه الإسرائيلية بسبب فلسطين مع الأسف الشديد

  • 20
    hima

    وبرضهم نكارين,وبرضهم المدلعين,وبيبرطعوا بكل راحه واعلى المناصب والاعمال,مافي داعي للتشكي والبكبكه.

  • 19
    ريما

    يعني هل التهجير للفلسطينيين من الأساس خطأ من الدول العربية المذكورة التهجير جعل الاحتلال الصهيوني يضع بمكانهم صهاينه لاحتلال فلسطين

  • 18
    نيوم

    لقد أعطينا هذه القضيه أكثر مما تستحق و خسرنا الكثير وقوبلنا بالجحود والعداوه والنكران من الفلسطينيين انفسهم وهم من ضيعوا وطنهم.. حان الوقت للالتفاته لوطنا والعمل على تحديث وتطوير كل المجالات فيه

  • 17
    ريما

    👀🇸🇦🕋🕌🇸🇦😘

  • 16
    محمد الاحمدي

    ماذا تتوقع من احفاد الصليبيين
    الوفاء ؟

  • 15
    ريما

    لو نفصل كل ماذكر بهذا الخبر ماخلصنا

  • 14
    ريما

    يافلسطين مانفعوكم العرب بل السعودية هي من وقفت معكم كثيرا وللآن

  • 13
    ابو فيصل

    اتمنى من السعودية أن توقف الدعم عن الفلسطينيين عام واحد فقط ليعرف الفلسطيني قيمة السعودية وأن يتم الدعم بعد ذلك دعم ليس نقدي بل مواد غذائية ودوائية فقط . ……

  • 12
    ابوبدر

    مقال في الصميم كتبت فابدعت ” اتقى شر من احسنت اليه” ولكن لكثير من اخواننا الشرفاء من الفلسطينين يعرفون جيداً ماقامت به السعودية والمشكله منهم هم من بعوا الكظيه

  • 11
    ريما

    والسفارة بالخرطوم ماسلمت من منظمة التحرير باحتفال اليوم الوطني اصابو سفيرنا وقتلو من الحضور وإصابات!!! كما هو مذكور

  • 10
    الناقد

    الحقيقه أنه مقال وافي وضافي يبين وضاعة وخسة الفلسطينيين الذين قابلوا الدعم والكرم السعودي بالجحود والنكران كما جاء مفصلاً في المقال !!

  • 9
    غير معروف

    الفلسطينيين أخوة لنا لا ناخذهم بخطأ قلة هذا العمل لا يكون من العقلاء ولم نعطي لله لا نريد شيئا الله يصلح الحال هم أخوة لنا

  • 8
    منصور الزهراني

    مقال في الصميم وعن عشرات بل عن مئات المقالات والقنوات الكاذبه

  • 7
    المسافر

    لله درك يالساعد مقاله تكتب بماء الذهب شكرا على الطرح

  • 6
    ريما

    🤕🛌.. رغم اللي سويتوه يافلسطين بنا وصرتو ضدنا مستحيل نتمنى ان إسرائيل ترشكم بكيماوي ولا أن تقصفكم

  • 5
    غرد

    كفانا الله شرهم فهم الشر بعينه باعوا بلادهم وشرفهم وعرضهم ويلومون البلد المعطاء KSA اعزها الله وحفظها

  • 4
    ريما

    ليه كذا يافلسطين هذا جزاء وقوف بلادنا🇸🇦 معكم معلومات تو اعرفها رئيسهم عرفات والشعب الفلسطيني خرج للشوارع ضدنا ويبون صدام الإرهابي يرشنا بكيماوي ..حسبي الله على كل من هو ضدنا وضد بلادنا

  • 3
    حامد

    مقال اقسم بالله فوق الممتاز ومثبت بالتواريخ / ولكن صدق من قال اليهودي ارحم من الفلسطيزي وانظر فقط لمذيعي قناة الحظيرة من الفلسطز وقس على ذلك حماس عشاق طهران

  • 2
    غرد

    دايما السعوديه بلد شامخ معطاء منذ البدايه لكل العرب ولاكن لم ولن تجد رد الجميل من احد وليس مطلوبا من احد البركه من الله لهذا البلد بحكامه وشعبه وثرواته اللهم لا حسد اما الفلس طينيون فكما نرى شر

  • 1
    قويطي

    مواقف المملكة العربية السعودية معروفه ومثبته من يام ابيض واسود ودعم لهم ودعم لمصر وايقاف النفط عن الغرب ووقوف مع الخرائر وقت ثورتهم ضد الاستعمار – ولكن الفلسطز لايثمر بهم شيء وانا مسوول عن كلامي