الساعد: الحرمان.. بين قاعدة فخري باشا.. وقاعدة أردوغان في قطر!

الساعد: الحرمان.. بين قاعدة فخري باشا.. وقاعدة أردوغان في قطر!

صحيفة المرصد: قال الكاتب محمد الساعد “في العام 1915 أنشأ فخري باشا القائد العسكري التركي قاعدة عسكرية متقدمة في المدينة المنورة، كان الهدف منها إبقاء الاحتلال التركي – المزعزع – للجزيرة العربية، ومحاولة أخيرة للسيطرة على أحد الحرمين الشريفين وإبقائه في حوزة العثمانيين، لإضفاء شرعية «الخلافة» المزعومة”.

غرفة لإدارة العمليات القتالية
وأضاف خلال مقال له منشور في صحيفة “عكا” بعنوان ” الحرمان.. بين قاعدة فخري باشا.. وقاعدة أردوغان في قطر!” ومن دون مراعاة للمدينة المنورة ولا حرمها المقدس استخدم الأتراك العثمانيون المسجد النبوي كغرفة لإدارة العمليات القتالية ومخزن للسلاح، وكأن فخري باشا يقول لجنوده محفزاً لهم على قتال فرسان الجزيرة العربية «العدو من أمامكم والصحراء من ورائكم».

انهيار حلم العثمانيين
وتابع: الآن وبعد 100 عام من انهيار حلم العثمانيين وتدمير قاعدتهم الأولى في المدينة المنورة، يقوم «العثمانيون الجدد» بمحاولة جديدة لتدارك الهزائم وردم المواجع والآلام بإنشاء قاعدة عسكرية أخرى، ولكن هذه المرة في قطر، ظانين – يا لسوء الظن – أن هناك من لديه القدرة والمشيئة على إعادة إنتاج التاريخ من جديد، وهو لا يعلم أن الزمن لا يعود إلى الوراء، وأن نواميس الحياة تفرض فرصتها لمرة واحدة، وها هو قائد القاعدة التركية في قطر يقول اليوم – مخاطباً جنوده وهو يشير للسعودية «العدو من أمامكم والبحر من ورائكم».

سياسة متوارثة
وأكمل: فكرة القاعدة العسكرية في قطر ليست غريبة على الإستراتيجية التركية التي بدأت منذ تولي حزب «العدالة والتنمية» الحكم في تركيا منذ 2002، فالهدف البعيد هما الحرمان الشريفان وإعادة احتلالهما، وهنا علينا أن نتذكر أن ما فعله فخري باشا بالمدينة المنورة وأهلها ليس عابراً، بل هو سياسة متوارثة، ومن المتوقع أن يفعله القائد التركي الحالي بالقطريين عندما تتوفر له الفرصة.

تقديم تركيا كوطن بديل
وقال: التكتيك التركي بدأ بادعاء إقامة علاقة وثيقة مع المملكة، وفي نفس الوقت محاولة احتلال الشارع السعودي من خلال القوة الناعمة، وقامت بهذا الدور الخطير الدراما التركية، إضافة للدعم الكثيف للسياحة في طربزون ومدن أخرى اختيرت بعناية، وكذلك تقديم تركيا كوطن بديل من خلال الدفع بالسعوديين لشراء عقارات «كمنزل ثانٍ»، والترويج لأردوغان كمثال للقائد «المعجزة» والترويج له ولأفكاره الاقتصادية – بالطبع كل ذلك ثبت أنها تركيبات اقتصادية وبيوع وهمية للديون- على أن يتلوها في حال توفر «الفرصة التاريخية» احتلال حقيقي للمملكة، التي تقدم لتنفيذها القطريون.

مشروع الأتراك في السعودية
وتابع: لقد تم التحضير لهذا المشروع الضخم بمحاولة قضم الفضاء الحيوي السعودي، بدءاً ببناء قواعد عسكرية في الصومال، والسودان، وسورية، وغزة. وحالياً القواعد في قطر، ثم الإطباق عليها مرة واحدة.
إن مشروع الأتراك في السعودية هو في أساسه محاولة مستميتة لإعادة إنتاج الاحتلال وتدمير الدرعية مرة أخرى، وتنفيذ ترحيل قسري للسكان المحليين وتتريك الجزيرة العربية.

إسطنبول بشكلها الإخواني
وأضاف: إسطنبول بشكلها الإخواني وتمويلها القطري تريد إنتاج الكرامة التركية التي فقدوها بعدما خسرها جدهم فخري باشا ذات يوم، وتدوير الاحتلال التركي للحرمين الشريفين الذي هُزم على يد السعوديين.

الأموات لا ينصرون أحداً
واختتم مقاله قائلا: “الأتراك الحاليون غير مبدعين يسيرون على خطى الموتى ويعتقدون أن ارتداء ملابس السلاطين العثمانيين كما فعل أردوغان، وترحيل قبر أرطغرل باشا من شمال سورية ودفنه في الأناضول، وبناء قاعدة بديلة لقاعدة المدينة المنورة، والترويج للخلافة العثمانية المزعومة سيعيد لهم مجدهم، إنه الوهم الذي لا يبارح أفكارهم وأحلامهم، فمن المؤكد أن الأموات لا ينصرون أحداً”.

التعليقات مغلقة.

32 تعليق

  • 32
    الذي يقول البدراني

    واحد جاهل ابحث عنه جيدا والكثير ذمه

  • 31
    ابو البيداء

    الاخ محمد الساعد الظاهر ان من يعترض على موضوعك هم من يؤيدون الستعمار التركي لجزيره العرب وتتقاطع مصلحهم الفارسيه الصفويه مع النظام التركي الاردغاني.ابن العلقمي حي ولا يزال يطعن في ظهور اهل السنه.

  • premium medal
    30
    برق _ الحرم

    ((((((عــــــــــــــــــــاجل …… مقاتلات تركية تخترق الاجواء العراقية المحتلة ….وتقصف أهداف في قرى سكانها أكراد في محافظة _ السليمانية )))))

  • 29
    سيف الدولة

    خدعونا فقالوا دولة الخرافة العثمانية حمت ديار المسلمين من الإستعمار لأنها كانت هي المستعمر لبلادا المسلمين وتهجيرهم من بلادهم ولا ننسى سفر برلك والذي هجر فيه الوالي العثماني سكان المدينة المنورة

  • premium medal
    28
    برق _ الحرم

    (((((عــــــــــــــاجل …حكومة اردوغان ….. تعتقل 418 شخصا… في 29 إقليما….. ضمن تحقيق في أمر من يشتبه في أن لهم صلات بحزب العمال الكردستاني المدعوم من امريكا )))))

  • premium medal
    27
    برق _ الحرم

    ((((((عـــــــــــــــــاجل …اشتعال حرب نظامية …..بين الجيش التركي ….. والجيش السوري التابع لحكومة بشار يقصف بمقاتلاته …… ارتال مسلحة من جنود الصاعقة الاتراك وعناصر سورية تابعة للنصرة المدعومة من تركيا وحزب الاخوان ))))

  • 26
    جمعان

    احلام الاعاجم من فرس وترك لن تتحقق بحول الله وقوته صحيح ان فيه خساس موالين للفرس لكن سيتم ابادتهم لو حاولوا التحرك اما الترك فليس لهم الا الاحلام مثل حلم حمد القذر الذي نشره القذافي اخزاهم الله جميعا

  • 25
    محمد برحمد

    شكرا للعمري (وابحثو في يو تيوب (الدكتور فايز موسى البدراني ينتصرل فخري باشا الوالي العثماني للمدينة المنورة ويفضح عملاء الانجليز)

  • 24
    على العمري

    قاعدته الأسطول السادس في البحرين حلال وقاعده تركيا المسلمه في قطر حرام

  • 23
    على العمري

    تعليق رقم ٢٠ الله يسعدك شكل الكتاب هذا ما يشوف من الغربال زين

  • 22
    محمد برحمد

    هذا الكاتب العبقري الله اعلم تفكيره يجي من فين الله اعلم من ,,,, الملك الله يحفظه اصدر امر قبل شهر باستضافة القوات الامريكية للمصلحة العامة فهمت يا ،،،

  • 21
    ابو البيداء

    من قراءت التعليقات الظاهر ان هناك من استفاد من تهجير اهل المدينه كونهم كانوا يعملون مزارعين وخدام في املاك المهجرين في مزارعهم والمعروفون بالنخاوله وعندما لم يعد اصحابها استولوا على هذه الاملاك.

  • 20
    غير معروف

    الدولة العثمانية خلال حكمها حمت الدول الإسلامية من الاستعمار وحمت الجزيرة العربية بالذات من المستعمرين لا يمكن إلغاء التاريخ وتبقى قاعدة تركية لدولة مسلمة أهم من قواعد اليهود والنصارى الذين توالونهم.

  • 19
    على العمري

    ما عندنا كتاب في البلد غير هذا وآل شيخ معقوله ما فيه

  • 18
    على العمري

    بس تاريخ والي المدينه مشرف من حما المدينه من دخول الانجليز هو في تاريخ يا كاتب ما تقدر تغيره بقلمك

  • 17
    ابو البيداء

    تهجير اهل المدينه او مايعرف بسفر برلك الذي قام بها فخري باشا في ذلك الوقت كان من ضحياه اسرتي ظلم فقر جوع اهانه تكبر . ولكن الله غالب على امره عاد اهل المدينه وعاد معهم الامن والامان والحمد لله.

  • 16
    بلحة

    تعليق مخالف

  • 15
    على العمري

    هذا الكاتب عبقري مفروض يكتب في واشطن بوست

  • 14
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 13
    غير معروف

    بتخاطب مين يا فندم؟ طريقة ونهج أحمد سعيد ودت عبدالناصر في داهية

  • 12
    غير معروف

    أجل أتراك اليوم يسعون لاستعادة أمجادأسلافهم.كيف يكون هذا وقدسلبت مجدهم في ثنايا المقال؟عزيزي المملكةالعربيةالسعوديةوقيادتهاوشعبهاأرقى وأعظم من النبش في جحور الماضي.نريدإعلامامتخصصايستشرف المستقبل

  • 11
    الصحيح قال الله وقال رسوله

    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

  • 10
    مواطن

    تعليق مخالف

  • 9
    سيف الدولة

    مقال يكتب بماء الذهب بورك فيك ولا ننسى جزيرة سواكن السودانية والتي أجهض حلم إمتلاكها وتحويلها لقاعدة عسكرية سقوط حليفهم القوي البشير

  • 8
    الاتراك جبناء بصورة لا تتوقعوها

    وبستطاعتنا القضاء عليهم وبسهوله فى اي نزال هم ليسوا اهل للحروب كما الدعاره والمثليه والفساد بكل انواعه ؟ يوجد فى اليوتيوب شخص تركي يقول ان اردوغان وهو صغير كان تحت الشجر ؟؟؟؟؟؟؟؟ افهموها عاد انتم ؟؟

  • 7
    الحرفي

    دويلة قطراييل الفشل يعود عليها من 3قواعد قضت على الاخضر واليابس وشيقي من مواطني الدويله غير المترديه والنطيحه وماكل السبع من هواجر وياميه كانو هم الابطال واللي يديرون الامور وحاليا هنود وبنقلادش وافضل

  • 6
    هذا البلد لا يظهر تاريخ احد ابدا ؟ الاحامده وعيال عمهم من حرب 10 سنوات حروب فى المدينه المنوره مع الاتراك

    وعاد شيخنا سليم معافى من اسطنبول وانهينا الحصار هذا غير المعارك الاخرى التي انتصرنا فيها عليهم فى وادي الصفراء وطاشاء وجبال الفقرا وتاريخ مكتوب فى مكاتبهم العثمانيه وحتى المصريه 2

  • 5
    غير معروف

    ياصبر الأرض صبراه

  • 4
    الحرفي

    باذن لله مثل هزائم العثمنه وقتلهم في الجزيره العربيه فان ذاك البطل اللي قتلهم له حفاد واحفاد وقرودغان يعرف ذلك جيدا اجدادة قبورهم معروف بميات الالاف وقادتهم كل سعودي مخلص يكون قنبله نواويه باذن لله 0

  • 3
    هذا البلد لا يظهر تاريخ احد ابدا ؟ الاحامده وعيال عمهم من حرب 10 سنوات حروب فى المدينه المنوره مع الاتراك

    حتى ان الاتراك خطفوا شيخنا من الاحامده اقمنا عليهم حصار فى المدينه المنورة نحن وابناء عمومتنا استئذنوا ليرسلوا واحد منهم ليخبرهم فى اسطنبول اننا سنقتلهم ان حدث شيء لشيخنا 1

  • 2
    غير معروف

    كلام مش جايب همه…

  • premium medal
    1
    بيتر 🐬

    الحرمان 🐬