ترامب يثير ضجة في الأوساط الاستخباراتية بصورة للصاروخ الإيراني.. وهكذا خرج يدافع عن نفسه!

ترامب يثير ضجة في الأوساط الاستخباراتية بصورة للصاروخ الإيراني.. وهكذا خرج يدافع عن نفسه!

صحيفة المرصد: نفى الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة، أي علاقة لبلاده بانفجار صاروخ إيراني قبيل إطلاقه من مركز فضاء، الخميس، وذلك في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع تويتر لكن الأمر لم ينته عند هذا الحد.

وأرفق دونالد ترامب، مع تغريدته، صورة عن قرب لموقع الإطلاق بعد التفجير، مع تعليق يقول إن “الولايات المتحدة ليس لها يد في فشل إطلاق صاروخ إيراني يحمل قمرا صناعيا”.

ووفقاً لـ”سكاي نيوز” نقلا عن “إندبندنت” البريطانية فإن هذا الخبر تناقلته وسائل الإعلام، التي ذهب بعضها إلى إرفاق لقطة تغريدة ترامب من حسابه الرسمي، غير أنه لاحقا ظهرت انتقادات وتساؤلات ليس بشأن التغريدة، ولا بشأن محتواها أو النص، ولا أيضا بشأن ما إذا كان للولايات المتحدة ضلع في فشل عملية الإطلاق، بل بسبب الصورة.

وجاء الرد من ترامب لاحقا، حيث قال للصحفيين أثناء مغادرته البيت الأبيض “كانت لدينا صورة وقد نشرتها، وكان لدي الحق بفعل ذلك”.

دقة الصورة

فمن يلاحظ الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية لبقايا انفجار الصاروخ في المركز الفضائي الإيراني يمكنه أن يدرك أن الصورة جديدة وواضحة جدا وعالية الدقة، مع تسليط الضوء على العديد من المناطق وتصنيفها.

وكما يتضح من التغريدة، فإنها كانت مرفقة بصورة بالأبيض والأسود وملتقطة عند مستوى منخفض، وتم إخفاء مصدرها بواسطة شريط اسود.

ومن الواضح أيضا أن ترامب نشر الصورة بعد فترة وجيزة على “الإحاطة الاستخباراتية”، أو الملخص الاستخباراتي الذي تقدمه له الأجهزة الأمنية، بحسب ما ذكرته صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

ويعتقد خبراء أن هناك احتمالا بأن تكون الصورة مأخوذة من تلك “الإحاطة الاستخباراتية”، ليس هذا فحسب، بل ربما التقطها الرئيس بهاتفه الذكي قبل أن يغرد بها، حيث يوجد انعكاس لما يبدو أنه وميض في وسط الصورة.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع لقناة “سي إن بي سي” إن الصورة التي نشرها الرئيس تم عرضها خلال اجتماع لأجهزة الاستخبارات، مشيرا إلى أنه كانت هناك إحاطة مدرجة الجمعة على جدول أعمال ترامب، الذي بعث تغريدته من خلال هاتفه الذكي.

ومن ناحية دقة الصورة ومحتوياتها، يبدو أنها التقطت في أعقاب انفجار الصاروخ بينما كان على منصة الإطلاق، حيث يبدو الدخان وكأنه يتصاعد من اللوحة، كما تم رصد العديد من المركبات في الموقع استعدادا لمحاولة الإطلاق، كما يبدو أن فشل العملية برمتها حدث ربما قبل دقيقتين فحسب من التقاط الصورة.

جدل حول نشر الصورة
غير أن نشر هذه الصورة، التي قد تكون مصنفة ضمن الأسرار الدفاعية، أثار ضجة في الأوساط الاستخبارية، ذلك أن ترامب قد يكون كشف بذلك عن مستوى من الدقة لدى أقمار التجسس الأميركية، وهو الأمر الذي كان مجهولا حتى الأن، أو يرجح أن تكون الاستخبارات هي من التقطت تلك الصورة من الجو.

الباحث في مركز جيمس مارتن لدراسات حظر الانتشار النووي بمعهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري، كاليفورنيا فابيان هينز قال إنه لا يعتقد أن الصورة التقطها ترامب ونشرها دون استشارة الآخرين بشأن هذه القضية. وأوضح قائلا إنه “من الواضح جدا أنها عبارة عن إحاطة استخبارية. لقد قاموا بتنقيح جزء من الصورة” في الزاوية اليسرى العليا منها.

وأضاف “لا أعتقد أن الأمر كان مجرد خطأ ارتكبه ترامب أو مجرد سلوك أخرق.. يبدو أنه كان أكثر قليلا من ذلك.. لقد كانت التغريدة غير عادية، لكنها ربما لم تكن سلوكا أخرق بالكامل أيضا”.

التعليقات مغلقة.

13 تعليق

  • 13
    الحقباني

    تعليق مخالف

  • 12
    القناص

    ترامب يثير ضجة في الأوساط الاستخباراتية بصورة للصاروخ الإيراني.. وهكذا خرج يدافع عن نفسه صدقوني أمريكا تشن حرب خفيه سريانية تعطل بها اجهزة الحاسوب كل ما يخص تكنولوجيا الصواريخ النووية لدى إيران

  • 11
    ابو مشعاب

    ابرة في العضل الخلفي لثيران ايران… كفو ياترامب وفقك الله وسلمك من كل شر.

  • 10
    واحد ونص

    اللي يقول كوارث فضآئبه
    هل حسبت معهم ضحايا
    صاروخ تشالنجر العشره
    الذين تم اكتشاف انهم احيآء
    جميعا فصرحت ناسا بأنهم ماتوا
    لكن هؤلآء توأم لهم،
    شوف الصدفه كل رواد الفضآء
    عندهم توأم
    هههه

  • 9
    حمد. محب السلام

    تعليق مخالف

  • 8
    يوم مجيد 23 سبتمبر 1932

    منذ عام 1961، أي خلال الـ43 عاما الأخيرة، شهد العالم 10 كوارث فضائية، أسفرت عن مقتل 18 رائد فضاء، ونحو 12 شخصاً آخرين، قتلوا أثناء التدريبات أو الاختبارات.

  • 7
    واحد ونص

    ولو كانت الأقمار
    تصور بتلك الدقه
    (لايوجد أقماراساسا)
    لأشترتها الدول الغنية
    وصورت بها منصات اطلاق
    الصورايخ والمدافع وتواجد المجموعات
    على مدار الساعه
    ولتم قصفهم على مدار الساعه

  • 6
    واحد ونص

    الصورة دقيقه الى درجة وضوح الكتابه
    ولكن مؤخرا قصفت طهران
    طآئرة تجسس امريكيه
    قيمتها200 مليون دولار
    فاذا كانت الأقمار بتلك الدقة
    فلماذاالطآئره؟
    الحقيقه هي ان الصور
    كلهابواسطة طآئرات
    فعلومرتفع

  • 5
    يوم مجيد 23 سبتمبر 1932

    وإن اختلفنا مع إيران كثيرا وإن انفجر صاروخها..لكن تحاول جاهده غزو الفضاء..اليوم تفشل وغدا تنجح .هذا أفضل كثيرا من عدم المحاولة.والتفكير في غزو الفضاء والسيطرة بالاعتماد على الجهود الذاتية.🤔

  • 4
    حمد السبيعي

    الغرب يدور مصلحته ويمشي سلعته علينا وعلى الشيعه هذي لعبت سياسه لانه بهوب في صالحه انك تقوا ولافي صالحه الشيعه كذلك انت عندك تصدير نفط هوعنده تصدير اسلحه

  • 3
    مسمار

    لاتستعجل يا ت 1 ولاتجكم ع الامور بهالطريقه فالرؤساء الامريكان واحد معانا واللي يجي بعده علينا وتابع رؤساؤهم وشوف واخرهم اوباما كان علينا راح وجاك ترامب معانا وهكذا سياستهم واحد يرفع والتاني يكبس!!

  • 2
    غير معروف

    افاااااا يا ابو كبوس تبررون و كأنكم قامطين من المجوس !!! يخس عليكم يخس 😤😡😤

  • 1
    سلمان البقمي

    على تاريخ أمريكا لم يأتي رئيس أهان * وعاقبهم وأعلن العداء لهم مثل ترامب.. هذا في صالحنا أهل السنة والجماعة.. عدونا الأول والثاني والعاشر هم * الأنجاس.. فرص ترامب كبيرة فترة رئاسية ثانية..