رئيس التحرير : مشعل العريفي

رغم التقارب الكبير بين البلدين .. العراق يفاجئ الكويت بإجراء ضدها في مجلس الأمن!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشفت مصادر ديبلوماسية في الأمم المتحدة، أن العراق اتهم الكويت في مجلس الأمن باتباع سياسة فرض الأمر الواقع من خلال إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين.
وقالت المصادر -بحسب صحيفة "الراي" الكويتية-: أن "الحكومة العراقية طلبت من الأمم المتحدة توثيق احتجاجها الرسمي على ما أسمته قيام حكومة الكويت بإحداث تغييرات جغرافية في المنطقة البحرية الواقعة بعد العلامة 162 في خور عبدالله من خلال تدعيم منطقة ضحلة (فشت العيج) وإقامة منشأ مرفئي عليها من طرف واحد دون علم وموافقة العراق".
واعتبرت العراق أن ترسيم الحدود من قبل طرف واحد في مناطق لم يتفق عليها الطرفان، وفقًا لما نص عليه المرسوم الأميري 317 لسنة 2014 في شأن تحديد المناطق البحرية للكويت "يعد فعلًا باطلًا بموجب أحكام القانون الدولي".
من جانبه، استغرب مسؤول كويت شكوى العراق لمجلس الأمن "في وقت تشهد فيه العلاقات الثنائية زخمًا يدفعها قدمًا إلى الأمام وتوّج في الفترة الأخيرة بزيارات متبادلة بين مسؤولين رفيعي المستوى في البلدين".
وأضاف: أن "الخلافات الحدودية في العادة تتم مناقشتها على مستوى ثنائي بين الدول عبر اللجان المشتركة وغيرها، فضلًا عن ترسيم الحدود بين الكويت والعراق جاء وفقًا للقرار 833 الصادر عن مجلس الأمن عام 1993".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up