“الراشد” يرد على من يشبه الخلاف بين الرياض وأبوظبي بالخلاف مع قطر.. ويوضح ما يميز العلاقة السعودية الإماراتية !

“الراشد” يرد على من يشبه الخلاف بين الرياض وأبوظبي بالخلاف مع قطر.. ويوضح ما يميز العلاقة السعودية الإماراتية !

صحيفة المرصد: قال الكاتب عبدالرحمن الراشد “أي خلافٍ مهما كان صغيراً ليس بالحدث السعيد، لكنه قد يكون صحياً في امتحان العلاقة وتمتينها، وهذا ينطبق على ما حدث في التعامل مع النزاع اليمني اليمني في جنوب اليمن. قد يفيد العلاقة السعودية الإماراتية، ويقدم نموذجاً يحتذى في العلاقات الإقليمية بين دول المنطقة المليئة بالثقوب والنزاعات”.

لا توجد علاقات بلا خلافات
وأضاف خلال مقال له منشور في صحيفة “الشرق الأوسط” بعنوان ” حل خلاف الرياض ـ أبوظبي” كلنا ندرك على مستوى الأفراد والحكومات أنه لا توجد علاقات بلا خلافات، إلا أن الحكومات الأكثر نضجاً هي تلك التي تسعى لوضع الخلاف في إطاره، وليس بالضرورة حله إن لم يمكن ذلك. الحكمة تسيَّدت عندما حسم البيان السعودي الإماراتي الموضوعات المعلقة وأنهى المشكلة حول اليمن.

الخلاف مع قطر
وتابع: أعرف أن هناك من سيطعن في طرحي ويذكرني بالخلاف مع قطر، وقد شاركت في نقاشات فردية وسمعت آراء قوية بشأنه. يقولون إن الخلاف المثلث، أي السعودي الإماراتي القطري، يشبه بعضه، وهذا ليس صحيحاً، البتة. الخلاف مع قطر عمره ربع قرن، وليس من عشرين يوماً. منذ عام 1994، عندما تولَّى الشيخ حمد بن خليفة الحكم، غيَّر سياسة والده حيال السعودية، وكذلك الإمارات، وكان حمد على خلاف مع والده في هذا الجانب. بكل أسف قطر بعدها نشطت في استهداف أنظمة هذين البلدين بلا توقف، رغم المصالحات والاتفاقات الموقعة، والوساطات من حسني مبارك، رئيس مصر الأسبق إلى الشيخ صباح الأحمد، أمير الكويت. كلها فشلت لأن قطر استمرت في زعزعة أمن جاراتها، وتحديداً البحرين والسعودية.

دعم قطر للجماعات المعادية للسعودية
وأردف: لم تبقَ هناك جماعة معادية للسعودية في الداخل والخارج لم تقم قطر بدعمها مادياً وإعلامياً. هذه الممارسات ليست مجرد خلافات بل تهديد لكيانات الدول، والخلاف مع قطر وجودي. أما الاختلاف في التعاطي في القضايا بين الحكومات أمر طبيعي ومتوقع، والحكمة تبقى في حله أو تحييده، وهذا ما نراه يتكرر بين دول ناضجة مثل فرنسا والولايات المتحدة، كثرة الخلافات لم تلغِ التحالف بين البلدين.

القضايا في سلة واحدة
وأستطرد قائلا: مشكلة بعض سياسيي العالم العربي أنهم يضعون كل القضايا في سلة واحدة، لهذا ممكن تقطع علاقات كاملة على برنامج تلفزيوني أو تصريح سياسي. والخلاف مع قطر أبداً ليس حول قناة «الجزيرة»، فقد كان إعلام العراق البعثي ضد السعودية أكثر حدة وسوءاً ولم يتسبب في قطع العلاقات في السبعينات.

العلاقة «الحديثة» السعودية الإماراتية
وأكمل : تتميز العلاقة «الحديثة» السعودية الإماراتية عن غيرها بأنها تنشط على كل المستويات، وتحقق نتائج على الأرض في كثير من المجالات. سياسياً، تتعاونان في ملفات إيران والقرن الأفريقي وشمال أفريقيا والعراق وتركيا وفي الدوائر الغربية والعلاقة مع باكستان والهند والصين وروسيا. حالة التنسيق هذه من الشمول والدقة تجعلها نادرة، لم نعهد لها مثيلاً، ليس السبب في نقص الرغبة في التعاون مع بقية الحكومات، بل لأن إدارة السياسيين للعلاقات نشطة بشكل إيجابي، عدا عن التوافق السياسي بشأنها.

قطر الدولة المارقة
وتابع: هذا ما كنا نتمناه أن يحدث مع قطر، الدولة المارقة، لأنها ستكون أقوى وأكثر احتراماً لو انضمت إلى هذا التنسيق، إنما سبب القطيعة مع الدوحة لم يكن أبداً حول رأي سياسي في كيفية التعاطي مع اليمن أو من يحكم مصر، رغم أهمية هذه القضايا، بل على أمن واستقرار وبقاء الدولة.

الشأن اليمني
وأضاف: ماذا عن الشأن اليمني، سبب الأزمة؟ حسمته فطنة السياسيين وحكمتهم. واليمنيون يستطيعون حل خلافاتهم بينهم، وأمامهم خياران، اللجوء إلى القانون الدولي والمؤسسات الدولية المعنية، أو التفاهم والتوصل إلى اتفاقات مبدئية على طبيعة الحكم المنشودة لاحقاً. عدا عن ذلك يعطون فرصة لتدخل أطراف إقليمية ودولية لإيقاد حروب أهلية تمتد عشرة وعشرين عاماً.

 

التعليقات مغلقة.

55 تعليق

  • 55
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 54
    علي

    تعليق مخالف

  • 53
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 52
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 51
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 50
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 49
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 48
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 47
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 46
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 45
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 44
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 43
    علي الشمري

    ٢٠
    اي والله نتشرف نطبل لولاة امرنا مش نطبل لقردوغان الشاذ والبنا الخروف الصوفي لذلك نسميكم عملاء واعداء بعكس الإمارات الشقيقة

  • 42
    علي الشمري

    ٢٠
    الاخوانجي فاضح نفسه اعدائه ( الإمارات + محمد بن سلمان + السيسي ) لذلك أنسى ي نعلة البنا نتركك تتنفس 😂

  • 41
    علي الشمري

    يحلم الاخوانج بخلاف سعودي اماراتي لعل وعسى يتم التنفيس على بنكهم المالي قطر ليعودوا لممارسة العربدة تحضيراً لخريف عبري اخر ، بعيدة عن شواربكم ي أيتام البنا الهالك

  • 40
    نورمال

    اتصالات الحمدين مع القذافي وضحت رؤية الدويلة تجاه بلادنا قال سنعمل لتجنيد الشخصيات داخل الجيش والسفارات ورجال الدين لتقسيمها وجعل نجد المتشددة بلا طعام ولا شراب .. خسئت يابن جاسم وها أنت مذلول مدحور

  • 39
    غير معروف

    الأمور واضحه

  • 38
    هادي

    صحيح الخلاف مع قطر وجودي بتبنيها الاخوان المسلمين الذين يؤمنون باسقاط الدول وحلولهم مكانها بما فيها قطر نفسها وهذا المضحك بالموضوع ***

  • 37
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 36
    غير معروف

    تعليق مخالف

  • 35
    فيصل المرواني

    الان اتضحت الصورة شكرا جزيلا لك هذا ما كنا نتوقعه والان اثبته لنا

  • 34
    محمد الشهري

    تعليق مخالف

  • 33
    هلا

    تعليق مخالف

  • 32
    واحد ونص

    اللهم اكفني شر
    من يقول بأنه صديقي
    أما من أقول بأنه عدوي
    فأنا كفيل به

  • 31
    الشمري٩٩

    هههه مستفيد من البلدين هذا

  • 30
    مطلع

    ***.. الله يحفظ مملكتنا ومن استنصر فينا

  • 29
    واضحة

    تعليق مخالف

  • 28
    تركي

    تعليق مخالف

  • 27
    يوسف

    تعليق مخالف

  • 26
    غير معروف

    دائماً طرحك جميل ويحاكي الواقع بشكل كبير ومنطقي .. ياولد الراشد 👍🏻

  • 25
    حقوق

    تعليق مخالف

  • 24
    اكس بريكس

    يا حبيبي مصلحه البلد هي اهم حاجه***

  • 23
    عزيز

    كل من حولنا لايريدون بنا وببلادنا خيرا ويعملون ويخططون من عشرات السنين لهدم هذه الدولة المملكة العربية السعودية أرض الحرمين الشريفين وتقرب البعض منا ومن حكومتنا ليس حبا فينا وإنما لغاية في نفسهم

  • 22
    غير معروف

    التوقع أن الإعلامي الذي يلبس لباس “الإعلامي الحربي” يحلل الأمور من منظور ميداني واقعي وليس تنظير

  • 21
    بلبل

    الحذر الحذر

  • 20
    واحد

    تعليق مخالف

  • 19
    واحد

    القنوات العالميه والموقع الاخباريه وسعت ادراك المواطن بعد قناه صرح مصدر مسؤل الله يرحمها ويرحم متابعينها

  • 18
    يوم مجيد 23 سبتمبر 1932

    إمبراطورية الإعلام المعادي الإيراني وتوابعه و القطري وتوابعه ..لابد من عمل الحبة قبه كما يقول المثل..كيف الرد على هذا الإعلام المعادي.؟!
    بالتأكيد بكثرة اللقاءات والاجتماعات الناجحة

  • 17
    العقلاني

    السعودي اماراتي والاماراتي سعودي

  • 16
    العقلاني

    تعليق 12 كل كبر راسك يااخونجي

  • 15
    ابو ابو ابو

    الله يكفانا شر العدو

  • 14
    مسوي حلواني اخوان يوزع لحمه ؟؟

    نعرف كل شيء واحنا ان شاء الله حبايب الى النخاع ؟؟ هات شيء مفيد فيه كشف اوراق المجرمين و الخونه وووو حتى الذي لا يعرف يعرف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • 13
    باهر 12

    تعليق مخالف

  • 12
    غير معروف

    احذر عدوك مره وصديقك مائة مره

  • 11
    واحد

    عصر قنوات غ1 انتهى

  • 10
    حنفي

    كل شي واضح..***

  • 9
    وادي الذئاب

    تعليق مخالف

  • 8
    بلبل

    تعليق مخالف

  • 7
    واحد

    الشمس ماتتغطى بمنخل

  • 6
    المطوع😎

    كل على همه سرى وانا على همي سريت

  • 5
    استاذ حرفندو

    العلاقات بين المملكه العربيه السعوديه ودولة الامارات العربيه الشقيقه قويه رغم انف كل حاقد وحاسد

    اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه الى يوم الدين

  • 4
    مواطن 1

    السعوديه والإمارات عينان في رأس

  • 3
    حنفي

    الله يرحم الأمير نايف بن عبدالعزيز

  • 2
    حنفي

    تعليق مخالف

  • 1
    Pooooooo

    تعليق مخالف